وثيقة تكشف جبايات حوثية لسرقة أموال المسافرين اليمنيين

الأحد 12/يونيو/2022 - 12:20 م
طباعة وثيقة تكشف جبايات فاطمة عبدالغني
 
أظهرت ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا قدرات عالية في ابتكار أساليب الابتزاز وفرض الجبايات، وفي هذا السياق كشفت وثيقة رسمية صادرة عن الهيئة العامة للطيران الخاضعة لسلطة الميليشيات في صنعاء توجيهات تتضمن فرض جبايات بقيمة 5% من إجمالي قيمة التذاكر.
 يأتي هذا في أعقاب ابتزاز ميليشيا الحوثي جبايات المسافرين من مطار صنعاء الدولي الذي عاد للعمل بموجب الهدنة الأممية  مطلع أبريل الماضي.
ووفق توجيه المعين من قبل  الميليشيات رئيسًا للهيئة الحوثي محمد عبد القادر فإن "الجبايات الجديدة على المسافرين عبر مطار صنعاء الدولي تأتي تحت مسمى رسوم خدمة المسافرين".
كما تضمن التوجيه خصم مالا يقل عن ١٠ دولار إذا كانت قيمة الخدمة لا تتجاوز  ٢٠٠ دولار ، حيث نص القرار صراحة على أن تكون الخدمة بعملة الدولار.
 وبحسب مسافرين في صنعاء يبلغ سعر التذكرة للرحلة من صنعاء إلى عمان 800 دولار بينما تبلغ قيمة ذات التذكرة من مطار عدن إلى عمان حوالي 500 دولار، وتعد أسعار الخطوط الجوية اليمنية إحدى أغلى التذاكر في العالم.
وتأتي هذه الرسوم الغير قانونية ضمن جبايات عديدة تفرضها الميليشيات الحوثية لتمويل حربها ضد اليمنيين وإرهاق كاهل المواطنين في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الذين يعانون ظروف معيشة صعبة بعد أن قطعت الميليشيات رواتب الموظفين منذ أكثر من ٦ أعوام.

شارك