أوكرانيا: مقتل أكثر من ألف جندي روسي خلال يوم واحد.. . يهدد أمنها القومي.. حرب أوكرانيا تستنزف مخزون الذخيرة في بريطانيا... .كوريا الشمالية تحذر الولايات المتحدة من إسقاط صواريخ تجاربها

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 10:16 ص
طباعة أوكرانيا: مقتل أكثر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 7 مارس 2023.

أ ف ب...أوكرانيا: مقتل أكثر من ألف جندي روسي خلال يوم واحد

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في أوكرانيا أن الجيش قتل154 ألفا و830 جنديا روسيا في أوكرانيا خلال الفترة من 24 فبراير 2022 وحتى 7 مارس 2023، من بينهم 1060 جنديا خلال أمس الإثنين فقط، حسبما أفادت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم) اليوم الثلاثاء.

ونشرت هيئة الأركان العامة بأوكرانيا في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بياناً أوضحت فيه أن القوات الروسية تكبدت أكثر من 3 آلاف دبابة وستة آلاف مركبة مدرعة قتالية، إضافة إلى المئات من الأنظمة المدفعية وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة. 

كما تكبدت العديد من السفن الحربية والطائرات بدون طيار ووحدات المعدات الخاصة وأنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة والمروحيات والمركبات الآلية. 

كما تمكنت القوات الأوكرانية من إسقاط نحو ألف صاروخ روسي طراز كروز.

وأفادت "يوكرينفورم"  بأن القوات الجوية الأوكرانية شنت خلال يوم أمس وحده، 15 ضربة استهدفت المواقع الروسية، إضافة إلى ضربة جوية أخرى دمرت نظاما للصواريخ المضادة للطائرات في موقعه.

رويترز... يهدد أمنها القومي.. حرب أوكرانيا تستنزف مخزون الذخيرة في بريطانيا

حذر برلمانيون بريطانيون من أن إعادة بناء مخزون بريطانيا المتضائل من الذخائر بعد الحرب في أوكرانيا قد يستغرق عقدا على الأقل مما يعرض الأمن القومي البريطاني للخطر.

ونقلت وكالة "بي إيه ميديا البريطانية" عن لجنة الدفاع في مجلس العموم أن بريطانيا وحلفاء آخرين في حلف شمال الأطلسي (ناتو) سمحوا بانخفاض احتياطياتهم من الذخيرة إلى "مستويات خطيرة" في الوقت الذي يسعون فيه إلى إبقاء كييف مزودة بالذخيرة في كفاحها ضد الهجوم الروسي.

وقالت اللجنة إن الطريقة التي تشتري بها الحكومات الغربية أسلحة "غير متناسب للغرض"، وحثت وزارة الدفاع على وضع خطة عمل لتقليص الوقت اللازم لاستعادة مستويات مخزوناتها.

وتابعت أنه "من الواضح أن المملكة المتحدة وحلفاءها في الناتو سمحوا بتقليص مخزونات الذخيرة إلى مستويات منخفضة بشكل خطير".

وأضافت أنه "في حين أن روسيا تواجه أيضا تناقصا في مخزوناتها، إلا أن الخصوم الآخرين يستطيعون الاحتفاظ بمخزوناتهم وربما زيادتها".

وأوضحت اللجنة "إن عدم قدرة المملكة المتحدة على استعادة مستويات مخزوناتها يعرض للخطر ليس فقط قدرتنا على إعادة تزويد أوكرانيا ولكن أيضا لمواجهة أي تهديد لأمننا".

د ب أ...كوريا الشمالية تحذر الولايات المتحدة من إسقاط صواريخ تجاربها

قالت كوريا الشمالية إن أي تحرك لإسقاط أحد صواريخ تجاربها سيعتبر إعلان حرب، وأرجعت التوتر المتزايد في شبه الجزيرة الكورية إلى التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الرسمية اليوم الثلاثاء.

وحذرت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم كيم جونغ أون، في بيان من أن بيونغ يانغ ستعتبر ذلك بمثابة "إعلان حرب" إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءً عسكريا ضد تجارب الأسلحة الاستراتيجية التي تجريها كوريا الشمالية.

كما ألمحت إلى أن كوريا الشمالية يمكنها إطلاق المزيد من الصواريخ على المحيط الهادي. ولم تُسقط الولايات المتحدة وحلفاؤها مطلقاً أيا من الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية، التي يحظرها مجلس الأمن الدولي.

وقالت كيم "المحيط الهادي لا يخضع لسيادة الولايات المتحدة أو اليابان".

وقال محللون إنه إذا واصلت كوريا الشمالية تهديدها بتحويل المحيط الهادي إلى "ميدان رماية"، فسيسمح ذلك للدولة المعزولة والمسلحة نووياً بإحراز تقدم تقني بالإضافة إلى التأكيد على قوتها العسكرية.

وفي بيان منفصل، اتهم رئيس إدارة الأخبار الخارجية بوزارة الخارجية الكورية الشمالية الولايات المتحدة "بتصعيد" الموقف من خلال إجراء تدريبات جوية مشتركة باستخدام قاذفة بي52 أمس الاثنين والتخطيط لإجراء مناورات ميدانية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ونشرت الولايات المتحدة القاذفة بي52 لإجراء تدريبات مشتركة مع الطائرات المقاتلة الكورية الجنوبية، فيما وصفته وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بأنه استعراض للقوة في مواجهة التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وسيجري البلدان التدريبات العسكرية الواسعة النطاق المعروفة باسم تدريبات "درع الحرية" ابتداء من الأسبوع المقبل وتستمر لأكثر من عشرة أيام.

وينتشر نحو 28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية في أعقاب الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953، والتي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام، مما ترك البلدين في حالة حرب من الناحية النظرية.

رئيس الأركان الأمريكي يزور سول هذا الشهر وسط تهديدات من بيونغ يانغ

تجري السلطات العسكرية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مشاورات بشأن زيارة محتملة لرئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، مارك ميلي، إلى سول في وقت لاحق من هذا الشهر، بحسب ما نقلته وكالة يونهاب للأنباء عن مصدر وصفته بالمطلع اليوم الثلاثاء.

وذكرت يونهاب أنه إذا تم الاتفاق، فمن المحتمل أن يزور ميلي البلاد بعد أن تختتم الدولتان الحليفتان مناورات "درع الحرية" المشتركة المقرر إجراؤها اعتبارا من الاثنين المقبل حتى 23 مارس الجاري. وسبق للجنرال أن زار سول في ديسمبر 2021.

ومن المتوقع أن يقوم ميلي، قبل زيارته لسول، بزيارة إلى اليابان ضمن جولة إقليمية من المرجح أن تسلط الضوء على أهمية التعاون الأمني الثلاثي لأمريكا مع الحليفين الآسيويين الرئيسيين.

ومن المقرر أن تنتهي فترة رئاسة ميلي لهيئة الأركان الأمريكية المشتركة هذا الخريف.

وفي سياق متصل، قالت نائبة مدير إدارة اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري في كوريا الشمالية "كيم يو-جونغ" إن كوريا الشمالية تراقب عن كثب تحركات عسكرية للجيش الأمريكي والجيش الكوري الجنوبي، مؤكدة على أن كوريا الشمالية مستعدة لاتخاذ "إجراءات ساحقة" بشكل دقيق وسريع في أي وقت حسبما يقتضيه الوضع.

وذكرت كيم، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء أن الأعمال العسكرية وجميع أنواع التعبيرات الخطابية للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، ذهبت بعيدا لدرجة أنه لا يمكن التغاضي عنها، وتخلق بلا شك حالة يجب أن نستجيب لها من خلال شيء ما.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يجب عليهما الامتناع عن أي تصريحات تزيد من تفاقم الوضع.

وكالات...عشرات القتلى والمفقودين في انزلاق تربة بإندونيسيا

لقي 11 شخصاً حتفهم وفقد 50 آخرون أمس، بعد هطول أمطار غزيرة وانزلاق تربة في إحدى جزر الأرخبيل الإندونيسي النائية، فيما تراجع عدد الذين تم إجلاؤهم في ثلاث ولايات ماليزية ضربتها الفيضانات.

وأوضح المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا عبد المهاري، أن الكارثة وقعت في جزر رياو، مشيراً إلى أنه تم وضع 11 جثة في أكياس، ويقدر أن هناك 50 مفقوداً. وذكر مسؤول آخر في إدارة الكوارث في إقليم جزر رياو أن عدد القتلى قد يتزايد وإن الاتصالات في المنطقة انقطعت.

وذكرت إدارة الكوارث أنه تم إجلاء الناجين من منطقة سيراسان بينما تم إرسال فريق بحث وإنقاذ إلى المنطقة. وأظهرت الصور التي نشرتها الإدارة أسقفاً وأشجاراً متناثرة على الأرض المليئة بالطين وسط هطول أمطار غزيرة.

وقالت وكالة البحث والإنقاذ الإندونيسية إن المنطقة المتضررة تقع على جزيرة نائية على بعد خمس ساعات بالقارب من ناتونا.

وأظهرت صور نشرتها الوكالة أن الوحول من انزلاق التربة غطت بالكامل منازل قريبة من هضبة في جزيرة سيراسان الواقعة بين بورنيو وماليزيا. وقال المتحدث بسام وكالة إدارة الكوارث في جزر رياو إن شبكة الاتصالات في المنطقة المتضررة قطعت ما يجعل من الصعب الحصول على أحدث المعلومات.

وأوضح أن «الطقس لا يمكن توقعه، الرياح قوية والأمواج عالية حالياً».

وقال عبد المهاري إن الوصول إلى هذه الجزيرة النائية سيكون صعباً بالنسبة لرجال الإنقاذ. وتابع «عادة تستغرق الرحلة خمس ساعات بالقارب السريع. ستستخدم الإدارة الوطنية لإدارة الكوارث مروحية لتسريع العمليات اللوجستية».

إجلاء بماليزيا

وفي ماليزيا، ذكرت تقارير إخبارية محلية أمس، أن عدد الذين تم إجلاؤهم في الولايات الثلاث التي ضربتها فيضانات قد تراجع بشكل طفيف إلى 53 ألفاً و40 شخصاً، من حوالي 55 ألفاً الليلة قبل الماضية. ووفقاً لصحيفة «مالاي ميل» الماليزية، تراجع عدد الذين تم إجلاؤهم في ولاية جوهور إلى 49 ألفاً و410 أشخاص صباح أمس، مقارنة بـ50 ألفاً و596 شخصاً الأحد.

وقالت لجنة إدارة الكوارث الحكومية «جيه بي بي إن»، في بيان، إنهم عبارة عن 14 ألفاً و125 أسرة تم إيواؤهم في 269 مركز إغاثة في كل المقاطعات العشر التي ضربتها الفيضانات.

وقالت اللجنة إن مقاطعة باتو باهات ظلت المقاطعة الأشد تضرراً بإجلاء 15 ألفاً و915 شخصاً من 4616 أسرة، تليها مقاطعة سيجامات، حيث تم إجلاء 13319 شخصاً من 3895 أسرة، ومقاطعة كلوانج بإجلاء 5270 شخصاً من 1525 أسرة، ومقاطعة موار بإجلاء 4103 أشخاص من 1214 أسرة، ومقاطعة كوتا تينجي بإجلاء 3249 شخصاً من 865 أسرة.

نوفوستي...أوستن من بغداد: سنعزز شراكتنا مع العراق

بعد ما وصل صباح الثلاثاء إلى بغداد بزيارة غير معلنة، شدد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على أن هدفه تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق.

وأشار إلى أن البلدين يتحركان نحو عراق أكثر أمنا واستقرارا وسيادة.

أتى ذلك بينما شدد مسؤول من البنتاغون بأن الولايات المتحدة مهتمة بقدر كبير بشراكة استراتيجية مع حكومة بغداد.

كما أوضح المسؤول الرفيع للصحافيين مشترطا عدم الكشف عن اسمه، أن زيارة أوستن تهدف إلى إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، بحسب ما نقلت رويترز.

وأضاف أن ما سيسمعه العراقيون من الوزير الأميركي هو تعهد بالحفاظ على وجود قوات أميركية على أراضيهم.

إلى ذلك، لفت إلى أن أمر الزيارة لا يتعلق فقط بالأداة العسكرية، بل بأن الولايات المتحدة مهتمة إلى حد كبير بتطوير التعاون مع حكومة العراق، وفق تعبيره.

يشار إلى أن أوستن كان آخر قائد عام للقوات الأميركية في العراق بعد غزو عام 2003.

وفي وقت سابق، أعلن الوزير الأميركي أنه سيقوم بجولة في منطقة الشرق الأوسط للاجتماع مع قادة كبار في المنطقة. ولفت إلى أن زيارته هذه تأتي تأكيداً على الالتزام الأميركي بالاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة وحلفائها.

شارك