مؤتمر المانحين لدعم أفغانستان يجمع تبرعات بما يفوق مليار دولار.."طالبان" تعثر على ملايين الدولارات وسبائك ذهب في منزل أمر الله صالح.. سوريا.. ​​​​​​​القبض على عنصرين من خلايا "داعش" في ريف الحسكة

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 01:09 ص
طباعة مؤتمر المانحين لدعم إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 سبتمبر  2021.

رويترز .. مؤتمر المانحين لدعم أفغانستان يجمع تبرعات بما يفوق مليار دولار


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مؤتمر المانحين لدعم أفغانستان تمكن من جمع تبرعات بأكثر من مليار دولار أمريكي.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزاري في جنيف، إن مؤتمر المانحين لبى بشكل كامل التوقعات المتعلقة بالتضامن مع الشعب الأفغاني، مضيفا أن المشاركات رفيعة المستوى فاقت التوقعات، وتقدمت الدول بتعهدات مالية تخطت 606 ملايين دولار المطلوبة لتغطية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للأشهر الأربعة القادمة، وتخطت قيمة التعهدات مليار دولار.

ومع ذلك، لم يستطع غوتيريش تحديد مقدار التمويل الذي سيتم تخصيصه لميزانية الطوارئ للأمم المتحدة خلال الأشهر المقبلة، وكذلك المبلغ الذي سيتم تقديمه لاحقا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أفغانستان بحاجة إلى أكثر من 600 مليون دولار لغاية نهاية هذا العام من أجل تجنب أزمة في الغذاء وانهيار الخدمات العامة.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه "من المهم جدا" أن تتواصل المنظمة الدولية مع حركة "طالبان" التي استكملت قبل أيام بسط سيطرتها على أفغانستان بعد الاستيلاء على جل أراضيها أواسط الشهر الماضي، لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان وتوزيعها.

وقال غوتيريش إنه "يستحيل توفير المساعدة الإنسانية في أفغانستان دون التواصل مع حركة طالبان في هذه المرحلة".

وكان غوتيريش أشار أيضا أثناء مؤتمر المانحين، إلى أهمية استئناف عمل مطار كابل، قائلا: "يجب أن نكون قادرين على نقل الموظفين والمساعدات من وإلى البلاد"، مشيرا إلى أن الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة قد أنشأت طرقا جوية من إسلام آباد إلى قندهار ومزار شريف وهرات.

ونوه بأن بعض الرحلات من مطار كابل قد بدأت أواخر أغسطس، لكنه أشار إلى أن ذلك لا يكفي. وأضاف غوتيريش، أنه يجب على المجتمع الدولي المساعدة في حماية حقوق الأفغان، وخاصة النساء والفتيات.

RT.. العراق: إعادة 30 ألفا من المفسوخة عقودهم إلى


أعلن رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض موافقة وزارة المالية على إعادة استيعاب 30 ألفا من المفسوخة عقودهم في الحشد الشعبي.

وقال الفياض في مؤتمر صحفي إن "المالية وافقت على استيعاب 30 ألفا من المفسوخة عقودهم في الحشد الشعبي"، وأشار إلى أن "الهيئة ستشرع فورا في تشكيل اللجان لاستكمال ملف العودة".

وأضاف الفياض أن ملف المفسوخة عقودهم أنجز، وأن "الأولوية ستكون للجرحى وفق الضوابط والآليات".

وفسخت عقود غالبية أولئك بين عامي  2015 و2018 لأسباب مختلفة بينها الغياب وعدم الالتزام بالدوام.

وتشكل الحشد الشعبي عام 2014 بفتوى أطلقها المرجع آية الله علي السيستاني، بعد اجتياح تنظيم "داعش" لثلث أراضي العراق وانهيار قطاعات الجيش.

وفي نهاية عام 2016 أقر البرلمان قانونا ينظم عمل قوات الحشد، وأصبح قوة عسكرية رسمية تخضع لقيادة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء.

نوفوستي.. "طالبان" تعثر على ملايين الدولارات وسبائك ذهب في منزل أمر الله صالح


عثر مسلحو "طالبان" على حوالي 6 ملايين دولار و15 سبيكة ذهب في منزل تابع لأمر الله صالح، الذي أعلن نفسه رئيسا لأفغانستان، في ولاية بنجشير، حسبما أفادت وكالة "خامه برس" اليوم الاثنين.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو يظهر فيه عناصر "طالبان" الثروة التي قالوا إنهم عثروا عليها في منزل صالح.

وأكد مصدر في "طالبان" لوكالة "نوفوستي" أنه "تم العثور على مبالغ طائلة" في منزل صالح الذي شغل منصب نائب الرئيس في عهد الرئيس السابق أشرف غني.

ولم يصدر حتى اللحظة أي تعليق بهذا الشأن من صالح وممثلين عنه.

تاس.. البنتاغون: أي حرب مع الصين أو روسيا ستدمر العالم


أكد البنتاغون أن هدف الولايات المتحدة يتمثل في عدم الدخول في حرب مع روسيا والصين، لأن مثل هذه الحرب ستكون مدمرة للعالم بأسره.

وقال نائب قائد هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال جون هايتن خلال ندوة نظمها معهد بروكينغز، إنه "من الناحية المبدئية نحن لم نحارب الاتحاد السوفيتي أبدا. وبشأن الدول العظمى، فإن هدفنا عدم الدخول في حرب مع الصين وروسيا، لأن ذلك اليوم سيكون رهيبا لبلداننا".

وتابع: "هذا سيدمر العالم والاقتصاد العالمي. وسيكون سيئا للجميع، وعلينا أن نضمن أننا لن نسير في هذا الطريق".

وفي معرض حديثه عن روسيا، أشار إلى النجاحات التي تم تحقيقها في الحوار مع موسكو.

وقال: "حققنا نجاحا لا بأس به مع الاتحاد السوفيتي، والآن مع روسيا، ونجري مفاوضات معها حول الاستقرار الاستراتيجي للتأكد من أننا نفهم الوضع الراهن. وهذا ليس متعلقا بالمجال النووي فحسب، بل وبالفضاء أيضا".

وخلص إلى القول: "مهما كانت الاختلافات بيننا، لدينا هدف أساسي مشترك، وهو عدم الصدام أبدا، لأن الحرب مع دولة نووية أمر سيء".

أهوار.. سوريا.. ​​​​​​​القبض على عنصرين من خلايا "داعش" في ريف الحسكة

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" أنها ألقت القبض على عنصرين من خلايا تنظيم "داعش" النائمة امتهنا الاغتيالات، واستهداف النقاط الأمنية في ريف الحسكة.

وأصدر المكتب الإعلامي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" بيانا قال فيه: "ألقت الوحدات الخاصة في "قوات سوريا الديمقراطية" بدعم من قوات التحالف الدولي، القبض على عضوين في خلايا لتنظيم "داعش" وذلك خلال عملية أمنية جرت في أطراف مدينة الحسكة".

وأضاف البيان أن أحد الإرهابيين المعتقلين يتزعم إحدى الخلايا النشطة في مدينة الحسكة وريفها، تنشط في الاغتيالات والتخطيط لاستهداف النقاط الأمنية والعسكرية.

وأشار إلى أنه وخلال العملية تمت مصادرة أسلحة ومعدات كانت بحوزة الإرهابيين.

وأكدت "قسد" أن هذه العملية تأتي ضمن الجهود المشتركة التي تبذلها "قوات سوريا الديمقراطية" وقوات التحالف الدولي لتعقب خلايا "داعش" وتجفيف منابعها الإرهابية.

الأناضول.. "العدالة والتنمية" التركي: العلاقات بين تركيا ومصر دخلت مرحلة التطبيع

اعتبر المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا عمر جليك، أن العلاقات بين تركيا ومصر دخلت في مرحلة من التطبيع في الوقت الراهن.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن المتحدث قوله: "نحن سعداء بهذا. مصر هي أحد الشركاء المهمين لبلدنا. في عام 2020 بلغ حجم التبادل التجاري 4.85 مليار دولار".

وتابع جليك خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماع للجنة التنفيذية في مقر الحزب بالعاصمة أنقرة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "في الوقت نفسه، لدينا روابط تاريخية وعلاقات صداقة ومسؤوليات مفروضة علينا من البحر الأبيض المتوسط الذي نتشاركه".

وأكد جليك، أن عقد الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا في أنقرة، يظهر مرحلة أخرى من التقدم إلى الأمام.

وأشار إلى أن العلاقات بين تركيا ومصر تشهد تطبيعا في الوقت الراهن، لافتا إلى بدء محادثات ثنائية حول التطورات في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وشرق المتوسط.

وأعرب جليك عن ترحيبه بالتقدم في تطبيع العلاقات بين أنقرة والقاهرة، لافتا إلى أهمية إيجاد استراتيجيات أكثر تقاربا حول المشكلات الإقليمية.

شارك