الائتلاف السوري المعارض: نرفض أي استهداف لوحدة سوريا ونطالب بوقف دعم "العمال الكردستاني"..هايتي.. اعتقال 3 متهمين جدد في قضية اغتيال رئيس البلاد

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 04:10 ص
طباعة الائتلاف السوري المعارض: إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 21 يوليو 2021.

الائتلاف السوري المعارض: نرفض أي استهداف لوحدة سوريا


جدد الائتلاف السوري المعارض رفضه لأي استهداف لوحدة البلاد، مطالبا بوقف الدعم لـ"حزب العمال الكردستاني" والمليشيات الأخرى في شمال شرق سوريا.

الائتلاف السوري المعارض: نرفض أي استهداف لوحدة سوريا ونطالب بوقف دعم وفد من "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" يلتقي ماكرون في الإليزيه
وجاء في بيان صدر عن الائتلاف: "أنباء استقبال الرئيس الفرنسي لوفد من حزب الاتحاد الديمقراطي أمر مؤسف ويبعث على القلق، كل من يفتح الطريق للتعامل مع هذه الميليشيات فهو يعلن عن علاقة مباشرة مع حزب العمال الكردستاني الإرهابي".

وأضاف البيان: "ترتبط هذه الميليشيات بعلاقات عضوية ومتجذرة مع العمال الكردستاني، وهي علاقة أكيدة لا ينكرها أحد، شعارات ورموز وأفكار التنظيمين مشتركة منهجيا واستراتيجيا وعقائديا وسياسيا وعمليا وتؤكدها الوثائق والشهادات والمقابر الجماعية والسجل الطويل من الانتهاكات".

وتابع: "ارتكبت هذه الميليشيات بحق الشعب السوري جرائم تهجير وتغيير ديمغرافي وانتهاكات جسيمة، وقد سيطرت على موارد سوريا وجيرتها لتحقيق أجندات دخيلة غير وطنية.. سياسات وخطط هذه الميليشيات الإرهابية منسجمة ومستقاة من نظام الأسد وهي في مجملها ضد مطالب الشعب السوري وتتناقض مع حقوقه وتطلعاته".

وجاء في البيان: "خروقات وجرائم حزب العمال الكردستاني بحق المدنيين السوريين من مختلف مكونات الشعب السوري مستمرة، وعلى رأسهم الأكراد الذين يتعرض نشطاؤهم للملاحقة والإخفاء والتعذيب والتجنيد الإجباري وهي تصنف كجرائم حرب حسب القانون الدولي".

وأشار البيان إلى أن "معظم سياسات حزب العمال الكردستاني وأذرعه مشتقة من سياسات نظام الأسد، وعلى الأطراف الدولية المتورطة في دعم هذه الجماعات والتنظيمات العمل على إعادة النظر تماما في علاقتهم ودعمهم والانتقال فورا إلى مربع يدرك مخاطر هذه التنظيمات ويعمل على تفكيكها بشكل مدروس ومنظم".

وشدد على أن "هناك خيارا وحيدا يجب على الجميع دعمه، وهو خيار الانتقال السياسي الذي ينهي سيطرة النظام ويساهم في خروج الميليشيات الإرهابية من سوريا استنادا إلى القرارات الدولية وصولا إلى دولة المواطنة التي يعيش فيها جميع السوريين متمتعين بخيرات الوطن بحرية وكرامة".

وأوضح البيان، أن "المطالبة بالاعتراف بهذه الميليشيات التي تفرض نفسها على الشعب السوري بالحديد والنار.. يمثل انتهاكا لوحدة التراب السوري، وتهديدا لوحدة وسلامة سوريا وسلامة شعبها، وسيسهم الإصرار على هذه الخطوة في تعقيد القضية السورية وإبعادها عن مسار الحل".

وأكد أن "الوقوع تحت ضغط أي لوبيات أو جماعات ضغط بخصوص هذا الملف لن يسهم في الحل... كل الضغوط يجب أن تتوجه نحو حل سياسي يستند إلى القرارات الدولية، خدمة لمصالح جميع السوريين وتحقيقا لتطلعاتهم".


هايتي.. اعتقال 3 متهمين جدد في قضية اغتيال رئيس البلاد

أكد رئيس الشرطة الوطنية الهايتية ليون تشارلز أنه تم اعتقال 3 أشخاص جدد من المشتبه بهم في اغتيال الرئيس جوفينيل مويس، وأن إجمالي المعتقلين بلغ 26 شخصا.

هايتي.. اعتقال 3 متهمين جدد في قضية اغتيال رئيس البلادهايتي.. اعتقال كبير مسؤولي أمن الرئيس المغتال
وقال: "في ما يتعلق بالتحقيق في مقتل رئيس الجمهورية جوفينيل مويس، تم اعتقال ثلاثة أشخاص.. نحن نتحدث بشكل خاص عن شرطة".

وأضاف: "تم عزل 7 ضباط شرطة آخرين ولا يوجد حديث عن اعتقالهم حتى الآن".

وأعلنت سلطات إنفاذ القانون في هايتي عن اعتقال 23 مشتبها بهم بينهم 18 مرتزقا كولومبيا ومواطنان أمريكيان من أصل هايتي.

وأصيب الرئيس الراحل بجروح قاتلة نتيجة هجوم شنه مجهولون على منزله في السابع من يوليو الجاري، كما أصيبت سيدة البلاد الأولى مارتن مويس خلال الهجوم.

وفرض مجلس الوزراء الأحكام العرفية في الجمهورية لمدة 15 يوما.

مقتل شرطي وإصابة آخر على أيدي مجهولين في محافظة خوزستان الإيرانية


ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن شرطيا قتل وأصيب آخر بجروح إثر هجوم شنه مجهولون في مدينة ماهشهر بمحافظة خوزستان التي تشهد احتجاجات على أزمة المياه.

وأشارت المصادر إلى أن الاحتجاجات لا تزال مستمرة منذ 6 أيام على خلفية قضية أزمة مياه في المحافظات الجنوبية، والتي أدت إلى سقوط قتيلين في وقت سابق.

وعينت الحكومة لجنة تتألف من عدد من نواب الوزرات المرتبطة بهذا الشأن وأرسلتهم إلى المناطق المتوترة للوقوف على الأوضاع، كما تم تخصيص مبالغ لمعالجة الأزمة.

من جهته، كلف رئيس السلطة القضائية الجديد، مدعي عام خوزستان بمتابعة الأزمة ومحاسبة المقصرين.

ونقلت مصادر إعلامية، أن خدمة الإنترنيت في بعض مناطق الاحتجاجات تعرضت للقطع أو الخلل الجزئي، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الاتصالات الإيرانية حول الموضوع.

وسائل إعلام: الحوثيون يسيطرون على أجزاء واسعة من مديرية ناطع بمحافظة البيضاء

أفادت وسائل إعلام يمنية بأن جماعة الحوثية تمكنت من السيطرة على أجزاء واسعة من مديرية ناطع بمحافظة البيضاء، جنوب غربي اليمن.

وأفادت المصادر الإعلامية اليمنية بأن "الجماعة سيطرت على أجزاء واسعة من مديرية ناطع بمحافظة البيضاء، وباتت على مشارف منطقة بيحان التابعة لمحافظة شبوة جنوب اليمن".

وهنأ رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة مهدي المشاط القوات الحوثية على الانتصارات المتلاحقة.

وقال إن "الانتصارات والملاحم البطولية التي يسطرونها في سبيل الدفاع عن الوطن والتصدي للعدوان وأدواته، محل فخر واعتزاز القيادة والشعب اليمني".

بايدن يمدد قرار فرض عقوبات على من يهددون سيادة لبنان


مدد الرئيس الأميركي جو بايدن، العمل بأمر تنفيذي خاص بلبنان أصدره الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش في الأول من أغسطس 2007.


وبموجب هذا الأمر، تفرض عقوبات أميركية على من يهددون سيادة لبنان، ومنها تجميد الأموال والأصول المادية لأشخاص يقومون بأعمال تراها الولايات المتحدة مهددة لهذا البلد.

وفي هذا الإطار قال الرئيس الأميركي في رسالة وجهها إلى الكونغرس، إن بعض الأنشطة المستمرة، مثل مواصلة إيران نقل الأسلحة إلى حزب الله والتي تشمل أنظمة أسلحة متطورة، يقوض سيادة لبنان ويساهم في تعزيز حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، فضلاً عن تشكيل تهديد كبير للأمن القومي والسياسية الخارجية للولايات المتحدة.

وقال بايدن إنه قرر أنه من الضروري الاستمرار بالعمل بهذا الأمر التنفيذي، كما جاء في بيان للبيت الأبيض.

شارك