الولايات المتحدة تشيد بـ"تقدم المغرب الملحوظ" في مجال الحريات الدينية.. كردستان العراق.. العثور على رفات جندي عراقي من الحرب العراقية الإيرانية

السبت 04/يونيو/2022 - 07:47 ص
طباعة الولايات المتحدة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية،تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 4 يونيو 2022.

رويترز..الولايات المتحدة تشيد بـ"تقدم المغرب الملحوظ" في مجال الحريات الدينية

أشادت واشنطن بما اعتبرته "تقدم المغرب الملحوظ" في مجال الحريات الدينية، من خلال عدد من المبادرات التي أطلقتها المملكة.

وفي مؤتمر صحفي حول تقرير عام 2021 عن الحرية الدينية الدولية، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: "إن احترام الحرية الدينية ليس فقط من أعمق القيم الراسخة وحق أساسي..إنه أيضا، من وجهة نظري، أولوية حيوية في السياسة الخارجية..إليكم السبب..نحن نعلم أنه عندما يتم احترام الحق الأساسي لكل شخص في ممارسة عقيدته أو اختيار عدم اتباعه، يمكن للناس تقديم مساهماتهم الكاملة في نجاحات مجتمعهم، مجتمعات بأكملها أفضل حالا".

وأضاف بلينكن: "من ناحية أخرى، عندما تنكر الحكومات هذا الحق، فإنه يشعل التوتر ويزرع الانقسام ويؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم الاستقرار والصراع".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "يتضمن تقرير هذا العام العديد من البلدان التي نشهد فيها تقدما ملحوظا، وذلك بفضل عمل الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين..على سبيل المثال، أطلقت المملكة المغربية العام الماضي مبادرة لتجديد مواقع التراث اليهودي مثل المعابد والمقابر، ولإدراج التاريخ اليهودي في مناهج المدارس العامة المغربية".

آكي..شارل ميشيل: الاتحاد الأوروبي سيفعل كل ما بوسعه لإنهاء الحرب في أوكرانيا

نوه رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بأنه في اليوم المائة من الحرب الروسية في أوكرانيا، تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي رسميا الحزمة السادسة من العقوبات بما في ذلك حظر النفط الروسي.

وكتب ميشيل في تغريدة على "تويتر" قال فيها "الاتحاد الأوروبي متحد وسيفعل كل ما في وسعه لإنهاء هذه الحرب الكارثية".

وفيما يتعلق بقطاع النفط، وفق النص الرسمي للحزمة السادسة من العقوبات الذي نشرته المفوضية صباح يوم الجمعة، فإن الحظر التدريجي يطال شراء أو استيراد أو نقل النفط الخام وبعض المنتجات البترولية من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ووضع الاتحاد الأوروبي 6 أشهر للاستغناء الكامل عن النفط الخام و8 أشهر عن المنتجات البترولية المكررة.

كما تضمن القرار استثناء مؤقت لواردات النفط الخام عبر خط الأنابيب إلى تلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تعاني، بسبب وضعها الجغرافي، من الاعتماد على الإمدادات الروسية وليس لديها خيارات بديلة قابلة للتطبيق.

علاوة على ذلك، ستستفيد بلغاريا أيضا من استثناءات مؤقتة فيما يتعلق باستيراد النفط الخام الروسي المحمول بحرا، وكرواتيا فيما يختص بزيت الغاز الخوائي.

كردستان العراق.. العثور على رفات جندي عراقي من الحرب العراقية الإيرانية

أعلن قائمقام قضاء "جومان" التابع لمحافظة أربيل، سواره خوشناو، عثور فلاح خلال عمله في حقله على رفات جندي عراقي من زمن الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن المنصرم.

كردستان العراق.. العثور على رفات جندي عراقي من الحرب العراقية الإيرانية - صورةتبادل رفات عسكريين قتلوا أثناء الحرب العراقية - الإيرانية
وقال: "عثر فلاح في نواحي منطقة الحاج عمران الواقعة بقضاء جومان، خلال عمله في أرضه، على رفات جندي عراقي، وتم تحويل الرفات إلى قسم شرطة المنطقة".

وأضاف أنه "تم التواصل مع ذوي الضحية وهم من سكان منطقة عينكاوة في أربيل"، مردفا بأنه "من المحتمل أن تكون الرفات لجندي عراقي خدم في المنطقة".

ووفقا للمعلومات الموثقة على الهوية التي كانت موجودة مع الرفات، وهي هوية صادرة عن نقابة المعلمين في عهد النظام السابق، فإن "الشخص كان يدعى موسى جرجيس آكو، وكان معلما في مدرسة صوله في منطقة قرداغ بمحافظة السليمانية بكردستان العراق".
من جهته، قال عيسى شقيق الجندي المتوفي: "شقيقي كان جنديا في ناحية الحج عمران خلال حقبة الحرب العراقية الإيرانية، وعلمنا أمس بالعثور على رفاته، وذلك بعد نشر هويته على مواقع التواصل الاجتماعي"، مضيفا: "سنتوجه اليوم لاتباع الإجراءات القانونية لدى الشرطة والمحكمة وناحية الحج عمران، وبعدها نحول الرفات إلى الطب العدلي، لنقوم بدفنه فيما بعد في مقبرتنا في عينكاوة".

وذكر أن "الضحية من مواليد عام 1955، وحين دعوته للخدمة بالجيش كان معلما في مدرسة بقرداغ في محافظة السليمانية".

واندلعت الحرب العراقية – الإيرانية، إحدى أطول الحروب في تاريخ العراق، عام 1980 واستمرت لنهاية عام 1988، وراح ضحيتها أكثر من مليون شخص من الطرفين، ولم يعثر على جثث بعض الضحايا حتى الآن.

الأناضول..بسبب تنظيم حزب العمال الكردستاني احتجاجا بأثينا.. تركيا تستدعي سفيرها

ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، الجمعة، أن تركيا استدعت السفير اليوناني لدى أنقرة إلى مقر وزارة الخارجية للاحتجاج على ما وصفته بتوفير اليونان فرصا لجماعات إرهابية لممارسة أنشطتها.

وقالت الوكالة إن السفير كريستودولوس لازاريس استُدعي أيضا بعد أن سمحت اليونان باحتجاج بالقرب من السفارة التركية في أثينا نظمه حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قال هذا الأسبوع إن تركيا أوقفت المحادثات مع اليونان، لأسباب منها خلاف مع رئيس وزرائها وما تصفه أنقرة بانتهاكات للمجال الجوي، في أحدث انتكاسة لعلاقة البلدين الجارين، والتي تشهد اضطرابا منذ فترة طويلة.

وبعد توقف دام خمس سنوات، استأنف العضوان في حلف شمال الأطلسي العام الماضي المحادثات لمعالجة الخلافات بينهما في البحر الأبيض المتوسط ​​والقضايا الثنائية الأخرى.

نوفوستي..أولى جلسات الحوار الوطني تنطلق اليوم في تونس

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر المنظمات النقابية في تونس وأهمها، رفضه المشاركة في الحوار الوطني الذي اقترحه الرئيس قيس سعيد

ينطلق، اليوم السبت، الحوار الوطني الذي اقترحه الرئيس التونسي قيس سعيّد لحل الأزمة السياسية في البلاد، وسط تزايد في عدد المقاطعين لهذا الحوار، في خطوة من شأنها أن تبعثر خطط الرئيس لإعادة تشكيل السياسة التونسية.

وأعلن رئيس اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية إبراهيم بودربالة، توجيه الدعوات إلى عدد من المنظمات الوطنية وعلى رأسها الاتحاد العام التونسي للشغل وإلى الأحزاب الداعمة لإجراءات 25 يوليو إلى جانب دعوة عدد من الشخصيات الوطنية المستقلة، للحضور في أول اجتماع للجنة، اليوم، ومباشرة الحوار الوطني.

لكن هذه الدعوة قوبلت برفض عدد من الأحزاب التي ترى أن هذا الحوار "شكلي وأحادي ونتائجه معدّة مسبقا"، على غرار حزب "آفاق تونس" الذي أعلن عدم مشاركته، وقال في بيان إن "هذا الحوار استشاري، صوري و شكلي يفتقد إلى الحدّ الأدنى من المصداقية والشرعية".

وبدوره أعلن السياسي والنائب السابق بالبرلمان حاتم المليكي رفض دعوة المشاركة في جلسات الحوار، معتبرا أن الأولوية اليوم هي تشكيل حكومة اقتصادية مصغرة ذات دعم واسع وصلاحيات معقولة وتأجيل الصراع السياسي.

الموقف نفسه أعلن عنه حزب "المسار الديمقراطي الاجتماعي"، الذي أكد على تمسكه بنهج الحوار التشاركي كآلية لإنقاذ تونس من أزمتها السياسية والاقتصادية الشاملة.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر المنظمات النقابية في تونس وأهمها، رفضه المشاركة في الحوار الوطني الذي اقترحه الرئيس قيس سعيد من أجل "جمهورية جديدة"، معتبرا أنه "شكلي" ويقصي القوى المدنية.

وأعلن عمداء وعميدات كليات الحقوق والعلوم القانونية التونسية، كذلك، اعتذارهم عن المشاركة في اللجنة التي شكلها الرئيس التونسي قيس سعيد لصياغة دستور من أجل "جمهورية جديدة"، حفاظا على حياد المؤسسة الجامعية وعدم الزج بها في المشاريع السياسية.

في المقابل، من المتوقع أن يشهد الحوار مشاركة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد الوطني للمرأة وكذلك الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، إلى جانب أحزاب "حركة الشعب" و"التيار الشعبي" وعدد من الشخصيات السياسية المستقلّة.

يُذكر أن الحوار الذي دعا إليه رئيس تونس، استبعد بعض الأحزاب السياسية، على رأسها النهضة، التي استثناها كذلك من المشاركة في لجنة للإعداد لمشروع تنقيح دستور "جمهورية جديدة"، واكتفى بإشراك المنظمات الوطنية الكبرى في البلاد والأحزاب السياسية الداعمة لإجراءات 25 يوليو.

سفير أميركا في ليبيا: الخروج من المأزق عبر تنظيم انتخابات في أقرب وقت

قال السفير الأميركي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن الخروج من المأزق السياسي الراهن في البلاد يكمن من خلال تنظيم انتخابات "حرة ونزيهة" في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن الانتخابات يمكن أن تحدث في وقت أقرب مما يعتقده الكثيرون.

وحذر "مَن تقوض أفعالهم السلام والأمن والاستقرار في ليبيا، بأنهم يخاطرون بالتعرض للعقوبات والعزلة"، مشيرا إلى أن الوضع الراهن "يؤجج حالة عدم الاستقرار على نحو متزايد وهو ما لا يرغبه أحد".

وأضاف أن خطر حدوث اشتباكات بين الجماعات المسلحة "يبدو حقيقيا للغاية"، داعيا الجهات السياسية في ليبيا إلى عدم الانخراط في "حرب مزايدات" للحصول على دعمها.

ووسط استمرار الانقسام الحاد في البلاد بين حكومتين، وبحثاً عن سبل لتمويل الحكومة المكلفة من البرلمان، انعقد اجتماع نيابي ليبي في مدينة سرت الثلاثاء بغياب بعض المسؤولين.

وحضر الاجتماع رئيسا مجلس النواب عقيلة صالح والحكومة فتحي باشاغا وعدد من شاغلي المناصب السيادية بالمؤسسات المالية والاقتصادية في البلاد، باستثناء مسؤولين من طرابلس.

وشدد صالح خلال كلمة ألقاها عند افتتاح الجلسة، على ضرورة التداول السلمي للسلطة، معتبراً أن رفض هذا المبدأ يشكل انتهاكا للقوانين، في إشارة إلى حكومة الوحدة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة. ودعا إلى وجوب محاسبة كل من يتجاهل قرارات السلطة التنفيذية.

شارك