إطلاق نار داخل مستشفى في أوكلاهوما الأمريكية يسفر عن سقوط ضحايا.. هدنة اليمن تنتهي اليوم... جهود أوروبية أميركية أممية لتمديدها.. باكستان ترسل وفدا إلى أفغانستان لتمديد الهدنة مع طالبان

الخميس 02/يونيو/2022 - 08:44 ص
طباعة إطلاق نار داخل مستشفى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 يونيو 2022.

أ ف ب ..إطلاق سراح مطلق النار على رونالد ريغان عام 1981

منحت محكمة في واشنطن إطلاق سراح غير مشروط لجون هينكلي الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي رونالد ريغان عام 1981، وذلك بعد ستة أعوام على الإفراج عنه من مستشفى للأمراض النفسية.

وقضت المحكمة بأنه بعد عقود من العلاج والمراجعات النفسية لم يعد هينكلي يشكل تهديدا، وبالتالي سيتم في 15 يونيو رفع القيود التي فرضت عليه بعد الإفراج عنه.

وهينكلي البالغ 67 عاما اليوم أطلق النار من مسدس على ريغان وثلاثة آخرين خارج فندق بواشنطن في 30 مارس 1981، وبرر ذلك حينها بأنه أراد لفت انتباه الممثلة جودي فوستر التي أصبح مهووسا بها بعد مشاهدة فيلم "سائق تاكسي" الذي قامت ببطولته الى جانب روبرت دي نيرو.

ونجا الأربعة من الموت لكنّ جيمس برادي المتحدث باسم ريغان أصيب بشلل نصفي وأجبر على استخدام كرسي متحرك.

وتوصلت محكمة عام 1982 الى أن هينكلي غير مذنب لإصابته بخلل عقلي، حيث تم ايداعه "مستشفى سانت إليزابيث" للأمراض النفسية في واشنطن الذي قضى فيه 34 عاما.

وفي سبتمبر 2016 أفرج عنه بموجب شروط منها العيش مع والدته المسنة في مجمّع مغلق في ويليامزبيرغ في فيرجينيا، إضافة الى وضع قيود على تحركاته وإخضاع أجهزته الإلكترونية وحساباته على شبكة الإنترنت للمراقبة.

كما مُنع من الاتصال بفوستر أو الانتقال إلى أي منطقة يتواجد فيها رئيس حالي أو سابق أو نائب رئيس أو عضو في الكونغرس.

ولم يكن بإمكانه التحدث إلى وسائل الإعلام أو نشر أي كتابات أو عرض تذكارات على الإنترنت دون إذن.

وذكر تقرير حكومي حول وضعه تم تقديمه للمحكمة في 19 مايو أنّ صحته العقلية "مستقرة" ومرضه النفسي "في شفاء تامّ ومستمر منذ عقود".

وقال التقرير إن هينكلي "لم يبلّغ عنه أو تظهر عليه أية أعراض نفسية تتوافق مع خلل مزاجي أو اضطراب او ذهان".

وأضاف "الخصائص المرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية، على سبيل المثال، والاستغراق في الذات وهوس العظمة لا تزال ضعيفة بشكل كبير مقارنة بالملاحظات التي تمّ تسجيلها في الثمانينات".

وفي السنوات الأخيرة خضع هينكلي للعلاج بالموسيقى وتعلّم العزف على الغيتار وأداء الأغاني الشعبية على يوتيوب ومواقع أخرى خاصة بالموسيقى.

وفي ديسمبر أعلن أنه سيطلق أسطوانة تضمّ أغنيات له.

د ب أ ..إطلاق نار داخل مستشفى في أوكلاهوما الأمريكية يسفر عن سقوط ضحايا


تعرض عدة أشخاص لإطلاق نار داخل مستشفى في ولاية أوكلاهوما الأربعاء، وأفادت السلطات بأن المسلح قُتل.

ووقع إطلاق النار حوالي الساعة 17.00 مساء بالتوقيت المحلي في مستشفى سانت فرانسيس في تلسا بولاية أوكلاهوما، حسبما قال المسؤول بالشرطة ريتشارد مولنبرج، حسبما أفادت محطة "إن بي سي نيوز".

وقالت إدارة الشرطة في بيان إن رجلا مسلحا ببندقية دخل مبنى في حرم المستشفى بعد ظهر الأربعاء.

وأضافت الإدارة: "تحول هذا إلى وضع إطلاق نار نشط".

وقال مولنبرج إن عدة أشخاص ربما لقوا حتفهم وأصيب عدة أشخاص آخرين.

رويترز..حصيلة ضحايا إطلاق نار في حرم مستشفى في أوكلاهوما الأمريكية


أعلنت الشرطة أن أربعة أشخاص قتلوا من بينهم مسلح في إطلاق نار يوم أمس الأربعاء في حرم مستشفى في تلسا بولاية أوكلاهوما الأمريكية.

وذكرت إدارة شرطة تلسا على تويتر أن رجال الأمن ما زالوا يعملون لتطهير حرم مستشفى سان فرانسيس.

وقال كابتن ريتشارد مولنبرج قائد شرطة تلسا لمحطة إيه.بي.سي التلفزيونية "قُتل أربعة بالرصاص. توفي أحدهم بعد مغادرة المكان لمحاولة الحصول على مساعدة طبية، وأحد الأربعة هو المشتبه به".

تاس..هدنة اليمن تنتهي اليوم... جهود أوروبية أميركية أممية لتمديدها

تبذل قوى دولية وأممية على رأسها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة جهودا جبارة لتمديد الهدنة الأممية في اليمن، والتي تنتهي اليوم الخميس.

وترجح مصادر أن يتم الإعلان عن تمديد الهدنة، رغم الصعوبات المتعلقة بفتح طرق تعز التي يتعنت حولها الحوثي ويمارس الابتزاز السياسي.

وتشير المصادر إلى أن وصول المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ والسفير الأميركي الجديد إلى عدن ولقائهما القيادة اليمنية، إضافة إلى سفراء الاتحاد الأوروبي المتواجدين في عدن، تأتي ضمن جهود إنجاح تمديد الهدنة.

يأتي هذا في وقت يتواجد فيه المبعوث الأممي لليمن في مسقط للقاء الوفد الحوثي لإقناعه بتمديد الهدنة وفتح منافذ تعز.

رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، من جهته، حذّر من استمرار الحصار الذي يفرضه الحوثيون على مدينة تعز ورفضهم تنفيذ بنود الهدنة الأممية، قائلا إن ذلك يقود إلى وضع كارثي.

تصريحات عبدالملك جاءت خلال استقباله السفير الأميركي الجديد لدى اليمن ستيفان فاغن والمبعوث الأميركي ليندركينغ، حيث أكد عبدالملك أن ذلك يتطلب ضغطا دوليا على الحوثي وداعميه.

نوفوستي..باكستان ترسل وفدا إلى أفغانستان لتمديد الهدنة مع طالبان

كشف مسؤولان أمنيان أن الحكومة الباكستانية أرسلت اليوم الأربعاء وفدا يتكون من 50 عضواً إلى كابل للتفاوض على تمديد الهدنة مع حركة طالبان الباكستانية التي انتهت هذا الأسبوع.

والمحادثات بين الجانبين التي أدت إلى وقف إطلاق النار في الماضي توسطت فيها حركة طالبان في أفغانستان.

يأتي هذا التطور بعد انتهاء وقف إطلاق النار الأخير أمس الثلاثاء. واستمرت هدنة مماثلة بين حركة طالبان باكستان وباكستان، بوساطة حركة طالبان الأفغانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لمدة شهر.

ومع ذلك، لم يمهد أي من اتفاقيات وقف إطلاق النار الطريق أمام اتفاقية سلام أكثر ديمومة.

كما التزم الجانبان الصمت حيال المحادثات السابقة في كابل، والنقاط الخلافية بينهما وكذلك بشأن فرص تمديد وقف إطلاق النار الأخير.

ويقول المحللون إن التوصل إلى اتفاق أكثر ديمومة يمكن أن يكون ممكنًا إذا كان أي من الجانبين على استعداد لإبداء المرونة بشأن ما هو مقبول أو غير مقبول بالنسبة له.

يذكر أن حركة طالبان الباكستانية هي جماعة منفصلة لكنها متحالفة مع نظيرتها الأفغانية، التي استولت على السلطة في بلادها في أغسطس/ آب الماضي، حيث كانت القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي في المراحل الأخيرة من انسحابها من أفغانستان.

وكانت حركة طالبان باكستان وراء العديد من الهجمات في البلاد على مدى السنوات الـ 14 الماضية، وقد ناضلت منذ فترة طويلة من أجل تطبيق أكثر صرامة للقوانين الإسلامية في باكستان، والإفراج عن أعضائها المحتجزين لدى الحكومة وتقليص الوجود العسكري الباكستاني في مناطق القبائل.

شارك