ميليشيا موالية لإيران تتبنى هجوم مطار أربيل..الدفاع التركية: السفير الأمريكي عزّى بالأتراك ضحايا "العمال الكردستاني"..الدفاع الروسية: رصد 35 هجوما لـ"النصرة" في منطقة إدلب لوقف التصعيد

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 01:52 ص
طباعة ميليشيا موالية لإيران إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 16 فبرير 2021.

11 قتيلا بهجوم على موقعين عسكريين في الكونغو الديموقراطية

لقي 11 شخصا مصرعهم في هجمات شنها متمردون على مواقع عسكرية في ثاني أكبر المدن بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكشفت حصيلة رسمية أن 6 متمردين قتلوا في هجومين لمسلحين استهدفا موقعين عسكريين في مدينة "لوبومباشي"، ثاني أكبر مدن جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقال رئيس بلدية لوبومباشي، غيسلان روبير لوبابا بولوما، في تصريح لوكالة فرانس برس "في الوقت الراهن، تفيد الحصيلة عن 11 قتيلا، بينهم 6 من المتمردين و4 من عناصر قوات الأمن بالإضافة إلى مدني واحد".

وصباح الأحد، سُمعت أصوات طلقات نارية في عدة أحياء في مدينة لوبومباشي، بحسب ما ذكر شهود عدة لوكالة فرانس برس.

وقال جيف مبيا كاديما، المسؤول في إحدى منظمات المجتمع المدني، لفرانس برس إن "موقعين عسكريين استُهدفا في هجمات الميليشيا الانفصالية باكاتا كاتانغا، وهما ثكنتا كيمبيبي وكيباتي".

من جانبه، أكد مسؤول آخر في هيئات المجتمع المدني، هو الأب فورتوني مبايو، لفرانس برس أن الهجومين وقعا صباح اليوم الأحد في لوبومباشي، مشيرا إلى أن المدينة لم تستعد الهدوء بعد.

وأشار إلى أن المهاجمين هم من عناصر ميليشيا "باكاتا كاتانغا".

يشار إلى أن ولوبومباشي هي عاصمة منطقة كاتانغا الغنية بالمعادن، وتشهد بشكل متكرر عمليات تسلل ينفّذها مسلّحون ينتمون إلى ميليشيات انفصالية.

وأسفر الهجوم السابق على المدينة، الذي وقع في 26 سبتمبر 2020، عن مقتل شرطيين اثنين وجندي.

التحالف العربي يدمر طائرتين مسيرتين حوثيتين


أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أنه دمر طائرتين مسيرتين مفخختين، أطلقهما الحوثيون باتجاه خميس مشيط بجنوب المملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، إن قوات التحالف المشتركة "تمكنت من اعتراض وتدمير طائرتين دون طيار (مفخختين) أطلقتهما الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بمدينة (خميس مشيط)"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد المالكي، السبت، نجاح قوات التحالف بالوقوف بالمرصاد لمحاولة حوثية ممنهجة لاستهدفت مطار أبها الدولي، موضحا أن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح السبت، من اعتراض وتدمير طائرة مفخخة من دون طيار، أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف مطار أبها الدولي.

من ناحيته، دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في بيان السبت، بأشد العبارات، معاودة ميليشيات الحوثي استهداف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية.

وشدد العثيمين على أن منظمة التعاون الإسلامي "تدين هذه الممارسات الإجرامية التي تنفذها ميليشيات الحوثي الإرهابية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية".

وأكد الأمين العام مجددا وقوف وتضامن المنظمة التام مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات لمواجهة هذا الإرهاب الخطير وحماية أمنها واستقرارها.

من جهة ثانية، قال المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إن الرياض ستواصل معاملة جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، كمنظمة إرهابية على الرغم من قرار واشنطن إلغاء تصنيفها للجماعة كمنظمة إرهابية أجنبية، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

ولم يصدر أي رد رسمي آخر من الرياض على إعلان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، بأن واشنطن ستلغي التصنيف اعتبارا من 16 فبراير الجاري.

وأعلن الحوثيون، الأسبوع الماضي مسؤوليتهم عن عدة هجمات بطائرات مسيرة على جنوب المملكة.

وأدان البيت الأبيض الهجوم الأخير الذي استهدف مطار أبها، وأجرى بلينكن مكالمة هاتفية مع نظيره السعودي لبحث الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية والجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن.

الدفاع الروسية: رصد 35 هجوما لـ"النصرة" في منطقة إدلب لوقف التصعيد


أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا عن رصده 35 عملية قصف من قبل جماعة "جبهة النصرة" الإرهابية، في منطقة إدلب لوقف التصعيد شمال غربي سوريا.

وقال نائب مدير المركز الروسي اللواء البحري فياتشيسلاف سيتنيك في بيان له يوم الاثنين، إنه تم رصد 19 عملية قصف داخل محافظة إدلب، و12 في اللاذقية وعمليتين في كل من محافظتي حلب وحماة.

وكان المركز الروسي للمصالحة في سوريا قد أعلن في وقت سابق عن تلقي معلومات حول تحضير عناصر الجماعات المسلحة في سوريا لاستفزازات من أجل اتهام القوات الحكومية السورية.

وأشار المركز الروسي إلى أن المسلحين من "هيئة تحرير الشام"، التي تشكل "جبهة النصرة" نواتها، يخططون لاستهداف مناطق سكنية في منطقة وقف التصعيد في إدلب.

العراق.. مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بينهم جندي أمريكي في أربيل


قال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد واين ماروتو، إن التقارير الأولية عن نيران غير مباشرة على قوات التحالف في أربيل، تفيد بمقتل متعاقد مدني واحد وإصابة 6 آخرين بينهم جندي أمريكي.

وأضاف أنه سيكشف عن المزيد من التفاصيل لاحقا.

وأفاد مراسل RT بأن أحد جرحى القصف الصاروخي في أربيل فارق الحياة متأثرا بجروحه بعد نقله إلى المستشفى، مشيرا إلى أنه من أهالي محافظة الأنبار.

وكان مراسلنا في العراق قد أفاد بسقوط قذائف هاون في محيط مطار أربيل الدولي بإقليم كردستان العراق.

وأضاف أن ثلاث قذائف هاون سقطت ضمن محيط مطار أربيل الدولي، فيما شهدت المنطقة انتشارا أمنيا كثيفا وقطعا لبعض الطرقات في المنطقة المحيطة.

ميليشيا موالية لإيران تتبنى هجوم مطار أربيل


زعمت ميليشيا عراقية موالية لإيران، الثلاثاء، مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل ومحيطه في كردستان العراق، مساء الاثنين، مما أسفر عن مقتل متعاقد أميركي وجرح 6 آخرين، من بينهم جندي.


وقال بيان صادر عما يعرف بـ "سرايا أولياء الدم" إنه  "في تمام الساعة التاسعة و 15 دقيقة من مساء اليوم تمكن رجالكم في سرايا أولياء الدم من القيام بعملية نوعية ضد الاحتلال الأميركي في شمالنا الحبيب، حيث اقتربنا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في أربيل بمسافة 7 كيلومترات، وتمكنا من توجيه ضربة قاصمة قوامها 24 صاروخاً اصابت أهدافها بدقة بعد أن فشلت منظومة CRAM وقذائف الاحتلال من اعتراضها، مما أدى إلى أضرار جسيمة بآليات ومخازن وطائرات الاحتلال وسقوط العديد من الإصابات في صفوف عناصرهم المحتلة".

وأضاف البيان أنه "لن يكون الاحتلال الأميركي بمأمن من ضرباتنا في أي شبر من الوطن حتى في كردستان التي نعدكم بعمليات نوعية أخرى فيها".

وفي السابق تبنت هذه الميليشيا الجديدة التي طفت على السطح في الأشهر الأخيرة ويربطها المراقبون بكتائب حزب الله العراقية الموالية لإيران، عددا من الهجمات التي استهدفت قوات دولية وبعثات الأمم المتحدة. وكانت الولايات المتحدة قد صنفت كتائب حزب الله العراقية منظمة إرهابية، وشنت ضدها عددا من الضربات.

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان، سقوط جرحى بإطلاق عدد من الصواريخ على مدينة أربيل وضواحيها.

وذكرت الوزارة في بيان ، أنه في الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم، تم إطلاق عدد من الصواريخ صوب مدينة أربيل وضواحيها، حيث سقطت على مواقع عديدة، وبحسب المعلومات الأولية فإن هناك عدداً من الجرحى.


الدفاع التركية: السفير الأمريكي عزّى بالأتراك ضحايا "العمال الكردستاني"

أكدت وزارة الدفاع التركية أن سفير الولايات المتحدة لدى أنقرة ديفيد ساترفيلد أجرى محادثات في مقر الوزارة، وقدم التعازي في 13 مواطنا تركيا قتلوا على أيدي مسلحي "العمال الكردستاني".

الدفاع التركية: السفير الأمريكي عزّى بالأتراك ضحايا أردوغان: التصريحات الأمريكية عن مقتل أتراك في العراق "مزحة"
وأشارت الوزارة في بيان لها الاثنين إلى أن "ساترفيلد أكد مسؤولية حزب العمال الكردستاني عن مقتل المواطنين الأتراك".

واستدعت الخارجية التركية في وقت سابق، السفير الأمريكي لدى أنقرة وسلمته مذكرة احتجاج على بيان أمريكي بشأن قتل 13 تركيا على أيدي مسلحين أكراد شمالي العراق.

من جهته، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بدعم المسلحين الأكراد، واصفا البيان الأمريكي بـ"المزحة".

وأضاف: "بيان الولايات المتحدة يظهر أنها تدعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية السورية، التي تعتبرها أنقرة فرعا للحزب المحظور".

بدورها، قالت واشنطن إنها "تندد بمقتل الأتراك إذا ثبتت صحة التقارير عن مسؤولية حزب العمال الكردستاني".

شارك