قتل حاكم طالبان في ولاية بلخ الأفغانية في انفجار بمكتبه

الخميس 09/مارس/2023 - 12:12 م
طباعة قتل حاكم طالبان في ليلى عادل
 
قال مسؤولون أفغان الخميس 9 مارس 2023، إن حاكم إقليم بلخ الأفغاني المعروف بمقاتلة تنظيم الدولة "داعش"، قتل في هجوم على مكتبه اليوم الخميس.
جاءت حادثة القتل ، بعد يوم واحد من لقائه كبار المسؤولين الحكوميين الذين يزورون كابول ، يجعل محمد داود مزمل أحد كبار المسؤولين الذين قُتلوا منذ عودة طالبان إلى السلطة في عام 2021. وانخفض العنف في جميع أنحاء أفغانستان بشكل كبير منذ استيلاء طالبان على الحكم  لكن الوضع الأمني تدهور مرة أخرى مع زيادة تنظيم الدولة "داعش" من هجماته المميتة.
وصرح المتحدث باسم شرطة المحافظة آصف وزيري لوكالة فرانس برس ان "شخصين بينهم محمد داود مزمل محافظ بلخ قتلا في انفجار صباح اليوم" ، مضيفا ان الانفجار وقع في الطابق الثاني من مكتبه.
وقال المتحدث باسم الحكومة ذبيح الله مجاهد على تويتر إنه "استشهد بانفجار أعداء الإسلام".
تم تعيين مزمل في البداية محافظًا لإقليم ننجرهار الشرقي ، حيث قاد القتال ضد متطرفي داعش ، قبل أن ينتقل إلى بلخ العام الماضي.
وذكر بيان حكومي أنه التقى يوم الأربعاء مع نائبي رئيس الوزراء ومسؤولين كبار آخرين يزورون بلخ لمراجعة مشروع ري كبير في شمال أفغانستان.
برز تنظيم الدولة "داعش" باعتباره أكبر تحد أمني لحكومة طالبان منذ العام الماضي ، حيث نفذ هجمات ضد المدنيين الأفغان وكذلك الأجانب والمصالح الأجنبية.
هزت عدة هجمات بلخ ، بما في ذلك في مدينة مزار الشريف الإقليمية العام الماضي ، أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن بعضها.
في يناير ، قتل انتحاري ما لا يقل عن 10 أشخاص عندما فجر نفسه بالقرب من وزارة الخارجية في كابول ، في هجوم تبنته داعش.
تشترك طالبان وداعش في أيديولوجية سنية متشددة ، لكن الأخيرة تقاتل من أجل إقامة "خلافة" عالمية بدلاً من هدف طالبان الأكثر تطلعًا إلى الداخل وهو حكم أفغانستان المستقلة.
وأصيب خمسة صينيين على الأقل في ديسمبر الماضي عندما اقتحم مسلحون فندقا يشتهر به رجال أعمال في كابول.
وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن تلك الغارة ، وكذلك الهجوم على السفارة الباكستانية في كابول في ديسمبر الذي نددت به إسلام أباد ووصفته بأنه "محاولة اغتيال" لسفيرها.
قُتل موظفان بالسفارة الروسية في تفجير انتحاري خارج مهمتهما في سبتمبر الماضي في هجوم آخر تبناه تنظيم الدولة

شارك