روسيا تعلن عفوا عن 300 ألف مهاجر.. خصم لأردوغان يؤسس دار نشر في ألمانيا لطباعة الكتب المحظورة في تركيا.. سوريا تدين قرار الاتحاد الأوروبي حول إجراءات استهداف مركز الدراسات والبحوث

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 01:04 م
طباعة روسيا تعلن عفوا عن إعداد أميرة الشريف
 
  تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 12 أكتوبر 2021.

سبوتنيك لايف.. روسيا تعلن عفوا عن 300 ألف مهاجر

أفاد رئيس اتحاد المهاجرين الروسي، فاديم كوجينوف، بأن روسيا أعلنت عفوا عن 300 ألف مهاجر.

وأضاف أن الحديث يدور عن 150 ألف موطن أوزكي و150 ألف مواطن طاجيكي.

وأشار إلى أن العفو يشمل المهاجرين الذين تم فرض الحظر على دخولهم إلى الأراضي الروسية بقرار من وزارة الداخلية الروسية، ولن يشمل المهاجرين الذين تم طردهم من روسيا بقرار محكمة.

وأفادت وزارة الداخلية الروسية سابقا بأن عدد المهاجرين المتواجدين في الأراضي الروسية انخفض منذ تفشي جائحة فيروس كورونا من ما بين 10 و11 مليون شخص إلى 7 ملايين شخص.

رويترز.. إيطاليا تستضيف اليوم قمة مجموعة العشرين الطارئة حول أفغانستان

يستضيف رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، قمة خاصة لمجموعة العشرين، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الوضع بأفغانستان مع زيادة المخاوف بشأن كارثة إنسانية بعد عودة طالبان إلى سدة الحكم.

وستركز القمة التي تنعقد عن بعد على المساعدات والمخاوف بشأن الأمن وضمان الخروج الآمن للآلاف من الأفغان الذين تحالفوا مع دول غربية وما زالوا في أفغانستان.

وقال مسؤول مطلع على خطط مجموعة العشرين: "هناك حاجة ماسة لتقديم مساعدات إنسانية للفئات الأكثر عرضة للخطر خاصة النساء والأطفال مع اقتراب فصل الشتاء".

تعمل إيطاليا، التي ترأس حاليا مجموعة العشرين، بجد لعقد الاجتماع في ظل الاختلاف الكبير في وجهات النظر في دول المجموعة إزاء التعامل مع أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي من كابل.

وتقام القمة الرسمية لزعماء مجموعة العشرين يومي 30 و31 أكتوبر تشرين الأول في روما ومن المقرر أن تركز على تغير المناخ والتعافي الاقتصادي العالمي ومكافحة سوء التغذية في العالم وجائحة كوفيد-19.

"سانا": مقتل 3 أشخاص جراء انفجار مستودع ذخيرة للمرتزقة الأتراك بريف حلب


أفادت وكالة "سانا" "بمقتل 3 مدنيين بينهم طفل وإصابة آخرين جراء انفجار مستودع ذخيرة في منزل أحد متزعمي المرتزقة الأتراك في قرية الدابس بريف حلب".
ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن "مستودعا للذخيرة مخبأ في منزل أحد متزعمي ما يسمى السلطان مراد المدعومة من القوات التركية في قرية الدابس بمنطقة جرابلس أدى إلى مقتل امرأة وطفل ورجل وإصابة عدد من المدنيين بجروح".

ولفتت المصادر إلى أن "المدنيين المقتولين والمصابين تم تجميعهم في منزل المتزعم الإرهابي بغرض تهريبهم إلى الأراضي التركية مقابل مبالغ مالية حيث يقوم عدد من متزعمي التنظيمات بتهريب عشرات المدنيين أسبوعيا مقابل مبالغ مالية بالدولار الأمريكي وذلك بالتعاون مع سماسرة أتراك وبغطاء من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام التركي".

RT.. سوريا تدين قرار الاتحاد الأوروبي حول إجراءات استهداف مركز الدراسات والبحوث

دانت سوريا بشدة "القرار الجائر للاتحاد الأوروبي بتمديد الإجراءات القسرية اللامشروعة التي تستهدف مركز الدراسات والبحوث العلمية وبعض العاملين فيه"، وفق مصدر رسمي في وزارة الخارجية.
وقال المصدر: "هذه الإجراءات تأتي في سياق الاستهداف الممنهج لسوريا، وهي تفتقر لأدنى درجات الموضوعية والصدقية وخاصة بعد الأكاذيب التي تطلقها الدول المعادية لسوريا، ومحاولاتها المستمرة تسييس عمل منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية".

وأضاف المصدر: "سوريا تؤكد مجددا أن المحاولات اليائسة للاستمرار باستهدافها مآلها الفشل الذريع وتظهر حالة الانفصال عن الواقع، وهي لن تزيد سوريا إلا المزيد من الإصرار للدفاع عن سيادتها ومصالحها ومنع أي تدخل بشؤونها".

زمان.. خصم لأردوغان يؤسس دار نشر في ألمانيا لطباعة الكتب المحظورة في تركيا

أعلن الكاتب الصحفي التركي، جان دوندار، تأسيس دار نشر للكتب التي لا يمكن طبعها وتداولها في تركيا.

وفي مقطع فيديو، أوضح دوندار رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت" السابق أن دار النشر في ألمانيا ستتيح الفرصة لنشر الكتب التي تخضع للمراقبة والحظر في تركيا، مفيدا بأن كتاب دار النشر الجديدة الأول سيكون بالأسواق في غضون أسبوعين باللغتين التركية والألمانية.

ولفت الناشر إلى أنه  "بسبب الضغوط المتزايدة في الآونة الأخيرة، لا يجد الكثير من الصحفيين فرصة للكتابة، ولا يمكن نشر كتب العديد من المؤلفين. كما يتم مصادرة المطبوعات والتخلص منها".

وأشار دوندار إلى أنه "قبل خمس سنوات، دمرت وزارة التربية الوطنية 900 ألف كتاب مدرسي لأن لدي مقالا فيهم. دار النشر التي كنت أعمل معها منذ سنوات لم تعد تنشر كتبي. بعض المكتبات مترددة في بيع الطبعات القديمة. يتلقى العديد من المؤلفين، الذين بيعت كتبهم بالملايين من قبل، إجابة سلبية من دور النشر".

وأكد دوندار أن مثل هذه الدور للنشر هي ملاذ للكتاب المحظورين والذين لا يتم نشر كتبهم، مضيفا أنه مثلما أجبرتهم الضغوط على الصحافة في تركيا على تأسيس إعلام في المنفى، قرروا إنشاء دار نشر في المنفى في مواجهة سلبية دور النشر.

يشار إلى أن جان دوندار، كان حكم عليه في تركيا بالسجن 27 عاما على خلفية نشره حين كان يشغل منصب رئيس تحرير صحيفة "جمهورييت"، صورا ومقطع فيديو تظهر أن شاحنات تابعة للاستخبارات التركية استخدمت في عام 2014 لنقل الأسلحة إلى "جهاديين" في سوريا.

لافروف: من المهم أن تنفذ حركة طالبان وعودها

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه من المهم أن تنفذ حركة طالبان وعودها بتشكيل حكومة شاملة ومحاربة الإرهاب.
 
وقال في خطاب ألقاه في لقاء وزراء خارجية الدول الأعضاء في جلسة التعاون وإجراءات الثقة في آسيا: "قالت حركة طالبان إنها تنوي محاربة تجارة المخدرات والإرهاب وعدم نشر عدم الاستقرار إلى الدول المجاورة وتحقيق تشكيل حكومة شاملة. ومن المهم أن تنفذ هذه الوعود".

وسيطرة حركة طالبان في 15 أغسطس الماضي على السلطة في أفغانستان. وفي بداية سبتمبر الماضي أعلنت الحركة تشكيل حكومة أفغانية مؤقتة برئاسة محمد حسن أخوند الذي كان يترأس وزارة الخارجية الأفغانية أثناء رئاسة طالبان منذ 20 عاما.

شارك