قتلى في حادثة إطلاق نار في كولورادو الأميركية..الجيش اليمني: مقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في مواجهات شمالي حجة.. المغرب.. "تعنت" بنكيران يعمق الصراع داخل العدالة والتنمية

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 05:37 ص
طباعة قتلى في حادثة إطلاق إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 23 مارس 2021.

قتلى في حادثة إطلاق نار في كولورادو الأميركية


قالت السلطات في ولاية كولورادو الأميركية إن إطلاق نار وقع في متجر بمدينة بولدر وأسفر عن مقتل 10 أشخاص بينهم شرطي وإنه أمكن القبض على مشتبه به أصيب أيضا في الواقعة.

وذكرت الشرطة أنه لا تتوافر لديها تفاصيل كثيرة ولا تعرف الدافع وراء الحادثة التي وقعت حوالي الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الاثنين في متجر كينغ سوبرز للبقالة.

وقال الكوماندر كيري ياماغوتشي من شرطة المدينة للصحفيين إن المحققين بدأوا تفقد مسرح الأحداث.

وأضاف "قُتل عدة أشخاص في هذا الحادث، ويؤسفني أن أبلغكم أن أحدهم من فريق شرطة بولدر".

وقال إن من المعتقد أن الشخص المحتجز هو المصاب الوحيد الذي بقي على قيد الحياة. ولم يذكر تفاصيل بشأنه.

لكن تسجيلا مصورا من مسرح الأحداث أذاعته محطات تلفزيونية أظهر اقتياد رجل ملتح عاري الصدر إلى خارج المتجر وهو موثق اليدين قبل وضعه على محفة ونقله إلى سيارة إسعاف. وظهر الرجل المحتجز ودماء على ساقه وكان يعرج في مشيته.

وقال ياماغوتشي أيضا إن الشرطة تلقت بلاغا عن حادثة ثانية في مبنى سكني على بعد خمسة كيلومترات، لكن تبين أن لا صلة له بواقعة المتجر.

المغرب.. "تعنت" بنكيران يعمق الصراع داخل العدالة والتنمية


ترخي الأزمة التي خلقها عبد الإله بنكيران، الزعيم السابق لحزب العدالة والتنمية في المغرب والرئيس السابق للحكومة، بظلال ثقيلة على البيت الداخلي للحزب، حيث هيمنت القرارات الأخيرة للرجل، على النقاشات العاصفة التي شهدتها الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب، المنعقدة نهاية الأسبوع المنصرم.


ودعا البيان الختامي لـ"برلمان البيجدي" بنكيران، الذي يعتبر من رموز الحزب ومؤسسيه، إلى التراجع عن قرار تجميد عضويته بالتنظيم الحزبي، و"العودة إلى المساهمة بفعالية إلى جانب باقي الأعضاء في المسار والأدوار الإصلاحية للعدالة والتنمية".

وكان الأمين العام السابق للحزب، قد قرر تجميد عضويته داخل التنظيم الحزبي، بعد موافقة الحكومة التي يقودها حزبه برئاسة سعد الدين العثماني، على مشروع قانون لتقنين زراعة القنب الهندي للاستعمالات الطبية والصناعية. كما قرر قطع علاقاته بعدد من قيادات الحزب بينهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قبل أن يعود عن هذا القرار.

ورفض المجلس الوطني أيضا الاستقالة التي تقدم بها رئيس المجلس ادريس اليزمي، في واقعة أخرى تكشف حجم الأزمة التي يتخبط فيها الحزب، وهو على أبواب استحقاقات تشريعية تعد حاسمة بالنسبة لمصيره السياسي.

وفي هذا السياق، جاء في تدوينة للقيادية والبرلمانية في حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، أنه في "هذه اللحظة يحتاج الحزب لكل أبنائه ومناضليه ومناضلاته ليسهموا في مساعدته على تجاوز الأزمة".

وأضافت: "الحزب يعيش مخاضا كبيرا (...) ويقاوم حتى لا يتحول إلى رقم صغير كباقي الأرقام".

وقد اهتز البيت الداخلي للحزب، على وقع سجال جديد، بعد تسريب تسجيل صوتي للزعيم السابق للحزب بنكيران، أثناء حديث له مع عدد من برلمانيي الحزب، بخصوص مشروع قانون زراعة الكيف.

ويتضمن التسجيل الصوتي، تلميحا من بنكيران مفاده أنه سيغادر الحزب بصفة نهائية في حال صوت نواب العدالة والتنمية على القانون المذكور، حين عرضه على البرلمان.

واتجهت أصابع الاتهام للقيادي محمد يتيم، بتسريب التسجيل عبر مجموعة على تطبيق التراسل الفوري "واتساب" لقيادات بارزة للتنظيم الحزبي.

وقد سارع يتيم، المقرب من بنكيران، إلى نفي أن يكون هذا التسريب قد تم بـ"نية مبيتة"، مؤكدا أن الأمر يتعلق "بخطأ تقني". وقد نشر يتيم النفي على حسابه بفيسبوك، كما أعادت الصفحة الرسمية للحزب نشر النفي.

وكان بنكيران، الذي ترأس أول حكومة يقودها حزب إسلامي في المغرب (2017-2011) قد نهج سياسة التهديد والوعيد منذ طرح مشروع قانون الكيف للتداول، حيث أصدر بلاغات بخط اليد يعلن فيها عن تجميد عضويته بالحزب بعد مصادقة الحكومة على القانون، كما هدد بمغادرة الحزب بشكل نهائي في حال حظي بموافقة نواب حزبه.

ويرى مراقبون أن بلاغات الأمين العام السابق للتنظيم الحزبي، قد ساهمت بشكل كبير في الموقف الذي صدر عن المجلس الوطني الذي يعد أعلى هيئة تقريرية بعد المؤتمر الوطني للحزب.

وقد عبر المجلس في البيان الختامي لدورته الاستثنائية، عن تحفظه من مشروع القانون المتعلق بتقنين زراعة القنب الهندي، ودعا إلى فتح نقاش عمومي وتوسيع الاستشارة المؤسساتية حول هذا القانون.

وفي قراءته لهذا الموقف، يرى المحلل السياسي عبد الحميد بنخطاب، أن التحفظ في اللغة القانونية والسياسية يعني ضمنيا القبول، معتبرا أن التحفظ الذي صدر عن المجلس الوطني هو بمثابة القرار الأقل ضررا و"الذي يحفظ ماء الوجه" بالنسبة لحزب العدالة والتنمية الذي لن يكون قادرا على الوقوف في وجه هذا مروع القانون والذي يحظى ب"شبه إجماع سياسي".

وفي تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية"، يرى المحلل السياسي نفسه، أن بنكيران "انتهى من الناحية السياسية" خاصة بعد مواقفه الأخيرة، لكنه ما يزال يملك أوراقا عديدة داخل الحزب كالشبيبة والجناح الدعوي وبعض الصقور الذين يرفضون الاستوزار.

ويعتبر المتحدث أن الصراعات الدائرة حاليا داخل حزب "القنديل" ليست جديدة، لكنها طفت إلى السطح مع اقتراب الانتخابات التشريعية، مضيفا "ما يجري هو تجاذبات حادة بين فصيلين، الأول بقيادة بنكيران الذي يحاول استعادة القيادة في مرحلة ما بعد الانتخابات، والثاني بقيادة الأمين العام الحالي للحزب ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي يحاول الإبقاء على الوضع الحالي وتجنب أي انشقاقات قد تعصف بالحزب".

ويعتبر المحلل السياسي أن الصراع داخل الحزب وصل إلى مرحلة من الاحتدام أصبح فيها "من المسموح توجيه الضربات واستعمال جميع الوسائل بما فيها تلك التي ليست معهودة ولا سليمة".

ويرى بعض المراقبين أن حالة التجاذب التي يعيشها حزب "القنديل" قد تكون مجرد محاولة لاستقطاب تعاطف الناخبين في الاستحقاقات المقبلة، عبر تصوير الصراع الحالي على أساس أنه ناجم عن نقاش صحي ومحمود يعكس الديمقراطية داخل هياكل الحزب.

وتعليقا على هذا الموقف، يرى المحلل السياسي عبد الحميد بنخطاب، أن حزب العدالة والتنمية "عودنا على خطاب المظلومية كاستراتيجية للنأي  بنفسه عن أي مسؤولية سياسية، سواء تعلق الأمر بمشاكل البيت الداخلي أو بالنسبة لتدبير الشأن العمومي من خلال قيادة الحكومة".

كيف يمكن ملاحقة الإخوان في مخابئهم الخارجية؟.. خبراء يجيبون


خيارات عديدة باتت تملكها القاهرة، بعد رفع أنقرة حمايتها عن أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، ومحاولة تنقلهم في ملاذات آمنة للهروب من ملاحقتهم ومساءلتهم جنائياً عن الجرائم الإرهابية بحق الأبرياء.

المستشار أحمد عبد الرحمن، النائب الأول لرئيس محكمة النقض المصرية الأسبق، قال لـ"سكاي نيوز عربية"، إن القانون الدولي نظم عملية تسليم المجرمين الهاربين من جرائم جنائية في دولهم أو أي دولة وفروا خارج البلاد.

وأشار المستشار عبد الرحمن، إلى أن عملية تسليم المجرمين بعضها يخضع لاتفاقيات ثنائية بين الدول للتسليم، ويضع على إثر ذلك "الإنتربول الدولي" آليه تنفيذ توقيف المتهمين وتسليمهم، شريطة أن يتوافر عدد من القواعد والإجراءات، على رأسها صدور حكم قضائي غيابي نهائي أو بات من محكمة جنايات واجب النفاذ.

وأوضح النائب الأول لرئيس محكمة النقض المصرية الأسبق، أن مصر لديها إدارة "الإنتربول المحلية"، هي المنوط بها تجهيز الملفات الكاملة بالجرائم التي يجب عرضها على الإنتربول الدولي وتحديثها، من خلال مكتب النائب العام المصري، الذي له سلطة إعداد مذكرات التوقيف وإصدار القرارات الخاصة بشأن ضبط المتهمين الهاربين.

ولفت إلى أن الإنتربول الدولي له مكتب في كافة مطارات العالم، حيث إن عملية تنقل الهاربين من الجماعات الإرهابية عبر المطارات المختلفة يعرضهم إلى التوقيف والتسليم.

وأوضح المستشار عبد الرحمن أن ضمانات المحاكمة العادلة لأي متهم، مكفولة طبقاً للمواثيق الدولية الموقعة، وللدستور المصري، وبناء عليه فبمجرد ضبط أي متهم في حكم غيابي وتسليمه لمصر، يعاد على الفور محاكمته من جديد أمام قاضيه الطبيعي، وبلا أي محاكمات استثنائية حتى في الجرائم الإرهابية التي خصص لها دوائر محددة منذ عام 2013 لسرعة الفصل فيها.

من جانبه أكد الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي المصري، في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية"، أن قرارات مجلس الأمن الصادرة عن لمنظمة الأمم المتحدة وفي الصادرة منها القرار 1373 عام 2001، ألزمت كافة الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة بملاحقة ومجابهة الجريمة الإرهابية والإرهابيين، ومن المفترض أن يسرى هذا القرار وغيره على جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

 ويرى سلامة، أن هناك بعض الدول تحصن هؤلاء الفارين من العدالة، ومن بينهم بالطبع عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بزعم براءتهم من الجرائم الإرهابية.

ونوه إلى أن مواثيق وقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن واضحة، لافتا أن أكثر ما يعرقل عملية تسليم المجرمين، هو قناعة الدولة التي يتم طلب تسليم المتهم منها بالحكم الصادر ضده وتقييمه.

المستشار المصري السابق والخبير في القانون الدولي حسن عمر، أكد أن جماعة الإخوان عمدت خلال السنوات الماضية على ترسيخ فكرة أن كافة الجرائم التي ارتكبوها هي جرائم سياسية في المقام الأول، للهروب من فكرة تسليمهم إلى العدالة.

وتابع لـ"سكاي نيوز عربية" أنه ومع رفع تركيا يدها عن هذه العناصر، لكن لا يزال العائق متواجداً، منوها إلى أن أبرز ما تملكه مصر الآن ولم تلجأ إليه، هو إسقاط الجنسية عن جميع الهاربين والمتورطين في أعمال إرهابية، بتهمة الخيانة العظمى.

وأوضح أن هذا الخيار تؤجله القاهرة منذ سنوات، رغم أن كافة الأدلة ثابتة ضد أعضاء الجماعة التي فقدت كل قواها بعد أن فقدت شرعيتها داخلياً ودولياً.

ارتفاع حصيلة ضحايا إطلاق النار في ولاية كولورادو الأمريكية إلى 10 قتلى على الأقل


أكدت مصادر أمنية أمريكية مقتل 10 أشخاص على الأقل، بينهم رجل شرطة، مساء الاثنين، جراء إطلاق نار داخل مركز تجاري في مدينة بولدر بولاية كولورادو.

وأفادت وسائل إعلام في وقت سابق بأن حادثة إطلاق النار أسفرت عن مقتل 6 أشخاص على الأقل، وسط أنباء عن القبض على منفذ الهجوم.

ولم تُعرف بعد أسباب ودوافع إطلاق النار، كما لم تكشف االشرطة عن هوية الشخص الذي نفذ الهجوم.


وذكرت شرطة بولدير أن عناصرها تعاملوا مع إطلاق نار في محل في منطقة تايبل ميسا، ودعت إلى الابتعاد عن مكان الحادث، حيث احتشدت وحدات كثيرة من عناصر أجهزة الأمن وخدمة الإسعاف.

الجيش اليمني: مقتل وإصابة العشرات من الحوثيين في مواجهات شمالي حجة


أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، إلحاق خسائر بجماعة "أنصار الله" الحوثية، في مواجهات بمحافظة حجة شمال غربي اليمن.

وأوضح المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني، عبر صفحته على "فيسبوك"، أن "مجموعات من عناصر الحوثيين حاولت التسلل مساء الاثنين إلى مواقع عسكرية في جبهة عبس (شمال غربي حجة)".

وأضاف أن "الجيش الوطني تمكن من إفشال محاولة الحوثيين، وإجبار العناصر المهاجمة على التراجع بعد مقتل وجرح العشرات منهم"، مشيرا إلى "إعطاب مدفعية الجيش آليات وعيارات للحوثيين خلال المواجهات".

يأتي ذلك غداة مواجهات بحرية بين الجيش اليمني والحوثيين إثر هجوم شنته الجماعة بـ 8 زوارق على مواقع عسكرية في مرسى حبل بمديرية عبس، تمكنت القوات الحكومية من صده وتدمير زورقين للمهاجمين، في حين انسحبت بقية الزوارق المهاجمة إلى مديرية اللحية شمال محافظة الحديدة المجاورة غربي اليمن.

تقرير: بريطانيا تنقل آلاف طالبي اللجوء من فنادق إلى "مساكن مزرية"


كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن خطة لنقل الآلاف من طالبي اللجوء الذين وصفتهم بـ"المستضعفين" من الفنادق إلى "مساكن مزرية" بدون تقديم أي دعم مالي لهم.

وتقول جمعيات خيرية وطالبو لجوء إنه يتم إخطار الأطفال الصغار والنساء الحوامل قبل ساعات قليلة فقط من "نقلهم" في جميع أنحاء البلاد، ويتركون في "منازل قذرة رطبة وعفنة"، ويجبرون على الانتظار لأسابيع لبدء تلقي مخصصاتهم الحكومية الأسبوعية.

وبدأت وزارة الداخلية الشهر الماضي عملية لتسريع نقل 9500 طالب لجوء يقيمون في الفنادق إلى أماكن إقامة أخرى، وحتى الآن تم نقل حوالي 2500 شخص.

ووصفت مؤسسات خيرية هذه العملية بأنها "مخزية"، محذرة من أن الشركات التي تعاقدت معها وزارة الداخلية لإدارة مساكن اللجوء تنقل الأشخاص من "حالة مروعة إلى أخرى"، وأنه يتم أحيانا نقل الأشخاص عدة مرات في غضون أسابيع دون إجراء اختبار كورونا لهم، مما يؤدي لمخاطر على الصحة العامة.

وتحدث طالبو لجوء للصحيفة عن مشاكل مثل نقلهم من مكان لآخر في غضون فترات قصيرة، مما يؤثر على دراستهم وأنشطتهم، وأفادت مؤسسات خيرية أن هناك تأخير في إعطاء البدل الأسبوعي البالغ نحو 40 جنيها إسترلينيا للفرد (55 دولارا أميركيا)، مما يتركهم بلا نقود، ويدفعهم نحو بنوك الطعام.

السعودية: منحنا الحوثيين فرصة ونأمل بسرعة قبولهم مبادرتنا حول اليمن


أعرب خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، عن أمل بلاده في سرعة قبول جماعة "أنصار الله" الحوثية المبادرة التي أطلقتها المملكة لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال بن سلمان، في سلسلة تغريدات نشرها الاثنين: "تسعى المملكة لتحقيق السلام في اليمن، وما تم الإعلان عنه يأتي ضمن المبادرات السابقة منذ المبادرة الخليجية مرورا بدعم كل جهود المشاورات لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول لحل سياسي شامل، وتجسد المبادرة اهتمام المملكة بأهمية استقرار اليمن وتغليب كافة مكوناته للمصالح الوطنية".

وأضاف: "إعلان المملكة لمبادرة تتضمن وقف إطلاق النار الشامل في اليمن تهدف لرفع معاناة الشعب اليمني ومنح الحوثيين الفرصة لإعلاء مصالح اليمن وشعبه الكريم على الأطماع الإيرانية، ونأمل سرعة قبولهم بها للبدء لمشاورات سلام بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي شامل ومستدام".

وتابع: "سنستمر في الدفاع عن أراضي وحدود المملكة وشعبها ومقدراتها، وفي دعم الحكومة اليمنية وقواتها للدفاع ضد الاعتداءات الحوثية، ونؤكد التزامنا بتنفيذ المبادرة حال قبول الحوثيين بها تحت إشراف ومراقبة الأمم المتحدة".

وفي وقت سابق من الاثنين أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، طرح المملكة مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال بن فرحان إن المبادرة تشمل أيضا إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأوضح الأمير فيصل أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحوثيين عليها، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة وقف التدخل الإيراني في اليمن.

واعتبرت جماعة "أنصار الله" الحوثية أن هذه المبادرة لا تتضمن أي شيء جديد، مشددة على أن أي مقترحات تفصل الجانب الإنساني عن المقايضة السياسية غير جادة، بينما رحبت الحكومة اليمنية المدعومة من المملكة بالخطة.

شارك