التحالف يعترض مسيرة حوثية مفخخة تستهدف خميس مشيط..منظمات حقوقية تطالب قطر بالإفراج عن كيني أوقف بعدما تحدث عن ظروف العمال.. إحباط هجوم وشيك على مطار بغداد الدولي

السبت 29/مايو/2021 - 12:15 ص
طباعة التحالف يعترض مسيرة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 29  مايو 2021.

التحالف يعترض مسيرة حوثية مفخخة تستهدف خميس مشيط

اعترضت الدفاعات الجوية لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية تجاه خميس مشيط جنوبي السعودية.

وأكد التحالف اتخاذ كافة الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من المحاولات العدائية في ظل استمرار المليشيات الحوثية الإرهابية بمحاولات استهداف المدنيين.

إحباط هجوم وشيك على مطار بغداد الدولي


أفادت مصادر أمنية في العاصمة العراقية بغداد، بأن القوات الأمنية، أحبطت هجوماً وشيكاً على مطار بغداد الدولي، بالعثور على منصة إطلاق الصواريخ.

وقال مصدر في خلية الإعلام الأمني، لـ"سكاي نيوز عربية" أن "قوة أمنية تمكنت من إحباط هجوم كان معداً له، سلفاً لاستهداف مطار بغداد الدولي، انطلاق من منطقة حي الجهاد، بصواريخ الكاتيوشا، حيث تقع هناك قاعدة صغيرة لقوات التحالف الدولي".

وأضاف المصدر، الذي طلب حجب هويته، كونه غير مخوّل بالتصريح، أن “القوة الأمنية تحركت بعد ورود معلومات استخبارية، دقيقة عن وجود تحركات مشبوهة، في منطقة الحادث، ليتم بعدها صدور أوامر من القيادات بالتحرك الفوري، وضبط الصواريخ في منطقة حي الجهاد القريبة من المطار".

وتتعرض قاعدة فكتوريا، التابعة للتحالف الدولي، وهي داخل مطار بغداد الدولي، إلى قصف مستمر، بصواريخ الكاتيوشا، حيث تعلن فصائل مسلحة عراقية تابعة لطهران مسؤوليتها عن تلك الحوادث المتكررة.

ويتقاسم هذه القاعدة عسكريون عراقيون وآخرون أميركيين يشاركون في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة ضدّ تنظيم داعش.

من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الأمني (رسمية) ضبط تلك الصواريخ ورفعها دون خسائر.

وقالت الخلية في بيان، إنه "ضمن الجهود الأمنية المستمرة لقطعات الشرطة الاتحادية والمتابعة الميدانية الدقيقة لقواطع المسؤولية، تمكن اللواء السادس بالفرقة الثانية في الشرطة الاتحادية، اليوم الجمعة، من ضبط منصة إطلاق صواريخ بداخلها 3 صواريخ نوع كاتيوشا مع نضيدة".

وأضافت الخلية أن "الصواريخ كانت معدة للإطلاق في منطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد، تم رفعها من قبل مفارز الجهد الهندسي".

التحالف يعترض ويدمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون


أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة، أطلقتها المليشيات الحوثية الإرهابية تجاه المنطقة الجنوبية.

وأكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، "استمرار المليشيا الحوثية الإرهابية بمحاولات استهداف المدنيين والأعيان المدنية".

التحالف: إسقاط درون حوثية حاولت استهداف قصر "المعاشيق" بعدن
وأضاف: "نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، من المحاولات العدائية".

البيت الأبيض: لا تغيير على قمة بايدن وبوتين بعد الهجوم الإلكتروني الأخير

قال البيت الأبيض إن القمة المرتقبة بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين لم يطرأ عليها أي تغيير بعد تصريحات "مايكروسوفت" بشأن هجمات إلكترونية.

ولدى سؤالها عن التأثير المحتمل للهجوم الإلكتروني على اللقاء، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، للصحفيين اليوم الجمعة: "سنمضي قدما في تلك القمة".

وكانت شركة "مايكروسوفت" قد أعلنت أن هجوما إلكترونيا عبر الإنترنت على وكالات حكومية أمريكية هو من تنفيذ جماعة "نوبليوم" وهي ذات الجهة التي نفذت هجوم "سولار ويندز" العام الماضي والتي يزعم بأن منشأها روسيا.

من جهته، صرح الكرملين بأن الاتهامات لروسيا في هذا الصدد غير مبررة، وأن شركة "مايكروسوفت" لم تقدم أي دليل يثبت الزعم بأن روسيا هي منشأ الهجمات.

وفي وقت سابق كانت السلطات الروسية قد نفت وجود أي صلة لها بالهجمات الإلكترونية على شركة "سولار ويندز" الأمريكية.

النيابة التركية تطلب سجن عمدة اسطنبول المعارض


طالبت النيابة التركية بسجن رئيس بلدية اسطنبول المعارض أكرم إمام أوغلو لمدة تزيد عن أربع سنوات، بتهمة الإساءة لأعضاء في اللجنة الانتخابية.

وأوضحت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية اليوم الجمعة أن طلب النيابة العامة لسجن إمام أوغلو الذي يعد من أكثر السياسيين شعبية في البلاد لمدة أربع سنوات وشهر جاء على خلفية تصريحات أدلى بها عمدة اسطنبول في الرابع من نوفمبر 2019.

ووجه إمام أوغلو في تلك التصريحات انتقادات شديدة إلى أعضاء اللجنة الانتخابية المسؤولين عن إلغاء نتائج انتخابات بلدية اسطنبول التي جرت في 31 مارس 2019، واصفا إياهم بالأغبياء.

وتم ذكر الرئيس السابق للجنة الانتخابات و10 من أعضائها حينئذ في ملفات القضية كالمجني عليهم.

في المقابل، دافع إمام أوغلو عن تصريحاته تلك، قائلا إنها لم تكن موجهة ضد أي مسؤولين محددين في اللجنة بل إنها كانت انتقادات سياسية شديدة.

وتمكن إمام أوغلو المنتمي إلى "حزب الشعب الجمهوري" المعارض، بعد إلغاء نتائج الانتخابات التي فاز فيها في مارس 2019، من تكرار نجاحه والفوز على حساب منافسه من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم بن علي يلدريم في الجولة الجديدة من التصويت في يونيو 2019.

منظمات حقوقية تطالب قطر بالإفراج عن كيني أوقف بعدما تحدث عن ظروف العمال


طالبت خمس منظمات حقوقية السلطات القطرية بالإفراج عن عامل كيني أوقف قبل نحو ثلاثة أسابيع بعدما نشر باسم مستعار تغريدة عن "انتهاكات" بحق العمال في الدولة.

وقالت "منظمة العفو الدولية" و"هيومن رايتش ووتش" و"منظمة حقوق المهاجرين" و"فير سكوير" و"مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان"، اليوم الجمعة، إن مكان احتجاز مالكولم بيدالي غير معلوم حتى الآن.

وذكرت المنظمات أنه أبلغ والدته في مكالمة هاتفية في 20 مايو أنه "محتجز في الحبس الانفرادي لمدة 23 ساعة في اليوم، وأنه لم يكن لديه إمكانية الاتصال بمحام".

وحثت المنظمات الخمس السلطات القطرية "على الإفراج الفوري عن السيد بيدالي، الذي يبدو أنه احتُجز بسبب ممارسته السلمية لحقوقه الإنسانية".

ويغرد بيدالي عن وضع العمال في قطر باسم مستعار، وقد قامت السلطات بتحديد موقعه عبر رابط على الإنترنت، بحسب المنظمات، واعتقلته من منزله في 4 مايو.

وأقرّت السلطات القطرية في وقت سابق هذا الشهر بأن بيدالي محتجز لديها، لكنها رفضت الإفصاح عن مكان احتجازه وقالت إنه أوقف على خلفية "خرقه القوانين الأمنية القطرية والإجراءات".

وأجرت الدوحة سلسلة من الإصلاحات على قوانين العمل منذ اختيارها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في 2010 والذي تطلّب خطة إعمار ضخمة اعتمدت بشكل رئيسي على العمال الأجانب، لكنها غالبا ما تتعرض لانتقادات من قبل منظمات حقوقية.

شارك