بدء سريان وقف إطلاق نار أعلنته روسيا أحادياً في أوكرانيا... بقيمة 2.8 مليار دولار.. حزمة أسلحة أمريكية جديدة في طريقها إلى أوكرانيا... قتيل وجريح بعد إطلاق نار في ثكنة عسكرية بالنمسا

الجمعة 06/يناير/2023 - 12:28 م
طباعة بدء سريان وقف إطلاق إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 6 يناير 2023.

أ ف ب...بدء سريان وقف إطلاق نار أعلنته روسيا أحادياً في أوكرانيا

بدأ سريان وقف إطلاق نار أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس من جانب واحد في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد لدى الأرثوذكس، الجمعة عند الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي (الساعة التاسعة ت غ).

وبموجب وقف إطلاق النار هذا الذي شككت كييف بالنوايا الكامنة وراءه، ستوقف القوات الروسية القتال حتى منتصف ليل السبت (21,00 ت غ). وهي أول هدنة على نطاق عام في أوكرانيا منذ بدء الحرب في فبراير الماضي.

وكالات...محادثات أمنية يابانية أمريكية قبل لقاء كيشيدا وبايدن

تعتزم اليابان والولايات المتحدة إجراء محادثات أمنية بين وزيري الخارجية والدفاع في واشنطن في اليوم السابق لوصول رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى العاصمة الأمريكية الأسبوع المقبل في ختام جولته لمجموعة الدول السبع في الوقت الذي توسع فيه طوكيو جيشها وتعمق التحالف مع أمريكا وسط نفوذ الصين المتزايد.

من المقرر أن يبدأ كيشيدا في زيارة ست دول يوم الاثنين تحمله إلى فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وكندا قبل قمته في 13 يناير مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

سيتوجه وزير الدفاع ياسوكازو هامادا ووزير الخارجية يوشيماسا هاياشي إلى واشنطن للانضمام إلى نظيريهما الأمريكيين لويد أوستن وأنتوني بلينكن في محادثاتهما الأمنية المعروفة باسم "2 + 2” يوم الأربعاء، قبيل قمة زعمائهما في البيت الأبيض، حسبما قال مسؤولون يابانيون اليوم الجمعة.

من المتوقع أن تركز محادثات "2 + 2″ على استراتيجيات الأمن القومي الجديدة، التي أصدرتها اليابان في منتصف ديسمبر والولايات المتحدة في أكتوبر، وكيف يخطط الحليفان لمعالجة المخاوف الأمنية بما في ذلك الصين وكوريا الشمالية وروسيا.

قال هامادا للصحفيين ”سنناقش تعزيز قدرة الردع والاستجابة للتحالف الياباني الأمريكي بينما نأخذ في الاعتبار وثائق استراتيجيتنا الجديدة.”

قال هامادا الجمعة إنه سيعقد مع أوستن محادثات دفاعية ثنائية بشكل منفصل يوم الخميس لمناقشة تفاصيل كيف يمكن لجيشيهما توسيع وتعميق عملياتهما.

ردا على سؤال عما إذا كانوا سيناقشون مراجعة مبادئهم الدفاعية الحالية بناء على دور اليابان الأكثر دفاعية، قال هامادا إنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن أي شيء.

تبنت اليابان في ديسمبر مجموعة من ثلاث وثائق استراتيجية أمنية ودفاعية تتجاوز موقف الاكتفاء بموقف الدفاع عن النفس. بموجب الاستراتيجيات الجديدة، تتعهد اليابان ببناء قدرتها على الهجوم المضاد بصواريخ كروز بعيدة المدى يمكنها الوصول إلى أهداف محتملة في الصين، ومضاعفة ميزانيتها الدفاعية في غضون خمس سنوات، وتعزيز تطوير الأسلحة المتقدمة.

رحب المسؤولون الأمريكيون باستعداد اليابان لتولي دور أكثر هجومية، في حين يقول الخبراء إنه يمكن أن يساعد أيضًا في توسيع التعاون مع أستراليا، شريكهم الدفاعي الإقليمي الرئيسي.

رويترز...قتيل وجريح بعد إطلاق نار في ثكنة عسكرية بالنمسا


ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع النمساوية أن جنديا لقي حتفه وأصيب آخر بعد تبادل لإطلاق النار في ثكنات قاعدة جوية ببلدة فينر نويشتات النمساوية اليوم الجمعة.

وكتب مايكل باور المتحدث باسم الوزارة على تويتر "قُتل الحارس وأصيب جندي آخر في تبادل لإطلاق النار قبل السابعة بقليل اليوم في الثكنة الجوية ببلدة فينر نويشتات".

وأفادت وكالة الأنباء النمساوية أن الجندي الذي كان في نوبة الحراسة فتح النار أثناء جدال فيما يبدو وأن الجندي الأعلى رتبة أطلق عليه الرصاص.

د ب أ...بعد فشله في انتخاب رئيس له .. الكونغرس الأمريكي يغرق في الفوضى

سيحاول مجلس النواب الأمريكي الجمعة لليوم الرابع على التوالي انتخاب رئيس جديد له والخروج من الشلل الذي يغرق فيه جراء الانقسامات في صفوف الجمهوريين.

وفشل كيفن مكارثي وهو الأوفر حظاً، في الفوز بالمنصب بعد يوم ثالث من المفاوضات و11 جولة اقتراع، ويبدو أن المأزق مستمرّ. ومن المقرر أن تُستأنف المناقشات ظهر الجمعة (17,00 ت غ).

ومدّ النائب عن ولاية كاليفورنيا يده إلى نحو 20 نائباً جمهورياً من مؤيّدي الرئيس السابق دونالد ترامب يعرقلون انتخابه، مقدّمًا لهم تنازلات كبيرة وذلك خلال مفاوضات تجري في الكواليس، لكن بدون جدوى.

ولا تزال مجموعة النواب هذه التي تقول إنها لا تثق بمكارثي، ترفض الالتزام بقرار الحزب، تاركةً المجلس بدون رئيس ليوم إضافي، في سيناريو غير مسبوق منذ 160 عامًا.

ولهذا الوضع المأزوم في رئاسة مجلس النواب تداعيات ملموسة جدًا فهو يشلّ المؤسّسة برمّتها، إذ من دون رئيس لا يمكن للنواب أن يؤدّوا اليمين وبالتالي أن يقرّوا أيّ مشروع قانون.

نظام معطّل
يستغلّ النواب المؤيدون لترامب وهم أعضاء في الجناح الأكثر تحفّظًا في الحزب، الأكثرية الضئيلة التي حققها الحزب الجمهوري في انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر لفرض شروطهم.

وقال النائب عن مونتانا مات روزندال "علينا إصلاح هذا النظام المعطّل"، داعيًا نوابًا جمهوريين آخرين للانضمام إلى جبهة الاعتراض.

ووافق مكارثي الذي لا يمكن أن يُنتخب بدون دعم النواب المحافظين المتشددين، على مطلبهم تسهيل إجراءات عزل رئيس المجلس. غير أن المعارضة بوجه ترشّحه تزداد عل ما يبدو.

الوضع محرج
ويتطلّب انتخاب رئيس مجلس النواب، ثالث أهم منصب في النظام السياسي الأمريكي بعد الرئيس ونائبه، غالبية 218 صوتاً، أمّن منها حتى الآن مكارثي 200 صوت بالإضافة إلى صوته.

لكن السؤال يبقى إلى أي مدى سيستطيع مكارثي الاستمرار في ترشحه؟

ليس لدى النائب عن كاليفورنيا منافس حقيقي، ويجري فقط تداول اسم رئيس كتلة الجمهوريين ستيف سكاليس كبديل محتمل، إلا أن فرصه لا تبدو كبيرة.

وسيواصل النواب التصويت الى حين انتخاب رئيس لمجلس النواب. هذا يمكن أن يستغرق ساعات أو أسابيع: ففي العام 1856 لم يتفق أعضاء الكونغرس على رئيس إلا بعد شهرين و133 دورة.

ووصف الرئيس الديموقراطي جو بايدن هذا الوضع بأنه "محرج" مؤكداً أن "بقية العالم" يتابع هذه الفوضى.

ضحك وتصفيق
وبات الاستياء ونفاد الصبر يظهران في صفوف النواب الجمهوريين الذين يدعمون ترشيح مكارثي، ما يولّد نقاشات نشطة جدًا في المجلس.

ويجد الجمهوريون أنفسهم في الوقت الحالي عاجزين عن فتح التحقيقات الكثيرة التي وعدوا بها في حق جو بايدن.

ويراقب الديموقراطيون الوضع بشيء من المتعة، فيضحكون بسخرية تارةً ويصفّقون لزملائهم الجمهوريين طورًا.

في المقابل، يتكتل الحزب الديموقراطي خلف ترشيح حكيم جيفريز لكن النائب لا يتمتع بدعم عدد كاف من الأصوات لكي ينتخب رئيسا لمجلس النواب.

وقال جيفريز في مؤتمر صحافي الخميس "لديّ أمل اليوم في أن يوقف الجمهوريون المشاحنات والنميمة والطعنات في الظهر، كي نتمكن من العمل في خدمة الشعب الأمريكي".

وقد تكون مواجهة مجلس نواب معاد له، ولكن غير منظم، مؤاتية سياسيًا لجو بايدن إذا أكّد نيته الترشح مرة أخرى في 2024 وهو قرار سيعلنه مطلع السنة.

رويترز...بقيمة 2.8 مليار دولار.. حزمة أسلحة أمريكية جديدة في طريقها إلى أوكرانيا

قال مسؤولان أمريكيان يوم الخميس إن حزمة أسلحة أمريكية جديدة لأوكرانيا ستشمل نحو 50 من مركبات برادلي القتالية، وذكر أحدهما أن قيمة الحزمة ستبلغ نحو 2.8 مليار دولار.

وقال الرئيس جو بايدن يوم الأربعاء إن إرسال مركبات برادلي، وهي مركبة رئيسية لدى الجيش الأمريكي، إلى أوكرانيا قيد النظر لمساعدتها في محاربة روسيا. واتهم السفير الروسي الولايات المتحدة بالتخطيط "لمسار خطير".

وقال المسؤولان إن من المتوقع الكشف عن أحدث حزمة أمنية لأوكرانيا يوم الجمعة.

وأفاد أحدهما أن حوالي 800 مليون دولار من الحزمة تأتي في إطار التمويل العسكري الأجنبي لمساعدة أوكرانيا في الحصول على الأسلحة.

والمركبة المدرعة المزودة بمدفع قوي، والتي تصنعها شركة بي.إيه.إي سيستمز، من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأمريكي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات.

ويمتلك الجيش الأمريكي الآلاف منها، ومن شأن تلك المركبة أن تمنح أوكرانيا مزيدا من القوة القتالية في ساحة المعركة. ولكن تحرك بايدن لم يصل إلى حد إرسال دبابات أبرامز التي تطلبها كييف.

وأرسلت الولايات المتحدة مساعدات أمنية إلى أوكرانيا قيمتها نحو 21.3 مليار دولار.

وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على حجم حزمة المساعدات الأمنية المتوقعة اليوم الجمعة.

وقال سفير روسيا لدى واشنطن إن قرار إرسال مركبات برادلي أظهر أن المحاورين الأمريكيين مع موسكو "لم يحاولوا حتى الاستماع إلى دعواتنا الكثيرة للأخذ في الحسبان العواقب المحتملة لمثل هذا المسار الخطير".

وأضاف السفير أناتولي أنتونوف، في تعليقات نُشرت باللغتين الروسية والإنجليزية بصفحة السفارة الروسية على فيسبوك، إنه لا يمكن القول بعد الآن إن عمليات نقل الأسلحة ذات طبيعة دفاعية.

وتابع قائلا في تصريحات جاءت في شكل ردود على أسئلة وسائل الإعلام إن تصرفات الإدارة الأمريكية "تشير إلى عدم وجود أي رغبة في تسوية سياسية".

ورفعت الولايات المتحدة قدرات الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا. فقد شحنت إلى هناك أنظمة أسلحة أكثر تعقيدا شملت أنظمة هيمارس وكذلك أنظمة ناسامز الصاروخية المتطورة أرض-جو، وذلك مع تقدم الحرب وتغير احتياجات كييف.

شارك