الجيش الصومالي يطرد «الشباب» من «قنبي»... الإمارات تدعو مجلس الأمن للاهتمام بأطفال النزاعات... بوتين بدأ الهجوم الكبير ضد أوكرانيا.. ويدعو لتزويدها بالسلاح

الثلاثاء 14/فبراير/2023 - 12:41 م
طباعة الجيش الصومالي يطرد إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 14 فبراير 2023.

أ ف ب... الجيش الصومالي يطرد «الشباب» من «قنبي»


استعاد الجيش الصومالي، بدعم من القوات التابعة لولاية في جنوب الصومال، السيطرة على منطقة «قنبي» بإقليم جوبا السفلى.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الأمن، فإن القوات تمكنت من السيطرة على قاعدة قيل إنها مأوى مهم لمقاتلي حركة الشباب الإرهابية في الإقليم.

وصرح وزير الأمن يوسف حسين عثمان، الذي يقود العمليات ضد حركة الشباب، بأنهم مستعدون لطرد مسلحي الحركة من المناطق الخاضعة لسيطرتها. وأوضح بيان للجيش الصومالي أنه تصدى في وقت سابق لهجوم مسلح فاشل شنته عناصر الحركة الإرهابية في منطقة أفمدو بمحافظة جوبا السفلى. كما أكد البيان أن الجيش نجح في التصدي لهجوم آخر شنته الحركة في منطقتي سبيب وعانولي بمحافظة شبيلى السفلى عبر سيارتين مفخختين.

أكثر من 37 ألف قتيل بين تركيا وسوريا.. وأردوغان: 81 ألف مصاب نجوا من الزلزال

تستمر عمليات الإنقاذ رغم تلاشي الآمال تدريجيا في العثور على ناجين، اليوم الثلاثاء، في تاسع يوم بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وطال أجزاء من سوريا في واحدة من أسوأ الكوراث الطبيعية عبر التاريخ. ففي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.8 درجات، أعقبه مئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وقد ارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 37 ألف شخص بين البلدين، وسط استمرار عمليات الإنقاذ للعثور على أحياء رغم تضاؤل الآمال.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أكثر من 81 ألف مصاب نجوا من الزلزال وجزء كبير منهم غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج. كما أكد أن كارثة الزلزال أظهرت مجددا مدى أهمية التضامن الدولي.

وأضاف الرئيس التركي بالقول: "أشكر جميع الدول الصديقة والشقيقة التي مدت يد العون ودعمت جهود الإغاثة في مواجهة آثار الزلزال".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية عن وجود 9 آلاف و247 عنصرًا أجنبيًا يشاركون في جهود البحث والإنقاذ عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي البلاد قبل أسبوع. وذكرت الوزارة عبر حسابها بـ"تويتر" أن 100 دولة عرضت المساعدات، وأن فرقًا موجودة على الأرض من 80 بلدًا.

وأعلنت الحكومة التركية أن ما لا يقل عن 41 ألف مبنى في 10 ولايات تعرضت للدمار الكامل أو الجزئي جراء الزلزال، وشددت على ضرورة إزالة المباني المتصدّعة والآيلة للسقوط.

الناتو يحذر: بوتين بدأ الهجوم الكبير ضد أوكرانيا.. ويدعو لتزويدها بالسلاح


قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن الهجوم الروسي "الكبير" الذي كان يُخشى وقوعه في أوكرانيا قد بدأ بالفعل بعد عام تقريبا من بدء الحرب.

وأضاف ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع وزاري لـ"الناتو" إن أوكرانيا يجب أن تحصل على الأسلحة التي تحتاجها "لكسب هذه الحرب". وأضاف أن قرار الحلفاء في "الناتو"، بشأن إرسال طائرات مقاتلة حديثة إلى أوكرانيا "ليس القضية الأكثر إلحاحًا" في الوقت الحالي.

وأكد ستولتنبرغ ، الذي سيعقد بين 14 و15 فبراير في بروكسل: "لقد تطور نوع الدعم وهذا جزء من المشاورات الجارية بين الحلفاء داخل الحلف وفي مجموعة دعم أوكرانيا وسيستمر".

وأوضح: "لأننا نعلم الحاجة إلى ضمان حصول أوكرانيا على الأسلحة التي تحتاجها لتكون قادرة على استعادة الأراضي وتحرير الأراضي والفوز في هذه الحرب والانتصار كدولة مستقلة وذات سيادة".

وفيما يتعلق بالأسلحة، أكد الأمين العام للحلف أهمية مناقشة أنواع الأنظمة التي يجب إرسالها إلى أوكرانيا وأن تكون جميع تلك الأنظمة "تعمل كما ينبغي".

وقال: "عندما تعد لمزيد من الحرب ولشن هجمات جديدة، لذا، من المهم جدًا أن يقدم حلفاء وشركاء الناتو المزيد من الدعم لأوكرانيا".
انقسام الناتو

فيما قال وزير الدفاع الأميركي خلال كلمته في اجتماع حلف الناتو إن روسيا تراهن على انقسام الناتو والأسابيع المقبلة حاسمة مضيفا بأن الغرب عليه مواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا إلى أبعد مدى.

وأضاف وزير الدفاع الأميركي: "يجب تكثيف الدعم العسكري وتلبية احتياجات أوكرانيا الملحة وتزويدها بأنظمة الدفاع الجوي والدبابات".

ويُعتقد على نطاق واسع أن روسيا تخطط لشن هجوم كبير جديد، وتقول أوكرانيا إنها بحاجة إلى طائرات مقاتلة وصواريخ بعيدة المدى من أجل المواجهة واستعادة الأراضي التي خسرتها.

كما حذّر ستولتنبرغ من أن القوات الأوكرانية تستهلك كمية ذخائر أكبر بكثير من تلك التي تنتجها الدول الأعضاء في الحلف.

وقال خلال مؤتمر صحفي عشية اجتماع لوزراء الدفاع في دول الناتو "الوتيرة الحالية لاستخدام الذخائر في أوكرانيا أكبر بكثير من وتيرة إنتاجنا الحالية" واعتبر أن "هذا الأمر يضع صناعاتنا الدفاعية تحت الضغط".

وأضاف أنه يتوقع مناقشة مسألة إمداد أوكرانيا بالطائرات في اجتماع وزراء دفاع دول الحلف الذي سينطلق غدا الثلاثاء ويستمر يومين.وأضاف "هناك الآن نقاش يدور أيضا حول مسألة الطائرات، وأتوقع أن يتم تناول ذلك غدا بالاجتماع في بروكسل" موضحا أن إمداد أوكرانيا بالطائرات في وقت تتعرض فيه هذه الدولة للهجوم من روسيا بحاجة إلى دعم عملي عاجل.

وأكد أمين عام الحلف الأطلسي كذلك أن تزويد دول الحلف لأوكرانيا بالمقاتلات لن يجعل الناتو طرفا في الصراع.

وكالات...تعليق محاكمة رئيس موريتانيا السابق 15 يوماً

علَّقت المحكمة المسؤولة عن محاكمة الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز بتهمة الإثراء غير المشروع، جلساتها اليوم لمدة 15 يوماً، في أحدث تطور في المعركة الإجرائية منذ بدء هذه المحاكمة التاريخية.

وقبِلت المحكمة طلب الدفاع عن ولد عبد العزيز الذي يطعن في دستورية بعض البنود التي تستند إليها القضية، ويعتزم رفع دعوى أمام المجلس الدستوري.

وأمام محامي الرئيس السابق 15 يوماً لرفع دعوى أمام المجلس الدستوري، كما أن أمام المجلس المدة ذاتها لاتخاذ قرار اعتباراً من تاريخ تقديم الطعن، وقد يؤدي قرار المجلس إلى إلغاء المحاكمة.

ومنذ افتتاحها في 25 يناير، اقتصرت المحاكمة على نقاشات حول اختصاص المحكمة أو ما إذا كان يجب إبقاء ولد عبد العزيز والمتهمين العشرة الآخرين رهن التوقيف أم لا.

د ب أ...3 قتلى و5 جرحى بإطلاق نار داخل حرم جامعي في ولاية ميشيغن


سقط ثلاثة قتلى على الأقلّ وخمسة جرحى برصاص مسلّح أطلق النار مساء الإثنين داخل حرم جامعي في مدينة لانسينغ الواقعة في غرب ديترويت في شمال الولايات المتّحدة، بحسب ما أعلنت الشرطة، قبل أن يلوذ بالفرار.

وقالت شرطة جامعة ولاية ميشيغن في تغريدة "لدينا ثلاث وفيات مؤكّدة. وبالإضافة إلى هذا، هناك خمس ضحايا نقلوا إلى المستشفى".

وفتح المشتبه به النار بعيد الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (01,00 ت غ الثلاثاء) في مبنى جامعي قبل أن يسير نحو مبنى آخر حيث سُمع إطلاق نار، بحسب قائد شرطة الحرم الجامعي بالوكالة كريس روزمان.

وأوضح أن عددًا من الجرحى في حال حرجة.

ونشرت الشرطة صور المشتبه به وهو رجل أسود قصير القامة يرتدي سترة جينز وحذاء أحمر وقبعة.

وأكد روزمان "لدينا حاليًا مئات الشرطيين وعناصر قوات حفظ الأمن تابعين للولاية ومحليين وفدراليين، في حرم الجامعة الذين يعملون في جهود منسّقة لضمان أمن الجامعة والتعرف على المشتبه به والقبض عليه".

وصلت الشرطة بسرعة إلى المكان وأمرت الطلاب والموظفين بعزل أنفسهم.

وعلّقت إدارة الجامعة كافة الأنشطة لمدة 48 ساعة.

وتدفع الولايات المتحدة ثمنًا باهظًا نتيجة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها وسهولة اقتناء الأميركيين هذه الأسلحة.

ويفوق عدد الأسلحة النارية الفردية في البلاد، عدد سكانها: ويملك شخص بالغ على الأقل من أصل كل ثلاثة، سلاحًا ويعيش قرابة بالغ من أصل كل اثنين في منزل يحتوي على سلاح.

رويترز...طائرات إف-35 هولندية تعترض 3 طائرات روسية قرب بولندا


قالت وزارة الدفاع الهولندية في بيان في وقت متأخر من يوم الاثنين إن مقاتلتين هولنديتين من طراز إف-35 اعترضتا تشكيلا من ثلاث طائرات حربية روسية بالقرب من بولندا واقتادتها إلى خارج تلك المنطقة.

وقال بيان الوزارة "الطائرة التي كانت مجهولة آنذاك اقتربت من منطقة المسؤولية البولندية في إطار حلف شمال الأطلسي من كالينينجراد".

كالينينجراد هي منطقة روسية على ساحل البلطيق تقع بين بولندا وليتوانيا العضوتين بحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب رويترز للتعليق.

الاناضول.. اعتقال 97 شخصاً في تركيا بعد أعمال نهب في منطقة الزلزال


صدرت مذكرات اعتقال بحق 97 شخصا في تركيا بعد أعمال نهب في المنطقة التي ضربتها زلازل مدمرة الأسبوع الماضي.

ويخضع ما مجموعه 232 شخصا للتحقيق بتهمة النهب والسرقة والاحتيال، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية يوم الاثنين.

ووفقا لشهود عيان، فإن الوضع في مناطق الزلزال متوتر جزئيا، وبحسب تقارير حكومية كانت هناك أيضا أعمال نهب.

تاس...الإمارات تدعو مجلس الأمن للاهتمام بأطفال النزاعات


دعت دولة الإمارات مجلس الأمن الدولي لإيلاء أقصى قدر من الاهتمام لأي طفلٍ متضررٍ من النزاعات، ولأي نزاعٍ يؤثر على الأطفال.

وفي بيان للدولة بالمجلس أمس، حول «الأطفال والنزاعات المسلحة: منع الانتهاكات الجسيمة»، ركزت غسق شاهين المنسق السياسي في بعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة «على الواقع غير المقبول الذي يعاني منه الأطفال في منطقتنا بسبب حالات النزاع».

وقالت: «كما أفادت تقارير اليونيسف، قتل 580 طفلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحدها جراء النزاعات أو العنف في عام 2022، كما يحتاج حوالي 50 مليون طفل في المنطقة إلى تلقي المساعدات الإنسانية، فضلاً عن نزوح وتشريد ما يزيد على 13 مليون طفل».

وأوضحت شاهين أن القرار 2427 لعام 2018، شكل خطوة بالغة الأهمية من حيث تحديد نهج وقائي لجدول أعمال حماية الأطفال، بما في ذلك من خلال تطوير شراكات ضمن منظومة الأمم المتحدة، داعية لإعادة تركيز الجهود حول هذه المسألة، بالتركيز على ثلاثة عناصر ينبغي «أن تسترشد بها شراكاتنا في مجال الوقاية».

الأولوية للتعليم

وأضافت «أولاً، يجب إعطاء الأولوية للتعليم والاستثمار فيه باعتباره إحدى وسائل الوقاية، حيث يسهم في تمكين أجيال المستقبل وتعزيز الحوار والتفاهم المتبادل بينهم، كما يحمي الأطفال من التجنيد والوقوع في براثن التعصب والكراهية التي تؤجج النزاعات». وشددت على ضرورة المساواة في الحصول على التعليم وحماية الأماكن المخصصة له كما يكفلها القانون الدولي.

واستشهدت شاهين بواقع التعليم في عدد من المناطق، وقالت إنه «في أفغانستان حرمت الفتيات من حقهن الأساسي في التعليم للأسف، وفي اليمن يواصل الحوثيون استخدام المخيمات الصيفية لتلقين الأطفال مبادئهم المتطرفة وتجنيدهم، في انتهاك لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي وخطة العمل التي وقعوها مع الأمم المتحدة»، وأوضحت أنه لا يجب مطلقاً استخدام المدارس وغيرها من المؤسسات التعليمية والتربوية لنشر التطرف، بل يجب أن تكون بمثابة ملاذٍ آمن يوفر التعليم والرعاية والفرص للأطفال. لذلك أكدت دعوة الإمارات «الأطراف في النزاعات إلى الامتثال بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، وضمان الحق في التعليم وحمايته واحترامه وتعزيزه».

وشددت في العنصر الثاني على أنه يجب على الدول الأعضاء تبادل الخبرات لإعادة تأهيل وإدماج الأطفال وإرجاعهم لأسرهم وأوطانهم، إلى جانب تقديم المساعدة الفنية والمالية اللازمة، إذ تسبب الحروب أضراراً جسيمة وطويلة الأمد على الصحة البدنية والنفسية للفتيان والفتيات، الأمر الذي يتطلب العمل على برامج شاملة لإعادة إدماجهم.

نهج وقائي

وأكدت غسق شاهين ترحيب الإمارات بالجهود المبذولة لإعادة بعض الأطفال إلى أوطانهِم، وتشجيعها الدول التي اتخذت هذه الخطوات على مشاركة أفضل ممارساتها لتحفيز الدول الأخرى على اتخاذ مبادرات ومساع مماثلة.

ثالثاً وأخيراً، شددت الإمارات على الإجراءات المنسقة المتعلقة بنزع الألغام، واتباع نهج وقائي، إذ إن تهديدات الألغام تستمِر حتى خلال أوقات الهدنة وما بعد انتهاء النزاعات، ويتعرض الأطفال للقتل والتشويه بسبب الألغام الأرضية، بما في ذلك منطقتنا. ومن هذا المنطلق، شاركت الإمارات على مدار السنوات الماضية في تمويل مشاريع لإزالة الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب، بما في ذلك في أفغانستان ولبنان واليمن، وسنواصل دعم هذه الجهود والتوعية بمخاطر الألغام.

شارك