استمرار تدفق المساعدات العربية إلى سوريا وتركيا... .عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي في أعلى مستوى منذ 2016 ... مفاوضات وتدقيق بسبب اليورانيوم.. مفتشون أمميون في طهران

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 12:29 م
طباعة استمرار تدفق المساعدات إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 22 فبراير 2023.

وكالات... استمرار تدفق المساعدات العربية إلى سوريا وتركيا


لا تزال المساعدات العربية تتدفق على سوريا وتركيا، بعد الزلزال الأول الذي ضرب البلدين. وفيما أعلن التلفزيون السعودي، أمس، عن توقيع عقود مشاريع لصالح متضرري الزلزال، بنحو 48.8 مليون دولار، تأمل المملكة إرسال متطوعين طبيين إلى مناطق سورية. وأمس، أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية الحكومي، تقديمه 50 مليون دولار كمساعدات إضافية لكل من سوريا وتركيا.

وقدمت مصر أمس، إلى سوريا، مئات الأطنان من المساعدات الجديدة. ووصلت إلى ميناء اللاذقية السوري سفينة إمداد تابعة للقوات البحرية المصرية، محملة بمئات الأطنان من المساعدات الإغاثية.

وفي الأردن، أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية، سنان المجالي، تسيير قافلة مكونة من 7 شاحنات، محملة بمواد إغاثية، للمناطق المتضررة في سوريا.

ومنذ وقوع الزلزال، تحركت الأمم المتحدة بالمساعدات الإنسانية إلى تركيا، ومن ثم إلى سوريا.

رويترز...الغنوشي مجدّداً أمام القضاء


قالت متحدثة باسم حزب حركة النهضة، أمس إن الشرطة استدعت راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة، لاستجوابه، اليوم الثلاثاء، في إطار تحقيق.

وأضافت المتحدثة زينب البراهمي إن الشرطة لم تكشف عن سبب التحقيق الذي يأتي بعد موجة الاعتقالات الأخيرة لسياسيين بارزين.

وخضع الغنوشي للاستجواب عدة مرات العام الماضي بشبهة تمويل غير مشروع لحركة النهضة، وإرسال تونسيين إلى سوريا لدعم مقاتلي تنظيم «داعش» الإرهابي.

ولم يصدر قرار باحتجاز الغنوشي في القضايا التي جرى التحقيق معه فيها.

ومنذ أيام، اعتقلت الشرطة التونسية القيادي في حزب النهضة الإخواني نور الدين البحيري، الذي شغل منصب وزير العدل في حكومة حمادي الجبالي بين 2011 و2013، ثم أصبح وزيراً معتمداً لدى رئيس الحكومة في حكومة علي العريض بين 2013 و2014.

وفي الفترة الماضية نفذت الشرطة حملة اعتقالات شملت سياسيين بارزين ورجل أعمال يتمتع بنفوذ قوي بشبهة التآمر على أمن الدولة.

وشملت حملة الاعتقالات الأخيرة القيادي السابق بحركة النهضة عبدالحميد الجلاصي، والمدير العام للمحطة الإذاعية الخاصة «موزييك اف ام» نور الدين بوطار، ورجل الأعمال كمال لطيف، والناشط السياسي خيام التركي، والناشط السياسي والمحامي لزهر العكرمي.

إيرنا...مفاوضات وتدقيق بسبب اليورانيوم.. مفتشون أمميون في طهران

تستمر التوترات حول ما اكتشفته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي، بأن إيران حصلت على يورانيوم مخصب بنسبة تصل إلى 84%.
فقد أعلنت المنظمة أن مفتشين أمميين يجرون مباحثات حاليا في طهران، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية.
مفاوضات وتدقيق

كما نقلت الوكالة عن محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، الأربعاء، أن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة موجودون في طهران، لإجراء مفاوضات وتدقيق.

وقال إسلامي إن مسؤولين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودون في طهران وبدأوا مفاوضات وزيارات وعمليات تدقيق منذ أمس.

وأوضح أنه تجري الآن إزالة أوجه لبس سببها أحد المفتشين، وفق زعمه.

أتت هذه التطورات بعدما أكدت الوكالة أن مفتشيها اكتشفوا الأسبوع الماضي، أن إيران حصلت على يورانيوم مخصب بنسبة تصل إلى 84%.

وكشفت بعثة المراقبة الدولية أن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات أقل بقليل من ذلك المطلوبة لإنتاج سلاح نووي.

وبينما يحتاج المفتشون الدوليون إلى تحديد ما إذا كانت إيران قد أنتجت عن قصد هذا اليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء 84%، أو ما إذا كان ذلك جاء نتيجة تراكم غير مقصود داخل أجهزة الطرد المركزي، نفت إيران الأمر تماماً.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أن إيران تعتبر التقارير الإعلامية بشأن بلوغ نسبة تخصيب اليورانيوم لديها 84%، تشويها للحقائق، مشدداً على أن بلاده لا تحاول تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى من 60%.

يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي يكتشف فيها المراقبون أنشطة مشبوهة تتعلق بالتخصيب في منشآت نووية إيرانية.

وكالات...عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي في أعلى مستوى منذ 2016


سجل حوالي 966 ألف طلب لجوء خلال العام 2022 في دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنروج، وهو مستوى قياسي منذ 2016 في ذروة أزمة اللاجئين، على ما أظهرت بيانات نشرتها الأربعاء وكال الاتحاد الأوروبي للجوء.

وأوضحت الوكالة أن هذه الطلبات التي تقدم بها خصوصا سوريون وأفغان، شهدت ارتفاعا يزيد عن 50 % مقارنة بالعام 2021. وأضافت أن هذا الارتفاع ناجم "جزئيا عن رفع القيود المرتبطة بجائحة كوفيد-19" فضلا عن النزاعات وانعدام الأمن الغذائي في العالم.

أ ف ب...واشنطن تسمح بتسليم البيرو الرئيس الأسبق اليخاندرو توليدو المتهم بالفساد


سمحت الولايات المتحدة بتسليم البيرو رئيسها الأسبق أليخاندرو توليدو (2001-2006) المتهم بالفساد في بلاده، كما ذكر مكتب المدعي العام في ليما الثلاثاء.

وقالت النيابة في رسالة على تويتر "علمنا أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على تسليم أليخاندرو توليدو مانريكي بسبب جنح متعلقة باستغلال النفوذ وغسل أموال". وأضافت أنها "تنسق" مع السلطات "الوطنية والأجنبية" من أجل "تنفيذ تسليمه المرتقب".

ويمكن أن تستغرق الإجراءات لتحقيق ذلك شهرين، حسب تقديرات المدعي العام في البيرو.

وقال ألفريدو ريباسا كبير المدعين في مكتب المدعي العام البيروفي المسؤول عن عمليات التسليم للإذاعة المحلية "آر بي بي" إنه "لم يتم تحديد موعد نهائي لكن (...) نأمل ألا يتجاوز الأمر ثمانية أسابيع".

ويقيم توليدو (76 عامًا) في الولايات المتحدة منذ انتهاء فترة رئاسته. وقد عاد إلى البيرو في 2011 و2016 للترشح للرئاسة لكنه هُزم. وفي 2019 أوقف الرئيس الأسبق في الولايات المتحدة بتهم فساد في بلده.

ومنذ ذلك الحين بقي في الإقامة الجبرية في منزله في كاليفورنيا واضعا سوارا إلكترونيًا.

ويشتبه بأن توليدو تلقى عشرات الملايين من الدولارات من مجموعة البناء البرازيلية "اوديبريشت" محور فضيحة واسعة في أميركا الجنوبية في مقابل منح عقود عامة. وعند وصوله إلى الأراضي البيروفية سيتم توقيفه على ذمة التحقيق في هذه القضية.

ويطلب الادعاء السجن لمدة عشرين عامًا وستة أشهر لتوليدو الذي اعترف بأن "أودبريشت" دفعت 34 مليون دولار على الأقل وأنه حصل على جزء من هذا المبلغ.

لكنه يؤكد في الوقت نفسه براءته مؤكدا أن رجل أعمال يدعى جوزف ميمان توفي الآن، هو الذي تولى مسؤولية الصفقات حسب وسائل الإعلام البيروفية.

د ب أ...الاستخبارات الأسترالية تحذر: البلاد تتعرض لمستوى "غير مسبوق" من التجسس


قال المدير العام لوكالة الاستخبارات الداخلية الأسترالية، مايك بورجيس، إن بلاده تشهد مستوى "غير مسبوق" من التجسس والتدخل الأجنبي.

وحذر بورجيس في تقييمه السنوي للتهديد، من أن "دولا متعددة" تستخدم التجسس لتعزيز مصالحها في أستراليا، مضيفا أن "بعض الحكومات التي تقوم بهذه الأشياء تعتبر أصدقاء. البعض الآخر أنظمة استبدادية ذات قيم مختلفة تماما عن قيمنا".

وقال إن "تنوع الحكومات التي تقوم بالتجسس سوف يفاجئكم".

وفي حديثه في مقر الوكالة في كانبرا مساء الثلاثاء، قال بورجيس إن أستراليا "تواجه تحديا غير مسبوق من التجسس والتدخل الأجنبي، وأنا لست مقتنعا كأمة أننا نقدر تماما الضرر الذي يلحقه ذلك بأمن أستراليا والديمقراطية وسيادتها واقتصادها ونسيجها الاجتماعي".

وقال بورجيس: "يتم استهداف المزيد من الأستراليين بالتجسس والتدخل الأجنبي أكثر من أي وقت مضى في تاريخ أستراليا. المزيد من أجهزة الاستخبارات الأجنبية العدائية والمزيد من الجواسيس والمزيد من الاستهداف والمزيد من الضرر والمزيد من التحقيقات من جانب الوكالة".

وأوضح أن شخصيات قضائية وصحفيين وقدامى المحاربين العسكريين من بين المستهدفين من قبل أجهزة الاستخبارات الأجنبية.

كما حذر بورجيس من أنه على الرغم من خفض مستوى التهديد الإرهابي إلى "محتمل" العام الماضي، فإن الخطر لم "يحتوى".

لكنه شدد على أن "التجسس والتدخل الأجنبي هما الآن شاغلنا الأمني الرئيسي".

شارك