لماذا قلق خامنئي من الانتخابات الرئاسية؟؟ معارض ايراني يوضح

الإثنين 10/مايو/2021 - 08:48 م
طباعة لماذا قلق  خامنئي علي رجب
 

 

رأى معارض ايراني إن المرشد على علي خامنئي، قلقل جدا من الانتخابات الرئاسي، في ظل استعدات الحرس الثوري وقوات الباسيج والقوات الأمنية عبر تدريبات متواصلة لمواجهة وقمع أي احتجاجات تتزامن مع الانتخابات الرئاسية في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية وانتهاكات حقوق الانسان.

لماذا قلق  خامنئي

 

وقال فريد ماهوتشي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن الانتخابات الرئاسية لعام 2021، تثير مخاوف خامنئي حول المرشحين، مضيفا أنه في ظل أزمات النظام الإيراني الداخلية والدولية العميقة بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 18 يونيو المقبل، لطالما أعرب المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي عن تفضيله لحكومة "شابة وحكومة حزب الله" ورئيس "مثل قاسم سليماني".

خلال الأسبوع الماضي، ركزت وسائل الإعلام الحكومية في إيران بشكل أساسي على "المرشحين المحتملين" للانتخابات.

وأعلن العديد من المسؤولين ترشحهم، لكن وفقًا لوسائل الإعلام التابعة للنظام، لم يكن لدى أي منهم ما يكفي من الخبرة لجذب الناس إلى صناديق الاقتراع.

كان المرشح الأهم حتى الآن هو حسين دهقان، مسؤول كبير سابق في الحرس الثوري ووزير دفاع سابق في الحكومة الأولى لحسن روحاني.

لكن الكثيرين داخل النظام يعتقدون أن "الشخصيات العسكرية" ليست مناسبة للظروف الحالية للبلاد، موضحا أنه "بالنسبة للانتخابات المقبلة لدينا أطول قائمة من المرشحين ذوي الخلفية العسكرية"، وفقًا لمقال نشرته وكالة أنباء إيرنا الحكومية في 11 أبريل.

وكتبت وكالة الأنباء ايسنا ساخرة: "يصور العديد من الشخصيات العسكرية على أنهم مدراء قويون ومسؤولون وذوو شعبية ومسالمون ورؤساء محتملون قادرون ومنظمون يمكنهم التعامل مع جميع قضايا السياسة الاقتصادية والمحلية والخارجية للبلاد بعصاهم السحرية وتحقيق جميع التطلعات الوطنية في أربع سنوات!".

يناقش مقال آخر في وكالة أنباء إيلنا أنه بصرف النظر عن من سيرشح نفسه في الانتخابات المقبلة، فإن القضية الأكثر حيوية بالنسبة للمؤسسة هي حمل الناس على التصويت.

"أهم عنصر يمكن أن يجذب الناس إلى صناديق الاقتراع هو اعتذار المسؤولين للشعب عن عيوبهم"، كما ورد في مقال ايلنا، نُشر في 17 أبريل.

 

كتبت صحيفة "أفتاب يزد" الحكومية في 11 أبريل: "[خلال فترة ولاية روحاني الثانية، بسبب التلاعب غير المسبوق في أسعار البنزين، والتقلبات غير العادية في أسعار العملات، وخروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015، وعدم قدرة أوروبا على الحفاظ على الاتفاق النووي، والافتقار إلى الإدارة القوية والمتماسكة التي سببت تضافر جميع المشاكل لترسيخ حالة الإحباط واليأس بين الناس".

وكانت هناك شائعات حول "مرشحين يتمتعون بشخصية جذابة"، مثل رئيس القضاء الحالي إبراهيم رئيسي وحسن الخميني، حفيد مؤسس النظام روح الله الخميني.

يُعرف رئيسي على وجه التحديد بدوره الرائد في "لجان الموت" في مجازر عام 1988، والتي تكونت من ثلاثة مسؤولين يعملون كقضاة والتي حكمت بإعدام 30 ألف سجين سياسي بعد محاكمات دامت دقائق.

وأكد المعارض الإيراني فريد ماهوتشي أن خامنئي يخشى بشدة من فقدان السيطرة على الظروف المضطربة بالفعل في البلاد، حيث أن احتجاجات ما بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2009 لا تزال في ذاكرته.

في عام 2009، خلقت النزاعات بين الفصائل المختلفة جوًا للفقراء في الشوارع، وبهدف منع  هذا التطور، طلب خامنئي من حسن الخميني في جلسة خاصة سحب ترشيحه.

 

كما أفادت وسائل إعلام النظام في 13 أبريل أن خامنئي منع رئيس المجلس السابق علي لاريجاني من إعلان ترشحه.

 

بينما نحن على بعد شهر من الإعلانات الرسمية للمرشحين، يواجه النظام مهمة كبيرة لاختيار مرشح يحمل صفات الحكومة "الشابة وحزب الله" لقيادة مؤسساته  للخروج من الأزمات المحلية والدولية الحالية، حسب ماهوتشي.

 

ومع ذلك، فإن المعضلة الرئيسية للملالي تبقى هي قرار السكان  مقاطعة الانتخابات، حيث حذر حميد رضا تراقي، من يسمون بالمسؤولين الرئيسيين في النظام، من تدني المشاركة في الانتخابات.

 

وفقًا لاستطلاعات الرأي، لا يعتبر أكثر من 36٪ من السكان أن الوضع الاقتصادي وسوء الأحوال المعيشية هما سبب عدم التصويت بل الضغط على الناس يتزايد مع ارتفاع الأسعار .

 

يشار إلى أنه خلال الانتخابات التشريعية في فبراير 2020، أعلن النظام عن مشاركة أقل من 42 في المائة، وهي أقل نسبة في تاريخ انتخابات مجلس شورى الملالي.

 

 

 

شارك