الجيش الروسي: نحاصر الأوكران في باخموت.. وفاغنر "لم نطوقها"... إخلاء مبنى البرلمان الهولندي في لاهاي.. وفريق للمتفجرات يحقق ... موسكو: البنتاغون استهدفنا بآلاف الهجمات السيبرانية

الخميس 13/أبريل/2023 - 03:13 م
طباعة  الجيش الروسي: نحاصر إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 أبريل 2023.

الجيش الروسي: نحاصر الأوكران في باخموت.. وفاغنر "لم نطوقها"

بعد تحول مدينة باخموت إلى جبهة "لكسر العظم" بين القوات الروسية والأوكرانية، وتقديم كل من أوكرانيا وروسيا روايات متضاربة بشأن مدى سيطرة قوات الكرملين على المدينة الواقعة في الشرق الأوكراني، أعلن الجيش الروسي، الخميس، أنه بات يحاصر القوات الأوكرانية المتحصنة في المدينة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي، إن القوات المجوقلة تدعم المجموعات الهجومية التابعة لمجموعة فاغنر، وتمنع وصول عناصر احتياط من الجيش الأوكراني إلى المدينة. وكشف المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، أيضاً عن إمكانية انسحاب وحدات الأوكران من باخموت.

كما أضاف أن "فاغنر" واصلت على محور دونيتسك، العمليات القتالية لدفع الأوكران إلى خارج أحياء وسط المدينة.وتابع في إفادة صحافية، اليوم الخميس، أنها واصلت على محور دونيتسك العمليات القتالية عالية الكثافة لدفع الخصم إلى خارج أحياء وسط مدينة باخموت، حيث تدعم القوات الروسية المحمولة جوا وحدات "فاغنر" الهجومية، وتمنع نقل الاحتياطات وإمكانيات انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من أرتيوموفسك.

وذكر أنه وبهدف دعم عمليات مجموعة القوات في منطقة أرتيوموفسك، قامت طائرات القوات الجوية الروسية، خلال اليوم الماضي، بـ12 طلعة جوية في منطقة مدينة أرتيوموفسك، ونفذت القوات الصاروخية والمدفعية 57 عملية قصف". في حين أكد قائد فاغنر الروسية يفغيني بريغوزين أنه من السابق لأوانه الحديث عن تطويق كامل للمدينة.

من جهته، رأى قائد فاغنر الروسية أنه من السابق لأوانه الحديث عن تطويق كامل للمدينة.

أتى هذا في حين شدد الجيش الأوكراني على أنه بات يسيطر على أكثر "بكثير" من 20% من المدينة، نافياً أن تكون فاغنر قد استولت على أكثر من 80% من باخموت.

وقال سيرهي تشيرفاتي، المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لأوكرانيا، في تصريح لرويترز مساء أمس الأربعاء، "اتصلت توا بقائد أحد الألوية التي تتولى الدفاع عن المدينة. ويمكنني أن أقول بثقة إن القوات الدفاعية الأوكرانية تسيطر على نسبة أكبر بكثير من أراضي باخموت".

كما رأى أن قائد فاغنر "يريد على الأقل إظهار نوع من الانتصار في المدينة، التي يحاول الاستيلاء عليها منذ تسعة أشهر متتالية وهذا هو السبب في إدلائه بهذه التصريحات".
معارك شرسة

وكانت القوات الروسية أكدت استمرار تقدمها في الشرق الأوكراني، لاسيما في باخموت، وصد العديد من الهجمات الأوكرانية.

في حين ظلّت القوات الأوكرانية صامدة منذ أشهر في باخموت، حيث أسفر القتال الأعنف خلال الغزو الروسي الشامل عن مقتل آلاف الجنود من الطرفين.

فيما تشكل قوات فاغنر رأس الحربة في هذه المعارك الشرسة، بعد أن تحولت المدينة إلى "مفرمة لحم" للطرفين، على الرغم من التقدم الروسي.

وتمثل تلك المدينة الصيغة منذ أشهر النقطة المحورية في محاولة موسكو التقدم في شرق أوكرانيا والسيطرة على دونباس.

عقوبات صينية على أحد كبار المشرعين الأميركيين لزيارته تايوان

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على مايكل مكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي بسبب "تدخله" في الشؤون الداخلية للبلاد وزيارته لتايوان.

وزار ماكول تايوان، الأسبوع الماضي، والتقى رئيسة تايوان تساي إنغ ون، بحسب "رويترز".

واعتبرت بكين اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي بين رئيسة تايوان تساي إينغ وين، ورئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي، بمثابة استفزاز.

رداً على ذلك، نظّم الجيش الصيني تدريبات عسكرية شاركت فيها سفن حربية ومنصّات إطلاق صواريخ سريعة وطائرات مقاتلة وانتهت الاثنين.

وفي أولى تصريحاته بعد التدريبات نقلت قناة "سي سي تي في" الرسمية، الأربعاء، عن الرئيس الصيني شي جين بينغ قوله إن الجيش يجب أن "يدافع بقوة عن سيادة أراضينا وكذلك عن حقوق ومصالح الصين البحرية، ويحافظ على الاستقرار الشامل لجوارنا".

وأدلى شي بهذه التصريحات التي لا تذكر تايوان صراحة، خلال زيارته، الثلاثاء، لقاعدة بحرية في جنوب الصين.
مضيق تايوان
مضيق تايوان

كما دعا الرئيس الصيني القوات المسلّحة في البلاد إلى "تعزيز التدريب من أجل قتال فعلي"، وفقاً لقناة "سي سي تي في".

يذكر أن الصين تنظر باستياء إلى التقارب الذي حدث في السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة التي تقدّم دعماً عسكرياً كبيراً للجزيرة، رغم عدم وجود علاقات رسمية معها.

والصيف الماضي، أجرت الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة حول تايوان وقامت بإطلاق صواريخ، رداً على زيارة قامت بها نانسي بيلوسي التي كانت رئيسة لمجلس النواب الأميركي في ذلك الحين.

ألمانيا: بولندا طلبت رسمياً إرسال مقاتلات ميغ-29 إلى أوكرانيا

أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الخميس، أن بولندا طلبت موافقة الحكومة الألمانية على تصدير طائرات مقاتلة ألمانية قديمة من طراز "ميغ 29" إلى أوكرانيا.

وأضاف دون الخوض في تفاصيل أن الحكومة في برلين ستتخذ قراراً سريعاً بهذا الشأن، بحسب وكالة "رويترز".
بولندا: مستعدّون لتزويد كييف بكل مقاتلات ميغ-29

وأعلن الرئيس البولندي، أندريه دودا، في الخامس من أبريل الجاري، أن بلاده مستعدة لتسليم كييف "مستقبلاً" كامل أسطولها من مقاتلات ميغ-29 السوفيتية الطراز.

وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بولندا التي سبق أن زوّدت أوكرانيا بثماني مقاتلات ميغ-29 على أن ترسل إليها قريباً ستّاً أُخَر، ستكون "مستقبلاً مستعدّة لتسلم أوكرانيا كامل أسطولها من (مقاتلات) ميغ"، أي ما مجموعه حوالي ثلاثين طائرة.

كما أوضح الرئيس البولندي حينها أن وارسو بحاجة لضوء أخضر لتسليم أوكرانيا هذا الأسطول، لأن مقاتلات ميغ-29 التي ما زالت بحوزة سلاح الجو البولندي "تم تكييفها مع معايير حلف شمال الأطلسي"، لا سيّما في ما يتعلّق بأنظمة الاتصالات والقدرة على تنفيذ مهام مراقبة في المجال الجوي للحلف.

يذكر أن هذه المقاتلات السوفيتية تتميز بشكل فريد بقدرتها على المناورة المذهلة والسرعة الكبيرة، وتعتبر أسرع من الصوت وهي من الجيل الرابع ويمكن مقارنتها بمقاتلات أميركية مثل Boeing F / A-18 Hornet أو General Dynamics F-16 Fighting Falcon.

وتتمثل مهمتها الرئيسية في تدمير الأهداف الجوية المعادية، ضمن حدود تغطية الرادار وتدمير الأهداف الأرضية باستخدام أسلحة غير موجهة في ظروف الطيران المرئية، وفق موقع migflug.

وهناك حوالي 1600 مقاتلة تعمل في جميع أنحاء العالم وحوالي 600 منها في الخدمة مع القوات الجوية الروسية.

وميغ-29 طورت في السبعينيات بواسطة مكتب تصميم ميكويان. وقامت بأول طيران تجريبي لها في عام 1976 ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفيتي في منتصف الثمانينيات.

وصُدّرت إلى العديد من الدول النامية، إضافة إلى دول حلف وارسو وما زالت بالخدمة في القوات الجوية الروسية والعديد من الدول الأخرى.

إخلاء مبنى البرلمان الهولندي في لاهاي.. وفريق للمتفجرات يحقق

أعلنت الشرطة الهولندية، اليوم الخميس، إخلاء مبنى البرلمان الوطني في لاهاي بسبب تهديد بوجود متفجرات.

وقالت إن فريقا متخصصا في المتفجرات يحقق في "وضع مشبوه" في مبنى يضم البرلمان.

كما أوضحت الشرطة أنها أخلت المنطقة المحيطة بالمبنى الذي طلبت من الناس مغادرته فوراً، وفق ما نقلته "رويترز".

يأتي ذلك غداة تمكن رجال الأمن في هولندا من توقيف شخص مجهول حاول الهجوم على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في العاصمة أمستردام.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، فقد حاول الرجل الموقوف الاقتراب من ماكرون، عند مروره قبالة جامعة أمستردام، مناديا "نحن هنا، نحن هنا".

وأظهر مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأربعاء، تمكن عناصر الأمن من السيطرة على الرجل قبل وصوله إلى الرئيس الفرنسي.

كما واجه محتجون، الرئيس الفرنسي، بلافتات تدين سياساته الداخلية، لدى إلقائه خطابا في لاهاي حول مستقبل أوروبا، متهمين إياه بالعنف والنفاق.

وقاطع المحتجون خطاب ماكرون، ما دفعه للقول إن "من لا يحترمون العملية الانتخابية والقادة المنتخبين يعرّضون الديمقراطية للخطر".

وصاح محتجون في القاعة "أين الديمقراطية الفرنسية؟" و"اتفاقية المناخ لا يتم احترامها"، رافعين لافتة كُتب عليها بالإنجليزية "رئيس العنف والنفاق"، وهتفوا "هناك ملايين المتظاهرين في الشوارع".

موسكو: البنتاغون استهدفنا بآلاف الهجمات السيبرانية

في خضم حرب التسريبات والهجمات السيبرانية المتصاعدة منذ أكثر من سنة بين روسيا والغرب، شن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي حملة انتقادات ضد الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

واتهم البنتاغون ودول الناتو في بيان اليوم الخميس بالوقوف وراء الهجمات السيبرانية واسعة النطاق التي انطلقت من الأراضي الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية الحيوية لروسيا.

كما أكد أنه حصل على "بيانات تشير إلى استخدام الأراضي الأوكرانية من قبل الولايات المتحدة ودول الناتو لشن هجمات سيبرانية واسعة النطاق على منشآت مدنية على الأراضي الروسية"، بحسب ما نقلت وكالة تاس.

كما اتهم الغرب "باستخدام البنية التحتية في أوكرانيا عبر وحدات عمليات سيبرانية، تستخدم أنواعاً جديدة من الأسلحة السيبرانية بشكل سري"

واعتبر أن واشنطن تتنصل من مسؤوليها عبر الدفع إلى الأمام بكييف، والترويج لمجموعات أوكرانية على أنها الفاعل الأول والأخير، مثل مجموعة "أي تي أرمي أوف يوكراين" التي نفذت آلاف الهجمات السبرانية على مصادر المعلومات الروسية.

إلى ذلك، شدد على أنه يتم في الوقت نفسه، تطوير الهجمات السيبرانية بمشاركة مباشرة من قيادة البنتاغون المشتركة بالتعاون مع مجموعات "أنينيموس، سايلنس" العالمية، والمجموعات المحلية "جوست كلين" في الولايات المتحدة، و"ريدكاخ" تركيا، و"جي إن جي" في جورجيا، و"سكفاد" في بولندا.

ووفقاً للجهاز الأمني الروسي، رصد أكثر من 5000 هجوم قرصنة ضد البنية التحتية الحيوية في روسيا، منذ بداية عام 2022.

لكنه أكد أن الإجراءات التي تم اتخاذها في الوقت المناسب حالت دون حدوث عواقب سلبية لتلك الهجمات على البلاد.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الغربية في 24 فبراير الماضي، تفاقمت المخاوف الغربية لاسيما الأوروبية من تصاعد الهجمات السيبرانية الروسية على بعض القطاعات الحيوية في الدول الأعضاء بالناتو

شارك