ذبحاً بالسواطير ... 20 قتيلاً في هجوم بالكونغو الديمقراطية/العراق يدين "هجوم السليمانية".. ويطالب تركيا بالاعتذار/العراق.. ضربات جوية تستهدف أوكار "داعش" في مواقع استراتيجية

الأحد 09/أبريل/2023 - 03:21 ص
طباعة ذبحاً بالسواطير ... إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 9 أبريل 2023.

وكالات: اختطاف 80 مدنياً في نيجيريا

قال سكان في ولاية زامفارا النيجيرية، أمس، إن مسلحين خطفوا ما لا يقل عن 80 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال في الولاية التي تعد بؤرة لعمليات خطف لطلب الفدية ترتكبها عصابات مسلحة في قرى نائية.
وهاجمت عصابات من المسلحين مئات المجتمعات المحلية في شمال غرب نيجيريا في السنوات القليلة الماضية فيما تواصل جماعات إرهابية شن الهجمات في الشمال الشرقي.
وقال ثلاثة من السكان، إن أحدث عملية خطف وقعت أمس الأول، في قرية «وانزاماي» بالولاية. و«زامفارا» واحدة من أكثر الولايات تضرراً بعمليات الخطف.
وأكد محمد شيهو المتحدث باسم شرطة زامفارا الواقعة في بيان، لكنه لم يحدد عدد من خُطفوا. وقال إن الشرطة تعمل مع الجيش وحراس أمن من الأهالي لإنقاذ الضحايا.
وقال السكان إن المسلحين لم يطلبوا فدية بعد.
وقالت أمينة تسافي، إن ابنتها كانت من بين من تم خطفهم، وإن أعمار معظم القصر المخطوفين تتراوح بين 12 و17 عاماً.  

روسيا تسقط صاروخاً أوكرانياً استهدف القرم

قالت السلطات الموالية لروسيا في شبه جزيرة القرم «جنوبي أوكرانيا» إنها أسقطت صاروخاً أوكرانياً استهدف مدينة على الساحل الشرقي للقرم.
وأضاف موقع «ريبار» العسكري الروسي أن الهجوم الصاروخي الأوكراني لم يخلف أي ضحايا، ورجح أن يكون الصاروخ أطلق من منظومة للصواريخ في منطقة «تزلي» على بعد أكثر من 400 كيلومتر من مدينة فيودوسيا المطلة على البحر الأسود.
وأشار الموقع إلى أن السلطات الأوكرانية تكثف استعداداتها لهجوم قد يبدأ في غضون أسبوعين.
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أوليج كريوتشكوف -وهو مستشار لحاكم القرم المعين من قبل موسكو سيرجي أكسيونوف- أن حطام الصاروخ سقط في بلدة في شبه جزيرة القرم.
في غضون ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي أمس الأول أنه لا يوجد بديل عن إعادة شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا إلى سيطرة أوكرانيا. 
وقال: «يجب أن يعرف العالم، أن الاحترام والنظام سيعود إلى العلاقات الدولية فقط عندما يعود العلم الأوكراني إلى القرم- عندما تكون هناك حرية». 
وقال زيلينسكي خلال مشاركته في مأدبة إفطار مع جنود أوكرانيين مسلمين من القرم، إن هذا الخيار ليس له بديل «سواء بالنسبة لأوكرانيا أو للعالم بأسره، أنا مقتنع بهذا».
وتأتي تصريحات زيلينسكي بعدما اقترح الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا أن تتنازل كييف عن القرم، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني في عام 2014، وذلك في إطار اتفاق سلام مع موسكو. 
وفي آخر التطورات الميدانية، تستمر القوات الروسية في محاولة بسط السيطرة على أراض أوكرانية، فيما تستمر كييف في المقاومة مدعومة من القوى الغربية بالأسلحة والعتاد، في محاولة لاستعادة السيطرة على أراضيها.
وأكدت وسائل إعلام محلية أن قصفاً أوكرانيا بصواريخ غراد استهدف دونيتسك طيلة اليومين الماضيين،  كما أكدت أن معارك شرسة تدور في المحور الشمالي لباخموت بين القوات الروسية والأوكرانية».
بدوره أشار معهد دراسات الحرب الأميركي إن القوات الروسية واصلت التقدم في باخموت ومحيطها، وأرفق المعهد في تقريره اليومي صوراً لشركة «ماكسار» عبر الأقمار الصناعية وخرائط ميدانية تشير إلى أن القوات الروسية تقدمت أكثر في وسط مدينة باخموت.

أ ف ب: أمريكا تدعو الصين إلى «ضبط النفس» في مضيق تايوان

دعت الولايات المتحدة، السبت، الصين إلى «ضبط النفس» بعد بدئها مناورات عسكرية في محيط تايوان، مؤكدة أن واشنطن مستعدة للوفاء بالتزاماتها الأمنية في آسيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: «قنوات اتصالنا مع جمهورية الصين الشعبية ما زالت مفتوحة، وندعو دائماً إلى ضبط النفس وعدم تغيير الوضع القائم».

وأضاف المتحدث: «نحن واثقون بأن لدينا الإمكانات والقدرات الكافية في المنطقة لضمان السلام والاستقرار»، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تتابع «ما تقوم به الصين عن كثب».

بدأت الصين، السبت، في مضيق تايوان تدريبات على «تطويق كامل» للجزيرة، كما ذكر التلفزيون الحكومي، في اليوم الأول من مناورات عسكرية تستمر حتى الاثنين. وتأتي هذه التدريبات العسكرية في أجواء من التوتر مع الجزيرة، بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة. ورداً على ذلك، توعدت بكين على الفور باتخاذ «إجراءات حازمة وقوية».


ذبحاً بالسواطير ... 20 قتيلاً في هجوم بالكونغو الديمقراطية

قتل نحو 20 شخصاً، الجمعة، في هجوم جديد نُسب إلى متمردي «القوات الديمقراطية المتحالفة»، التابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي في شرقي الكونغو الديمقراطية، بحسب مصادر محلية.

وقال نائب رئيس المجتمع المدني المحلي باتريك موكوهي: «نصبت القوات الديمقراطية المتحالفة كميناً لمزارعين الجمعة قرابة الساعة 16,00 بالقرب من قرية إنيبولا».

وأكد أنه أحصى بنفسه 21 جثة لرجال ونساء في موقع المجزرة، التي حصلت على بعد نحو 30 كيلومتراً غرب بلدة أويشا.

وقال جول كامبالي العامل في مشرحة مستشفى أويشا: «تسلمت للتو 19 جثة، وقتل الجميع بسواطير».

وأكد المسؤول العسكري عن إقليم بيني العقيد شارل إيهوتا أوميانغا وقوع الهجوم ونسبه إلى «إرهابيي القوات الديمقراطية المتحالفة»، لكنه لم يحدد عدداً للضحايا «في انتظار عودة عناصره من الميدان».

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أكد باتريك موكوهي صحته، يظهر حشداً يلتف حول جثة رجل مربوط على إطار خشبي، ومذبوح. وقام رجال بتصوير جثته الموضوعة على قماش مشمع بالقرب من شاحنة تتراكم فيها جثث أخرى ملفوفة بأكياس ملطخة بالدماء. ولدى نقل الجثث إلى مشرحة أويشا، حاول شباب قطع طريق مجاورة احتجاجاً، وسرعان ما فرّقتهم الشرطة.

وظهرت ميليشيا «القوات الديمقراطية المتحالفة» المؤلفة أصلاً من متمردين أوغنديين، منذ منتصف التسعينات شرقي الكونغو الديمقراطية، حيث تتهم بارتكاب مذابح بحق آلاف المدنيين.

من جهتها، عرضت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار مقابل معلومات بشأن زعيم «القوات الديمقراطية المتحالفة» موسى بالوكو.


إرهابيون يقتلون 44 قروياً في بوركينا فاسو

قتل إرهابيون 44 مدنياً في هجوم على قريتين في شمال شرق بوركينا فاسو قرب الحدود مع النيجر ليل الخميس الجمعة، على ما أعلن السبت حاكم منطقة الساحل.

وقال اللفتنانت كولونيل رودولف سورغو: «إن الحصيلة الأولية لهذا الهجوم الحقير والهمجي» الذي استهدف قريتَي كوراكو وتوندوبي «تشير إلى مقتل 44 مدنياً وسقوط جرحى». وأوضح أن القتلى هم 31 شخصاً في كوراكو و13 في توندوبي.

وأكّد اتخاذ «إجراءات لإرساء الاستقرار في البلدة، بعد هجوم شنته قوات الدفاع والأمن سمح بتحييد المجموعات المسلّحة الإرهابية التي نفّذت الهجوم المذكور».

وحصل الهجوم المزدوج على بعد خمسة كيلومترات من بلدة سيتينغا الحدودية في النيجر والتي شهدت هجومًا تبناه تنظيم «داعش» الإرهابي قضى فيه 86 شخصاً. ودعا سورغو السكان المحليين السبت إلى «التعاون مع قوات الدفاع والأمن والالتحاق بصفوفها كمتطوعين للدفاع عن الوطن من أجل المشاركة في الدفاع عن بلداتهم».

ومنذ 2015، تشهد البلاد التي شهدت انقلابين عسكريين في العام 2022، دوامة عنف ظهر في مالي والنيجر قبل سنوات وانتشر خارج حدودهما. وأودت أعمال العنف بحياة أكثر من 10 آلاف شخص خلال السنوات السبع الماضية من مدنيين وعسكريين، وفقاً لمنظمات غير حكومية، وأدت إلى نزوح مليوني شخص.

بعد استيلائه على السلطة، وضع الكابتن ابراهيم تراوري هدفاً يتمثل في «استعادة» نحو 40% من أراضي بوركينا فاسو التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيمات إرهابية.


رويترز: البابا فرنسيس يدعو للتحلي بالأمل وسط «رياح الحرب الباردة»

ترأس البابا فرنسيس، السبت، قداس العشية الفصحية في كاتدرائية القديس بطرس، مستنكراً «رياح الحرب الباردة» وغيرها من المظالم.

وغاب البابا فرنسيس (86 عاما) عن حدث أقيم في الهواء الطلق، الجمعة، بسبب انخفاض درجات الحرارة على نحو غير معتاد في روما. ونصحه أطباؤه بتوخي الحذر بعد دخوله المستشفى الأسبوع الماضي لإصابته بالتهاب في الشعب الهوائية.

وبدا البابا فرنسيس بحالة جيدة خلال قداس العشية الفصحية.وفي عظته التي ألقاها أمام نحو ثمانية آلاف شخص، تحدث البابا فرنسيس عن المرارة والفزع وخيبة الأمل التي يشعر بها الكثيرون اليوم.

وقال: «شعرنا بالعجز والإحباط إزاء قوة الشر، والصراعات التي تمزق العلاقات، ومنطق الحسابات واللا مبالاة التي يبدو أنها تحكم المجتمع، وسرطان الفساد، وانتشار الظلم، ورياح الحرب الباردة».ودعا بابا الفاتيكان إلى إنهاء جميع الحروب.


د ب أ: اجتماع بنغازي يدعم تأمين الانتخابات

أكدت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في ليبيا، ومجموعة من قادة الوحدات العسكرية والأمنية من المناطق الغربية والشرقية والجنوبية، أمس، استعدادهم لتقديم أشكال الدعم كافة لتأمين الانتخابات. وعقد أعضاء اللجنة والقادة، ليلة الجمعة، اجتماعاً في بنغازي حضره الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، عبدالله باتيلي.

وأصدر المجتمعون بياناً أوضحوا فيه أن اجتماعهم يهدف لتعزيز الثقة من أجل دعم العملية السياسية والمضي قدماً في توفير بيئة مناسبة لإجراء الانتخابات خلال العام الجاري، والقبول بنتائجها من كافة الأطراف. واتفق المجتمعون، على جملة نقاط، أبرزها: الالتزام الكامل بكل ما نتج عن الحوار بين اللجنة العسكرية والقادة العسكريين والأمنيين، في اجتماعي تونس وطرابلس، والحث على دعم جهود اللجنة العسكرية ولجنة التواصل الليبية المنبثقة عنها، في إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

كما اتفق المجتمعون، على بدء معالجة مشاكل النازحين والمهجرين والمفقودين وضمان العودة الآمنة لهم، بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية المعنية في مختلف مناطق ليبيا، وكذلك تبادل المعلومات فيما يخص المحتجزين لدى الطرفين والبدء باتخاذ خطوات عملية لتبادل المحتجزين بأسرع وقت. 

سكاي نيوز: تنديد أوروبي بعملية تل أبيب و"صواريخ لبنان"

دان الاتحاد الأوروبي، السبت، الهجمات في إسرائيل وإطلاق الصواريخ من لبنان باتجاه الدولة العبرية، ودعا إلى "ضبط النفس".

وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل بعد هجمات الجمعة في تل أبيب إن "الاتحاد الأوروبي يعرب عن إدانته الكاملة لأعمال العنف هذه".

كما دان إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ولبنان، مؤكدا "نحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

كما دان إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ولبنان، مؤكدا "نحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد وتعزيز الهدوء في فترة الأعياد الدينية الجارية".

وبحسب بوريل فإن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. وفي ذات الوقت، يجب أن يكون أي رد متناسبا".

تفاصيل عملية تل أبيب؟

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلا عن شهود عيان إن سيارة كانت تقود بسرعة دخلت محطة وقود بالقرب من كورنيش تل أبيب.
المركبة دهست عددا من الراجلين، ثم شرع السائق في إطلاق النار من النافذة، وبعد ذلك استدار يمينا، وانقلبت السيارة.
أعلنت الشرطة الإسرائيلية "تحييد منفذ العملية بعد إطلاق النار عليه".
الضحية هو سائح يبلغ من العمر 30 عاما، لقي حتفه بعد إصابته برصاصة في رأسه.
وفق خدمة الإسعاف الإسرائيلية فإن جرحى هجوم تل أبيب سياح أجانب.
قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتانياهو مطلع على تفاصيل العملية في تل أبيب، وأصدر تعليماته لشرطة إسرائيل بتجنيد قوات الاحتياط وقوات إضافية من حرس الحدود لمواجهة العمليات، ودعا الجمهور إلى الانصياع لتعليمات الأمن.
الخارجية الإسرائيلية وصفت عملية إطلاق النار والدهس بـ"الهجوم الإرهابي".

العراق يدين "هجوم السليمانية".. ويطالب تركيا بالاعتذار

دان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، السبت، القصف الذي نُسب إلى القوات التركية واستهدف الجمعة مطار السليمانية في كردستان العراق حيث يتحصن، حسب أنقرة، مقاتلون من حزب العمال الكردستاني.

وقال رشيد في بيان: "تتكرر العمليات العسكرية التركية على إقليم كردستان وآخرها قصف مطار السليمانية المدني ... ندين هذه الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته"، مؤكدا "عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية".

وأضاف: "وفي هذا الصدد نطالب الحكومة التركية بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات ووقف هذه الاعتداءات وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية. وفي حال تكرار هذه الاعتداءات سيكون هناك موقف حازم لمنع تكرارها مستقبلا".

وطالبت رئاسة الجمهورية في العراق، من الحكومة التركية، بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات.

هجوم تركي على مطار السليمانية

وقع "انفجار" الجمعة قرب مطار في كردستان العراق تسبب في اندلاع حريق دون وقوع إصابات، وفق ما أعلنت الأجهزة الأمنية، ووصف مسؤولون من الإقليم العراقي الحدودي مع تركيا ما وقع بأنه "هجوم".
يأتي الحادث الذي وقع قرب مطار السليمانية (شمال) في سياق متوتر، فقد أغلقت تركيا مجالها الجوي في مطلع أبريل أمام الطائرات القادمة من المطار والمتجهة إليه.
بررت أنقرة الإجراء باتهام المتمردين الأكراد الأتراك من حزب العمال الكردستاني بتكثيف أنشطتهم في المحافظة، مستنكرة "اختراق التنظيم الإرهابي" للمطار.
قالت مديرية أمن مطار السليمانية في بيان إنه وقع الجمعة قرابة الرابعة بعد الظهر (13,00 ت غ) "انفجار قرب سور مطار السليمانية الدولي... دون وقوع إصابات وتسبب في اندلاع حريق، وصلت فرق الدفاع المدني للمطار وسيطرت على الحريق".
دان محافظ السليمانية هفال أبو بكر "الغارة الجوية" على "مكان قريب من أطراف مطار السليمانية"، ودعا في بيان "جميع الأطراف السياسية إلى إنهاء خلافاتها وعدم جعل كردستان ضحية لنزاعاتها".
تركيا والأكراد.. صراع ساخن

على مدى عقود، امتد إلى شمال العراق القتال بين تركيا وحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية"، ويقيم الجانبان مواقع عسكرية أو قواعد خلفية في الإقليم العراقي.
تعتبر تركيا أن قوات سوريا الديمقراطية ومكونها الرئيسي وحدات حماية الشعب، على أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني.
تنفّذ أنقرة بانتظام عمليات برية وجوية ضد قوات سوريا الديموقراطية في سوريا وضد حزب العمال الكردستاني في العراق.

العراق.. ضربات جوية تستهدف أوكار "داعش" في مواقع استراتيجية

يواصل العراق ضرباته المكثفة ضد تنظيم داعش، حيث أعلنت قيادة العمليات المشتركة، الجمعة، مقتل 5 من عناصر عصابات التنظيم الإرهابية بضربتين جويتين في ديالى.

وقالت قيادة العمليات المشتركة، إن 5 من عناصر داعش قتلوا في ضربتين جويتين استهدفتا كهوف تلك العصابات في نارين بمحافظة ديالى ودمرتا عدة مضافات، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وبالتزامن مع هذه العملية، نقلت وكالة "شفق نيوز" العراقية، عن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين العراقية قوله، إن الطيران الحربي شن ضربات جوية مكثفة استهدفت أوكارا لداعش في جبال مكحول والتي تمتد لمحافظتين هما صلاح الدين ونينوى وتمثل امتدادا لسلسة حمرين وتؤثر استراتيجيا على محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

أبعاد العملية العسكرية على داعش

الخبير العسكري والاستراتيجي العراقي، علاء النشوع قال في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن ضرب أوكار داعش في مكحول له أبعاد "تعبوية وميدانية" سواء أكان على صعيد العمل الفردي والجماعي لتنظيم داعش.

وعن أهمية هذه العملية، أوضح النشوع أن "إرباك جميع خطط التنظيم الهجومية من جانب وتقويض وجوده كعامل يهدد الأمن والاستقرار في الأماكن التي تسمى بالرخوة أمنيا، وخاصة الجبهات التي لا توجد فيها قطعات عسكرية تمسك المناطق ضمن الأقواس النارية في منطقة العمليات".

وأضاف النشوع: "الضربات الجوية مهمة في تحقيق المباغتة وإفشال عمليات داعش المستقبلية من خلال التركيز على القدرات القتالية واللوجستية التي يستخدمها التنظيم، وقد تجبره على تغيير كل مسارات خططه".

وأشار الخبير العسكري والاستراتيجي العراقي إلى أن منطقة مكحول طوبوغرافيا تتخللها التلال والأودية العميقة والتضاريس المتعرجة التي تساعد على التخفي.

وبيّن أن "هذه المنطقة بها أماكن ساترة وحامية من الضربات الجوية بفعل موانعها الطبيعية التي زادت من القدرات التي يحتفظ بها داعش في إطالة زخمه القتالي".

وتابع: "أعتقد أن الضربات الجوية إن استخدمت فيها صواريخ قادرة على معالجة هذه الموانع وتدميرها بشكل كامل، فسيكون لها أثر كبير".

عمليات مارس المكثفة ضد التنظيم الإرهابي

القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم" أصدرت تقريرا، مؤخرا عن العمليات العسكرية التي شنتها قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.
التقرير الذي نشرته القيادة تحت عنوان "شهر تحت الضوء: مهمة دحر داعش في العراق وسوريا"، أوضح أن العمليات أودت بحياة 9 وأسفرت عن اعتقال 27 عنصرا من التنظيم، خلال الشهر الماضي.
قوات التحالف بقيادة القيادة المركزية الأميركية والقوات الشريكة نفذت 28 عملية مشتركة في العراق، أودت بحياة 7 عناصر واعتقال 7 آخرين من التنظيم، أما في سوريا فقد شنّت 9 عمليات مشتركة أيضاً، أودت بحياة عنصرين واعتقال 11 عنصرا من داعش.
العمليات العسكرية استهدفت على نحو خاص عناصر التنظيم المسؤولين عن التخطيط لشن هجمات داخل العراق وسوريا.
وفق تقرير القيادة، فإن تنفيذ هذه العمليات تم تحت سلطة قائد القيادة المركزية الأميركية، الذي يحتفظ بسلطة تنفيذ العمليات ضد "داعش" في العراق وسوريا، وتحت قيادة قوة المهام المشتركة "عملية العزم الصلب".

شارك