انتشال جثتين لغرقى القارب المنكوب في سواحل بنزرت شمالي تونس... السجن 10 سنوات لآخر الوجوه البارزة بنظام بوتفليقة.. ملامح انفراجة للأزمة السياسية في السودان

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 12:10 م
طباعة انتشال جثتين لغرقى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 16 نوفمبر 2022.

د ب أ.. انتشال جثتين لغرقى القارب المنكوب في سواحل بنزرت شمالي تونس

أعلن متحدث باسم الحرس الوطني التونسي، اليوم، عن انتشال جثتين من بين غرقى القارب المنكوب في سواحل بنزرت شمالي البلاد.

وقال المتحدث حسام الجبابلي إن وحدات عائمة انتشلت جثتين بالتعاون مع غواصين من الحماية المدنية فيما لا يزال البحث جاري عن مفقود آخر.

وأصبح إجمالي جثث الغرقى المنتشلين خمسة منذ بدء عمليات التمشيط قبل نحو أسبوع.

وكان القارب غرق في منطقة راس انجلة في الليلة الفاصلة بين يومي 7 و8 من الشهر الجاري، في رحلة غير شرعية إلى السواحل الأوروبية، وكان على متنه 16 مهاجراً من أبناء ولاية بنزرت نجا من بينهم 10 مهاجرين.

ويأتي الحادث بعد أسابيع من كارثة مماثلة شهدتها مدينة جرجيس في الجنوب إثر غرق قارب يقل 18 مهاجراً من أبناء المدينة كانوا في طريقهم إلى السواحل الإيطالية، ولا يزال نحو نصفهم في عداد المفقودين.

وتشهد سواحل تونس زيادة لافتة هذا العام في أعداد المهاجرين نحو السواحل الإيطالية، في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة تواجهها البلاد.

وكالات..ملامح انفراجة للأزمة السياسية في السودان

رسم رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان عبر خطابين له في ظرف أسبوع ملامح المشهد السوداني خلال الفترة المقبلة في إطار التسوية السياسية المرتقبة بين المكون العسكري والقوى المدنية، واستطاع بحسب مراقبين أن يحدد نقاط الاتفاق والاختلاف حول وثيقة الدستور الانتقالي المقترحة من قبل اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين، وتأكيد قبولها من قبل المكون العسكري كأرضية مشتركة للحوار.

وأكد أستاذ العلوم السياسية د. الرشيد محمد إبراهيم لـ«البيان» أن رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان قطع في خطابه الأخير الشك بعدم وجود تسوية ثنائية وإنما هي شاملة، ما يعني توسيع قاعدة المشاركة السياسية وتكوين حكومة مستقلة.

ولفت إبراهيم إلى أن حديث البرهان أكد أن الجيش خط أحمر، على الرغم من أن عملية إصلاح المؤسسة العسكرية وإعادة هيكلتها تمثل كرت الضغط في السجال السياسي كما أن البرهان ركز على أن استقلالية الجيش في كل شؤونه طيلة الفترة الانتقالية ولحين إجراء الانتخابات.

بدوره اعتبر المحلل السياسي يوسف سراج في حديث لـ«البيان» خطاب البرهان في منطقة المرخيات العسكرية مكملاً لخطابه الذي ألقاه الأسبوع الماضي، ولفت إلى أن إطلالة البرهان من منصات عسكرية تحمل رسائل في بريد جهات متعددة، ولا تستثني المجتمع الدولي أو الوسطاء.

وأكد أن الملمح الرئيسي في خطاب البرهان الأخير يتمثل في قبوله الصريح بوثيقة الدستور المقترحة من قبل نقابة المحامين، باعتبارها الورقة الوحيدة التي تجد رضى المكون العسكري، وإنها قابلة للأخذ والرد وبالتالي هو يسعى لإغلاق الباب أمام أي محاولات لتفسيرات أخرى.

أ ف ب...السجن 10 سنوات لآخر الوجوه البارزة بنظام بوتفليقة

قضت محكمة جزائرية، اليوم، بالسجن 10 أعوام بحق الأمين العام السابق للاتحاد العام للعمّال الجزائريّين، عبد المجيد سيدي السعيد، أحد المدافعين عن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بتهم تتعلق بالفساد، بحسب ما صرح محاميه.

وذكر المحامي ميلود براهيمي أن الحكم الصادر عن محكمة سيدي امحمد بالعاصمة الجزائرية هو «10 سنوات بحق عبد المجيد سيدي السعيد، و3 سنوات بحق ابنه الموقوف (جميل)، و5 سنوات بحق ابنه غير الموقوف (حنفي)».

كما قضت المحكمة بالسجن 12 سنة غيابياً بحق ابنه رامين، الموجود في حالة فرار.

وحوكم المتهمون، وفقاً لقانون العقوبات وقانون مكافحة الفساد والوقاية منه، بجنح «تحريض موظفين عموميين على استغلال النفوذ بهدف الحصول على مزايا غير مستحقة، وتبييض العائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم الفساد».

ويوجد عبد المجيد سيدي السعيد (76 سنة)، الذي أمضى نحو 22 عاماً على رأس الاتّحاد العام للعمّال الجزائريّين، في «حالة صحية صعبة، وهو طريح الفراش بالمستشفى» كما كشف المحامي ميلود براهيمي، الذي أوضح أنه سيستأنف الاحكام الصادرة.

وصدر الأمر بحبس سيدي السعيد في 14 مايو، ويكاد يكون آخر الوجوه البارزة في النظام السابق الذي يُحاكم بتهم فساد، منذ أحداث فبراير 2019.

أ ب..الخارجية البولندية تستدعي السفير الروسي

أعلنت وزارة الخارجية البولندية اليوم الأربعاء استدعاء السفير الروسي سيرجي اندرييف، على خلفية وقوع تفجير بقرية حدودية شرق البلاد مساء أمس الثلاثاء.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الوزارة قالت في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي "وزير الخارجية زبيجنيو راو استدعى السفير الروسي لوزارة الخارجية، وطالبه بتقديم تفسيرات مفصلة فورية".

وقد لقى شخصان مصرعهما في انفجار بمزرعة بقرية برزيودوف البولندية، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وتتردد مزاعم غير مؤكدة في وسائل الإعلام البولندية تفيد بأن السبب في الانفجار يتمثل في صاروخين روسيين طائشين عبرا الحدود إلى بولندا من أوكرانيا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الصاروخ الذي أصاب قرية بولندية قرب الحدود مع أوكرانيا ربما لم يطلق من الأراضي الروسية، مستشهدا بمعلومات عن مسار الصاروخ.

رويترز...بيان مجموعة العشرين: الزعماء ينددون بالحرب على أوكرانيا

أصدر زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى بيانا اليوم الأربعاء أدانوا فيه "بأشد العبارات" الحرب على أوكرانيا.

وجاء في البيان أن "معظم الأعضاء نددوا بشدة بالحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية كبيرة وتفاقم أوجه الضعف في الاقتصاد العالمي".

وقالت ثلاثة مصادر دبلوماسية لرويترز إن جميع أعضاء مجموعة العشرين وافقوا على البيان.

وقال عضو في وفد ألمانيا إن الموافقة على البيان جاءت دون إدخال أي تعديلات على المسودة التي صدرت أمس الثلاثاء.

وجاء في البيان أن هناك "وجهات نظر أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات".

وقال الزعماء إنه يجب الالتزام بالقانون الدولي وإن التهديد باستخدام الأسلحة النووية غير مقبول، بينما رحبوا بمبادرة البحر الأسود للحبوب.

وأضافوا إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من "التداعيات عبر الدول".

كما أكدوا مجددا التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة لأسعار الصرف، مع الاقرار بأن "أسعار الكثير من العملات قد تحركت بشكل كبير" هذا العام.

فرانس برس..فرنسا تحذر من التصعيد وتدعو إلى التزام "الحذر" بشأن مصدر الصاروخ

دعت فرنسا إلى توخي "أقصى درجة من الحذر" بشأن مصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا مع إعلان "دول عدة" في المنطقة تمتلك النوع نفسه من السلاح، محذرة من "خطر تصعيد كبير".

وأكدت الرئاسة الفرنسية أنه "من المنطقي أن نتعامل مع المسألة بأقصى درجة من الحذر". واشارت إلى أن "دولا عدة في المنطقة تمتلك النوع نفسه من الأسلحة"، معتبرة أنه "بالتالي تحديد نوع الصاروخ لا يعني بالضرورة تحديد الجهة التي أطلقته".

شارك