رجل يقر بتأدية دور في اغتيال رئيس هايتي.. التضخم يجبر بريطانيين على السكن في قوارب.. روسيا تهاجم أهدافاً أوكرانية بمسيّرات «كاميكازي»

السبت 25/مارس/2023 - 01:46 م
طباعة رجل يقر بتأدية دور إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 25 مارس 2023.

د ب أ...رجل يقر بتأدية دور في اغتيال رئيس هايتي


أقرّ رودولف جار، وهو مواطن هايتي-تشيلي، الجمعة في ميامي بتقديم "دعم مادّي" للكوماندوس الذي اغتال الرئيس الهايتي جوفينيل مويس في مقرّ إقامته عام 2021، على ما أظهرت وثائق قضائية.

واعترف جار (50 عاما) بأنّه قدّم "دعمًا مادّيًا وموارد"، مع عِلمه بأنّها ستُستخدم لقتل زعيم الدولة الكاريبيّة، بحسب مناشدته.

وهو أوّل من أقرّ بالذنب من أصل 11 شخصًا مُعتقلين في الولايات المتحدة اتُهموا بأنّهم خطّطوا من ميامي بفلوريدا لعمليّة الاغتيال.

قُتِل مويس في يوليو 2021 على يد كوماندوس في مسكنه الخاصّ في بور أو برنس. ووفقًا للاتّهام، كان رودولف جار قد ساعد في إيواء أعضاء الكوماندوس وتسليحهم.

وقد مثل في يناير 2022 أمام محكمة في ميامي، بعد اعتقاله في جمهورية الدومينيكان.

وأعلن مدّعي فلوريدا، ماركينزي لابوانت، خلال مؤتمر صحافي في ميامي في 15 فبراير، اعتقال أربعة مشتبه بهم آخرين.

إنترفاكس الروسية...روسيا تهاجم أهدافاً أوكرانية بمسيّرات «كاميكازي»


تخوض مجموعة فاغنر العسكرية، التي تقاتل إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا، حرب شوارع في أحياء مدينة باخموت، وسط معارك دامية، للسيطرة على منطقتين حيويتين شمال غربي المدينة، فيما نشرت القوات الموالية لروسيا في دونيتسك تسجيلاً مرئياً، يظهر تدمير أهداف أوكرانية باستخدام طائرات «كاميكازي» الانتحارية.

وذلك بحسب موقع عسكري روسي. وتفصيلاً، ذكر موقع «ريبار» أن قوات «فاغنر» تواصل التقدم في المناطق الجنوبية من المدينة، خاصة في منطقة استاد «أفانغارد»، في حين تدور معارك دامية للسيطرة على منطقة كراسنويه جنوب غربي باخموت.

وأضاف «ريبار» أن القوات الروسية تواصل تطويق مدينة أفدييفكا من الشمال والجنوب، مع قصف مواقع تحصينات القوات الأوكرانية داخل المدينة، كما تسيطر القوات الروسية على مدينة نوفوباخموتكا شمالي المدينة.

من ناحيتها، قالت القوات الموالية لروسيا في دونيتسك: إن 4 مدنيين أصيبوا بجروح في القصف الأوكراني المتواصل على مدينة ومقاطعة دونيتسك، وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية قصفت أول من أمس الخميس 5 أحياء سكنية، في مركز المدينة، بأكثر من 70 قذيفة.

هجوم «كاميكازي»

ونشرت القوات الموالية لروسيا في دونيتسك، تسجيلاً مرئياً قالت إنه لحظة تدمير أهداف عسكرية أوكرانية باستخدام طائرات «كاميكازي» المسيرة الانتحارية. وتظهر اللقطات المصورة لحظة تنفيذ الطائرات المسيرة هجمات على مواقع وأهداف عسكرية أوكرانية وتدميرها.

كما نشرت وسائل إعلامية، مقربة من وزارة الدفاع الروسية، مقطعاً آخراً قالت إنه يوثق الاشتباكات المباشرة، وسيطرة القوات الروسية على مواقع أوكرانية في مكان غير محدد. إذ يظهر المقطع المصور اشتباكات بالأسلحة الخفيفة على موقع للقوات الأوكرانية ووقوع قتلى منهم.

وفي وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، قال الجيش الأوكراني: إن 1020 جندياً روسيا قُتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية في هجمات لم تكلل بالنجاح على ليمان وأفدييفكا ومارينكا وشاختارسكي. وأضاف الجيش: إن القوات الأوكرانية صدت الهجمات مجدداً في كل المدن المذكورة، في إطار 80 هجوماً روسياً تمكّن المدافعون الأوكرانيون من صدها خلال اليوم الماضي.

قصف صاروخي

وغير بعيد عن باخموت، قُتل 5 أشخاص في ضربة روسية في بلدة كوستيانتينيفكا شرقي أوكرانيا. وقالت أجهزة الطوارئ: إن بلدة كوستيانتينيفكا تعرضت لقصف صاروخي خلال الليل، أصاب مبنى من طابق واحد، أسفر عن مقتل 3 نساء ورجلين. وقال مكتب المدعي العام على «تليغرام»:

إن النساء اللواتي انتشلت جثثهن من تحت الأنقاض، كان قد تم إجلاؤهن من مناطق باخموت وتشاسيف إيار وأوبيتني، التي تضررت بشدة من المعارك. وأشار مكتب المدعي العام إلى أن قذيفة من راجمة روسية مضادة للطائرات من طراز «إس-300» أصابت المبنى الذي يضم المركز وسقطت أخرى بجواره.

وفي هجوم آخر، قُتلت امرأة وجُرح 4 آخرين في قصف مدفعي على قرية بيلوزيركا بمنطقة خيرسون (جنوب)، ولحقت أضرار بمنازل وخطوط كهرباء وغاز من جراء القصف، حسب ما أكدت السلطات.

أسلحة

من ناحية أخرى، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه من غير المقبول تأخير إمداد بلاده بالأسلحة، واعتبر خلال كلمة موجهة إلى اجتماع المجلس الأوروبي أن - ما سماه - «التأخير» في تزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدى كبير بالفعل.

الزحف إلى كييف

وفي روسيا، قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي، ديمتري ميدفيديف: إن الرئيس فلاديمير بوتين هو من يستطيع تحديد وقت انتهاء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. وأضاف إنه لا يمكن استبعاد ذهاب القوات الروسية إلى كييف أو لفيف في أوكرانيا، وتابع: إن روسيا لا تحارب النظام الأوكراني بل جيش «الناتو».

ونقلت وكالة «إنترفاكس الروسية» للأنباء عن ميدفيديف قوله: إن موسكو لا تخطط للدخول في صراع مباشر مع حلف «الناتو»، وإنها مهتمة بحل الأزمة الأوكرانية من خلال المحادثات، غير أنه حذر من أن أي محاولة أوكرانية للاستيلاء على شبه جزيرة القرم ستشكل مبرراً لروسيا لاستخدام «أي سلاح على الإطلاق» ضد كييف رداً على ذلك.

واعتبر ميدفيديف أن العالم تغير بشكل جذري، مشيراً إلى أن «إملاءات الدول الأنجلوساكسونية وصلت نهايتها وعصر الاتفاقيات الإقليمية مثل بريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون قادم». فيما نقلت «بلومبيرغ» عن مصادر مطلعة، قولها:

إن الكرملين يسعى للتعاقد مع 400 ألف جندي خلال العام الجاري معظمهم من المحاربين القدماء والريفيين، ونقلت الوكالة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن القوات الأوكرانية تسعى في هجومها المرتقب لقطع الجسر البري بين روسيا والقرم.

وكالات...استمرار الاحتجاجات في فرنسا.. وماكرون: «لن نرضخ للعنف»


ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة بأعمال العنف التي اندلعت في احتجاجات ضد قانون رفع سن التقاعد في فرنسا، وقال: إنه لن يرضخ لها. وأوضح ماكرون، في مؤتمر صحافي عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أمس الجمعة، وفقاً لما أوردته وكالة «رويترز»: «لن نرضخ للعنف. أدين العنف بأقصى درجات القوة».

فيما واصل محتجون غاضبون من إصلاحات معاشات التقاعد، التي اقترحها الرئيس الفرنسي تنظيم تظاهرات متفرقة في أنحاء فرنسا، حيث شهدت باريس، ومدن أخرى تظاهرات ضد إصلاح نظام التقاعد، الذي سيرفع سن التقاعد من 62 عاماً إلى 64 عاماً بحلول 2027، وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مئات المحتجين حطموا واجهات متاجر، وألقوا الحجارة وزجاجات حارقة على قوات الأمن، التي استخدمت مرات عدة القنابل المسيلة للدموع.

ودعا الأمين العام لنقابة (CFDT)، لوران بيرجيه، الحكومة إلى «تعليق» إصلاحها لنظام التقاعد، وفتح مفاوضات بشكل أشمل مع النقابات، وقال لـ«آر تي إل»: «يجب أخذ مهلة ستة أشهر للبحث، في العمل ورواتب التقاعد، كيف يمكن إعادة الأمور إلى ما كانت عليه».

في الأثناء، قالت المسؤول الثاني في (CFDT)، ماري ليز ليون: «نشعر أن ثمة زخماً قوياً جداً من جانب الشعب، رأي عام مقتنع إلى حد كبير، بالتالي طالما هناك جدول زمني يسمح لنا بالتحرك، سنبقى في تعبئة».

إرجاء زيارة

وبشكل مفاجئ، أعلن قصر الإليزيه، أمس، أن زيارة الدولة التي كان يفترض أن يقوم بها ملك بريطانيا العظمى، تشارلز الثالث وزوجته كاميلا المقررة غداً الأحد أرجئت، فيما أعلن «دوانينغ ستريت» أن هذا تم بطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك: إن «القرار اتخذ بالاتفاق بين كل الأطراف، بعدما طلب الرئيس الفرنسي من الحكومة البريطانية إرجاء الزيارة».

من جهته، أعلن قصر باكينغهام أن «صاحبي الجلالة يتطلعان لفرصة زيارة فرنسا فور إيجاد موعد لذلك»، فيما اقترح ماكرون «بداية الصيف» موعداً جديداً لزيارة الملك تشارلز الثالث، ورداً على أسئلة قال ماكرون: «أعتقد أننا لن نكون جادين، وسنفتقر إلى الحس السليم، إذا اقترحنا على الملك وقرينته أن يأتيا في زيارة رسمية وسط الاحتجاجات».

أ ف ب... التضخم يجبر بريطانيين على السكن في قوارب


على الرغم من تراجع التضخم العام في المملكة المتحدة من 11.1% أكتوبر من العام الماضي إلى 10.7%، خلال مارس الجاري، فضلاً عن تكرر وعودات الحكومة البريطانية بتقليل التضخم إلى النصف مع انتهاء الربع الثاني من العام الجاري - على أبعد تقدير- إلا أن ارتفاع تكلفة المعيشة لم يتأثر، إذ شهد مارس الجاري زيادة في متوسط أسعار السلع الأساسية منذ بداية 2023؛ بسبب رفع بنك إنجلترا، لأكثر من مرة، قيمة الفائدة، التي وصلت حتى الآن إلى 4.25%.

هذه الارتفاعات زادت الضغوطات على المواطن البريطاني، ليصبح عاجزاً عن تسديد فواتير التزاماته الأساسية.

الأرقام الرسمية سجلت زيادة في أعداد المشردين ومن ينامون في الشوارع خلال 2023، بعدما فشلوا في توفير إيجار المنازل، التي كانوا يقيمون فيها؛ بسبب ارتفاع الفاتورة الشهرية.

أما الذين قاوموا التشرد والسكن في الشوارع فلجأوا إلى خيار آخر، معروف في بريطانيا تاريخياً، حيث كان ملاذاً للشباب فقط، بهدف تقليل النفقات، قبل أن يتحول اليوم إلى مطلب للعائلات أيضاً، إنه السكن في القوارب الراسية على ضفاف الأنهار. الزوارق الضيقة التي لا يتجاوز عرضها مترين.

لكي تناسب السير في القنوات المائية الصغيرة، كانت تستخدم قديماً لنقل البضائع، قبل أن تتحول إلى منازل عائمة للشباب، فبعد أن كان عدد سكانها 413 شخص عام 2010 وصل العدد إلى 15 ألف شخص بنهاية 2022، بينهم عشرات العائلات.

كُلفة معيشية

ماثيو بينتمان، مواطن بريطاني، تحول إلى السكن في أحد الزوارق الموجودة في نهر «التايمز»، بمنطقة هيلين شمالي لندن، قال لـ«البيان» إنه انتقل للعيش في الزورق خلال جائحة «كوفيد 19»؛ بسبب تقليص راتبه وعدم قدرته على دفع الإيجار الشهري لمنزله السابق، معتبراً أنه من المحظوظين: كونه انتقل للحياة في الزورق قبل الارتفاع الكبير في التضخم وتكلفة المعيشة، لأنها زادت أيضاً من إيجارات القوارب.

وأضاف بينتمان، الذي يعيش في الزورق مع زوجته، إنه يعمل بمطعم في لندن، لكنه لا يستطيع تأمين منزل صغير في المنطقة نفسها الموجود فيها قاربه، الذي قام بشرائه قبل عامين مقابل 45 ألف جنيه إسترليني، بينما يصل سعر الشقة المكونة من غرفة واحدة، الموجودة بالقرب من قاربه إلى 350 ألف جنيه إسترليني، مؤكداً أن الحياة في القارب ليست أمراً سهلاً، بل إجباري للبقاء والصمود إلى حين تحسن الأوضاع.

ازدياد

هيئة (CRT) لإدارة القنوات المائية والأنهار في بريطانيا قالت: إن أعداد الراغبين في الحصول على تراخيص للسكن في القوارب تزداد يومياً بشكل واضح، مبينة أن الأماكن المخصصة لرسو الزوارق والمساحات الشاغرة المتبقية أصبحت محدودة جداً، مع زيادة الإقبال غير المسبوق على السكن في القوارب.

يُذكر أن تكلفة تأجير مساحة لرسو قارب واحد خلال عام كامل تبدأ من 4000 جنيه إسترليني تزداد على حسب المنطقة، وحجم ومواصفات القارب، إلا أن هذه المبالغ لا تقارن أبداً بتكاليف السكن في منازل صغيرة سواء بالتمليك والشراء أو الاستئجار.

الأزمة الأوكرانية

من ناحيتها، صرحت المحلل الاقتصادي، كورنيلا ميير لـ«البيان»: إن توجه البعض إلى السكن في القوارب، بشكل خاص العائلات الصغيرة، قد يزداد في الفترة المقبلة، إذا ما استمرت الأزمة الأوكرانية إلى الشتاء المقبل، باعتبارها أهم عامل في ارتفاع تكلفة المعيشة والتضخم، محملة البلديات المسؤولية عن سلامة المقيمين في القوارب خصوصاً في ظل فقدان بعضها لمعايير العيش الآمن، تحديداً تلك التي يستخدم أصحابها الحطب والفحم للتدفئة، عوضاً عن الغاز، بسبب عدم تجهيزها.

شارك