مقتل 9 من الشرطة في تفجير انتحاري بجنوب غرب باكستان... وفاة شرطي بيروفي وفقدان 5 آخرين بعد هروبهم من محتجين إلى النهر... .بايدن يعتزم الكشف عن مقترح لخفض عجز الموازنة

الإثنين 06/مارس/2023 - 10:10 ص
طباعة مقتل 9 من الشرطة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 6 مارس 2023.

رويترز...مقتل 9 من الشرطة في تفجير انتحاري بجنوب غرب باكستان


قال متحدث باسم الشرطة الباكستانية إن مفجرا انتحاريا صدم شاحنة للشرطة بدراجة نارية في جنوب غرب البلاد اليوم الاثنين مما أسفر عن مقتل تسعة من أفراد الشرطة.

وقال المتحدث محمود خان نوتيزاي لرويترز إن الهجوم وقع في مدينة سيبي التي تبعد 160 كيلومترا شرقي كويتا عاصمة إقليم بلوخستان.

وذكر مسؤولو مستشفى أن سبعة على الأقل من رجال الشرطة أصيبوا في الهجوم.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم. وتحارب عصابات من عرق البلوخ الحكومة منذ عقود متهمة إياها باستغلال موارد بلوخستان الغنية من النفط والمعادن.

أ ف ب... وفاة شرطي بيروفي وفقدان 5 آخرين بعد هروبهم من محتجين إلى النهر


قضى جندي بيروفي غرقًا وفُقد أثر خمسة آخرين الأحد، بعدما جرفتهم مياه نهر أثناء محاولتهم الفرار من متظاهرين مناهضين للحكومة كانوا يهددونهم في منطقة بونو في جنوب البيرو، وفق ما أعلن الجيش.

وقالت قيادة القوات المسلّحة في بيان "بسبب الصعوبات وتدفّق النهر والهجوم بالحجارة وأشياء حادة أخرى من جانب مجموعة متظاهرين، جرف التيار ستة عناصر من دورية، ما أدى إلى مقتل العريف فرانس كاناثاس غرقًا".

وتابعت "إضافة إلى ذلك، فُقد أثر خمسة جنود" في مياه نهر إلاف الهائجة.

وأشار الجيش إلى أن محتجّين اعترضوا هذه الدورية التي كانت متوجّهة نحو مدينة جولي حيث أدت تظاهرات إلى جرح 16 شخصًا على الأقل السبت، وهددوا الجنود وألقوا عليهم حجارة ومقاليع وأغراض أخرى.

وأوضحت قيادة القوات المسلحة أن في مواجهة ذلك "قررت الدورية سلوك طريق بديل يتضمن عبور نهر إيلاف لتجنّب المواجهة".

وتغرق البيرو في أزمة سياسية واجتماعية خطرة اندلعت في السابع من كانون الأول/ديسمبر عندما أُقيل الرئيس بيدرو كاستيو وسُجن وحلّت محله نائبته دينا بولوارتي.

ويُتّهم كاستيو البالغ 53 عامًا، بأنه حاول تنفيذ انقلاب عندما أراد حلّ البرلمان الذي كان يستعدّ لإقالته.

وأدت إطاحته بعد 17 شهرًا من وصوله إلى الرئاسة، إلى تظاهرات عنيفة استمرّت شهرين وأسفرت عن 48 قتيلًا وأكثر من 600 جريح في مواجهات بين مناصريه وقوات الأمن.

ويطالب المحتجون باستقالة بولوارتي وحلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة عام 2023

تاس ... روسيا تعمل على تسهيل إجراءات التأشيرات للسوريين و5 دول أخرى


نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية إيفجيني إيفانوف قوله يوم الأحد إن روسيا تعمل على تسهيل إجراءات التأشيرات لست دول من بينها سوريا والهند وإندونيسيا.

وقال إيفانوف "بالإضافة إلى الهند يجري العمل لتبسيط الإجراءات العمل مع أنجولا وفيتنام وإندونيسيا وسوريا والفلبين".

ونقلت تاس عن إيفانوف قوله في وقت سابق إن روسيا تعد أيضا اتفاقيات حكومية بشأن رحلات بدون تأشيرة مع 11 دولة من بينها السعودية وبربادوس وهايتي وزامبيا والكويت وماليزيا والمكسيك وترينيداد.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا قبل عام تحولت موسكو إلى الصين والهند والدول الأفريقية في محاولة لتوثيق العلاقات.

وعلى الرغم من إدانة الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوروبي للعملية الروسية وفرضها عقوبات لم تفعل الصين والهند أيا منهما.

وحافظت الهند على موقف محايد وامتنعت عن إلقاء اللوم على روسيا في الوقت الذي عززت فيه بشكل حاد مشترياتها من النفط الروسي.

وكالات..بايدن يعتزم الكشف عن مقترح لخفض عجز الموازنة


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجه إلى فيلادلفيا يوم الخميس المقبل حيث يعتزم الكشف عن أحدث مقترحاته بشأن الموازنة، وخطط حماية الرعاية الطبية.

ونقلت صحيفة فيلادلفيا انكوايرر عن البيت الأبيض قوله، في وقت متأخر أمس الأحد، إن بايدن سيزور قاعة إحدى النقابات العمالية، حيث يستفيد العمال من خططه الاقتصادية، ويعتزم إلقاء خطاب يحدد مقترحاته "للاستثمار في أمريكا، ومواصلة خفض التكاليف على الأسر، وحماية وتعزيز العلاقات الأمن الاجتماعي والرعاية الطبية، وخفض العجز، بالإضافة إلى أشياء أخرى".

وقال البيت الأبيض للصحيفة إن اقتراح الموازنة سيخفض نسبة العجز الاتحادي بأكثر من 2 تريليون دولار على مدى 10 سنوات، كما سيطيل عمر خطة الرعاية الصحية للأمريكيين ممن تجاوزوا 65 عاما، لمدة عقدين على الأقل، دون تقليل الفوائد. ولم يفصح البيت الأبيض عن تفاصيل حول كيفية قيام بايدن بإنجاز هذا المزيج الصعب.

ورغم ذلك، ليس من المرجح أن تتم الموافقة على الموازنة كما يقترحها بايدن، وذلك نظرا لسيطرة الجمهوريين على مجلس النواب الأمريكي.

أ ف ب...الحكومة البريطانية تريد تشديد الإجراءات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية


تعتزم حكومة المحافظين البريطانية برئاسة ريشي سوناك تقديم مشروع قانون جديد ضد الهجرة غير الشرعية الثلاثاء يستهدف خصوصاً منع الأشخاص الذين يصلون عبر المانش على قوارب صغيرة من طلب اللجوء في المملكة المتحدة حسبما ذكرت صحف عدة.

ورغم وعود قُطعت في إطار بريكست لناحية "استعادة السيطرة" على الحدود، تواجه المملكة المتحدة ارتفاعا هائلا في عدد الوافدين، مع تسجيل رقم قياسي بلغ أكثر من 45 ألف شخص وصلوا إلى شواطئ البلاد بهذه الطريقة العام الماضي فيما تتزايد الضغوط على رئيس الوزراء للحد من الظاهرة.

ويشتمل هذا النص الذي كان موضع ترقب منذ أسابيع، على تدابير لتسهيل احتجاز طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بطريقة غير شرعية وترحيلهم "في أقرب وقت ممكن" حسبما ذكرت صحيفتا تايمز وديلي ميل في نسختيهما الصادرتين الاثنين.

وتعتزم الحكومة إعادتهم إلى رواندا بموجب قانون كان قد تم التصويت عليه لكن لم يتسن تطبيقه بسبب إجراءات قضائية حالت دون ذلك، أو إلى دولة أخرى تعتبر آمنة. والأشخاص الذين وصلوا بشكل غير قانوني سيُمنعون مدى الحياة من العودة إلى المملكة المتحدة.

وذكرت التايمز أن لندن تدرس أيضا تطوير طرق جديدة "قانونية وآمنة" لطالبي اللجوء، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

وقالت وزيرة الداخلية سويلا بريفرمان التي تتبع نهجا حازما في هذا الموضوع على غرار رئيس الوزراء، لصحيفة ذا صن الأحد "إجراءاتنا ستكون بسيطة من حيث مبدئها وتطبيقها: الطريق الوحيد للمملكة المتحدة سيكون طريقا آمنا وقانونيا".

ويتوقع أن يصل سوناك إلى باريس الجمعة للمشاركة في قمة ثنائية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ويُعتبر "وقف قوارب" المهاجرين غير الشرعيين من الأولويات الخمس التي حددها رئيس الوزراء البريطاني من الآن وحتى الانتخابات العامة المقبلة.

أدى وصول هؤلاء المهاجرين الذين تم إيواؤهم في فنادق أثناء فترة درس طلبات اللجوء الخاصة بهم، إلى توترات في عدد من مدن البلاد تزامنت مع خروج تظاهرات مناهضة للاجئين مثلما حصل السبت في دوفر.

روسيا اليوم...ألمانيا.. إصابة 53 ضابطا خلال احتجاجات عنيفة


أصيب 53 ضابطا من ضباط إنفاذ القانون في ألمانيا خلال احتجاج على مؤتمر إقليمي لحزب المعارضة اليميني البديل من أجل ألمانيا (AfD) في مدينة أوفنبرغ.

وبدأ متظاهرون يساريون يوم السبت، بالشجار واستخدام القوة الجسدية ضد ضباط إنفاذ القانون خلال الاحتجاجات.

وقالت الشرطة في بيان لها، إن 53 ضابطا تعرضوا للركل والضرب، وأصيب آخرون بتهيج في الجهاز التنفسي بسبب النيران المشتعلة ورشهم بطفايات الحريق. مشيرة إلى أنه نتيجة لذلك، لم يعد بإمكان 17 شرطيا الخدمة.

وأوضحت الشرطة أنه تم رفع أكثر من 20 قضية للاشتباه بانتهاك النظام العام ومقاومة مسؤولي إنفاذ القانون والتسبب بضرر جسدي لهم.

شارك