الصين تدين تصريحات بايدن "اللامسؤولة إطلاقا" حول شي جينبينغ... اليونان تنقذ 7 مهاجرين بعد غرق قارب... اليونيسكو تمنح أنغيلا ميركل جائزة السلام لترحيبها بالمهاجرين

الخميس 09/فبراير/2023 - 12:51 م
طباعة الصين تدين تصريحات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 9 فبراير 2023.

أ ف ب...الصين تدين تصريحات بايدن "اللامسؤولة إطلاقا" حول شي جينبينغ


نددت الصين الخميس بتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن "اللامسؤولة إطلاقاً"، بعدما قال في مقابلة إن نظيره الصيني شي جينبينغ يواجه "مشاكل هائلة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ لصحافيين "هذه التصريحات (...) غير مسؤولة إطلاقاً وتنتهك القواعد الأساسية للآداب الدبلوماسية".

وأضافت أن "الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة".

سبوتنيك...الشرطة الأسترالية تصادر 130 كيلوجراماً من المخدرات مخبأة في بلاط الحما


أعلنت الشرطة الأسترالية، اليوم الخميس، عن اتهام ثلاثة رجال لجلب 130 كيلوجراما من مخدر الميثامفيتامين إلى أستراليا مخبأة في شمع البارافين.

وعثر رجال قوات الحدود الأسترالية على المخدرات مخبأة ضمن شحنة قيل إنها تحتوي على ملحقات وبلاط الحمامات، والتي وصلت إلى سيدني من ماليزيا.

وقالت الشرطة إن قيمة المخدر الفعلية بسعر السوق، والمعروف أيضا باسم "ميث" أو "أيس"، تبلغ 115 مليون دولار أسترالي (80 مليون دولار أمريكي).

وأعلنت شرطة ولاية "نيو ساوث ويلز" الأسترالية اعتقال ثلاثة رجال، أحدهم يبلغ من العمر 30 عاما واثنان يبلغان من العمر 31 عاما، ووجهت إليهم تهمة استيراد كمية تجارية من المخدرات الخاضعة للسيطرة على الحدود والمشاركة في جماعة إجرامية تساهم في نشاط إجرامي.

وقال قائد فرقة المخدرات والأسلحة النارية في قيادة الجريمة بولاية "نيو ساوث ويلز" ستيوارت جوردون، إنه تم التعرف من خلال التحقيقات الجارية على أن الرجال جزء من عصابة إجرامية أخرى.

وقال جوردون "الأولوية الوحيدة لهذه العصابات هي الربح - فهم يتجاهلون تماما الأضرار الناجمة عن انتشار المخدرات في الشوارع".

وقال مفتش المباحث في الشرطة الفيدرالية الأسترالية ناريل ميتشل، إن عملية الاعتقال هي مثال آخر على عمل أجهزة إنفاذ القانون معا لحماية المجتمع.

 وأضاف ميتشل "هذا وقت خطير أن تكونوا جزءا من جماعة إجرامية منظمة متورطة في تجارة المخدرات في أستراليا، لأننا سنستخدم كل أداة لدينا لاستهدافكم بطرق متعددة ومبتكرة.

د ب أ...اليونيسكو تمنح أنغيلا ميركل جائزة السلام لترحيبها بالمهاجرين


منحت منظمة اليونسكو الأربعاء المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل جائزة مرموقة تكريما لجهودها في فتح بلادها أمام اللاجئين خلال وجودها في منصبها.

وقدمت المنظمة الأممية لميركل جائزة فيليكس أوفوي بوانيي للسلام خلال حفل رسمي في ياموسوكرو عاصمة ساحل العاج تقديرا للقرار الشجاع الذي اتخذته باستقبال بلادها أكثر من 1,2 مليون لاجئ بين عامي 2015 و2016.

وقالت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو "أرادت اللجنة تكريم القرار الشجاع الذي اتخذ عام 2015 لاستقبال أكثر من مليون لاجئ (...) عندما علت في الوقت نفسه أصوات كثيرة تطالب بإغلاق أوروبا".

وأضافت متوجهة الى ميركل "كنت في ذلك الوقت صاحبة الرؤية الشجاعة في السياسة".

وجاء قرار ميركل في ذروة أزمة هجرة فاقمتها الحرب في سوريا.

وقالت الزعيمة السابقة التي قضت 16 عاما في منصب المستشارة الالمانية قبل أن تتنحى عام 2021 "احترام حقوق الإنسان والحفاظ عليها ومشاركتها مهمة ملقاة على عاتق كل منا. نحن قررنا أنه من الضروري احترام هذه المبادئ في سياستنا للهجرة".

وأضافت في مؤسسة فيليكس أوفوي بوانيي التي تحمل اسم أول رئيس لساحل العاج "كان هذا ممكنا فقط لأن الكثير من الناس شمروا عن سواعدهم على الأرض".

وقال رئيس ساحل العاج الحسن واتارا "على الرغم من عدائية الرأي العام، اتخذت قرارا بفتح حدود ألمانيا أمام اللاجئين الفارين من مناطق النزاع".

وأضاف متوجها الى ميركل "لقد قمت بتذكير جميع قادة العالم بواجبهم في التضامن تجاه كل البشر".

ودعي نحو ألفي شخص لحضور حفل تسليم الجائزة التي أنشئت عام 1989 وسبق أن تم منحها لنيلسون مانديلا وياسر عرفات واسحق رابين وفرانسوا هولاند.

رويترز..ماكرون يتعهد بمواصلة تسليح أوكرانيا


تعهَّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمواصلة بلاده تسليح أوكرانيا في الحرب ضد روسيا.

وأوضح ماكرون، خلال اجتماع مساء أمس مع المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن باريس ستواصل جهودها لتسليم الأسلحة إلى كييف.

وقال، في مؤتمر صحفي مشترك، إن «فرنسا مصممة على مساعدة أوكرانيا على النصر وإعادة تأسيس حقوقها المشروعة».

وأضاف: «ا يمكن لروسيا ولا يجب أن تنتصر في هذه الحرب».

وتابع: «طالما استمرت روسيا في الهجوم، سنواصل تكييف وتخفيف الدعم العسكري اللازم للحفاظ على أوكرانيا ومستقبلها».

وأكد ماكرون أن اجتماع القادة في قصر الإليزيه سيناقش أيضاً الاحتياجات العملياتية لأوكرانيا، دون أن يشير على وجه التحديد إلى احتمال توفير المزيد من الأسلحة.

وكان زيلينسكي قد زار لندن في وقت سابق، حيث جدَّد طلبه للحصول على طائرات مقاتلة غربية، ومن المتوقع أن يحضر قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم.

بي بي إس...بايدن: قرار ترشحي لولاية ثانية غير نهائي


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، أن لديه نيّة للترشح لولاية رئاسية ثانية عام 2024، لكنه لم يتخذ قراراً نهائياً بعد.

وقال بايدن، في مقابلة مع قناة «بي بي إس» التلفزيونية بُثت مقتطفات منها: «لم أتخذ هذا القرار بعد».

وأضاف: «أعتقد أن هذه نيتي، لكني لم اتخذ القرار بشكل نهائي».

وكالات...البنتاغون يكشف معلومات جديدة عن البالون الصيني


كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) معلومات جديدة بشأن البالون الصيني الذي أسقطته قبالة ساحل كارولينا الجنوبية.

وأوضحت، أمس، أن البالون الصيني كان جزءاً من برنامج مراقبة كبير تقوم به الصين منذ عدة سنوات.

وقال البريغادير جنرال بات رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون، إنه عندما مرت بالونات مماثلة فوق الأراضي الأمريكية في أربع مناسبات خلال إدارتي ترامب وبايدن، لم تحدّد الولايات المتحدة على الفور أنها بالونات مراقبة صينية.

وأضاف أن التحليل الاستخباراتي اللاحق سمح للولايات المتحدة بتأكيد أنها جزء من جهود التجسس الصينية.

ورفض تقديم أي تفاصيل جديدة عن تلك البالونات السابقة، لكنه أشار إلى أن البالونات حلَّقت فوق المواقع التي قد تهم الصينيين.

إي.آر.تي..اليونان تنقذ 7 مهاجرين بعد غرق قارب


أعلنت قوات خفر السواحل اليونانية، اليوم، أن اليونان أنقذت سبعة مهاجرين كانوا في عداد المفقودين بعد غرق زورق مطاطي قبالة جزيرة ليسبوس أمس، ليرتفع عدد الناجين إلى 39 شخصاً، فيما لقي ثلاثة أشخاص حتفهم غرقاً.

كان ناجون قد قالوا للسلطات إن نحو 41 شخصاً كانوا على متن الزورق المطاطي الذي أبحر من تركيا.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليونانية (إي.آر.تي) عن ناجين القول إن المهاجرين كانوا من سوريا واليمن والصومال.

وحادث الأمس، الذي جاء وسط طقس بارد ورياح عاتية، هو الثاني من نوعه هذا الأسبوع.

شارك