إصابة 7 بينهم طفلة في إطلاق نار في فيلادلفيا... بايدن يجتمع مع زيلينسكي وحلفاء ويعلن عقوبات جديدة على روسيا... بريطانيا تدعو مجموعة السبع لتسريع مساعداتها العسكرية لكييف

الجمعة 24/فبراير/2023 - 10:59 ص
طباعة إصابة 7 بينهم طفلة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 24 فبراير 2023.

رويترز...إصابة 7 بينهم طفلة في إطلاق نار في فيلادلفيا

قالت قائدة شرطة مدينة فيلادلفيا الأمريكية أمس الخميس إن سبعة أشخاص، بينهم طفلة تبلغ من العمر عامين وأربعة مراهقين، أصيبوا في إطلاق نار في ركن أحد الشوارع بالمدينة.

وقالت دانييل أوتلو قائدة شرطة فيلادلفيا في مؤتمر صحفي إن والدة الطفلة البالغة من العمر عامين كانت من بين المصابين بجروح خطيرة، وأضافت أن أسوأ الإصابات مراهق في حالة حرجة.

وبدأ إطلاق النار قبل وقت قصير من السادسة مساء بالتوقيت المحلي (2300 بتوقيت جرينتش) على بعد بضع مئات من الأمتار من مدرسة ابتدائية، لكن أوتلو قالت إن الحادث لم يبدأ هناك على ما يبدو.

أ ف ب...الصين تدعو أوكرانيا وروسيا لاستئناف المفاوضات وتحذّر من استخدام السلاح

نشرت الحكومة الصينية الجمعة، بمناسبة مرور عام على بدء الحرب الروسية الأوكرانية، مقترحاً مكوّناً من 12 بنداً دعت فيه كلاً من موسكو وكييف إلى استئناف مفاوضات السلام، محذّرة من استخدام السلاح النووي ومطالبة بتجنّب استهداف المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في الوثيقة إنّه "ينبغي على جميع الأطراف دعم روسيا وأوكرانيا للتحرّك في نفس الاتّجاه واستئناف الحوار المباشر بينهما في أسرع وقت ممكن"، مشدّدة على أنه "ينبغي عدم استخدام الأسلحة النووية وينبغي عدم خوض حروب نووية".

كما شدّت الوزارة على أنّه "ينبغي على أطراف النزاع الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي وتجنّب مهاجمة مدنيين أو منشآت مدنية".

وكالات...بريطانيا تدعو مجموعة السبع لتسريع مساعداتها العسكرية لكييف

أعلنت الحكومة البريطانية أنّ رئيسها ريشي سوناك سيدعو سائر قادة دول مجموعة السبع الذين سيجتمعون عبر الفيديو الجمعة بمناسبة الذكرى الأولى لبدء الصراع الروسي الأوكراني إلى تسريع مساعداتهم العسكرية لكييف.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان إنّ سوناك سيدعو إلى تسريع وتيرة تزويد الجيش الأوكراني بالمدفعية وسيطالب كذلك بمدّه بأسلحة أطول مدىً.

وأضافت أنّ سوناك سيقول خلال الاجتماع "لكي تنتصر أوكرانيا في هذه الحرب - ولتسريع موعد حلول ذلك اليوم - يجب أن تكتسب ميزة حاسمة في ساحة المعركة".

وفي كلمته سيشدّد رئيس الوزراء البريطاني على أنّه "بدلاً من اتّباع نهج تدريجي، علينا أن نتحرّك بشكل أسرع على صعيد المدافع والمدرّعات والدفاعات الجوية".

وبحسب البيان فإنّ سوناك سيناشد في كلمته سائر قادة دول مجموعة السبع تسليم أوكرانيا "أسلحة أطول مدىً".

وفي تمام الساعة 11:00 (بالتوقيتين المحلّي والعالمي) ستلتزم المملكة المتّحدة دقيقة صمت إحياءً للذكرى السنوية الأولى لبدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وسيلتزم رئيس الوزراء البريطاني دقيقة الصمت هذه في داونينغ ستريت في حدث سيشارك فيه أيضاً السفير الأوكراني في المملكة المتّحدة فاديم بريستايكو وأفراد من القوات المسلّحة الأوكرانية وممثّلين عن 10 دول تشارك في البرنامج البريطاني لتدريب العسكريين الأوكرانيين.

كما سيعلّق سوناك، مع زوجته أكشاتا مورتي، إكليلاً من الزهر باللونين الأزرق والأصفر على باب مكتبه في 10 داونينغ ستريت.

وسيقول رئيس الوزراء البريطاني في كلمته "أنا فخور بأنّ المملكة المتحدة وقفت جنباً إلى جنب مع أوكرانيا خلال هذا النزاع المروّع".

وبريطانيا هي، بعد الولايات المتّحدة، أكبر مانح للمساعدات لأوكرانيا.

ولندن هي أول من تعهّد تزويد الجيش الأوكراني دبّابات ثقيلة غربية الصنع، لكنّها تتحفّظ حتى الآن على إمداد كييف بمقاتلات غربية.

كوريا الشمالية تختبر 4 صواريخ كروز استراتيجية

اختبرت كوريا الشمالية أربعة صواريخ كروز استراتيجية أطلقتها في اتجاه البحر، وفق ما أوردت وكالة أنبائها الرسمية الجمعة مضيفة أن التجربة "أظهرت مرة أخرى" قوة بيونغ يانغ القتالية النووية.

وذكرت الوكالة أن صواريخ "هواسال-2" الأربعة أطلقت من منطقة مدينة كيم تشيك في مقاطعة هامغيونغ الشمالية باتجاه البحر الشرقي المعروف أيضا باسم بحر اليابان، وأصابت هدفها "بدقة".

د ب أ...بوتين يتوعد بنشر صواريخ نووية.. وزيلينسكي: سننتصر

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، بنشر صواريخ «سارمات» النووية العابرة للقارات، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستنتصر في الحرب.

تجهيز

وقال بوتين، أمس إن بلاده ستولي اهتماماً متزايداً لتعزيز قواتها النووية من خلال نشر صاروخ باليستي عابر للقارات تأخر نشره كثيراً، وصواريخ أسرع من الصوت وغواصات نووية جديدة. وفي خطاب قصير عبر الفيديو قال بوتين أيضاً إن روسيا ستواصل تجهيز قواتها المسلحة بمعدات متطورة لضمان سيادتها.

وأضاف إنه سيتم نشر صواريخ باليستية عابرة للقارات من طراز «سارمات» هذا العام.

وكان من المفترض نشر تلك الصواريخ العام الماضي. في المقابل، قال زيلينسكي، بمناسبة مرور عام عن الحرب في أوكرانيا،، إن بلاده «ستنتصر» على القوات الروسية.وقال في تغريدة على «تويتر»: «لم ننكسر، تخطينا الكثير من المحن وسوف ننتصر.. سنحاسب جميع الذين جلبوا..هذه الحرب إلى أرضنا».

أسلحة

وجاءت تلك التصريحات، بعدما أعلنت فنلندا،أمس، عزمها إرسال 3 دبابات من طراز «ليوبارد2» إلى أوكرانيا، على غرار دول غربية أخرى تعهدت إمداد كييف بأسلحة ثقيلة عشية الذكرى الأولى للحرب. وقال وزير الدفاع الفنلندي ميكو سافولا في بيان: «سنرسل المزيد من المعدات العسكرية ونشارك في التعاون بشأن ليوبارد مع شركائنا».

وستشمل الحزمة «التدريب على تشغيل الدبابات وصيانتها». وأوضح أن تلك الدبابات نسخة معدّلة من منصة «ليوبارد2»، صممت لإزالة ألغام ومتفجرات أخرى. ومن بين 200 دبابة «ليوبارد2» تمتلكها فنلندا، هناك 6 دبابات فقط معدّلة بهذا الشكل.

تعهد

ويأتي الإعلان الفنلندي، غداة تعهد إسبانيا إرسال 6 دبابات، وفي أعقاب إعلان المستشار الألماني أولاف شولتز، أن على الحلفاء الذين تتوفر لديهم دبابات إرسالها الآن.

وقاومت ألمانيا في البدء ضغوطاً من حلفاء للسماح بإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، ولكنها تراجعت عن موقفها في يناير، معلنة عزمها إرسال مجموعة من 14 دبابة «ليوبارد» تضاف إلى كتيبتي دبابات يقوم الحلفاء بتزويد أوكرانيا بها.

إلى ذلك، عرضت بكين رؤيتها «لتسوية سياسية» للنزاع في أوكرانيا، فيما اتّهم السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الغرب بأنه مستعد للتضحية بأوكرانيا وبالعالم النامي من أجل إلحاق الهزيمة ببلاده.

من جهة أخرى، حض وزراء مال مجموعة السبع صندوق النقد الدولي على تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بحلول نهاية مارس وفقاً لبيان مشترك نشر أمس. وأكد وزراء مال الدول السبع المتطورة أن العقوبات حتى الآن «أضعفت بشكل كبير قدرة روسيا .. سنواصل مراقبة فعالية العقوبات عن كثب واتخاذ مزيد من الإجراءات الجديدة إذا لزم الأمر».

وكالات...بايدن يجتمع مع زيلينسكي وحلفاء ويعلن عقوبات جديدة على روسيا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعا عبر الإنترنت اليوم الجمعة مع زعماء مجموعة السبع والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الذكرى السنوية الأولى لبداية الصراع الروسي الأوكراني، وسيعلن عن عقوبات جديدة.

واجتمعت المجموعة نفسها العام الماضي بعد ساعات من بداية الحرب، وفرضت الجولة الأولى من العقوبات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين الخميس "مجموعة السبع صارت ركيزة لردنا القوي والموحد على روسيا".

وأضافت أن القادة سيناقشون الجمعة "كيف نواصل دعمنا لأوكرانيا" وسبل زيادة الضغط على روسيا.

وستشمل العقوبات القطاعات المصرفية والتكنولوجية والدفاعية الروسية، بحسب جان بيير.

وأضافت المتحدثة أن الولايات المتحدة ستعلن أيضا عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تشمل دعما اقتصاديا وأمنيا ودعما للطاقة. 

شارك