قتيل و 3 جرحى في إطلاق نار في مركز تسوق بولاية تكساس... أوكرانيا ترصد 6 مناطيد تجسس في مجالها الجوي ... سويسرا ترفض تزويد أوكرانيا بذخائر سويسرية الصنع

الخميس 16/فبراير/2023 - 11:46 ص
طباعة قتيل و 3 جرحى في إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 16 فبراير 2023.

سي إن إن... قتيل و 3 جرحى في إطلاق نار في مركز تسوق بولاية تكساس


لقي شخص حتفه وأصيب ثلاثة آخرون بعد إطلاق نار مساء الأربعاء في مركز سيلو فيستا التجاري في إل باسو بولاية تكساس الأمريكية، وفقا للشرطة.

وقال روبرت جوميز، من قسم شرطة إل باسو: "لدينا شخص واحد رهن الاحتجاز"، مشيرا إلى استمرار أعمال البحث بشكل مكثف في المركز، وفقا لشبكة (سي إن إن).

ولم تعلق الشرطة على الدافع المحتمل ولم تقدم تفاصيل عن ظروف الضحايا الثلاثة الذين نقلوا إلى المستشفى.

د ب أ...رئيسة الوزراء الأسكتلندية نيكولا ستورجن تعلن استقالتها بشكل مفاجئ


أعلنت وزيرة إسكتلندا الأولى نيكولا ستورجن استقالتها من منصبها بعد أكثر من ثماني سنوات كرئيسة للحكومة وحركة الاستقلال في البلاد في خطوة مفاجئة سيتردد صداها داخل أروقة السياسة البريطانية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء أن ستورجن، 52 عاما، ترأس الإدارة المتمتعة بوضع يشبه الحكم الذاتي في إدنبرة منذ عام 2014.

ويأتي قرار التنحي بعد وقت مضطرب بشكل غير عادي بالنسبة لستورجن.وتترك ستورجن حزبها/ الوطني الاسكتلندي/  وحملة الاستقلال - يبحثان عن رمز جديد بدون خريطة طريق واضحة، وبعد التراجع الأخير في استطلاعات الرأي.

وأشارت بلومبرج إلى أنه في حين أن رحيلها يزيل خصما قويا أمام محافظي رئيس الوزراء ريشي سوناك في الحدود الشمالية، فقد ينتهي الأمر بتقديم فائدة لحزب العمال المعارض بزعامة كير ستارمر أكثر.

وتأتي استقالة ستورجن بعد أسابيع فقط من منع حكومة المملكة المتحدة التشريع الذي أقره البرلمان الاسكتلندي لأول مرة، رافضا مشروع قانون للاعتراف بالنوع  الاجتماعي المثير للجدل الذي طرحه المجلس التشريعي.

رويترز...تركيا: عدد قتلى الزلزال 36187 شخصاً


 قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) اليوم الخميس إن عدد قتلى الزلازل القوية التي ضربت البلاد يوم الاثنين من الأسبوع الماضي ارتفع إلى 36187 قتيلا.

وأضافت أن أكثر من 4300 هزة ارتدادية ضربت منطقة الكارثة منذ الزلزال الأول.

أ ف ب...أوكرانيا ترصد 6 مناطيد تجسس في مجالها الجوي


أعلنت السلطات الأوكرانية أنها رصدت ستة مناطيد تجسس مشتبه بها فوق العاصمة كييف.

وسجلت القوات الجوية الأوكرانية نحو ستة أهداف جوية معادية وأسقطت بعضها، حسبما أعلنت الإدارة العسكرية في كييف، على «تليغرام»، أمس.

وذكرت السلطات، في بيان، أن النتائج الأولية تشير إلى أن الأهداف كانت مناطيد في مهب الريح، يمكن تجهيزها بعواكس أو معدات استخباراتية.

وأوضح البيان أنه من الممكن أن يكون الروس قد أرسلوا تلك المناطيد للكشف عن المواقع الأوكرانية المضادة للطائرات.

وأشار إلى أن السلطات تفحص المنطاد لتحديد الغرض منه.

وأعلنت أوكرانيا عن رصد سلسلة من الأجسام المحمولة جواً في الأيام الماضية، في حين أغلقت مولدوفا المجاورة مجالها الجوي مؤقتاً يوم الثلاثاء، بسبب منطاد جاء من أوكرانيا وانجرف إلى رومانيا.

وأغلقت مولدوفا مجالها الجوي لأكثر من ثلاث ساعات، مشيرةً إلى مخاطر أمنية، لكنها لم تقدم مزيداً من المعلومات.

وقالت هيئة الطيران في مولدوفا إن القرار اتُّخذ لضمان سلامة الطيران المدني.

وكالات...سويسرا ترفض تزويد أوكرانيا بذخائر سويسرية الصنع


أعلنت سويسرا رفضها تزويد أوكرانيا بذخائر سويسرية الصنع.

وانتقد نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، أمس، موقف سويسرا، بعدما امتنعت عن تزويد أوكرانيا بذخيرة لمدافع غيبارد الألمانية الصنع المضادّة للطائرات التي تستخدمها أوكرانيا.

وقال هابيك، في مقابلة مع صحيفة «دي تسايت»، إن «بعض الدول ما زالت تمتلك ذخائر، لكنّها متردّدة في تزويد أوكرانيا بها لأسباب تاريخية».

وأضاف: «نجري محادثات مع سويسرا، ويجب أن أكون واضحاً: لا أستطيع أن أفهم لماذا لا توفّر سويسرا ذخائر غيبارد».

وتزامنت هذه التصريحات مع اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل في محاولة لتسريع تسليم الذخائر والأسلحة إلى كييف.

وحذّر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، الاثنين، من أن كييف تستخدم الذخيرة بمعدّل أسرع مما ينتجه الأعضاء في الناتو.

وقال إنّ الحرب في أوكرانيا تستهلك كمية هائلة من الذخائر، وتستنفد مخزونات الحلفاء.

وأرسلت برلين أنظمة وذخائر غيبارد ألمانية الصنع إلى أوكرانيا ضمن حزمة أسلحة، لكنّ إنتاج ألمانيا من الذخائر محدود، وقد طلبت من سويسرا السماح بإرسال ذخيرة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا.

لكنّ برن رفضت ذلك، معتبرةً أن الإذن بالصفقة من شأنه أن يضرّ بحيادها.

رويترز... أميركا تؤكد.. زعيم القاعدة الجديد يقيم في إيران


قالت وزارة الخارجية الأميركية إنّ المواطن المصري المقيم في إيران سيف العدل صار زعيم تنظيم القاعدة بعد مقتل أيمن الظواهري في يوليو 2022.

وقال متحدث باسم الوزارة: "تقييمنا يتوافق مع تقييم الأمم المتحدة، أنّ الزعيم الفعلي الجديد للقاعدة سيف العدل موجود في إيران".

وكانت الأمم المتحدة أصدرت تقريراً الثلاثاء ورد فيه أن الرأي السائد للدول الأعضاء هو أن سيف العدل أصبح زعيم التنظيم.

لكن التنظيم لم يعلنه رسمياً بعد "أميراً" له بسبب الحساسية إزاء مخاوف سلطات طالبان في أفغانستان التي لم ترغب في الاعتراف بأن الظواهري قُتل بصاروخ أميركي في منزل في كابل العام الماضي، وفق تقرير الأمم المتحدة.

كما ذكر التقرير الأممي أن تنظيم القاعدة حسّاس تجاه مسألة قيادة سيف العدل بسبب إقامته في إيران.
صورة نشرتها الولايات المتخدة لسيف العدل في أعقاب هجمات 11 سبتمبر صورة نشرتها الولايات المتخدة لسيف العدل في أعقاب هجمات 11 سبتمبر

ولفت تقرير الأمم المتحدة إلى أن "مكان تواجده يثير تساؤلات لها تأثير على طموحات القاعدة لتأكيد قيادتها حركة عالمية في مواجهة تحديات تنظيم داعش" المنافس لها.

وسيف العدل (62 عاماً) هو شخصية بارزة في الحرس القديم للقاعدة. وساعد العدل في بناء القدرة العملياتية للتنظيم ودرّب بعض الخاطفين الذين شاركوا في هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وفق المنظمة الأميركية "مشروع مكافحة التطرف".

وقال المحقّق السابق في مكافحة الإرهاب بمكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" علي صوفان إن سيف العدل يقيم في إيران منذ 2002 أو 2003، حيث وُضع في البداية رهن الإقامة الجبرية، لكنّه صار حرّاً في ما بعد بما يكفي للقيام برحلات إلى باكستان.

وكتب صوفان في مقال نشر عام 2021 لمجلة "سي تي سي" الصادرة عن "مركز ويست بوينت لمكافحة الإرهاب"، أن "سيف هو أحد أكثر المقاتلين المحترفين خبرة في الحركة المتطرفة العالمية، وجسده يحمل ندوب المعركة". وأضاف "عندما يتحرك، يفعل ذلك بكفاءة".

شارك