تركيا تستدعي سفيري ألمانيا وفرنسا.. إيران تفاجئ العالم بمخزون اليورانيوم المخصب.. 18 مرة.. "مصير غامض" لعناصر كتيبة آزوف.. مأساة تلقي بظلالها

الثلاثاء 31/مايو/2022 - 10:42 ص
طباعة تركيا تستدعي سفيري إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 31 مايو 2022.

رويترو.. تركيا تستدعي سفيري ألمانيا وفرنسا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء إنه تم استدعاء سفيري ألمانيا وفرنسا في أنقرة إلى وزارة الخارجية للاحتجاج على فعاليات ينظمها نشطاء أكراد في البلدين.

وفي حديثه إلى وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة، قال جاويش أوغلو إن السفيرين أُبلغا بانزعاج تركيا من الفعاليات التي ينظمها حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وكالات..زعماء الاتحاد الأوروبي يوافقون على حظر صادرات النفط الروسي


أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل أن زعماء الاتحاد وافقوا، الاثنين، على حظر تصدير النفط الروسي إلى التكتل الذي يضم 27 دولة.

وكتب ميشيل على تويتر: "يشمل هذا على الفور أكثر من ثلثي واردات النفط من روسيا، ما يقطع مصدراً ضخماً لتمويل آلتها الحربية".

وأضاف أن القادة اتفقوا أيضاً على منع "سبيربنك"، أكبر بنك روسي، من الوصول إلى نظام سويفت الدولي للمعاملات المالية، وحظر ثلاث محطات إذاعية روسية أخرى مملوكة للدولة.

أ ف ب..القوات الروسية تدخل آخر معاقل لوغانسك

تدور اشتباكات ضارية بين القوات الروسية والأوكرانية في وسط مدينة سيفيرودونتسك، آخر معاقل القوات الأوكرانية في مقاطعة لوغانسك بإقليم دونباس الذي يتكون من مقاطعتي لوغانسك ودونتسك، والذي أعلنت موسكو أن عمليتها العسكرية تستهدف السيطرة الكاملة عليه، فيما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده لن تزود أوكرانيا بصواريخ يمكن أن تصل إلى الأراضي الروسية.

وتحاول القوات الروسية تطويق المدينة والسيطرة عليها. وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي في تلغرام «الروس يتقدمون باتجاه وسط سيفيرودونتسك. القتال مستمر والوضع صعب للغاية». وأضاف إن الطريق الذي يربط بين سيفيرودونتسك وليسيتشانسك ومن ثم بطريق باخموت «خطير» جداً ولا يمكن إجلاء مدنيين أو نقل مساعدات إنسانية.

سيطرة فعلية

وسيمنح الاستيلاء على مدينة سيفيرودونتسك ومدينة ليسيتشانسك على الضفة المقابلة لنهر سيفيرسكي دونيتس روسيا سيطرة فعلية على إقليم لوغانسك. وقال حاكم محلي أمس، إن القوات الروسية دخلت مدينة سيفيرودونتسك، واصفاً القتال بأنه شرس جداً.

واستبعد معهد دراسات الحرب، وهو مركز بحوث، أن يتمكن أي هجوم أوكراني مضاد لاحقاً من استعادة مناطق كبيرة في الأمد القريب، ولكنه يمكن أن يعطل العمليات الروسية ويجبر موسكو على تعزيز قواتها في المنطقة.

وفي دونتسك، في المنطقة الانفصالية في الشرق، لقي خمسة مدنيين بينهم فتاة في الرابعة عشرة حتفهم وأصيب 16 بجروح الإثنين جراء القصف الأوكراني، وفق لجنة تحقيق روسية.

صواريخ أمريكية

وفي تصريح نادر، وصف دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي أمس، قرار واشنطن عدم إرسال أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا يمكنها أن تصل إلى روسيا بأنه «عقلاني»، وذلك رداً على تصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن قال فيه إن الولايات المتحدة لن ترسل إلى أوكرانيا أنظمة الصواريخ التي يمكنها أن تصل إلى روسيا. وجاء تصريح بايدن بعد أن أفاد تقرير بأن واشنطن تستعد لإرسال أنظمة صواريخ متقدمة طويلة المدى إلى كييف.

وقال بايدن للصحافيين بعد أن عاد للبيت الأبيض من قضاء عطلة نهاية الأسبوع في ديلاوير «لن نرسل لأوكرانيا أنظمة صواريخ» يمكنها أن تصل إلى الداخل الروسي. ولم يتضح ما النظام الصاروخي الذي كان بايدن يشير إليه في تصريحاته.

معارك الجنوب

ذكرت نشرة الجيش الأوكراني، أمس، أن القوات الروسية تبني «خطوطاً دفاعية» حول خيرسون في الجنوب الأوكراني، وأنها أرسلت قوات خاصة إلى ميكولايف المجاورة للقيام «بعمليات هجومية لاستعادة مواقع مفقودة». وتحدث الجانب الروسي عن معارك في المنطقة، مشيراً إلى تدمير تجهيزات عسكرية أوكرانية بضربات مدفعية استهدفت حوض ميكولايف البحري.

"مصير غامض" لعناصر كتيبة آزوف.. مأساة تلقي بظلالها

أعلن مسؤول محلّي في منطقة دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا، الاثنين، أن مقاتلي كتيبة آزوف الذين استسلموا في مدينة ماريوبول الأوكرانيّة سيحاكمون وقد تصدر بحقّهم أحكام بالإعدام.

وذكر يوري سيروفاتكو وزير العدل في منطقة دونيتسك الانفصالية في شمال أوكرانيا عبر التلفزيون الروسي أنّ "كل ّأسرى الحرب موجودون على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلن استقلالها ذاتياً)".

وأوضح سيروفاتكو: "لدينا على وجه التحديد حوالي 2300 أسير حرب من (مصنع) أزوفستال . كتيبة آزوف مصنّفة كمنظمة إرهابيّة وسيخضع عناصرها لتحقيقٍ جرميّ قبل إحالتهم إلى المحاكمة".

وخلص الوزير إلى أنّ "الجرائم المماثلة عقوبتها الإعدام على أراضينا".

بين 16 و20 مايو استسلم آخر المدافعين عن مجمع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الأوكرانية للقوات الروسيّة، بعد ثلاثة أشهر من المعارك الضارية.  

وتعتبر السلطات الروسيّة من ينتمون إلى كتيبة آزوف التي أسسها قوميون أوكرانيون، من النازيين الجدد، وتتعامل معهم على أنّهم مجرمو حرب وليس أسرى.

وطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز الاثنين من الرئيس الروسي الإفراج عنهم.

نوفوستي.. إيران تفاجئ العالم بمخزون اليورانيوم المخصب.. 18 مرة


تجاوز مخزون اليورانيوم المخصب لدى إيران الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي المبرم العام 2015 بين طهران والقوى الكبرى بأكثر من 18 مرة، بحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية اطلعت عليه وكالة فرانس برس، الاثنين.


وفقًا لتقديرات منتصف مايو، زادت طهران احتياطها الإجمالي إلى 3809.3 كيلوغرامات، في مقابل 3197.1 كيلوغراما في فبراير، بعيدًا عن السقف الذي تعهدت به بموجب الاتفاق والبالغ 202.8 كيلوغرام (أو 300 كيلوغرام من سداسي فلوريد اليورانيوم).

كذلك، رفعت إيران مخزونها من المواد المخصبة بنسبة 20 بالمئة إلى 238.4 كيلوغراما بعدما كان 182.1 كيلوغراما.

وهذا المستوى الذي يتجاوز بنسبة 3.67 بالمئة ذلك المحدد في الاتفاق، يجعل من الممكن نظريا إنتاج نظائر طبية تستخدم خصوصا في تشخيص بعض أنواع السرطان.

وتملك طهران 43.1 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة وهو عتبة قريبة من 90 بالمئة اللازمة لتصنيع قنبلة ذرية، فيما كانت تملك في السابق 33.2 كيلوغراما من هذه المواد.

وعلّق مصدر دبلوماسي قائلا إنه مع هذه الكمية "لا يمكن استبعاد احتمال تصنيع رأس متفجّر" بحسب المعايير التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. في الواقع، "ستكون هناك حاجة إلى أكثر من 55 كيلوغراما" للقيام بذلك، مع خسارة بعض اليورانيوم أثناء عملية التخصيب الإضافية.

وفي تقرير آخر، استنكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم حصولها على "إجابات مرضية" من إيران حول آثار اليورانيوم المخصب التي عثر عليها في 3 مواقع غير معلنة، هي ماريفان (غرب) وفارامين وتركوز أباد، في محافظة طهران.

أ ب.. المحجوب: عملية الجيش الوطني الليبي جنوب البلاد حققت أهدافها

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، أن عملية الجيش الوطني ضد التنظيمات الإرهابية جنوبي البلاد كانت خاطفة وحققت أهدافها.


وفي مقابلة المحجوب مع سكاي نيوز عربية، ليلة الثلاثاء، قال المحجوب إن الجيش الوطني كثف من عمليات الاستطلاع، وملاحقة عناصر تنظيم داعش، مؤكدا أن الجيش الوطني الليبي وجه ضربة قوية للتنظيمات الإرهابية.

وكشف مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي أن هناك تعاونا مع عدة دول في جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا، مشدد على الجيش الوطني الليبي يتمتع بدعم شعبي كبير.

وسيطر الجيش الوطني الليبي على كامل مدينة القطرون، جنوبي البلاد، بعد شنه عمليات عسكرية استهدفت مقرات لتجمعات إرهابية، بينما يتصاعد الاضطراب الأمني غربًا، الذي تسيطر عليه الميليشيات المسلحة وحكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها.

وحسب مصدر أمني في مدينة القطرون، فإن الجيش الوطني الليبي استطاع دخولها فجر الإثنين، في عملية سريعة أسفرت عن السيطرة على المدينة والتمركز في أهم أحيائها وطرقاتها.

وفي تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية"، قال المقدم عبد الله كاشي، من أمن مدينة القطرون، إن قوة تابعة للواء طارق بن زياد والكتيبة 128 مدعومين بعناصر أمنية من المدينة، وكذلك بعض الشباب المتطوعين من المدينة، سيطروا صباحًا على كامل المدينة.

وأوضح أن العملية العسكرية كانت تستهدف جماعات إرهابية تعمل من المدينة، ودمَّرت قوات الجيش 6 سيارات مسلحة وأسرت قياديًّا بارزًا من تنظيم داعش الإرهابي يدعى "أبو معاذ الطشاني"، الذي سبق له أن خاض عدة معارك ضد الجيش في مدينة درنة.

شارك