المغرب يحبط محاولة 150 مهاجراً اقتحام جيب سبتة... إجلاء رئيس وزراء اليابان بعد سماع انفجار أثناء إلقائه خطابا ... غوتيريش قلق بشأن اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية

السبت 15/أبريل/2023 - 02:59 م
طباعة المغرب يحبط محاولة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 15 أبريل 2023.

المغرب يحبط محاولة 150 مهاجراً اقتحام جيب سبتة


أحبطت السلطات المغربية اليوم الجمعة محاولة نحو 150 مهاجراً غير نظامي اقتحام جيب سبتة الإسباني انطلاقاً من المملكة وأوقفت 70 منهم، وفق ما أفادت السلطات المحلية وكالة فرانس برس.

وقال مصدر في السلطات المحلية "جرى خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة إحباط محاولة للهجرة غير المشروعة صوب ثغر سبتة، على مستوى منطقة الخلوط"، في منطقة الفنيدق المحاذية لسبتة.

قام بهذه المحاولة نحو 150 مهاجرا يتحدرون من دول في إفريقيا جنوب الصحراء، أوقف 70 منهم، وفق ما أضاف نفس المصدر.

وأوضح أنّ "بعضهم كانوا مسلّحين بعصي وحجارة وأسلحة بيضاء"، مشيراً إلى "إصابة 14 عنصراً من أفراد القوات العمومية و6 إصابات بين صفوف هؤلاء المهاجرين"، نقلوا إلى المستشفى.

ويعدّ جيبا سبتة ومليلية الاسبانيان شمال المغرب منفذاً تقليدياً للمهاجرين غير النظاميين، الذين يحاولون ولوجهما عبر تسلّق سياجات حدودية عالية تتخللها أسلاك شائكة، فضلا عن الطرق البحرية عبر المتوسط أو المحيط الأطلسي باتجاه جزر الكناري.

لكنّ تدفق الهجرة غير النظامية باتجاه إسبانيا تراجع بأكثر من 25% في عام 2022، مع انخفاض ملحوظ، خصوصاً في عدد الوافدين من طريق البحر، بحسب وزارة الداخلية الإسبانية.

ويأتي هذا بعد استئناف التعاون بين المغرب وإسبانيا في مكافحة الهجرة غير النظامية، العام الماضي بعد أزمة دبلوماسية دامت نحو عام.

غوتيريش قلق بشأن اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية



أكد متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الجمعة أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش كتب رسالة إلى روسيا وأوكرانيا وتركيا يعبر فيها عن قلقه بشأن تنفيذ اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب خلال الحرب من عدة موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وتأتي الخطوة بعدما قالت الأمم المتحدة إنه لم يتم تفتيش أي سفن يوم الثلاثاء بموجب الاتفاق "لأن الطرفين يحتاجان لمزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن الأولويات التشغيلية". وجرى استئناف عمليات التفتيش يوم الأربعاء.

 

 

الصين تتعهد بعدم تصدير أسلحة لأي من طرفي النزاع في أوكرانيا



أكد وزير الخارجية الصيني تشين قانغ اليوم الجمعة أن بلاده لن تبيع أسلحة لأي من طرفي الصراع في أوكرانيا، و"ستسيطر على تصدير المواد ذات الاستخدام المزدوج" المدني والعسكري.

جاءت تصريحات تشين قانغ ردا على مخاوف أبدتها الولايات المتحدة ودول أخرى، من أن الصين تبحث تقديم مساعدة عسكرية لروسيا.

كرر تشين استعداد الصين للمساعدة في تسهيل المفاوضات للتوصل إلى حل سلمي للصراع، وقال إنه ينبغي على جميع الأطراف المعنية بالأزمة أن تظل "موضوعية وهادئة".

وأضاف: "فيما يتعلق بتصدير المنتجات العسكرية، تتبنى الصين موقفا حذرا ومسؤولا، لن تقدم الصين أسلحة لأطراف النزاع المعنية، وستدير وتسيطر على صادرات المواد ذات الاستخدام المزدوج وفقا للقوانين واللوائح".

الوثائق السرّية.. عسكري أمريكي يواجه تهمة التسريب


وجهت محكمة أمريكية، أمس، لائحة اتهام إلى عنصر في الحرس الوطني في قضية الوثائق السرية المسربة.

ومَثُل جاك تيشيرا البالغ 21 عاماً، أمام قاض بمحكمة «ماساتشوستس» الفيدرالية في بوسطن، وتقرر توقيفه في انتظار جلسة الاستماع المقررة الأربعاء المقبل.

ووجهت محكمة إلى تيشيرا، تهماً من بينها: «تخزين، ونقل معلومات متعلقة بالدفاع الوطني دون تصريح»، و«سحب، وتخزين وثائق أو مواد سرية دون تصريح»، وتصل عقوبة التهمتين إلى السجن لمدة 10 سنوات، وخمس سنوات على التوالي.

ويشتبه في أن تيشيرا نشر الوثائق، مطلع مارس الماضي، في مجموعة دردشة خاصة على منصة «ديسكورد»، وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن المشتبه فيه نشر الوثائق تحت الاسم المستعار «أو جي».

وبدأ تيشيرا نشر صور للوثائق طالباً من بقية أعضاء المجموعة عدم مشاركتها، بحسب صحيفة «واشنطن بوست»، لكن ظهرت بعض الوثائق على مواقع أخرى مثل: «تويتر»، و«4 تشان»، و«تليغرام».

في الأثناء قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس، إنه أمر أجهزة الاستخبارات بـ«تأمين أفضل» للمستندات والمعلومات السرية، بعدما سرب عسكري أمريكي شاب (وجهت له محكمة فيدرالية أمس لائحة اتهام) سلسلة وثائق دفاعية سرية للغاية، تتعلق خصوصاً بالحرب في أوكرانيا، ما سبب حرجاً كبيراً لواشنطن.

وأفاد بايدن في بيان بأنه «في الوقت الذي نواصل فيه تحديد مدى صدقية هذه الوثائق، أمرت الأجهزة العسكرية والاستخباراتية باتخاذ إجراءات لتأمين أفضل للمعلومات الحساسة، والحد من توزيعها».

وأضاف: إن «فريقنا لشؤون الأمن القومي ينسق عن كثب مع شركائنا وحلفائنا»، مشيداً بـ«السرعة»، التي تحركت بها الأجهزة الأمنية والقضائية إثر تسريب الوثائق السرية.

إجلاء رئيس وزراء اليابان بعد سماع انفجار أثناء إلقائه خطابا


ذكرت وسائل إعلام يابانية أن جسما يشبه الأنبوب ألقي بالقرب من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال إلقائه كلمة في الهواء الطلق بمدينة واكاياما يوم السبت.

وقالت وكالة جيجي للأنباء إنه تم إجلاء كيشيدا.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن صوتا يشبه الانفجار سُمع في مكان الواقعة، مضيفة أن كيشيدا احتمى ولم يصب بسوء.

واعتُقِل شخص في مكان الواقعة، في ميناء سايكازاكي للصيد في مقاطعة واكاياما، حيث كان مقررا أن يلقي كيشيدا خطابًا، وفقًا لقناة "إن إتش كيه" التلفزيونيّة العامّة.

ولم تصدر السلطات تأكيدًا رسميًا على الفور، فيما امتنعت الشرطة عن التعليق.

وبثّت إن إتش كيه لقطات تظهر رجلاً موقوفا لدى الشرطة بينما كان الحشد يتفرّق.

بايدن يعلن عزمه خوض سباق الرئاسة في 2024


أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة أنه قرر الترشح لولاية ثانية وسيعلن عن حملته رسميا في وقت "قريب إلى حد ما".

وقال بايدن للصحفيين في ختام رحلته إلى أيرلندا "سنعلن ذلك في وقت قريب إلى حد ما. لكن الرحلة هنا جعلتني أكثر تفاؤلا بشأن ما يمكن فعله... أخبرتكم أن خطتي هي الترشح لولاية ثانية".

يقول بايدن منذ فترة طويلة إنه يعتزم الترشح لانتخابه مرة أخرى، لكن عدم وجود إعلان رسمي أقلق مؤيديه في بعض الأحيان كونهم غير متأكدين مما إذا كان الديمقراطي البالغ من العمر 80 عاما، وهو أحد أكبر القادة سنا في العالم، يمكن أن يواصل لفترة ولاية أخرى لأربعة سنوات.

لكن من وراء الكواليس، بدأ مساعدو بايدن المقربون وحلفاؤه بالفعل في اتخاذ الخطوات اللازمة لتأسيس بنية تحتية للحملة ومنظومة جمع التبرعات لها قبل انتخابات 2024 التي قد تكون تكرارا لانتخابات 2020 في مواجهة الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب الذي أطلق حملته بالفعل.

وكان الإعلان المتوقع من بايدن هو "اختتام مسيرته" بعد فترة ولايته الأولى التي شهدت عدة انتصارات تشريعية، منها تمويلات اتحادية بمليارات الدولارات لمواجهة جائحة كوفيد-19 وغيرها لبنية تحتية جديدة.

لكن سن بايدن يجعل محاولته إعادة انتخابه مقامرة غير مسبوقة ومحفوفة بالمخاطر بالنسبة للحزب الديمقراطي. وسيكون عمره 86 عاما بنهاية فترة ولايته الثانية المحتملة، أي أكبر بتسع سنوات من متوسط العمر المتوقع للذكور في الولايات المتحدة.

وبعد فحص في فبراير، أعلن الأطباء أن بايدن "لائق للخدمة". ويقول البيت الأبيض إن سجله يظهر أن حالته الذهنية قوية بما يكفي لتحمل متطلبات العمل.

 

شارك