بعد مرور عام ..تدريب الآئمة المسلمين فى ألمانيا تحت التقييم

الأربعاء 31/مارس/2021 - 08:12 ص
طباعة بعد مرور عام ..تدريب هاني دانيال
 

برلين – خاص بوابة الحركات الإسلامية

بعد عام من بدء التجربة نقلت صحيفة "دى فيلت"  واسعة الانتشار فى ألمانيا تقييم عملية تدريب الائمة المسلمين من خلال أكبر منظمة إسلامية فى ألمانيا "ديتيب"، خاصة وان هذه التجربة حظت  باهتمام كبير فور الاعلان عنها العام الماضي، ورغم تعرضها للانتقادات من البعض، وإشادة من جانب البعض الآخر، توسعت الصحيفة الألمانية فى رصد تداعيات الأمر.

ويري مسؤول التدريب في تدريب الإمام ، أيوب كاليون أن هناك الكثير من الاهتمام وردود الفعل الإيجابية من مجتمعات المساجد والمسلمين والجمهور الألماني بشكل عام ، كما تقول سيدة كان. "لقد اتخذ المشاركون خطوات كثيرة إلى الأمام" 

ورغم التقارير التى تشير إلى أن "ديتيب" ذراع ممتدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومطالب من الحكومة الفيدرالية ومنطقة شمال الراين وستفاليا بضرورة انفصال المنظمة عن تركيا، وعدت الجمعية بإصلاحات كبيرة وتفادى هذه الانتقادات والعمل على تلافيها ، بدأت الدورة التدريبية الجديدة في بداية عام 2020 في مدينة إيفل في داهليم - وأثارت آمالا كبيرة.

من جانبه تحدث كاظم تركمان عن "بداية جديدة" ، "تطور تاريخي ليس لديتيب فحسب ، بل لألمانيا أيضًا".

بينما قال وزير الداخلية ماركوس كيربر في ذلك الوقت إن ديتيب كان على وشك تحديد مسار: "هل تريد أن تكون جماعة دينية مقرها في ألمانيا أم ترى نفسها منظمة أجنبية للسلطة الدينية التركية؟"

 

كيف هو الوضع الآن؟ وفقًا لكاليون ، فإن الـ 12 رجلاً و 14 امرأة المشاركين من جميع الولايات الفيدرالية تقريبًا ولدوا واجتمعوا في ألمانيا ولديهم جواز سفر ألماني وجواز سفر ألماني في جيوبهم. حصل معظمهم على درجة البكالوريوس في اللاهوت الإسلامي في تركيا، لكن "لسوء الحظ ، بسبب  فيروس كورونا لم نتمكن من تنفيذ الكثير من المناهج ،" يأسف كاليون. التحول إلى الإنترنت يسير على ما يرام. إن بناء العلاقات مع الشباب وكبار السن والجمعيات النسائية والعائلية ينجح حتى في ظل الظروف الصعبة.

أضاف بقوله " نحن ندرب علماء الدين الإسلاميين ، وليس هناك دخول جانبي للأخصائيين الاجتماعيين" ، نقطة انطلاق تدريبنا هي الحياة اليومية في المجتمعات في ألمانيا. نحن نركز على الاحتياجات الدينية والنصائح الدينية والدعم، وهناك ما يقرب من 900 مسجد ديتيب وحوالي 1100 مسؤول ديني ، بما في ذلك حوالي 110 يتحدثون الألمانية ، وفقًا لعام 2020. ترسل سلطة ديانت الدينية في أنقرة وتدفع أئمة ديتيب. من إجمالي 2500 إمام على الصعيد الوطني ، تم تدريب 90 بالمائة. في الخارج.

اعتبر أن المنهج الذى يتم تدريسه "هذا حقًا برنامج ألماني،  تم تطويره بالكامل داخل الشركة. لا يوجد شيء مثل "كتاب مدرسي واحد" ، ولكن هناك مادة مختلفة ، معظمها باللغة الألمانية، بحيث يلقي علماء مسلمون من عدة جامعات محاضرات بصفتهم خبراء خارجيين. سيتم نشر قائمة المتحدثين ولوائح التدريب قريبًا. يدفع ديتيب تكاليف التدريب ويتحدث حاليًا إلى وزارة الداخلية الاتحادية حول الدعم.

بينما يري الباحث والدكتور المتخصص مهند خورشيد عميد معهد الدراسات الإسلامية بجامعة المونستر  ، من المهم أن يقول: "لقد أصبح المسلمون جزءًا من ألمانيا منذ فترة طويلة ، ولكن يجب أن يصبح أئمتهم أيضًا جزءًا طبيعيًا من ألمانيا". يجب أن يعرفوا حقيقة الحياة للمسلمين في هذا البلد وأن يكونوا على دراية بأسئلة حول العيش معًا في مجتمع تعددي. يجب أن يكون الهدف إسلامًا كوزموبوليتانيًا يجعل من الممكن "التعريف كمسلم وكمواطن ألماني دون الدخول في صراع هوية والاضطرار إلى اتخاذ قرار بشأن إما / أو."

اعتبر خورشيد أن هناك  8 جامعات لديها علم دين إسلامي على مستوى البلاد. "هذا أساس مهم للمناقشة الأكاديمية للإسلام في أوروبا. وبناءً على ذلك ، يمكن تدريب الأئمة "

ومن المنتظر  تدريب الأئمة الناطقين بالألمانية قريبًا في كلية الإسلام في أوسنابروك ، بدعم مالي من الحكومة الفيدرالية وولاية ساكسونيا السفلى.

شارك