الكونجرس الأمريكي يعقد أولى جلساته اليوم عقب انتخابات نوفمبر.... مقتل 63 جندياً روسياً بضربات صاروخية أوكرانية عشية العام الجديد.. العثور على جثث 28 رجلاً قتلى بالرصاص في بوركينا فاسو

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 12:38 م
طباعة الكونجرس الأمريكي إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 يناير 2023.

د ب أ...الكونجرس الأمريكي يعقد أولى جلساته اليوم عقب انتخابات نوفمبر

من المقرر أن يعقد الكونجرس الأمريكي الجديد أول جلسة له، اليوم الثلاثاء، في أعقاب انتخابات التجديد النصفي التي جرت في شهر نوفمبر الماضي.

ويسيطر الحزب الجمهوري على مجلس النواب الأمريكي، بينما احتفظ الديمقراطيون، بقيادة الرئيس جو بايدن الاحتفاظ، بأغلبية قليلة في مجلس الشيوخ.

وأدت انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في تجديد كامل مقاعد مجلس النواب البالغ، وعددها 435 مقعدا، و35 مقعدا من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ.

ويعقد المجلسان اجتماعا اليوم بكامل الأعضاء، للمرة الأولى عقب الانتخابات.

ويسعى زعيم الجمهوريين في مجلس النواب، كيفن مكارثي، إلى الفوز برئاسة المجلس في الجلسة الافتتاحية.

ويحتل هذا المنصب القوي المرتبة الثالثة في هيكل السلطة السياسية بالولايات المتحدة بعد رئيس البلاد ونائبه.

ونظرا للأغلبية الضيقة التي يتمتع بها الجمهوريون، يواجه مكارثي صعوبة كبيرة في تأمين ما يكفي من الأصوات.

ويتوقع أن يكون انتخاب رئيس المجلس أمرا أكثر تعقيدا من المعتاد.

ويستطيع الجمهوريون، بفضل نفوذهم الجديد في مجلس النواب، تعقيد الأمور أمام بايدن. وقد أعلنوا بالفعل إجراء تحقيقات في الكونجرس بشأن الرئيس وأعضاء آخرين في الحكومة. كما يمكنهم تعطيل التشريعات كما يشاءون.

رويترز...العثور على جثث 28 رجلاً قتلى بالرصاص في بوركينا فاسو

قال ممثلو الادعاء العام أمس الاثنين إنه تم العثور على جثث 28 رجلا قتلوا بالرصاص في بلدة نونا بشمال غرب بوركينا فاسو.

وأضاف ممثلو الادعاء في بيان أن تحقيقا بدأ في عمليات القتل، التي تم اكتشافها يومي 30 و 31 من ديسمبر. ولم يذكر البيان تفاصيل عن الجناة المحتملين أو الدافع وراء الهجمات.

وتقاتل الدولة الواقعة في غرب أفريقيا تمردا يشنه إرهابيون، امتد إليها من مالي المجاورة على مدار العقد الماضي. وقُتل الآلاف في أنحاء المنطقة، كما أجبر الملايين على الفرار من ديارهم.

وألقت منظمة المجتمع المدني (سي.آي.إس.سي) في بوركينا فاسو أمس الاثنين باللوم في هجمات نونا على مسلحين مدنيين متنكرين كأعضاء في جماعة ( متطوعون للدفاع عن الوطن)، وهي جماعة تتلقى تمويلا وتدريبا من الحكومة للمساعدة في محاربة المتمردين.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من هذا التقرير.

أ ف ب...قمّة أوروبية - أوكرانية بكييف في 3 فبراير

يعقد الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا قمة في كييف في 3 فبراير لمناقشة الدعم المالي والعسكري، حسبما أعلن مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في بيان أمس الاثنين.

وذكر البيان أن زيلينسكي ناقش تفاصيل هذا الاجتماع الرفيع المستوى مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في أول مكالمة هاتفية يجريها هذا العام.

وأضاف البيان "ناقش الطرفان النتائج المتوقعة للقمة الأوكرانية الأوروبية المقبلة المقرر عقدها في 3 فبراير في كييف، واتفقا على تكثيف العمل التحضيري".

وتحدث الزعيمان عن توريد أسلحة "مناسبة" وعن برنامج مساعدات مالية جديد بقيمة 18 مليار يورو لأوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي حزمات عدة من العقوبات غير المسبوقة على الاقتصاد الروسي منذ أن بدأت موسكو عمليتها العسكرية بأوكرانيا في فبراير.

تشوسون إلبو... بايدن ينفي مناقشة أمريكا إجراء تدريبات نووية مع كوريا الجنوبية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الاثنين إن الولايات المتحدة لا تناقش إجراء تدريبات نووية مشتركة مع كوريا الجنوبية، مناقضا تصريحات نظيره الكوري الجنوبي مع تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية.

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول في وقت سابق إن بلاده والولايات المتحدة تناقشان إمكانية تنظيم تدريبات مشتركة باستخدام القدرات النووية الأمريكية، في الوقت الذي وصف فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون جارته الجنوبية بأنها "عدو مؤكد".

وردا على سؤال من صحفيين في البيت الأبيض عما إذا كان يناقش حاليا إجراء تدريبات نووية مشتركة مع كوريا الجنوبية، قال بايدن "لا". وعاد بايدن لتوه من إجازة في جزر فيرجن الأمريكية، حيث كان يرافقه مستشاره للأمن القومي، جيك سوليفان.

وجاءت تصريحات يون في مقابلة صحفية نُشرت أمس الاثنين بعد دعوته إلى الاستعداد للحرب بقدرات "ساحقة"، بعد عام شهد عددا قياسيا من تجارب إطلاق الصواريخ من جانب كوريا الشمالية، وبعد اختراق طائرات مسيرة من كوريا الشمالية المجال الجوي لكوريا الجنوبية الأسبوع الماضي.

وقال يون في مقابلة مع صحيفة (تشوسون إلبو) "الأسلحة النووية مملوكة للولايات المتحدة، لكن التخطيط وتبادل المعلومات والتدريبات العسكرية والتدريب يجب أن تشترك فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية".

ونقلت الصحيفة عن يون قوله إن التخطيط والتدريبات المشتركة سيهدفان إلى زيادة فاعلية "الردع الموسع" الأمريكي وإن واشنطن أظهرت "ترحيبا كبيرا" بهذه الفكرة.

ويعني مصطلح "الردع الموسع" قدرة الجيش الأمريكي، ولا سيما قواته النووية، على ردع أي هجمات يتعرض لها أي حليف للولايات المتحدة.

ونُشرت تصريحات يون بعد يوم من نشر وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن زعيمها كيم جونغ أون أمر بتطوير صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات و"زيادة هائلة" في ترسانة البلاد النووية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية بكوريا الشمالية إن كيم تعهد بتطوير نظام آخر للصواريخ الباليستية العابرة للقارات تتمثل "مهمته الرئيسية في توجيه ضربة نووية سريعة مضادة" في إطار خطة لتعزيز القوة النووية للبلاد.

وتابع كيم أن كوريا الجنوبية أصبحت "عدونا المؤكد" بالنظر "لسعيها الحثيث لامتلاك أسلحة خطيرة" وضلوعها في تحركات عسكرية معادية.

وأطلقت كوريا الشمالية يوم الأحد صاروخا باليستيا قصير المدى قبالة ساحلها الشرقي، بعد إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية يوم السبت.

وكالات...زعيم كوريا الشمالية يقدّم ساعات يد يابانية للأطفال

قدم الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ-أون" ساعات يد "سيكو" اليابانية كهدايا لأعضاء اتحاد الأطفال، الذين أقاموا في بيونغ يانغ لأكثر من 10 أيام لحضور المؤتمر التاسع للاتحاد.

أفادت وكالة الأنباء المركزية الرسمية الكورية الشمالية أمس الاثنين بأن حفل تسليم الهدايا لممثلي المؤتمر التاسع لاتحاد الأطفال أقيم في يوم 1 يناير. وتم تسليم الهدايا من قبل مسؤولين باللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم.

وفي صور نشرتها وكالة الأنباء، توضع صناديق ساعات اليد التي تحمل شعار "ألبا"(ALBA) وهي ماركة ساعات الموضة لشركة "سيكو" اليابانية، على الطاولات. يبدو أن العضوات حصلن على ساعات اليد بسوار معدني والأعضاء الذكور حصلوا على ساعات اليد بسوار من الجلد.

ويبدو أن سعر ساعة اليد يبلغ أقل من 100 ألف وون (78 دولارا أمريكيا).

وبناء على الصور الجماعية للزعيم "كيم" والمشاركين في المؤتمر، يقدر عدد ساعات اليد التي تم تقديمها لأعضاء اتحاد الأطفال بحوالي 5 آلاف.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية 4 صور جماعية لهم، قائلة إن الزعيم "كيم" التقط صورا تذكارية مع أعضاء اتحاد الأطفال.

يذكر أن اتحاد الأطفال انطلق في العام 1946 تحت جناح رابطة الشبيبة الاشتراكية الوطنية. ويُلزم الطلاب الكوريون الشماليون الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و14 عاما بالانضمام إلى الاتحاد. ويُقدر عدد أعضاء الاتحاد بحوالي 3 ملايين.

ووصل المشاركون في المؤتمر التاسع لاتحاد الأطفال إلى بيونغ يانغ في يوم 20 ديسمبر. وحتى بعد أن حضروا المؤتمر الذي عُقد يومي 26 و27 ديسمبر، أقاموا في بيونغ يانغ، والتقطوا صورا تذكارية مع الزعيم "كيم" وحصلوا على ساعات اليد في اليوم السابق.

وشاهدوا عروضا بمناسبة رأس السنة الجديدة مع مسؤولي الحزب والحكومة في اليوم السابق.

وتركز الانتباه حول ما إذا كانت "كيم جو-إيه"، الابنة الثانية للزعيم "كيم"، ستظهر أمام أعضاء اتحاد الأطفال مع والدها، لكنها في النهاية لم تظهر.

أ ب...مقتل 63 جندياً روسياً بضربات صاروخية أوكرانية عشية العام الجديد

أعلنت روسيا أن 63 جنديا قتلوا في ضربات صاروخية أوكرانية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا عشية العام الجديد، بينما أعلنت كييف عن ليلة خامسة على التوالي من هجمات الطائرات المسيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس الإثنين إن الصواريخ استهدفت أماكن تسكين مؤقتة في ماكيفكا بالقرب من دونيتسك.

وهذا هو أكبر عدد من الجنود القتلى الذين تعلن روسيا عن مقتلهم في مكان واحد منذ بدء عمليتها العسكرية في فبراير.

وأفادت تقارير إعلامية بأن القتلى كانوا من جنود الاحتياط الذين تم استدعاؤهم خلال التعبئة الجزئية التي أمر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتردد أنهم تجمعوا في مبنى للاحتفال بالعام الجديد.

في غضون ذلك، أعلن عمدة كييف فيتالي كليتشكو عن تضرر البنية التحتية للطاقة في العاصمة كييف، وانقطاع التيار الكهربائي الذي أثر أيضا على توفير التدفئة، جراء هجمات بطائرات مسيرة على مدار خمس ليال متتالية في جميع أنحاء أوكرانيا.

من ناحية أخرى، قال كليتشكو صباح أمس الاثنين إن إمدادات المياه تعمل بشكل طبيعي.

وأضاف كليتشكو أن رجلا يبلغ من العمر 19 عاما تلقى العلاج في المستشفى إثر تضرر مبنى سكني في انفجار بأحد الأحياء.

سبوتنيك...روسيا تشرك «الطائرات الاستراتيجية» في عملياتها بأوكرانيا

أعلنت القوات الجوية والفضائية الروسية أن الطائرات الحاملة للصواريخ الاستراتيجية، ستشارك في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هذا العام، بالتزامن مع تصاعد التحذيرات والمخاوف من أن اشتداد الصراع في أوكرانيا بموازاة صراعات دولية أخرى، قد يؤدي للانزلاق إلى ما هو أخطر، وربما إلى حرب عالمية ثالثة.

وكالة «سبوتنيك» الروسية نقلت بهذا الصدد عن النائب الروسي أليكسي بوشكوف، قوله أمس، إن أوكرانيا وتايوان وشبه الجزيرة الكورية ثلاثة أماكن يمكن أن تؤدي فيها التطورات إلى صراع عسكري تشارك فيه القوى الكبرى في العالم.
وفي السياق المتصاعد هذا، يأتي إعلان قائد الطيران الاستراتيجي الروسي سيرغي كوبيلاش عن بدء مشاركة هذا السلاح في العملية العسكرية بأوكرانيا. وقال كوبيلاش إن الطائرات الحاملة للصواريخ الاستراتيجية، ستشارك في منطقة العملية العسكرية الخاصة هذا العام. من جانبه، قال رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إن الأحداث التاريخية في العام الماضي أطلقت العمليات، وهذا العام بالنسبة لروسيا عام التنمية والنصر. وكتب فولودين في «تلغرام»، أمس، «إن 2023 سيحدد الكثير في تطور روسيا، والعالم بأسره لعقود عديدة قادمة».

في الجهة المقابلة، دعا الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرغ، الدول الغربية للاستعداد لنزاع طويل الأمد في أوكرانيا. وقال لشبكة «بي بي سي»: «يجب أن نكون جاهزين لطريق طويل». وعبر عن اعتقاده أن روسيا لا تنوي التخلي عن أهدافها في أوكرانيا، مضيفاً أن التعبئة في روسيا تشير إلى محاولة محتملة لشن هجوم جديد من قبل القوات الروسية.
وفي حديثه عن احتمال توقيع معاهدة سلام بين موسكو وكييف، أكد أن شروط هذه المعاهدة ستعتمد على الوضع في ساحة المعركة. وقال: «تنتهي معظم الحروب بمفاوضات سلام. وعلى الأرجح سيكون كذلك في هذه الحرب أيضاً. ولكننا نعرف أن الشروط التي سيتم بموجبها إبرام السلام في أوكرانيا ستعتمد بالكامل على توازن القوى في ساحة المعركة». وفي هذا الصدد،  عد ستولتنبرغ ضرورياً مواصلة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا من أجل «إقناع روسيا بالجلوس إلى طاولة المفاوضات والاعتراف بأوكرانيا دولة أوروبية مستقلة ذات سيادة».

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، مقتل 63 من جنودها أول من أمس في ضربة شنتها أوكرانيا على مدينة ماكيفكا في إقليم دونباس. وذكر الناطق باسم الوزارة الروسية أن «أربعة صواريخ» ضربت «مركز انتشار مؤقتاً» للجيش الروسي في ماكيفكا، الواقعة شرقي دونيتسك التي تسيطر عليها القوات الروسية، من دون أن يحدد تاريخ الضربة.
واستهدف هجوم جوّي جديد كييف فجر أمس. وقال مسؤول الإدارة العسكريّة الإقليميّة أوليكسي كوليبا إن الروس أطلقوا عدة أسراب من المسيّرات، موضحاً أن الضربات كانت تستهدف «بنى تحتية أساسية».
وأعلن رئيس بلديّة كييف فيتالي كليتشكو أن شاباً يبلغ 19 عاماً أصيب بشظايا زجاج. وأكدت الدفاعات الجوية الأوكرانية إسقاطها 47 مسيّرة وصاروخاً روسياً، فيما أعلن عن انقطاع الكهرباء في العاصمة.

شارك