بوتين: هجوم بيرم مصيبة هائلة.. واشنطن: ممتنون للجهود القطرية في إجلاء الأمريكيين من أفغانستان.. تركيا تعلن عدم اعترافها بانتخابات مجلس الدوما الروسي في القرم

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 01:57 ص
طباعة بوتين: هجوم بيرم إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 21 سبتمبر  2021.

rt.. بوتين: هجوم بيرم مصيبة هائلة

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الهجوم المسلح الذي هز جامعة بيرم وسط روسيا وأودى بحياة 6 أشخاص بـ"المصيبة الهائلة".

وقال بوتين، خلال لقاء افتراضي مع رئيسة اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، إيلا بامفيلوفا: "أود أن أبدأ بكلمات التعازي في المأساة التي حدثت اليوم في بيرم. أفهم جيدا أنه لا توجد عبارات تعاطف يمكن أن تخمد مرارة وألم مثل هذه الخسائر، خاصة عندما يدور الحديث عن شباب بدأوا حياتهم قبل قليل. إنها مصيبة هائلة، ليس فقط للعائلات التي فقدت أطفالها وإنما للبلاد كلها".

وأضاف بوتين: "ستتخذ السلطات الإقليمية والفيدرالية كل الإجراءات الضرورية لدعم المصابين وأسر الشباب الذين لقوا حتفهم... كما ستفعل أجهزة الأمن كل ما يلزم للتحقيق في هذه الجريمة المروعة وتحديد أسباب ما حصل".

وسبق أن أكدت لجنة التحقيقات الروسية أن طالبا فتح صباح الاثنين النار في جامعة بيرم الوطنية الحكومية للأبحاث في هجوم أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 28 آخرين.

وتم إلقاء القبض على منفذ الهجوم الذي أصيب خلال محاولته مقاومة عناصر قوات الأمن أثناء عملية احتجازه.

حزب "روسيا الموحدة" يحصل على نحو 50% من الأصوات في انتخابات مجلس الدوما

حقق حزب "روسيا الموحدة" الحاكم فوزا في انتخابات مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب)، حيث حصد نحو 50% من الأصوات بعد فرز 99% من بطاقات الاقتراع.

وأفادت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا بأن نتائج فرز 99.84% من البروتوكولات في الاقتراع الفدرالي عبر نظام القوائم الحزبية تشير إلى تقدم حزب "روسيا الموحدة"، الداعم لرئيس البلاد، فلاديمير بوتين، بـ49.83%.

ويأتي بعده "الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية" بـ18.94%، و"الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي" في المركز الثالث بـ7.52%، بينما يحتل حزب "روسيا العادلة - من أجل الحق" المرتبة الرابعة بـ7.47%، ويأتي حزب "الناس الجدد" خامسا بـ5.33%.

وبالتالي تمكنت 5 أحزاب من الوصول إلى مجلس الدوما، الغرفة السفلى من برلمان البلاد، لأول مرة منذ العام 1999.

كما يتقدم حزب "روسيا الموحدة" حاليا في 198 دائرة من دوائر المقعد الواحد، بينما يأتي أعضاء "الحزب الشيوعي للاتحاد الروسي" في الصدارة في 9 دوائر، و"روسيا العادلة - من أجل الحق" في 8 دوائر.

وبحسب النتائج الأولية، يتجه حزب "روسيا الموحدة" للحصول على أكثر من 300 مقعد في مجلس الدوما.

ويضم مجلس الدوما 450 نائبا، وينتخب 225 منهم عبر القوائم الحزبية بتصويت فدرالي عام و225 عبر دوائر المقعد الواحد من خلال اقتراع محلي.

ويتطلب الوصول إلى مجلس الدوما تجاوز الأحزاب المشاركة في الانتخابات عتبة 5% من أصوات الناخبين.

وجرت الانتخابات في مجلس الدوما بدورته الـ8 من 17 إلى 19 سبتمبر وشارك فيها 14 حزبا، وتجاوزت نسبة إقبال المقترعين حتى مساء الأحد 45% وفقا للبيانات الرسمية.

وعلى الرغم من تحقيق الحزب الحاكم فوزا متوقعا في الانتخابات إلا أن الأرقام الحالية تشير إلى خسارته بعض المقاعد في البرلمان.

وفي الانتخابات السابقة التي جرت عام 2016 حقق "روسيا الموحدة" فوزا ساحقا حيث حصد 343 مقعدا من أصل 450، وحصل على دعم 54.2% في التصويت الفدرالي العام كما انتصر في 203 دوائر من المقعد الواحد. 

وتعد هذه آخر انتخابات عامة قبل إجراء الاستحقاق الرئاسي عام 2024، ولم يعلن بوتين، الذي سيبلغ من العمر 69 عاما الشهر المقبل، ما إذا كان سيترشح فيها أم لا.

وكالات..رئيس تونس: سيتم تقديم قانون جديد للانتخابات


أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، أنه سيقدم قانونا جديدا للانتخابات في البلاد وسيعين قريبا رئيسا جديدا للوزراء.

وقال سعيد، خلال كلمة ألقاها مساء الاثنين من سيدي بوزيد: "سيتم وضع قانون انتخابي جديد حتى يكون النائب مسؤولا أمام ناخبيه".

وشدد الرئيس التونسي على أنه "سيتم تعيين رئيس حكومة، لكن الأحكام الانتقالية تستجيب لمطالب الشعب".

وأكد سعيد أن الأحكام المتعلقة بالحقوق والحريات التي نص عليها الدستور ستبقى سارية المفعول، مضيفا: "ولن يقدر أحد على افتكاك حريتكم".

وصرح مهددا المتورطين في الفساد: "أقول مرة أخرى إن صواريخنا القانونية على منصات إطلاقها وتكفى إشارة واحدة لتضربهم في أعماق أعماقهم".

وتشهد تونس منذ أواخر يوليو أزمة سياسية على خلفية تدهور الأحوال الاقتصادية والمشاكل في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأصدر سعيد قرارات بإعفاء رئيس الوزراء، هشام المشيشي، من منصبه، وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب، وأعلن تولي السلطة التنفيذية حتى تشكيل حكومة جديدة، لافتا إلى أن هذه الإجراءات كان يجب اتخاذها قبل أشهر، بينما اتهمه منتقدو هذه الخطوات بتنفيذ انقلاب.

أسوشيتد برس .. واشنطن: ممتنون للجهود القطرية في إجلاء الأمريكيين من أفغانستان


وجهت واشنطن الشكر لدولة قطر على مساهماتها المستمرة في إجلاء الأمريكيين من أفغانستان وبالتنسيق مع حركة طالبان.

وأعلنت الخارجية الأمريكية أن الخطوط الجوية القطرية نقلت 21 أمريكيا و48 من حاملي الإقامة الدائمة خارج أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان: "ممتنون للسلطات القطرية المستمرة في تنسيق هذه الرحلات مع حركة طالبان".

وأضاف برايس أن بلاده "ستستمر في مساعدة المواطنين وحاملي الإقامة الدائمة والأفغان المرتبطين بالحكومة الأمريكية على مغادرة أفغانستان".

تاس.. تركيا تعلن عدم اعترافها بانتخابات مجلس الدوما الروسي في القرم

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة لم تعترف بشرعية انتخابات مجلس الدوما الروسي في القرم، التي انضمت لروسيا في 2014، والتي تعتبرها تركيا "جزءا من الأراضي الأوكرانية".

وقالت الخارجية التركية، إن "تركيا لا تزال تدعم وحدة أراضي أوكرانيا وتعتبر ضم القرم غير شرعي".

وتابعت: "وفي هذا السياق، فإن انتخابات مجلس الدوما التي جرت في القرم في 17 – 19 سبتمبر عام 2021 تعتبر باطلة قانونيا بالنسبة لتركيا".

يذكر أن القرم انضمت إلى روسيا في عام 2014 بعد استفتاء شعبي، لم يتعرف عدد من الدول بنتائجه.

وأعلنت أوكرانيا عن فتح قضية جنائية بسبب إجراء انتخابات مجلس الدوما في القرم. كما أعلن مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني عن فرض عقوبات على جميع الأشخاص الذي لهم صلة بالانتخابات الروسية في القرم.

إدارة بايدن تريد رفع عدد اللاجئين المستقبلين سنويا إلى الضعف

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس، جو بايدن، تريد زيادة عدد اللاجئين المستقبلين سنويا في الولايات المتحدة إلى 125 ألف شخص خلال العام المالي الجديد.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إنها قدمت تقريرا للكونغرس تنصح فيه رفع عدد اللاجئين في العام المالي الذي يبدأ في 1 أكتوبر المقبل من 62500 إلى 125000 لتلبية الحاجات التي أثارتها الأزمات الإنسانية في العالم.

وصرحت: "برنامج موثوق به لاستقبال اللاجئين له أهمية حاسمة لمصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأهداف الأمن القومي ويعكس القيم الأساسية الأمريكية".

ليبيا.. "الأعلى للدولة" يقترح تأجيل الانتخابات الرئاسية

طرح "المجلس الأعلى للدولة" في ليبيا خريطة طريق تتضمن إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، وتأجيل الرئاسية إلى ما بعد الاستفتاء على الدستور.

وأعلن رئيس المجلس خالد المشري خلال مؤتمر صحفي في طرابلس أن المجلس أعد "قاعدة دستورية" واقترح تضمينها في الإعلان الدستوري، وكذلك اقتراح إجراء "انتخابات برلمانية لإنشاء مجلس أمة من غرفتين (الشيوخ والنواب) في 24 ديسمبر المقبل".

وقال إن هدف تحقيق الاستقرار يفرض إجراء الانتخابات البرلمانية أولا، وتأجيل الانتخابات الرئاسية إلى ما بعد الاستفتاء على الدستور".

وطلب المجلس من البرلمان تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر لمدة عام على الأقل، وذلك وسط خلافات حول القانون الانتخابي.

وقال المشري إن "المجلس الأعلى للدولة" يرى أن "إجراء انتخابات الرئاسة في الفترة الحالية لن يولد استقرارا"، وأشار إلى أن الهدف ليس إجراء الانتخابات كهدف في حد ذاته، بل تحقيق الاستقرار.

وأضاف أنه بعد إجراء الانتخابات ستخرج الكيانات التي "تحملت أعباء عدم التوافقات خلال الفترة الماضية" كمجلس نواب طبرق والمجلس الأعلى للدولة، وأنه "سيكون هناك برلمان جديد منتخب مطلوب منه عرض مسودة الدستور على الاستفتاء خلال عام".

ومع اقتراب موعدها المقرر ما زال الليبيون غير متفقين على قاعدة دستورية تنظم سير الانتخابات التشريعية والرئاسية.

شارك