إجراءات جديدة للتصدي للهجرة غير الشرعية في الاتحاد الأوروبي... أمريكا وبريطانيا تفرضان عقوبات على 7 روس... الولايات المتحدة تعلق "مؤقتاً" بعض العقوبات المفروضة على سوريا

الجمعة 10/فبراير/2023 - 10:30 ص
طباعة إجراءات جديدة للتصدي إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 10  فبراير 2023.

د ب أ...إجراءات جديدة للتصدي للهجرة غير الشرعية في الاتحاد الأوروبي


اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي مساء الخميس في بروكسل على سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تقليل عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى دول التكتل.


وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بعد قمة الاتحاد الأوروبي في الساعات الأولى من اليوم الجمعة "سنعمل على تعزيز حدودنا الخارجية ومنع الهجرة غير الشرعية".

وتشمل الإجراءات المتفق عليها مبادرات لمضاعفة البنية التحتية للحماية على الحدود بين بلغاريا وتركيا، بما في ذلك الكاميرات وأبراج المراقبة.

وقالت فون دير لاين إن دول الاتحاد الأوروبي تريد أيضا الاعتراف بقرارات الترحيل الصادرة عن كل منها بسهولة أكبر، في محاولة لزيادة الترحيلات.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إنه من المهم أن تعمل دول التكتل معا بشأن الهجرة سواء "تعلق الأمر بالسيطرة على الحدود الخارجية أو تحسين البنية التحتية أو التعاون مع دول المنشأ والعبور".

وعقد الاجتماع، الذي حضره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بسبب العدد الكبير من طلبات اللجوء ووصول المهاجرين غير الشرعيين إلى التكتل، مما دفع العديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بإجراءات أكثر صرامة.

يشار إلى أنه في عام 2022، سجلت السلطات زيادة بنسبة 64% في عمليات العبور الحدودية غير النظامية مقارنة بالعام السابق، وفقا لوكالة إدارة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس".

كما ارتفعت طلبات اللجوء بنسبة تقارب 50%.

بالإضافة إلى ذلك، فر حوالي 4 ملايين شخص إلى دول الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا.

وقبل الاجتماع، دعا المستشار النمساوي كارل نيهامر إلى تخصيص ملياري يورو (2.17 مليار دولار) من ميزانية الاتحاد الأوروبي لتمويل بناء سياج حدودي على حدود بلغاريا مع تركيا، وهو ما لم يذكر صراحة في الإعلان المعتمد.

وعلى الرغم من الاتفاقية، لا تزال هناك مراجعة أوسع لإجراءات الاتحاد الأوروبي للهجرة واللجوء معلقة.

وأيدت دول التكتل خلال القمة، إلى حد كبير خطط المفوضية الأوروبية للسماح بالمزيد من الإعانات المرنة للتكنولوجيات الصديقة للمناخ لمساعدة الصناعة الأوروبية على التنافس مع الولايات المتحدة والصين.

ووفقا لإعلان تم تبنيه اليوم الجمعة، ستكون الدول قادرة على تقديم مزايا ضريبية للصناعات المهمة استراتيجيا.

كما اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على ضرورة بذل المزيد من الجهود لمكافحة النقص في العمالة الماهرة وأهمية توريد المواد الخام المهمة.

ومن المقرر أن تجري مناقشة الموضوع مرة أخرى بمزيد من التفصيل خلال القمة الأوروبية المقبلة المزمع عقدها في مارس.

كما دعا زعماء الاتحاد الأوروبي صربيا وكوسوفو إلى تطبيع العلاقات بينهما بعد التوترات الأخيرة.

أ ف ب..الولايات المتحدة تعلق "مؤقتاً" بعض العقوبات المفروضة على سوريا

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية رفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا مؤقتاً بهدف إيصال مساعدات إلى السكان المتضررين في أسرع وقت ممكن.


وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء "يسمح لمدة 180 يوما بجميع الصفقات المتعلقة بمساعدة ضحايا الزلزال، التي كانت محظورة" بموجب العقوبات المفروضة على سوريا.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية أيضا إلى أن برامج العقوبات الأميركية "تتضمن أساسا استثناءات متينة للعمليات الإنسانية".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم أمس الخميس أنها ستقدّم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلدين الاثنين، وتعليق بعض العقوبات المفروضة على دمشق موقتاً، بهدف إيصال مساعدات إلى السكان المتضررين في أسرع وقت ممكن.

وقالت الوكالة في بيان إن التمويل سيُسدّد لشركاء على الأرض "بهدف تقديم المساعدة الطارئة الضرورية إلى ملايين الأشخاص". وأضافت أن التمويل سيدعم أيضًا تأمين مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي لمنع تفشي الأوبئة.

يأتي ذلك بعدما أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في وقت سابق الخميس اتصالا بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو لمناقشة حاجات تركيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس لصحافيين "نحن فخورون بالانضمام إلى الجهود العالمية لمساعدة تركيا مثلما سبق أن ساهمت تركيا في كثير من الأحيان عبر خبرائها في عمليات الإنقاذ الإنساني لدول عدة أخرى".

وأفاد مسؤولون بأن الولايات المتحدة أرسلت فرق إنقاذ إلى تركيا، فيما تقدم المساعدة في سوريا عبر شركاء محليين.

وقال برايس "ندعو إلى السماح فورا بدخول المساعدات عبر كل المراكز الحدودية والسماح بوصول (المنظمات) الإنسانية إلى جميع السوريين المحتاجين بلا استثناء".

وكالات...ماكرون لا يستبعد تسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة لكن "ليس قريباً"


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليل الخميس الجمعة إن الطائرات المقاتلة التي تطالب بها أوكرانيا لا يمكن "تحت أي ظرف" أن يتم "تسليمها في الأسابيع المقبلة"، مؤكدا أنه يفضل أسلحة "أكثر فائدة" ويكون تسليمها بشكل "أسرع".


وبعد قمة أوروبية بحضور نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحدث ماكرون عن مسألة تسليم مقاتلات لأوكرانيا قائلا "لا أستبعد شيئا على الإطلاق" لكن هذا "لا يتطابق مع الاحتياجات اليوم".

وطوال جولته الأوروبية يومي الأربعاء والخميس، أصر الرئيس الأوكراني على أن بلاده بحاجة إلى طائرات مقاتلة لإنهاء الحرب التي تقودها روسيا.

وأكد ماكرون أن "نقاشه العميق جدا والدقيق جدا" مع زيلينسكي الأربعاء في باريس قد أظهر أن الأولوية تتمثل في "القيام بكل شيء لمساعدة (أوكرانيا) على المقاومة في الأسابيع المقبلة".

وتابع ماكرون "من الضروري أن يعطي الحلفاء الأفضلية للمعدات الأكثر فائدة" والتي يكون تسليمها في شكل "أسرع"، مشيرا إلى أن مدافع قيصر ونظام الدفاع الجوي المتوسط المدى MAMBA المقدَّم من فرنسا يفي بهذه المعايير.

بلومبرج..أمريكا وبريطانيا تفرضان عقوبات على 7 روس

فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات على سبعة أفراد يشتبه في تشكيلهم عصابة للجرائم الإلكترونية مقرها روسيا، في أول إجراء مشترك من نوعه من جانب الدولتين.


وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، أمس، أن العقوبات تستهدف أعضاء متهمين بمجموعة برامج الفدية «تريكبوت»، التي يقول مسؤولون إنها طورت فيروساً تم رصده أولاً من جانب باحثين عام 2016.

ويشتبه في أن أعضاء المجموعة مرتبطون بأجهزة استخبارات روسية ونفذوا أنشطة إلكترونية خبيثة، تستهدف ضحايا غير روس منذ عام 2014، بما في ذلك موجة من هجمات برامج الفدية ضد بنية تحتية حيوية ومستشفيات ومنشآت طبية في الولايات المتحدة وبريطانيا وأماكن أخرى، وفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية.

وذكرت وزارة الخزانة، في بيان أمس، أن «أعضاء مجموعة تريكبوت عبَّروا علانية عن شماتتهم لاستهداف المنشآت الطبية والسرعة التي تم بها دفع الفدى للمجموعة»، مشيرة إلى هجمات برامج الفدية على منشآت طبية في ولاية مينيسوتا، ما عطل شبكات الكمبيوتر والهواتف وتسبب في تغيير حركة سيارات الإسعاف.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة البريطانية، أمس، أن جهود العقوبات «تمثل بداية لحملة من العمل المنسق بقيادة بريطانيا والولايات المتحدة ضد الجهات الفاعلة لبرامج الفدية».

وتخول العقوبات الأمريكية الجديدة بالحجز على أي عقار مملوك أو مسيطر عليه من جانب أي من المواطنين الروس السبعة المستهدفين في إجراءات أمس، وتحظر أي معاملات لهم داخل الولايات المتحدة أو مع كيانات أمريكية.

وتجمّد العقوبات البريطانية أي أصول لهم في بريطانيا، وتفرض حظراً على سفرهم. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الرجال السبعة المستهدفون لهم ممتلكات في الولايات المتحدة أو بريطانيا.

وكالات..زيلينسكي مطالباً أوروبا بالأسلحة: نحن ندافع عنكم

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للقادة الأوروبيين في بروكسل، إنه لن توجد أوروبا حرة دون أوكرانيا حرة، مضيفاً أن قوات بلاده تدافع عن أوروبا كلها في مواجهة روسيا، مطالباً الاتحاد الأوروبي بمزيد من الأسلحة.


وقال زيلينسكي أمام قادة الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل، إنه «لا يمكن تخيل أوروبا حرة، دون أوكرانيا حرة. أوروبا حرة ويجب أن تكون حرة ومتحدة».

خطر

وأضاف أن روسيا خلقت خطر وقوع كارثة إشعاعية في أوروبا، مطالباً بفرض المزيد من العقوبات على روسيا، خاصة ضد صناعة المسيرات.

وقبيل مشاركته في القمة، ألقى زيلينسكي كلمة أمام البرلمان الأوروبي، قال فيها إن قوات بلاده التي تقاتل الجيش الروسي «تدافع عنكم» (عن الاتحاد الأوروبي)، داعياً إلى مزيد من الدعم العسكري الأوروبي لبلاده.

واستقبل البرلمان الأوروبي زيلينسكي بالتصفيق وقوفاً، وقالت رئيسة البرلمان روبيرتا ميتسولا في كلمتها إن «أوكرانيا هي أوروبا ومستقبل بلدكم هو في الاتحاد الأوروبي».

وأضافت: «على الدول أن تدرس بسرعة وكخطوة لاحقة، تزويدكم بمنظومات بعيدة المدى والطائرات التي تحتاجون لها لحماية الحرية التي اعتبرها كثيرون من المسلّمات».

موقف فرنسي

وقال ماكرون، لدى وصوله لحضور القمة، إنه لم يناقش منح أوكرانيا مقاتلات خلال لقائهما في باريس، الأربعاء. ولدى تكرار السؤال عليه من قبل الصحافيين، قال ماكرون: «لن أشارك معكم الخطط الأوكرانية. هذه ليست وظيفتي».

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد الأوروبي سيرسل المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، فيما أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن من المهم أن يزيد الاتحاد من وتيرة المساعدات المقدمة لأوكرانيا.

وفي ظل هذه التعهدات بإرسال مقاتلات إلى كييف، تعهّدت روسيا بالرد في حال زودت بريطانيا أوكرانيا بطائرات مقاتلة، محذرة من تصعيد.

واستعادت القوات الروسية زمام المبادرة في أوكرانيا، وفقاً لما ذكره معهد دراسة الحرب ISW الأمريكي في تقريره الأخير.

وأوضح معهد دراسات الحرب أن وتيرة العمليات الروسية على طول خط المواجهة ستاسوفا-كرامينا في غرب لوغانسك «زادت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي».

وتشير التقارير إلى أن القوات الروسية تكاد تصل إلى تخوم تروسكا ويبدو أنها ستتقدم باتجاه مدينة ليمان الاستراتيجية.

رويترز...واشنطن تقدّم مساعدات بـ85 مليون دولار لتركيا وسوريا

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية (يو إس إيد)، أمس، أن الولايات المتحدة ستقدّم مساعدة بقيمة 85 مليون دولار إلى تركيا وروسيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين الاثنين.


وقالت الوكالة، في بيان، إن التمويل سيتم تسديده لشركاء على الأرض، بهدف تقديم المساعدة الطارئة الضرورية إلى ملايين الأشخاص.

وأضافت أن التمويل سيدعم أيضاً تأمين مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي لمنع تفشي الاوبئة.

يأتي ذلك بعدما أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق أمس، اتصالاً بوزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو لمناقشة حاجات تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، للصحافيين: «نحن فخورون بالانضمام إلى الجهود العالمية لمساعدة تركيا مثلما سبق أن ساهمت تركيا في كثير من الأحيان عبر خبرائها في عمليات الإنقاذ الإنساني لدول عدة أخرى».

شارك