مولدافيا تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه لأسباب "أمنية"... 3 قتلى و5 جرحى بإطلاق نار داخل حرم جامعي في ولاية ميشيغن ... زيلينسكي: الوضع "صعب للغاية" في شرق أوكرانيا

الأربعاء 15/فبراير/2023 - 12:02 م
طباعة مولدافيا تعيد فتح إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 15 فبراير 2023.

أ ف ب...مولدافيا تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه لأسباب "أمنية"


أغلقت مولدافيا مجالها الجوي موقتا يوم أمس الثلاثاء بسبب رصد "جسم طائر يشبه منطادا للأرصاد الجوية" على خلفية توتر مع روسيا المتهمة بالسعي إلى زعزعة استقرار هذا البلد فيما أرسلت رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) طائرات مقاتلة للتحقق.

وكانت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة عند أبواب أوكرانيا أعلنت ظهر أمس قرارها الذي أدى إلى وقف كل الرحلات الجوية. وذكرت وسائل الاعلام المحلية حينها أن "أسبابا أمنية" تقف وراء القرار من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي بيان نشر مساء، أوضحت مديرية الطيران المدني أنها "تلقت تقريرا مفاده أن جسما صغيرا مجهولا رُصد". وأضافت "نظرا لظروف الطقس والعجز عن تعقب الجسم وتحديد هويته ومسار رحلته" أغلق المجال الجوي احترازا. وأعيد فتحه عند الساعة 14,46 (12,46) ما أن زال الخطر.

وكالات...هايلي تتحدى ترامب: سأترشح للرئاسة


أعلنت النائبة عن الحزب الجمهوري نيكي هايلي، أمس، ترشحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2024، لتصبح أول مرشحة بارزة تنافس دونالد ترامب.

وقالت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة التي عينها ترامب في 2017، في مقطع فيديو توجهت فيه إلى مؤيديها «أنا مرشحة رئاسية». وقالت هايلي في مقطع الفيديو «حتى في أحلك أيامنا، نحن محظوظون إلى حد كبير لأننا نعيش في أمريكا». لكنها اعتبرت أن للرئيس الديمقراطي جو بايدن و«الإدارة» في واشنطن سجلاً «مروّعاً».

ووعدت مؤيديها «بإعلان خاص» في تشارلستون في ساوث كارولاينا، الولاية التي كانت حاكمة لها. وطالبت هايلي في رسالتها بـ«جيل جديد من القادة»، منتقدةً الجمهوريين في الانتخابات الأخيرة التي تدخل فيها ترامب (76 عاماً). وهايلي ابنة زوجين من المهاجرين الهنود، نشأت في بلدة صغيرة في ساوث كارولاينا، قبل أن تصبح حاكمة لهذه الولاية.

وكانت هايلي أشارت إلى احتمال ترشحها منذ أسابيع بنشرها مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يعلن أن أمريكا مستعدة لقيادة من «جيل جديد». وقالت في تغريدة: «أنا وعائلتي لدينا إعلان كبير نشاركه معكم في 15 فبراير (اليوم)، ونعم بالتأكيد سيكون يوماً رائعاً في ساوث كارولينا»، داعية المؤيدين لحضور الحدث.

د ب أ...زيلينسكي: الوضع "صعب للغاية" في شرق أوكرانيا


أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إلى وضع "صعب للغاية" في شرق البلاد في مواجهة القوات الروسية التي حقّقت في الأسابيع الأخيرة مكاسب ميدانية، خصوصا قرب باخموت.

وقال الرئيس في مداخلته المسائية اليومية عبر الفيديو إن "الوضع على خط الجبهة، خصوصا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، لا يزال صعبا للغاية. إنها حرفيا معركة على كل متر من الأراضي الأوكرانية".

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا إلى 35 ألفاً و418 شخصاً


أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية اليوم الثلاثاء عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال جنوبي البلاد إلى 35 ألفا، و418 شخصاً.

وأعلنت إجلاء نحو 196 ألف شخص متضرر من الزلزال عن الولايات المنكوبة وأن 35 ألفاً و249 رجل إنقاذ تركي وأجنبي يعملون في المناطق المنكوبة وفق وكالة الأناضول.

وأشارت إلى أن عدد أفراد فرق البحث والإنقاذ القادمين من دول أخرى بلغ 9 آلاف و456 فرداً.

ولفتت إلى أن إجمالي العاملين في منطقة الزلزال من مختلف المؤسسات والجهات الرسمية وغير الرسمية، بلغ 249 ألفا و89 شخصاً.

وكالات...الأمم المتحدة تطلق نداء لمساعدة متضرري الزلزال في سوريا


أطلق أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة نداءً إنسانيًا بقيمة 397 مليون دولار لدعم الشعب السوري المتضررين من الزلزال.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة في تصريحات له اليوم أن هذا النداء سيستمر 3 أشهر مشيرا إلى نداء مماثل سيتم الإعلان عنه بشأن متضرري تركيا.

وحث الدول الأعضاء على " تمويل هذا النداء بالكامل دون تأخير والعمل على مساعدة ملايين الأطفال والنساء والرجال الذين تأثروا بهذه الكارثة” وقال : " هذه لحظة للوحدة وللإنسانية المشتركة والعمل المتضافر".

وأكد أنطونيو غوتيريش أن الأمم المتحدة قدمت حوالي 50 مليون دولار من خلال صندوقها المركزي لمواجهة الطوارئ في المناطق المتضررة من الزلزال منوها إلى أن الاحتياجات هائلة، ومنظومة الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني سيساعدون في تأمين الإغاثة لما يقرب من 5 ملايين سوري بما في ذلك المأوى والرعاية الصحية والغذاء والحماية.

رويترز...3 قتلى و5 جرحى بإطلاق نار داخل حرم جامعي في ولاية ميشيغن


سقط ثلاثة قتلى على الأقلّ وخمسة جرحى برصاص مسلّح أطلق النار مساء الإثنين داخل حرم جامعي في مدينة لانسينغ الواقعة في غرب ديترويت في شمال الولايات المتّحدة، بحسب ما أعلنت الشرطة، قبل أن يلوذ بالفرار.

وقالت شرطة جامعة ولاية ميشيغن في تغريدة "لدينا ثلاث وفيات مؤكّدة. وبالإضافة إلى هذا، هناك خمس ضحايا نقلوا إلى المستشفى".

وفتح المشتبه به النار بعيد الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (01,00 ت غ الثلاثاء) في مبنى جامعي قبل أن يسير نحو مبنى آخر حيث سُمع إطلاق نار، بحسب قائد شرطة الحرم الجامعي بالوكالة كريس روزمان.

وأوضح أن عددًا من الجرحى في حال حرجة.

ونشرت الشرطة صور المشتبه به وهو رجل أسود قصير القامة يرتدي سترة جينز وحذاء أحمر وقبعة.

وأكد روزمان "لدينا حاليًا مئات الشرطيين وعناصر قوات حفظ الأمن تابعين للولاية ومحليين وفدراليين، في حرم الجامعة الذين يعملون في جهود منسّقة لضمان أمن الجامعة والتعرف على المشتبه به والقبض عليه".

وصلت الشرطة بسرعة إلى المكان وأمرت الطلاب والموظفين بعزل أنفسهم.

وعلّقت إدارة الجامعة كافة الأنشطة لمدة 48 ساعة.

وتدفع الولايات المتحدة ثمنًا باهظًا نتيجة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها وسهولة اقتناء الأميركيين هذه الأسلحة.

ويفوق عدد الأسلحة النارية الفردية في البلاد، عدد سكانها: ويملك شخص بالغ على الأقل من أصل كل ثلاثة، سلاحًا ويعيش قرابة بالغ من أصل كل اثنين في منزل يحتوي على سلاح.

طائرة مساعدات سعودية تهبط في مطار حلب الدولي


ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن طائرة مساعدات سعودية هبطت اليوم الثلاثاء في مطار حلب الدولي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة غادرت مطار الملك خالد الدولي فجر اليوم متوجهة إلى مطار حلب الدولي تحمل على متنها مواد غذائية وطبية وإيوائية تزن 35 طناً و 322 كيلوغراماً.

ويأتي ذلك ضمن الجسر الإغاثي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمساعدة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- وتجسيدا للدور الإنساني النبيل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية.

وكالات...سلام اليمن.. دعم حكومي ومراوغة حوثية


رغم الخروق المستمرة للحوثيين، وامتلاكهم تاريخاً طويلاً من عدم الوفاء بالاتفاقات والتعهدات، إلا أن خيار السلام بات المخرج الوحيد لاستتباب الأمن في اليمن، ولهذا تعمل الحكومة والمجتمع الدولي على الدفع باتجاه إبرام اتفاق جديد للهدنة مدخلاً للحل السياسي والتوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الحرب.

ويقول مسؤولون يمنيون إنه رغم عدم الرضا الشعبي على التنازلات التي يقدمها الجانب الحكومي، إلا أن مسؤولية الشرعية تجاه مواطنيها تجعلها تواصل تقديم أوجه الدعم والمساندة كافة لجهود إحلال السلام، لأنها تؤمن بأن السلام الخيار الممكن لإنهاء النزاع، ولأن المعاناة الإنسانية التي سببتها الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي تجعل من مهامها التخفيف من هذه المعاناة وستواصل ذلك.

ومع استحضار اليمنيين تاريخ الحوثيين في التنصل من التعهدات، فقد أكد عدد من اليمنيين لـ«البيان» أنه ما لم تكن هناك ضمانات فعلية والتزام جاد من قبل ميليشيا الحوثي، فإن أي اتفاق جديد لا يعني سوى إطالة أمد الصراع وسيكون مدخلاً لتثبيت حالة انعدام الثقة، ولن يصمد وسيضاعف من إحباط ملايين اليمنيين الذين يتطلعون للسلام والاستقرار.

وقال مسؤولون يمنيون إن أي محاولة من الميليشيا لاستخدام الرواتب أداة لإذلال وإخضاع الموظفين المدنيين، أوالتنصل من التزامها فتح الطرقات وإنهاء الحصار المفروض على ملايين السكان في محافظة تعز، ستؤدي إلى نسف جهود السلام.

وكانت ميليشيا الحوثي أقدمت، أول من أمس، على تفجير أربعة منازل لمدنيين في قرية الزور بمديرية صرواح غربي مأرب.

وتشهد جبهات صرواح وغيرها من جبهات القتال في مأرب اشتباكات متقطعة، وكانت الميليشيا حاولت قبل أيام تنفيذ عمليات تسلل وهجمات غربي المحافظة تمكنت قوات الجيش من إفشالها.

وفي إطار مساعيها لتدمير التعليم في اليمن، أغلقت ميليشيا الحوثي كلية الهندسة بجامعة ذمار بعد الاعتداء على عميد الكلية. يأتي ذلك بالتزامن مع خطة حوثية لطرد ما تبقى من المعلمين في وزارة التربية والتعليم واستبدالهم بعناصر تابعة للحوثي. ووفقاً لمصادر نقابية تربوية، فإن الميليشيا تعتزم فصل المزيد من المعلمين والموظفين في القطاع الإداري بالتربية والتعليم في مناطق سيطرتها ضمن حملة جديدة تستهدف المئات من الموظفين.

شارك