أربعة قتلى و20 جريحاً في هجوم بكابول.. مقتل 40 مدنياً بانفجار في أفغانستان وسماع دوي انفجار جد… مقتل 15 جنديّاً وفقدان أثر 6 آخرين إثر هجوم "إرهابي" في النيجر

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 05:48 ص
طباعة أربعة قتلى و20 جريحاً إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 أغسطس 2021.

أربعة قتلى و20 جريحاً في هجوم بكابول

قُتل أربعة أشخاص وأصيب 20 آخرون في الهجوم الذي استهدف كابول مساء الثلاثاء.

وهزّ العاصمة الأفغانيّة مساء الثلاثاء ما لا يقلّ عن انفجارين قويّين، أعقبهما إطلاق نار كثيف. وقالت وزارة الداخليّة إنّ سيّارة مفخّخة انفجرت خارج منزل وزير الدفاع الأفغاني قبل أن يتواجه مهاجمون راجلون مع قوى الأمن.

مقتل 40 مدنياً بانفجار في أفغانستان وسماع دوي انفجار جديد

قُتل أربعون مدنياً على الأقل وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح في الساعات الـ24 الأخيرة، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة اليوم، خلال معارك بين القوات الأفغانية ومتمردي حركة طالبان.

وهز انفجار هائل العاصمة الأفغانية كابول مساء اليوم، وتصاعد عمود كثيف من الدخان، وسُمع إطلاق نار متفرق في المدينة

وقال مسؤول أمني إن الانفجار وقع قرب منزل وزير الدفاع بسم الله محمدي في وسط كابول. ولم تتوافر على الفور تفاصيل إضافية.

وأوضح يونس قانوني، وهو مساعد مقرب من وزير الدفاع، لصحافيين: "الوزير كان معي في صلاة. إنه بخير".

ودعا الجيش الأفغاني، اليوم، سكان لشكركاه إلى إخلائها والخروج من منازلهم قبل بدء عملية تستهدف إلى إخراج مقاتلي طالبان منها.

وقال الجنرال سامي سادات، في رسالة وجّهها إلى وسائل الإعلام، مخاطباً سكان المدينة: "يُرجى المغادرة في أسرع وقت ممكن حتى نتمكّن من بدء عمليتنا" ضد طالبان.

وأعقب الانفجار الثاني أيضاً انفجارات أقل شدة في جزء مركزي من المدينة قريب من المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم العديد من السفارات الأجنبية، بما فيها بعثة الولايات المتحدة.

تنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً للجمهورية في إيران

أعلن المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي الثلاثاء، تنصيب  إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً للجمهورية في إيران بعد فوزه بانتخابات يونيو، في مراسم بثها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر.

وتلا مدير مكتب المرشد نص مرسوم "حكم رئاسة الجمهورية"، وجاء فيه "بناء على خيار الشعب، أنصّب الرجل الحكيم السيد إبراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية".


العثور على 30 جثة على ضفتي نهر بين السودان وإقليم تيغراي الإثيوبي

قال لاجئان إثيوبيان وأربعة شهود سودانيين أمس الاثنين إن المياه في السودان دفعت بثلاثين جثة على الأقل إلى ضفتي نهر متدفق من إقليم تيغراي، الذي يقع في شمال إثيوبيا.

وتم العثور على الجثث في نهر سيتيت، وهو خط الحدود الفعلي حاليا بين الأراضي التي تسيطر عليها قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي والأراضي التي تسيطر عليها قوات إقليم أمهرة المتحالفة مع الحكومة الاتحادية في إثيوبيا.

وفي نقطة أخرى يفصل النهر بين السودان وإثيوبيا.

وقال الدكتور تواضروس تيفيرا، وهو جراح فر من بلدة حميرة الحدودية، لرويترز إنه دفن 10 جثث خلال الأيام الستة الماضية في السودان وإن صيادين محليين ولاجئين أبلغوه بأنه تم إخراج 28 جثة أخرى من بينها سبع أمس الاثنين.

وقال "تم إطلاق الرصاص عليهم في الصدور والبطون والسيقان... وكانت أيديهم مكبلة أيضا".

وأضاف أنه تمكن بمساعدة لاجئين من التعرف على ثلاث جثث لسكان من حميرة في تيغاي.

وفر كثير من سكان حميرة إلى السودان مع بدء القتال في الإقليم.

مقتل 15 جنديّاً وفقدان أثر 6 آخرين إثر هجوم "إرهابي" في النيجر

قُتل 15 جندياً من النيجر و"فُقد أثر" ستة آخرين إثر هجوم إرهابي في منطقة تورودي (جنوب غرب) القريبة من بوركينا فاسو، على ما أعلنت وزارة الدفاع النيجرية مساء أمس الأحد في بيان.

وأوضحت الوزارة أنّ قوات الدفاع وقعت في بادئ الأمر في "كمين نصبته مجموعات إرهابية مسلحة"، لافتة إلى أنّ الجنود الذين حاولوا إخلاء الجرحى أصيبوا لاحقا جراء "عبوة ناسفة يدوية الصنع".

وأشار البيان إلى أن الحصيلة الإجمالية للهجوم بلغت "15 جندياً قتيلاً و7 جرحى و6 مفقودين".

شارك