لسودان.. انطلاق المرحلة النهائية لاتفاق نقل السلطة للمدنيين/"الشباب" الصومالية تطلب فتح باب الحوار مع الحكومة/لمانيا توقف إيرانيا للاشتباه في تخطيطه لاعتداء "إسلامي"

الأحد 08/يناير/2023 - 11:43 ص
طباعة لسودان.. انطلاق المرحلة إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 8  يناير 2023.

رويترز: قتيل أوكراني في قصف مع انتهاء وقف إطلاق النار المعلن من جانب روسيا

قال مسؤولون محليون الأحد: إن قصف روسيا لمناطق بشرق أوكرانيا خلال الليل، أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وذلك بعد أن أنهت موسكو وقفاً لإطلاق النار أعلنته بمناسبة عيد الميلاد وتعهدها بمواصلة القتال حتى الانتصار على جارتها.

وأمر الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة، بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة على طول خط التماس للاحتفال بعيد الميلاد عند الأرثوذكس في روسيا وأوكرانيا والذي صادف السبت. ورفضت أوكرانيا الهدنة كما تعرض خط المواجهة لعمليات قصف.

وقال حاكم المنطقة أوليه سينهوبوف على تيليجرام: إن رجلاً عمره 50 عاماً لقي حتفه في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية نتيجة القصف الروسي، وجاءت هذه الأنباء بعد دقائق من منتصف الليل في موسكو.

ويحتفل معظم المسيحيين الأرثوذكس الأوكرانيين تقليدياً بعيد الميلاد في السابع من يناير/كانون الثاني وكذلك المسيحيون الأرثوذكس في روسيا. ولكن الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا سمحت هذا العام أيضاً بإقامة احتفال في 25 ديسمبر/كانون الأول.

ومع ذلك، احتفل الكثيرون بالعيد أمس السبت وتوافدوا على الكنائس والكاتدرائيات.

وقال الكرملين إن موسكو ستمضي قدماً فيما تصفه «بعملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا والتي وصفتها كييف وحلفاؤها الغربيون بأنها عدوان غير مبرر للاستيلاء على الأراضي.

بنين تختبر الديمقراطية بانتخابات برلمانية

يتوجه الناخبون في بنين إلى صناديق الاقتراع الأحد، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية يُنظر إليها على أنها اختبار للديمقراطية مع عودة أحزاب المعارضة إلى الانتخابات بعد مقاطعتها أو استبعادها من أحدث انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وتراجعت صورة بنين كحصن للديمقراطية والاستقرار في غرب إفريقيا في عهد الرئيس باتريس تالون، الذي تراجع عن تعهده بعدم الترشح لفترة جديدة وأشرف على حملة قمع للمعارضة منذ وصوله إلى السلطة في عام 2016.

وتتنافس سبعة أحزاب على 109 مقاعد برلمانية في انتخابات الأحد، بما في ذلك حزب الديمقراطيين المرتبط بسلف تالون ومنافسه توماس بوني يايي. وقاد أنصار بوني يايي احتجاجات في عام 2019 بعد منع أحزاب المعارضة من الانتخابات التشريعية لعدم تلبيتها معايير الانتخابات الجديدة الصارمة.

وقد تمثل النتائج الأولية، المتوقعة في 11 يناير/كانون الثاني، مؤشراً أيضاً على قوة القوى السياسية المختلفة التي تتصارع لخلافة تالون.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة في عام 2026، حيث سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

سكاي نيوز: السودان.. انطلاق المرحلة النهائية لاتفاق نقل السلطة للمدنيين

تنطلق، الأحد، المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان والتي تهدف للوصول إلى اتفاق نهائي لنقل السلطة للمدنيين وحل الأزمة التي تعيشها البلاد لأكثر من عام.

وتناقش الأطراف المدنية المشاركة في الاتفاق الإطاري الموقع مع الشق العسكري في الخامس من ديسمبر 2022، في هذه المرحلة التي يتوقع أن تستمر ثلاثة أسابيع 5 قضايا تشمل العدالة وإصلاح الجيش والأجهزة الأمنية، واتفاق السلام الموقع في أكتوبر 2020.

 تأتي هذه المناقشات ووسط أجواء سياسية مشحونة، ففي حين يحظى الاتفاق الإطاري الذي سيبني عليه الاتفاق النهائي بتأييد محلي ودولي واسع، إلا أنه يواجه بمعارضة من عدة جهات من بينها مجموعات متحالفة مع الإخوان، إلى جانب لجان المقاومة التي تقود الحراك الحالي في الشارع وأحزاب يسارية وتجمع المهنيين الذي قاد مع قوى الحرية والتغيير ثورة ديسمبر وبعض الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام السوداني.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير والآلية الثلاثية المسهلة للحوار السوداني، والمكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومجموعة الإيقاد، اكتمال الاستعدادات لإطلاق المرحلة النهائية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس" في بيان السبت إن هذه المرحلة تهدف إلى الوصول إلى اتفاق سياسي نهائي وعادل، وسيشارك فيها المدنيين والعسكريين الموقعين على الاتفاق الإطاري وممثلين عن المجتمع المدني والأكاديميين والقطاع الخاص والزعماء التقليديين والدينيين وصناع الرأي العام ومجموعات حقوق الشباب والمرأة.

 ومن المتوقع أن ينتج عن مجموعات العمل والمؤتمرات التي نظمت خلال الحوار خرائط طريق حول القضايا الخمس.

ومن جانبها، حددت قوى الحرية والتغيير خلال لقاء إعلامي عقدته السبت، رؤيتها حول المرحلة الحالية، مشددة على رفضها أي محاولات لإغراق الاتفاق، وأنها لن تجلس مع أي طرف من غير الأطراف المتفق عليها.

وحول القضايا المطروحة للنقاش، أكدت قوى الحرية والتغيير أن من غير التفكيك الكامل لمنظومة تمكين وفساد نظام الإخوان، وتوحيد الجيش السوداني، وتحقيق العدالة، لن تحقق عملية الانتقال النجاح المطلوب.

 وفي هذا السياق أوضح الواثق البربر الأمين العام لحزب الأمة والقيادي في قوى الحرية والتغيير أن الموقعين على الاتفاق الإطاري متفقين على رؤية موحدة بشأن القضايا الأساسية.

وقال البرير لموقع سكاي نيوز عربية "الهدف النهائي هو الوصول إلى جيش مهني موحد، والنأي به عن العمل السياسي ليطلع بالمهام الأساسية الواجبة عليه".


وأضاف "بالنسبة لإزالة التمكين سيتم وضع الأسس اللازمة التي تضمن استرداد الأموال المنهوبة، وتفكيك تمكين عناصر النظام السابق، ومراجعة كافة القرارات المتعلقة بهذا الشأن والتي اتخذت بعد الخامس والعشرين من أكتوبر 2021".

ويأمل مراقبون في أن تؤدي العملية الحالية إلى حل الأزمة التي اندلعت في أعقاب الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021 والتي أنهت الشراكة التي كانت قائمة بين المدنيين والعسكريين منذ سقوط نظام البشير في أبريل 2019.

"الشباب" الصومالية تطلب فتح باب الحوار مع الحكومة

تقول الحكومة الصومالية إن جماعة الشباب المتطرفة طلبت للمرة الأولى فتح مفاوضات، وسط هجوم عسكري وصفته الحكومة بأنه "حرب شاملة".

لم يصدر على الفور بيان من حركة الشباب المتطرفة، المنتسبة للقاعدة، التي نفذت منذ أكثر من عقد تفجيرات بارزة في العاصمة الصومالية وسيطرت على أجزاء من المناطق الوسطى والجنوبية في البلاد، مما يعقد الجهود لإعادة بناء- دولة فاشلة بعد عقود من الصراع.

صرح نائب وزير الدفاع عبد الفتاح قاسم للصحفيين في مقديشو بأن "الشباب طلبت فتح مفاوضات مع الحكومة الصومالية، لكن هناك مجموعتان داخل حركة الشباب ... الجزء الأول من الأجانب، والجزء الثاني من الصوماليين المحليين. هؤلاء المحليون لديهم فرصة لفتح المفاوضات، لكن هؤلاء الأجانب الذين غزوا بلادنا ليس لهم الحق في المحادثات. الخيار الوحيد هو العودة إلى حيث أتوا".

وأضاف نائب وزير الدفاع: "بالنسبة للصوماليين، نحن مستعدون لاستقبالهم، لأنهم على استعداد للاستسلام للحكومة الصومالية. يجب عليهم اتباع تعليمات الحكومة، وإعادة الاندماج في مجتمعهم، أو مواجهة الجيش الوطني الصومالي في الخطوط الأمامية."

كانت الحكومة الفيدرالية الصومالية قد صرحت في الماضي بأنها منفتحة على المفاوضات مع حركة الشباب، لكن هذه هي المرة الأولى التي تقول فيها الحكومة إن الجماعة المتطرفة طلبت إجراء محادثات. 

يبلغ عدد مقاتلي الشباب عدة آلاف، بما في ذلك عدد غير معروف من الأجانب، سواء من دول المنطقة مثل كينيا المجاورة وخارجها.

نفذ المتطرفون العديد من الهجمات البارزة على مر السنين في كينيا، بما في ذلك في العاصمة نيروبي وفي قاعدة عسكرية تستخدمها الولايات المتحدة.

لطالما سعت حركة الشباب إلى فرض النهج الديني المتطرف في الصومال وتسعى إلى انسحاب القوات الأجنبية العاملة في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

للولايات المتحدة وجود عسكري في الصومال لمحاربة المتطرفين إلى جانب تركيا وقوة متعددة الجنسيات تابعة للاتحاد الأفريقي.

فرانس 24: ألمانيا توقف إيرانيا للاشتباه في تخطيطه لاعتداء "إسلامي"

أوقف إيراني يبلغ 32 عاما في غرب ألمانيا للاشتباه في أنه كان يُعدّ لاعتداء ذي طابع "إسلامي" باستخدام السيانيد والريسين، استنادا إلى الشرطة ومكتب المدعي العام في دوسلدورف.

وتم دهم مكان إقامته في كاستروب روكسيل (شمال الراين - فستفاليا) بحثًا عن "مواد سامة" محتملة تهدف إلى تنفيذ هجوم، وفقًا لبيان صادر عن مكتب المدعي العام وشرطة مونستر.

وأشار المحققون إلى أنّ الإيراني "يُشتبه في إعداده لعمل عُنف خطر يهدّد أمن الدولة عبر تزوّده بالسيانيد والريسين بهدف ارتكاب هجوم طابعه إسلامي".

لكنهم لم يوفروا تفاصيل حول وجود تهديد ملموس وداهم من عدمه، ولا عن مدى تقدم التحضيرات.

والريسين مادة سامة جدا يصنفها معهد روبرت كوخ المكلف في ألمانيا المراقبة الصحية، على أنها "سلاح بيولوجي" وهي مستخرجة من نبتة الريسين. وقد تشكل سما قاتلا على غرار السيانيد.
وأوقف شخص آخر خلال العملية ووضع في الحبس على ذمة التحقيق. وقالت محطة "في دي أر" المحلية العامة إن الموقوف شقيق المشتبه فيه الرئيسي.

وذكرت وسائل الإعلام الألمانية أن عناصر ارتدوا بزات حماية بسبب الخطر البيولوجي، شاركوا في العملية.

وقال الادعاء إن المشتبه به الرئيسي يُفترض أن يمثل في الأيام المقبلة أمام قاضي التحقيق.

وذكرت صحيفة "بيلد" اليومية، أن السلطات الألمانية تلقت قبل أيام تحذيرا من جهاز استخبارات أجنبي حيال وجود تهديد بشن هجوم بواسطة "قنبلة كيماوية".

في العام 2018، اوقفت الشرطة الألمانية تونسيا في الحادية والثلاثين وزوجته للاشتباه في تحضيرهما اعتداء "بيولوجيا" كان ليكون الأول في البلاد.

وعثر المحققون في منزل الزوجين اللذين أعلنا ولاءهما لتنظيم الدولة الإسلامية، على 84,3 ميلغراما من الريسين وحوالى 3300 من حبوب الريسين التي تسمح بصنع السم. وحكم على الرجل بعد سنتين، بالسجن عشر سنوات وعلى زوجته بثماني سنوات.

تعرضت ألمانيا في السنوات الأخيرة لاعتداءات عدة، بينها هجوم شن بواسطة شاحنة على سوق ميلادية في كانون الأول/ديسمبر 2016 خلّف 13 قتيلا.

ساحل العاج تطوي صفحة جنودها المعتقلين في مالي وتدعو "لاستئناف العلاقات الطبيعية"

أعلنت ساحل العاج أنها تريد "استئناف العلاقات الطبيعيّة" مع مالي، بعد أن عاد السبت إلى أبيدجان 46 من جنودها كانوا مُحتجزين في باماكو منذ نحو ستّة أشهر. وكان رئيس المجلس العسكري في مالي أسيمي غويتا قد أصدر عفوًا عنهم السبت بعد حُكم سابق عليهم بالسجن لمدة 20 عامًا. وكان المجلس العسكري الحاكم في مالي قد وصف هؤلاء الجنود بأنهم مرتزقة، بينما قالت أبيدجان إنهم كانوا جزءًا من بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام.
بعد حُكم سابق عليهم بالسجن لمدة 20 عامًا، عاد السبت إلى أبيدجان 46 من جنودها الذين كانوا مُحتجزين في العاصمة المالية باماكو منذ نحو ستّة أشهر، وأعلنت ساحل العاج أنّها تريد إغلاق ذلك الملف و"استئناف العلاقات الطبيعيّة" مع مالي.

وغادر 46 جنديًا عاجيًّا كانوا محتجزين في مالي، باماكو بعد ظهر السبت، غداة إصدار رئيس المجلس العسكري في مالي أسيمي غويتا عفوًا عنهم، وفق مصادر ملاحيّة ودبلوماسيّة.

وأشار صحافيّو وكالة فرانس برس إلى أنّ طائرة القوّات الجوّية العاجيّة التي أعادتهم إلى بلادهم، هبطت في مطار أبيدجان قُبيل منتصف الليل (بالتوقيت المحلّي وت غ). 

وخرج الجنود الذين كانوا يرتدون الزيّ العسكري، واحدًا تلو الآخر، حاملين علم ساحل العاج، وكان في استقبالهم الرئيس الحسن واتارا عند نزولهم من الطائرة.
وتلت ذلك على الفور مراسمٌ بحضور الجنود وعائلاتهم وكبار المسؤولين في الدولة والجيش، قال خلالها الحسن واتارا إنّه يريد "استئناف العلاقات الطبيعيّة" مع مالي.

وأضاف "بالطبع الآن بعد أن تجاوزنا هذه الأزمة، يمكننا استئناف العلاقات الطبيعيّة مع دولة مالي الشقيقة التي تحتاج إلينا ونحتاجها نحن أيضًا لها".

وشكر متحدّث باسم الجنود رئيس الدولة و"الشعب العاجي على الدعم والتضامن"، قائلًا "نحن سعداء ومرتاحون للعودة إلى الوطن الأم".

 في وقتٍ سابق، قال مسؤول في مطار العاصمة الماليّة لفرانس برس طالبًا عدم كشف هويته إن "الطائرة التي تقلّ 46 جنديًا عاجيًّا قد أقلعت من باماكو".

كان الجنود اعتُقلوا في مطار باماكو في 10 تموز/يوليو 2022 واتّهمتهم مالي بأنّهم  "مرتزقة" يحاولون تقويض أمن الدولة. وطالبت ساحل العاج بالإفراج عنهم، مؤكّدةً أنّهم كانوا في مهمّة للأمم المتحدة.

وتسبّبت القضية بتوتّر كبير بين "دولتين شقيقتين" وجارتين تربطهما علاقات معقّدة. 

وكانت مالي اتّهمت ساحل العاج بتحريض شركائها في غرب إفريقيا على تشديد العقوبات على العسكريّين الذين نفذوا انقلابَين في مالي أحدهما في آب/أغسطس 2020 والثاني في أيار/مايو 2021، ورُفعت العقوبات أخيرًا في أوائل تموز/يوليو. 
 قبل عودتهم إلى أبيدجان، مرَّ الجنود الـ46 عبر لومي حيث سلّمهم الرئيس التوغولي فور غناسينغبي رسميًا إلى وزير دفاع ساحل العاج تيني براهيما واتارا. 

وأدّى الرئيس غناسينغبي دور وساطة حاسمًا للإفراج عنهم، وأشادت كلّ من السلطات في مالي وساحل العاج بوساطته.

وحكمت محكمة في باماكو في 30 كانون الأول/ديسمبر على الجنود بالسجن لمدة 20 عاماً. وكان أفرِج عن 3 نساء من بينهم في منتصف أيلول/سبتمبر، وحكم عليهنّ بالإعدام غيابيًّا.

ودينوا جميعهم بتُهم بينها "جرائم الاعتداء والتآمر ضدّ الحكومة، والاعتداء على الأمن الخارجي للدولة، وحيازة وحمل ونقل أسلحة وذخائر حربيّة".

وأصدر رئيس المجلس العسكري في مالي الكولونيل أسيمي غويتا مساء الجمعة عفوًا عنهم "مع إسقاط كامل التّهم" ضدّهم، حسبما جاء في مرسوم رئاسي.

ومنذ توقيفهم، تؤكّد أبيدجان أنّ هؤلاء العسكريّين كانوا في مهمّة للأمم المتحدة ضمن عمليّات الدعم اللوجستي لبعثتها في مالي (مينوسما) وطالبت بالإفراج عنهم.

وتؤكد ساحل العاج والأمم المتحدة أنّ هؤلاء الجنود كان يُفترض أن يشاركوا في ضمان أمن الكتيبة الألمانية العاملة ضمن قوة حفظ السلام الدولية في مالي.

شارك