فاغنر الروسية تعلن سيطرتها الكاملة على الجزء الشرقي من باخموت... انفجار مبنى تجاري يقتل 15 شخصاً في بنغلاديش ... ...المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يتنحى عن منصبه

الأربعاء 08/مارس/2023 - 10:05 ص
طباعة فاغنر الروسية تعلن إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 8 مارس 2023.

أ ف ب...فاغنر الروسية تعلن سيطرتها الكاملة على الجزء الشرقي من باخموت


أعلن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين سيطرة قواته على كامل الجزء الشرقي من مدينة باخموت.

ويقاتل عناصر فاغنر على خط المواجهة في مدينة باخموت في شرق أوكرانيا التي تسعى روسيا للسيطرة عليها منذ أشهر مع سقوط عدد كبير من القتلى في صفوف الجانبين.

ويشكك بعض المحللين في مصلحة الأوكرانيين في التمسك بالمدينة التي صارت مدمرة. وقال "معهد دراسة الحرب" الأمريكي إن الدفاع عن باخموت لا يزال "معقولا من الناحية الاستراتيجية" لأنه "يواصل استنفاد القوات والمعدات الروسية".


وكالات...ناجون من زلزال تركيا يعودون لنبش الأنقاض بحثاً عن الذهب والمدخرات


بعد أن كتب لهم النجاة من هول الزلزال والخروج من تحت الأنقاض سالمين، عاد كثير من الأتراك إلى أطلال بيوتهم للبحث عن مدخراتهم التي ظلت تحت الركام، حيث يعمد الكثير منهم إلى ادخار الأموال في البيوت بعيداً عن البنوك وعلى شكل ذهب ومجوهرات.

هذا المشهد يتكرر في الكثير من القرى والمدن التي ضربها الزلازل، ففي وسط مدينة عثمانية بجنوب تركيا، ينتظر زوجان بجوار ركام مبنى من ثلاثة طوابق حيث كانا يعيشان، على أمل العثور على مدخراتهما من بين الأنقاض عند إزالتها.

ونجت ريحان فورال (48 عاما) وزوجها متين (59 عاما) من الزلزال المدمر الذي وقع في السادس من فبراير وأودى بحياة أكثر من 50 ألفا في تركيا وسوريا. لكن كحال الكثير من الناجين، يعاني الزوجان بعد أن فقدا كل شيء تقريبا في الزلزال.

واحتفظت أسرة فورال وغيرها من الأسر بمدخراتها، التي ظلت تجمعها لعقود، في المنزل على شكل عملات ذهبية أو مجوهرات، وهي وسيلة تقليدية يتبعها المواطنون في تركيا والشرق الأوسط إذ يرون أن اقتناء المعدن النفيس في المنزل أفضل من إيداع النقود في البنوك.

وقالت ريحان فورال، وهي تشير إلى كومة الركام حيث كان يقع منزلها بأحد الشوارع الهادئة "كل شيء لدينا تحت الأنقاض.. كنا سنشتري منزلا بالذهب الموجود الآن تحت الركام".

وتأتي ريحان مع زوجها إلى موقع الأنقاض كل يوم لمعرفة ما إذا كان بإمكانهما العثور على مقتنياتهما الثمينة.

وقالت "أعرف مكان الذهب، لذلك عندما تأتي معدات الحفر، سأطلب منها التوقف للحظة لمعرفة ما إذا كان بإمكاني إخراجه".

ويلجأ الأتراك لاقتناء الذهب أيضا للتحوط من التضخم المتزايد والانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية في السنوات الماضية.

وقال مقاول، لم يرغب في ذكر اسمه، بينما كان يزيل الحطام "لا أحد يثق في الدولة. إنهم يثقون في الذهب".

وتسارع السلطات لإزالة الأنقاض للتركيز على إعادة البناء من أجل الملايين الذين فقدوا منازلهم.

لكن سكان المناطق التي ضربها الزلزال ما زالوا يذهبون إلى هناك وينتظرون بجوار الأنقاض وينبشون فيها على أمل العثور على مقتنياتهم الثمينة.

مشغولات العروس الذهبية

ظلت هاتيجي يجيت (57 عاما) ستة أيام تحت أنقاض مبنى سكني في أنطاكية قبل أن ينقذها عمال إغاثة بريطانيون.

وبعد أن تعافت، عادت إلى الموقع على أمل استرداد نحو 50 ألف ليرة تركية (2600 دولار)، معظمها في شكل ذهب، كانت قد ادخرتها لزواج ابنتها.

وقالت "كل شيء هناك. حتى أحلامي هناك"، مضيفة أنها ستضطر لتأجيل زفاف ابنتها لبضع سنوات إذا لم تجده.

ويشعر آخرون بالقلق من عدم عثورهم على مدخراتهم.

وفقد فادي قباني، وهو سوري من إدلب، زوجته وابنه (سبع سنوات) عندما انهار المبنى الذي كانت تعيش فيه الأسرة.

ويعيش قباني الآن في خيمة، لكنه قال إن الذهب الذي فقده قيمته ألف دولار. ورغم أن المبلغ ليس كبيرا إلا إنه كان سيوفر له ولابنه الآخر، الذي نجا من الكارثة، مسكنا وطعاما أفضل.

وقال إن الأمر استغرق أربعة أيام حتى يتمكن من استعادة جثة زوجته.


رويترز...المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يتنحى عن منصبه


قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المتحدث باسمها نيد برايس سيتنحى عن منصبه هذا الشهر بعد أكثر من عامين ليتولى منصبا جديدا يرفع فيه التقارير إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وأدى برايس اليمين متحدثا باسم الوزارة في 20 من يناير 2021، في اليوم الذي شهد تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة. وشهدت فترة عمله أحداثا رئيسية كالهجوم الروسي على أوكرانيا والانسحاب الفوضوي للدبلوماسيين الأمريكيين وغيرهم من الموظفين من أفغانستان.

وقال بلينكن في بيان إن برايس قدم أكثر من 200 إفادة للصحفيين وكان بمثابة واجهة وصوت للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وأضاف بلينكن "ساعد نيد حكومة الولايات المتحدة في الدفاع عن حرية الصحافة وإعلاء قيمتها في أنحاء العالم، وكان نموذجا للشفافية والانفتاح الذي ندعو إليه في البلدان الأخرى. ستكون إسهاماته مفيدة للوزارة حتى بعد فترة طويلة من خدمته".

وأشاد شون تاندون، رئيس جمعية مراسلي وزارة الخارجية، ببرايس لاستعادته الإفادات الصحفية اليومية للوزارة ومواجهة تدقيق الصحفيين، كما حدث في حالة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وكانت الوزارة المسؤولة عن الدبلوماسية الأمريكية تعقد إفادات بشكل متقطع فقط خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال تاندون في بيان "بفضل نيد، أصبحت الإفادة الصحفية اليومية أمرا روتينيا الآن وذلك ما ينبغي أن تكون عليه، فهي توفر فرصة للصحافة من جميع أنحاء العالم لوضع السياسة الخارجية الأمريكية في موضع المساءلة، وغالبا ما يكون ذلك بصورة انتقادية، ويتطلب من وزارة الخارجية الدفاع عنها. إنه تكريم للديمقراطية الأمريكية".


د ب أ... تقارير جديدة تتكهن بمن يقف وراء تفجيرات "نورد ستريم"


 أثير مزيد من التكهنات بشأن المتورطين في تفجير خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و 2 اللذين يربطان روسيا وألمانيا في نهاية سبتمبر الماضي، وفقا لتقارير إعلامية.

ووفقا لبحث أجرته إذاعتا "إيه آر دي" و "إس دبليو آر" الألمانيتان وصحيفة دي تسايت، يبدو أن القرائن تشير إلى أوكرانيا.

وشاركت السلطات في ألمانيا والسويد والدنمارك وهولندا والولايات المتحدة في التحقيقات، حسبما ذكرت صحيفة دي تسايت مساء الثلاثاء.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، لم يجد المحققون حتى الآن أي دليل على من أمر بعمليات التدمير، لكنهم خلصوا استنادا لأدلة استخباراتية إلى أن جماعة موالية لأوكرانيا قد تكون مسؤولة.

وذكرت التقارير أن المحققين حددوا يختا مشبوها تم استئجاره من شركة مقرها في بولندا، "تنتمي على ما يبدو إلى اثنين من الأوكرانيين".

وبالإضافة إلى ذلك، قام فريق مؤلف من قبطان وغواصين ومساعدي غوص وطبيب بإحضار المتفجرات إلى مسرح الجريمة. ولا تزال جنسيات الأفراد غير واضحة لأنهم استخدموا جوازات سفر مزورة على ما يبدو.

وعلى الجانب الألماني، لم تعلق الحكومة الاتحادية والمدعي العام الاتحادي المسؤول على وجه التحديد على التقارير.

كما رفض رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون مساء الثلاثاء التعليق على هذه القضية.

وقال في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج: "هناك الآن تحقيق جنائي مستمر في السويد عندما يتعلق الأمر بنورد ستريم، لذلك لا أنوي التعليق على المعلومات في هذه المرحلة".

وقال ستولتنبرج إنه من المعروف أن الانفجارات كانت نتيجة "هجوم... ومثال على التخريب ضد البنية التحتية الحيوية لأوروبا"، مضيفا: "سيكون من الخطأ التكهن بمن يقف وراء ذلك حتى يتم الانتهاء من التحقيقات".


تاس...اليونان.. نقابات تدعو لإضراب لمدة 24 ساعة بعد حادث القطار


 دعت نقابات عمالية يونانية في قطاعات الخدمة العامة والنقل العام والبحرية إلى إضراب لمدة 24 ساعة اليوم الأربعاء لدعم مطالب إنهاء سياسات الخصخصة الحكومية، بعد حادث القطار المميت الذي وقع الأسبوع الماضي.

كما تطالب أيضاً بأن تتحمل القيادة السياسية في البلاد المسؤولية عن الحادث الذي راح ضحيته 57 شخصاً، وأصيب العشرات عندما اصطدم قطار ركاب بقطار شحن، وتطالب كذلك بالتحقيق الكامل في سبب الحادث.

واعترف مدير المحطة المناوب وقت وقوع الحادث بارتكاب أخطاء، ولكن بالنسبة للعديد من اليونانيين، تتحمل الدولة العبء الرئيسي للمسؤولية.

ووفقاً لتقارير إعلامية، كانت أنظمة السلامة والتحكم الإلكترونية تعمل جزئياً فقط أو لا تعمل على الإطلاق.

يشار إلى أن جميع الحكومات على مدى السنوات الـ 20 الماضية متهمة بإهمال السكك الحديدية.

ويأتي الإضراب في أعقاب احتجاجات مصحوبة بأعمال عنف في أثينا وسالونيك.

وأشار محللون إلى أن القطارات نفسها فقط هي التي تمت خصخصتها، حيث يتم تشغيلها من قبل شركة إيطالية لسنوات، في حين أن البنية التحتية والموظفين، بما في ذلك رئيس المحطة، تقع تحت إشراف شركة السكك الحديدية الوطنية (أو إس إي) التي تديرها الدولة.


نوفوستي...انفجار مبنى تجاري يقتل 15 شخصاً في بنغلاديش


لقي ما لا يقل عن 15 شخصاً حتفهم وأصيب العشرات، إثر وقوع انفجار في مبنى تجاري في داكا عاصمة بنغلاديش، اليوم، حسبما أعلن رجال الإطفاء.

ووقع الانفجار في مبنى يضم خمسة طوابق بالقرب من منطقة جولستان بوسط داكا بعد ظهر اليوم.

وأكد دين موني شارما، وهو مسؤول في خدمة الإطفاء ووكالة خدمات طوارئ الدفاع المدني في مكان الحادث، أن ثمانية أشخاص قُتلوا في الانفجار، مشيراً إلى عدم اتضاح سبب الانفجار بعد.

وذكرت الشرطة أنه لم تظهر مؤشرات أولية على وقوع هجوم إرهابي.

وقال نظام الحق، مدير مستشفى كلية طب داكا القريب من مكان الحادث، إن نحو 200 جريح سقطوا في الانفجار، لافتاً إلى أنه تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.


شارك