نازحون سوريون بانتظار أولى قوافل المساعدات.. الصين وروسيا تستعدان لاستئناف السفر بينه…. مسلح يصيب عدداً من الناس بسكين في محطة قطارات بباريس

الأربعاء 11/يناير/2023 - 01:35 م
طباعة نازحون سوريون بانتظار إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 يناير 2023.

د ب أ.. نازحون سوريون بانتظار أولى قوافل المساعدات



تنفست العائلات السورية النازحة في الشمال السوري الصعداء بعد قرار مجلس الأمن تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري عبر معبر باب الهوى، وذهبت العديد من العائلات في مخيم الزيتون على مقربة من معبر باب الهوى لانتظار دخول أولى القافلات الإنسانية من الأمم المتحدة.

قبل أيام كان الحاج أبو إبراهيم يشكو أمام عدسات التلفزيون وكاميرات الصحافيين من النقص الكامل في المساعدات الإنسانية، ويناشد العالم توفير المساعدات اللازمة لهذا المخيم الصغير في الحد الأدنى من استمرار الحياة، واليوم يقف هذا المخيم منتظراً دخول القوافل الإغاثية.

مخيم الزيتون الذي تقطنه عائلات سورية نازحة من المناطق المتضررة من الحرب، هو الأكثر احتياجاً للمساعدات، خصوصاً في فصل الشتاء، فلا يتوقف الأمر بالنسبة للعائلات عند تقديم السلال الإغاثية بل يمتد إلى داخل الخيمة الممزقة التي تحتاج إلى وسائل التدفئة لحماية الأطفال من البرد.

عائلة الحاج أبو إبراهيم، كانت تدفع بالأطفال منذ الصباح الباكر إلى المناطق المجاورة من أجل جمع ما يمكن جمعه من المواد المشتعلة من أجل تزويد المدافئ بهذه المواد والحفاظ على حرارة الخيمة في ظل الشتاء المؤلم.

يعود الأطفال مع نهاية اليوم وهم يحملون قطعاً متنوعة من الأخشاب إلى الألبسة إلى مخلفات الحيوانات ومواد أخرى قابلة للاشتعال في المدفأة، علها تكون مفيدة للعائلات التي تحتمي بقماش الخيمة فقط، ويبقى الحال كذلك حتى نهاية الشتاء.

وعلى الرغم من كل هذه المأساة يقول الحاج أبو إبراهيم إنه لم يعد يريد شيئاً سوى تجاوز هذا الشتاء وحماية أطفاله من البرد، بينما تعمل أم إبراهيم مع العديد من نساء المخيم على جمع الأطفال في كل ليلة في خيمة واحدة من أجل توفير ما تم جمعه من مواد التدفئة للأيام الصعبة القادمة في هذا الشتاء.

في كل شتاء يتمنى سكان مخيم الزيتون أن يكون الشتاء الأخير لهم في هذا المخيم، لكن الشتاءات تمر من دون أن يتغير شيء على وضع هذا المخيم، لكن ثمة آمال تتجدد في هذا العام أن يكون هذا الشتاء الأخير داخل الخيم الممزقة.

رويترز.. الأمم المتحدة: وفاة نحو خمسة ملايين طفل دون الخامسة في 2021



أفادت تقديرات للأمم المتحدة نشرت أمس الثلاثاء بأن حوالي 5 ملايين طفل توفوا قبل بلوغهم سن الخامسة في  العام 2021.

كما وجدت أحدث التقديرات الصادرة عن فريق الأمم المتحدة المشترك بين الوكالات لتقدير وفيات الأطفال أن 2.1 مليون طفل وشاب تتراوح أعمارهم بين 5 و 24 عاما فقدوا حياتهم خلال نفس الفترة، وهو ما يعادل وفاة طفل أو شاب كل4.4 ثانية.

ووجد تقرير منفصل للأمم المتحدة صدر أمس الثلاثاء أن 1.9 مليون طفل ولدوا ميتين في العام 2021، وقال التقرير إن العديد من الوفيات كان من الممكن تجنبها من خلال رعاية صحية أفضل.

وقالت فيديا جانيش من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف): "لا ينبغي أبدا قبول مثل هذه المأساة واسعة الانتشار والتي يمكن الوقاية منها على أنها حتمية. التقدم ممكن مع إرادة سياسية أقوى واستثمار مستهدف في الوصول العادل إلى الرعاية الصحية الأولية لكل امرأة وطفل".

وقالت الأمم المتحدة في بيان إنه في حين تحسنت الأمور منذ العام 2000  مع انخفاض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم بنسبة 50%، وانخفاض معدلات وفيات الأطفال الأكبر سنا والشباب بنسبة 36% وانخفاض معدل المواليد الموتى بنسبة 35%، "انخفضت المكاسب بشكل كبير منذ العام 2010".

وحذر فريق الأمم المتحدة من أن ما يقرب من 59 مليون طفل وشاب سيموتون قبل العام 2030 إذا "لم يتم اتخاذ إجراءات سريعة لتحسين الخدمات الصحية".

وأظهرت التقارير أيضا أن أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى شهدت 56% من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العام 2021، مع تعرض الأطفال المولودين في المنطقة لأعلى مخاطر وفاة الأطفال في العالم.

ووصف أنشو بانيرجي من منظمة الصحة العالمية تأثير مكان ميلاد الطفل على فرصه في البقاء على قيد الحياة بأنه "غير عادل بشكل صارخ".

وقال جون ويلموث، مدير شعبة السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة: "لن نتمكن من الحد من أوجه عدم المساواة هذه وإنهاء وفيات الأطفال حديثي الولادة والأطفال التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم إلا من خلال تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة، لا سيما في وقت الولادة".

تاس… موسكو تهاجم خاركيف بُعيد زيارة وزيرة الخارجية الألمانية



أفاد حاكم مدينة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيهوبوف مساء أمس الثلاثاء بأن القوات الروسية هاجمت المدينة الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومترا فقط من الحدود الروسية.

يأتي الهجوم بعد وقت قصير من زيارة غير معلنة لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد إلى جانب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، بحسب صحيفة "كييف إندبندنت".

وكانت بيربوك اختتمت زيارتها التي امتدت أربع ساعات ونصف الساعة الثلاثاء لمدينة خاركيف بالتعهد بمزيد من الدعم من ألمانيا بما يبلغ في الإجمالي 40 مليون يورو (43 مليون دولار) لعمليات كسح الألغام وتوسعة الاتصال الإنترنت.

وقالت: "سنقف بجانبكم طالما احتجتمونا. سنقدم كل شيء حتى يتسنى للأطفال في خاركيف وماريوبول وكييف أن يؤمنوا بمستقبل جيد ثانية".

وأصبحت بيربوك أول عضو في مجلس الوزراء الألماني يتفقد المنطقة القريبة من الخطوط الأمامية للحرب في أوكرانيا بشكل مباشر. وعادة ما تقتصر زيارات المسؤولين الأجانب إلى أوكرانيا على العاصمة كييف.

أ ب.. إحراق شرطي حتى الموت وسط مظاهرات مناوئة للحكومة في بيرو



لقي شرطي حتفه حرقا على أيدي محتجين في إقليم بونو بدولة بيرو، ليرتفع عدد قتلى المظاهرات التي أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق بيدرو كاستيو إلى 47، حسبما أعلنت السلطات الثلاثاء.

كان الشرطي خوسيه لويس سونكو كيسبي، 29 عاما، يقوم بدورية مع زميل له في مدينة جولياكا القريبة من الحدود مع بوليفيا مساء الاثنين، عندما هاجمهما حشد أشعل النار في سيارتهما، وفقا لتقارير الشرطة..

وقال رونالد فيلاسانتي توك، زميل كيسبي، إن نحو 350 متظاهرا "اعتدوا علينا جسديا".

نقل فيلاسانتي إلى مستشفى في ليما عقب إصابته بجروح في الرأس بعد تعرضه للاعتداء، وقال إنه لم يكن على علم بما حدث لزميله.

أكد رئيس الوزراء ألبرتو أوتارولا وفاة كيسبي خلال جلسة بالكونغرس، قائلا إن الشرطيين تعرضا لهجوم من متظاهرين.

وأضاف "الشرطة وصلت إلى موقع الحادث، ووجدت أن أحد الشرطيين تعرض للضرب والتقييد، والآخر، كيسبي، توفي للأسف. لقد احترق حيا في سيارة الشرطة."

أعلن أوتارولا حظر تجول لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الثامنة مساء بالتوقيت المحلي في بونو، كما أعلن الحداد يوم الأربعاء.

ذكر مكتب أمين ديوان المظالم في بيرو إن 39 مدنيا قتلوا في اشتباكات مع الشرطة منذ بدء الاحتجاجات أوائل ديسمبر بعد إقالة كاستيو، بالإضافة لوفاة سبعة في حوادث مرورية، ثم وفاة الشرطي كيسبي.

أ ف ب.. الصين وروسيا تستعدان لاستئناف السفر بينهما



صرح تشانغ هان هوي السفير الصيني لدى روسيا، لوكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء، في تصريحات نُشرت اليوم الأربعاء، أن روسيا والصين مستعدتان لاستئناف السفر المتبادل في أقرب وقت ممكن وتعميق تعاونهما الاستراتيجي.

ونقلت الوكالة عن السفير قوله "في ظل الظروف التاريخية الجديدة، نحن مستعدون مع أصدقائنا الروس لمواصلة تعميق التعاون الاستراتيجي الشامل واستعادة السفر المتبادل للمواطنين في أسرع وقت ممكن".

وألغت الصين الحجر الصحي الإلزامي للوافدين، وسمحت باستئناف السفر عبر حدودها مع هونج كونج منذ يوم الأحد، وأزالت آخر القيود الرئيسية بموجب سياسة صفر كوفيد التي تخلت عنها على نحو مفاجئ في أوائل ديسمبر بعد احتجاجات غير مسبوقة على قيود مكافحة الجائحة.

ونقلت تاس عن السفير قوله "نحن على ثقة تامة من أن التعاون الصيني الروسي سيشهد تطورا كبيرا جديدا، وأن هدف رفع التجارة الثنائية إلى 200 مليار دولار، الذي حدده رئيسا البلدين، سيتحقق قبل الموعد المحدد".

سبوتنيك.. مسلح يصيب عدداً من الناس بسكين في محطة قطارات بباريس



أصيب عدة أشخاص بجروح طفيفة طعنا الأربعاء في محطة غار دو نور في باريس بعدما هاجمهم رجل أوقفته الشرطة على الفور على أفادت مصادر في الشرطة.

ووقع الحادث قرابة الساعة 06,45 بالتوقيت المحلي (الساعة 05,45 ت غ) داخل المحطة. ولسبب لم يتضح بعد أصاب الرجل أشخاصا عدة بسكين. وقد سيطر عليه عناصر الشرطة وأصابوه إصابة طفيفة برصاصة على ما أضاف المصدر نفسه.

شارك