الجيش الروسي يسيطر على بلدة ليمان الأوكرانية.. الأمم المتحدة تدعو لحماية المدنيين في أفغانستان.. الإمارات تدعو المجتمع الدولي لدعم الحوار الليبي ــ الليبي

السبت 28/مايو/2022 - 11:53 ص
طباعة الجيش الروسي يسيطر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 28 مايو 2022.

وكالات..الجيش الروسي يسيطر على بلدة ليمان الأوكرانية

أكد الجيش الروسي السبت سيطرته على بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تعتبر معبرا إلى مدينتَي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "عقب العمليات المشتركة لوحدات ميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية، حررت بلدة ليمان تماما من القوميين الأوكرانيين" مؤكدة إعلانا في اليوم السابق للانفصاليين الموالين لموسكو.

نوفوستي..طفلة تروي تفاصيل قصّة نجاتها من مجزرة مدرسة تكساس

كشفت طفلة تبلغ 11 عاما نجت من المجزرة المروعة، التي شهدتها مدرسة ابتدائية بولاية تكساس، أنها لطخت نفسها بدماء زميل لها في المدرسة لقي مصرعه في محاولة للاحتماء من مطلق النار.

ووافقت ميا سيريلو، التي فقدت القدرة على التحدث الى رجال بعد المجزرة على إجراء مقابلة مع مراسلة شبكة "سي ان ان" بعيدا عن الكاميرا، حيث أخبرتها أنها استخدمت هاتف معلمتها القتيلة لطلب النجدة، بينما كان القاتل يردي الأطفال في مدرستها في إحدى مناطق تكساس الريفية.

وهذه هي الشهادة الأولى لتلميذة ناجية من داخل مدرسة روب الابتدائية في يوفالدي التي نفذ فيها سلفادور راموس جريمته الجماعية التي أودت بحياة 19 طفلا وطفلة ومدرّستين اثنتين، في واحدة من أسوأ عمليات إطلاق النار في الولايات المتحدة.

وروت ميا التي تعاني من تساقط خصل شعرها بعد المجزرة أن راموس تبادل النظرات مع أحدى المعلمات وهو يشق طريقه إلى غرفة صفها.

بعد ذلك قال "ليلة سعيدة" وأجهز على المعلمة ببندقيته شبه الآلية، ثم صوب البندقية باتجاه المعلمة الثانية والعديد من زملاء صف ميا وبدأ بإطلاق النار عليهم وقتلهم.

وانتقل راموس لاحقا إلى صف دراسي آخر مطلقا النار على الأطفال المذعورين، وفق ما قالت ميا لمراسلة "سي ان ان".

وأضافت ميا أنها بحثت مع زميل عن هاتف معلمتها الضحية واتصلت بالشرطة قائلة "أرجوكم تعالوا"، لكن خوفها من عودة القاتل دفعها لتلطيخ نفسها بدماء زميل مقتول بهدف التمويه، بينما هي مستلقية على الأرض لمدة أحست على حد وصفها أنها ساعات قبل أن تصل النجدة.

وأطلقت ابيغايل فيلوز والدة ميا صفحة على موقع "غو فاند مي" لجمع التبرعات لابنتها التي عانت من إصابات في راسها وكتفيها من أجل دفع تكاليف علاجها الجسدي والنفسي بعد المجزرة.

وكتبت فيلوز على الصفحة أن غرفة صف ابنتها كانت "من الغرف الرئيسية التي استهدفت من قبل مطلق النار"، مضيفة أن ميا "سوف تحتاج الى الكثير من المساعدة جراء الصدمة التي تعاني منها".

وجمعت الصفحة أكثر من 270 ألف دولار حتى بعد ظهر الجمعة، على الرغم من أن الهدف المحدد للمبلغ المنوي جمعه كان عشرة آلاف.

رويترز.. الإمارات تدعو المجتمع الدولي لدعم الحوار الليبي ــ الليبي


أكدت الإمارات خلال جلسة في مجلس الأمن أن مستقبل العملية السياسية في ليبيا لا يزال غير واضح، إذ يشوبه تنافس على السلطة، ويهدده تجدد الاشتباكات بين المجموعات المسلحة، خاصة في العاصمة طرابلس. إلا أن سعي الأطراف الليبية للتهدئة وتجنب الانزلاق في دوامة من العنف، وإعطاء الفرصة للحوار الليبي – الليبي رغم كافة الاختلافات الحالية، تعد جميعها جهوداً مشجعة، تستحق من المجتمع الدولي الدعم خلال هذه المرحلة الحرجة.وشددت الإمارات على ضرورة إنهاء كافة المراحل الانتقالية، بما يلبي إرادة الشعب الليبي في إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية، ووفقاً للموعد الذي يتوافق عليه الليبيون، مؤكدة على دعمها لجميع المساعي الحميدة والمبادرات الرامية إلى تحقيق هذه الغايات وحلحلة الأزمة الليبية.

ورحب محمد أبو شهاب، نائب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة خلال الجلسة بالتقارب الذي تم بين الأطراف الليبية خلال مشاورات القاهرة بشأن المسار الدستوري، ونثمن الدور المصري في هذا الصدد، وقال: «نتطلع للتوصل إلى اتفاق حول باقي النقاط خلال اجتماع الأطراف المعنية في يونيو المقبل. ونؤكد هنا على ضرورة إشراك المرأة والشباب في كافة خطوات بناء الدولة الليبية». وأضاف: «يجب ألا نغفل عن أهمية التركيز على تحقيق مصالحة وطنية شاملة وتفعيل حوارٍ حقيقي يشمل كافة مكونات المجتمع الليبي، حيث ستدعم هذه الجهود بناء الثقة بين جميع الأطراف والفاعلين السياسيين، بما يحافظ على وحدة الدولة ومصلحتها ويُعزز التعايش السلمي فيها».

وتابع أبو شهاب قائلاً: «لتحقيق سلامٍ مستدام، يتحتم علينا التأكيد على أهمية أن تحافظ اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) على حيادها، وندعوها إلى استئناف اجتماعاتها للحفاظ على المكتسبات الأمنية والعسكرية التي حُققت في الفترة الأخيرة، وخاصةً في مجال مكافحة التطرف والإرهاب والتسلل والتهريب.كما أنَّ مواصلة بناء الدولة الليبية يتطلب المضي قُدُماً في توحيد كافة المؤسسات الليبية الحيوية وتحييدها عن الصراعات، وكذلك ضمان استقلاليتها والسماح لها بممارسة أنشطتها رغم الأوضاع والاضطرابات السياسية الحالية، إذ نؤكد هنا أن هذه المؤسسات تُعد ملكاً للشعب الليبي. ولا بد أيضاً من الحفاظ على المقدرات والثروات الليبية وإدارتها بنزاهة وشفافية وبصورة عادلة».

وبالتزامن مع هذه المساعي، يضيف أبو شهاب: «ينبغي تكثيف الجهود لفرض سيادة القانون على كافة الأراضي الليبية، للحفاظ على أمنها واستقرارها، وسيسهم ذلك أيضاَ في معالجة مسألة الهجرة في السياق الليبي والإفريقي الأوسع، إذ نشدد على حاجة المجتمع الدولي إلى دعم بلدان المنشأ وكذلك دول العبور في معالجة الأسباب الجذرية للهجرة». وفيما يتصل بعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL)، يقول أبو شهاب: «نتطلع إلى المضي قدماً في إعادة هيكلة البعثة وفقاً للتوصيات الواردة في تقرير الاستعراض الاستراتيجي المستقل، وأن يتولى قيادة البعثة ممثلٌ خاص للأمين العام مقيم في طرابلس، على أن يقوم الأمين العام بتعيين ممثلٍ خاص على وجه السرعة، تماشياً مع القرار الصادر عن المجلس رقم 2629».

وختاماً، أكدت الإمارات على التزامِها بسيادة واستقلال وسلامة أراضي ليبيا ووحدتها الوطنية، آملة أن تتضافر الجهود لتحقيق التوافق الوطني وتجاوز مرحلة الانسداد السياسي الراهنة.

تاس.. روسيا ترد الاتهامات الخاصة بأزمة الغذاء


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن تحميل روسيا مسؤولية تعطل وصول إمدادات الحبوب في العالم «لا أساس له»، وذلك خلال اتصال هاتفي بمستشار النمسا كارل نيهامر. وقال الكرملين في بيان إن «بوتين أكد أن محاولات تحميل بلاده مسؤولية صعوبات تسليم المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية لا أساس لها». وأشار مجدداً إلى أن «العقوبات الأمريكية والأوروبية ضد روسيا سبب الأزمة الغذائية».من جهته قال نيهامر خلال مؤتمر صحافي إن «بوتين أصدر إشارات بأنه مستعد للسماح بصادرات من الموانئ البحرية من المنتجات الزراعية الأوكرانية بالتنسيق مع الأمم المتحدة».

من جانب آخر، دعا بوتين خلال الاتصال الهاتفي الأوكرانيين إلى «إزالة الألغام بأسرع وقت ممكن من الموانئ بهدف السماح بمرور السفن العالقة».ونقلت وكالة الأنباء الروسية ريا - نوفوستي عن مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع ميخائيل ميزينتسيف قوله إن القوات الروسية تفتح ممرين بحريين يومياً لإفساح المجال أمام مغادرة السفن مرافئ ماريوبول الواقعة على بحر آزوف وخيرسون وميكولاييف وتشورنومورسك واوتشاكيف وأوديسا ويوجيني على البحر الأسود. كذلك أثار المستشار النمساوي خلال مؤتمره الصحافي موضوع «أسرى الحرب». وأوضح أنه «بخصوص أسرى الحرب، أكد بوتين أنه مستعد لتعزيز المفاوضات مع الأوكرانيين بهدف إحراز تقدم».
بدوره، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الغرب بشن «حرب شاملة» على بلاده متوقعاً أن تستمر «لوقت طويل». وقال خلال اجتماع مع مسؤولي مناطق روسية إن «الغرب أعلن حرباً شاملة علينا، ضد العالم الروسي بأسره».، مندداً بـما اعتبره «عداء غير مسبوق لروسيا». في غضون ذلك، ، اتهم وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا، بوتين بـ: «التمسك بالحرب»، وفق تعبيره وقال: «إن  الرئيس الروسي أكثر إصراراً على شن حرب من إجراء مفاوضات».

أ ف ب.. الأمم المتحدة تدعو لحماية المدنيين في أفغانستان


أدان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الهجمات الأخيرة التي وقعت في أفغانستان وأودت بحياة العديد من المدنيين بينهم أطفال. وقال غوتيريس في بيان أصدره الناطق الرسمي باسمه الليلة قبل الماضية: «ندين الهجمات الأخيرة في أفغانستان على سيارات الركاب في مدينة مزار الشريف ومسجد شريف حضرة زكريا في مدينة كابول والتي أودت بحياة العديد من المدنيين بينهم ما لا يقل عن 16 طفلاً».

وتقدم أمين عام الأمم المتحدة بأحر التعازي لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين، وجدد موقف الأمم المتحدة بأن جميع الهجمات ضد المدنيين والمنشآت المدنية، بما في ذلك المساجد، محظورة تماماً بموجب القانون الدولي الإنساني.وقتل 16 شخصاً على الأقل الأربعاء الماضي في أربعة تفجيرات، استهدفت ثلاثة منها حافلات صغيرة وتبناها تنظيم داعش في مزار الشريف، ورابع استهدف مسجداً في كابول، على ما أعلنت السلطات.

ودعا خبير رفيع في الأمم المتحدة سلطات طالبان إلى التحقيق في هذه الهجمات بالإضافة إلى سلسلة التفجيرات ذات الطابع الطائفي.

شارك