أفغانستان.. قتلى وجرحى في تفجير استهدف مركزا ثقافيا بمدينة مزار شريف... اتفاق بقيمة 577 مليون دولار بين فرنسا وبريطانيا للتصدي للهجرة غير المشروعة

السبت 11/مارس/2023 - 10:24 ص
طباعة أفغانستان.. قتلى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 11 مارس 2023.

وكالات... أفغانستان.. قتلى وجرحى في تفجير استهدف مركزا ثقافيا بمدينة مزار شريف


أفادت مصادر إخبارية محلية في إقليم بلخ بأفغانستان بأن انفجارا ضرب مدينة مزار الشريف اليوم السبت، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وذكر شهود عيان أن الانفجار وقع في مركز ثقافي في مزار الشريف أثناء تكريم صحفيين محليين.

وبحسب التقارير الأولية، فقد أصيب ما لا يقل عن 10 أشخاص خلال الحادث.

كما قال مسؤول لمصادر إخبارية إن عددا من الأشخاص قتلوا وجرحوا في الانفجار.

أ ف ب...لوغانسك: القوات الأوكرانية تنقل الأسلحة والذخائر بسيارات الإسعاف في أرتي

أفاد المسؤول العسكري في قوات لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو، بأن القوات الأوكرانية في أرتيموفسك، تستخدم سيارات الإسعاف لنقل الأسلحة والذخائر والجنود.

وأوضح ماروتشكو، أن عمليات المراقبة التي تجريها القوات الروسية في أرتيموفسك، كشفت سوء استخدام القوات الأوكرانية للمركبات الطبية، وتحديدا التي تحمل إشارة الصليب الأحمر، وتستخدمها في نقل الأسلحة والذخائر، للوحدات الأوكرانية، بهدف تعزيز قواتها في المنطقة.

وأشار ماروتشكو، إلى أن القوات الأوكرانية باستخدامها لسيارات الإسعاف، لنقل جنودها حول أرتيموفسك، تخالف جميع الاتفاقيات الدولية.

وقال ماروتشكو في وقت سابق، إن القوات الأوكرانية تعمل على تعزيز قواتها في أرتيموفسك، في محاولة منها لمنع القوات الروسية، من تطويق المدينة بشكل كامل، منوها بأن الاستعدادات الأوكرانية يمكن أن تقتصر على الاستعداد الدفاعي، أو حتى الهجوم.  

رويترز..خبير: أوكرانيا تحشد قرب كريمينايا عسكريين غير مدربين من الاحتياط

 قال الخبير العسكري، المقدم المتقاعد من قوات جمهورية لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو، إن القيادة الأوكرانية حشدت بالقرب من كريمينايا قوات غالبيتها من العسكريين غير المدربين.

وأضاف الخبير: "وصل إلى الجنوب من قرية كريمينايا، حوالي مائة مدني تمت تعبئتهم مؤخرا. قامت القيادة الأوكرانية بإرسالهم إلى منطقة القتال بعد التعبئة مباشرة دون إخضاعهم لأي تدريب جدي".

ووفقا له، خدعت القيادة هؤلاء المجندين الأغرار، بالقول إنها ترسلهم إلى معكسرات التدريب.

يوم أمس، قال ماروتشكو إن القوات الأوكرانية المنسحبة من كريمينايا، تترك في ساحات المعارك، قتلاها وحتى الجرحى الذين يمكن مساعدتهم.

في الأشهر الأخيرة، شهد هذا الاتجاه معارك عنيفة. ويقصف الجيش الأوكراني بشكل دوري كريمينايا وسفاتوفو ويحاول اختراق الدفاعات الروسية في المنطقة، لكن يتم التصدي لكل هجماته وتكبيده خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

مسؤول: الاتحاد الأوروبي ربما يضخ 3.5 مليارات يورو في صندوق شراء الأسلحة لكييف

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي الجمعة إن الاتحاد ربما يضخ قريبا 3.5 مليارات يورو (3.7 مليار دولار) إضافية في الصندوق المستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا.

وبموجب خطة وضعها مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ستحصل دول الاتحاد على حوافز مالية بقيمة مليار يورو (1.06 مليار دولار) لإرسال المزيد من قذائف المدفعية إلى كييف، فيما سيخصص الاتحاد مليار يورو أخرى لتمويل المشتريات المشتركة من القذائف الجديدة.

وقال المسؤول الأوروبي "إذا توصلنا لاتفاق على هذه الحزمة البالغة ملياري يورو، فستنفد موارد (صندوق) مرفق السلام الأوروبي"، في إشارة إلى الصندوق المستخدم في تمويل شراء الأسلحة لكييف.

وأضاف "الأمر متروك للدول الأعضاء لتقرر ما إذا كانت تريد الموافقة على هذا المبلغ الجديد المقترح الذي يبلغ 3.5 مليارات يورو وموعد ذلك".

وتستخدم كييف القذائف بوتيرة تفوق قدرة شركائها على تصنيعها، كما أنها حثت دول الاتحاد الأوروبي على التشارك معا لشراء مليون قذيفة من عيار 155 ملم هذا العام بتكلفة أربعة مليارات يورو لمساعدتها في الحرب.

وقال المسؤول بالاتحاد الأوروبي إن من شأن مليون قذيفة أن تكفي أوكرانيا لما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر "حسب الوضع التكتيكي على الأرض".

لكن المخزونات الغربية على وشك النفاد بعد مرور أكثر من عام على الحرب كما أن تسليم قذائف المدفعية من عيار 155 ملم يستغرق عاما كاملا من وقت طلبها، وذلك حسبما أفاد المسؤول. 

د ب أ...اتفاق بقيمة 577 مليون دولار بين فرنسا وبريطانيا للتصدي للهجرة غير المشرو

 تدفع بريطانيا لفرنسا 480 مليون جنيه إسترليني (577 مليون دولار) على مدى ثلاث سنوات في محاولة لمنع المهاجرين من السفر في قوارب صغيرة عبر القنال الإنجليزي للمساعدة في تمويل تعزيز الدوريات واستخدام طائرات مسيرة ومركز احتجاز.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قمة استهدفت إعادة بناء العلاقات بعد سنوات من المشاحنات جراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إن الجانبين اتفقا على توثيق إدارة العمل فيما بينهما.

وجعل سوناك من إيقاف وصول القوارب إحدى أولوياته الخمس بعد أن ارتفع عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الساحل الجنوبي لإنجلترا إلى أكثر من 45 ألفا العام الماضي، بزيادة 500 بالمئة في العامين الماضيين.

وقال ماكرون "حان الوقت لبداية جديدة".

ومن ضمن بنود الاتفاق الجديد، تساعد بريطانيا في تمويل مركز احتجاز في فرنسا بينما تنشر باريس عددا أكبر من أفراد الأمن الفرنسيين وتقنيات متطورة للاضطلاع بدوريات على شواطئها. وسيسعى البلدان للعمل مع البلدان الواقعة على طول طرق يفضلها تجار البشر.

وقالا إن حزمة التمويل ستدفع على أقساط مع مساهمة الفرنسيين بقدر أكبر بكثير من التمويل.

وقال سوناك "أشترك مع إيمانويل في المعتقدات نفسها... يجب ألا تقرر العصابات الإجرامية من يأتي إلى بلدنا. في غضون أسابيع من تولي منصبي، اتفقنا على أكبر صفقة على الإطلاق بشأن القوارب الصغيرة، واليوم ارتقينا بتعاوننا إلى مستوى غير مسبوق لمواجهة هذا التحدي المشترك".

ويأتي الاجتماع أيضا في ظل تحسن العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في ضوء إطار عمل وندسور، وهو اتفاق جديد مع التكتل يهدف إلى حل المشكلات المتعلقة بالترتيبات التجارية الخاصة بأيرلندا الشمالية في مرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد.

في وقت لاحق من هذا الشهر سيسافر الملك تشارلز أيضا إلى فرنسا في أول زيارة دولة له بصفته ملكا.

نوفوستي...شتاينماير: ألمانيا تدعم جورجيا في مسارها الأوروبي

أعرب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن دعمه لجورجيا في سعيها إلى تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد اتصال هاتفي مع نظيرته الجورجية سالومي زورابيشفيلي.

وقالت المتحدثة باسم الرئيس الألمالني، سيرستين غاملين، على "تويتر": "إن شتاينماير قال لسالومي زورابيشفيلي خلال محادثتهما.. أنا ممتن لصوتك القوي والواضح من أجل الحرية والديمقراطية.. الجورجيون يختارون الطريق إلى أوروبا".

ونقلت المتحدثة عن الرئيس قوله إن "ألمانيا تدعم جورجيا على المسار الأوروبي.. وهذا المسار يشمل حرية الصحافة والمجتمع المدني".

وكتبت سالومي زورابيشفيلي على "تويتر" "جورجيا تقدر الدعم الذي عبّر عنه زميلي الألماني اليوم لمسار التكامل الأوروبي لجورجيا وتفاني الشعب الجورجي".

وكانت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي صريحة في دعمها لتوثيق العلاقات مع الغرب وفي انتقادها للحكومة في تبليسي، لكن سلطاتها محدودة.

والخميس، أشادت الرئيسة الجورجية بالمحتجين الذين خرجوا بعشرات الآلاف هذا الأسبوع ضد مشروع قانون "العملاء الأجانب" المثير للجدل، ما أجبر الحكومة على سحبه.

تاس..الأسد يطالب بـ«أجندة محددة» لاجتماعات الحوار السوري التركي

طالب الرئيس السوري، بشار الأسد، بـ«أجندة محددة» لاجتماع الحوار بين سوريا وتركيا، بمشاركة روسيا وإيران، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في العاصمة دمشق، بحسب بيان صادر عن الرئاسة السورية. يأتي ذلك بعد أيام من إعلان موسكو الإعداد لاجتماع يضم وزراء خارجية الدول الأربع، ما يمثل خطوة إضافية على طريق تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

فضلاً عن إمكانية تحقيق انفراجة بالملف السوري بشكل عام. ولفت الأسد إلى ضرورة وجود «تحضير جيد، يستند إلى أجندة وعناوين ومُخرجات محددة وواضحة»، معتبراً أن «مصالح الشعب السوري هي الأساس في أي خطوات سياسية تنتهجها الدولة، وأن نتائج تلك الخطوات يجب أن تحقق مصلحة الشعب السوري».

من جانبه، أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن «بلاده لديها ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية، وستدعم هذه المواقف في الاجتماعات الرباعية». وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره السوري، فيصل المقداد، عبَّر عبداللهيان، عن ترحيب طهران بالاجتماعات المرتقبة في موسكو لوفود سوريا وتركيا وروسيا وإيران، بهدف الوصول إلى تعاون متزايد للخروج من الأزمات، بحسب وكالة الأنباء السورية «سانا».

شارك