فرنسا تدعو إلى وقف الاشتباكات في السودان/10 قتلى في هجوم إرهابي شمال شرقي نيجيريا/الجيش السوداني يعلن سيطرته على مقرات الدعم السريع بأم درمان

الأحد 16/أبريل/2023 - 03:54 ص
طباعة فرنسا تدعو إلى وقف إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 16 أبريل 2023.

أ ف ب: فرنسا تدعو إلى وقف الاشتباكات في السودان

أعربت فرنسا عن «قلقها الشديد» حيال الوضع في السودان، داعية إلى «بذل كل ما في الإمكان لوقف» الاشتباكات الجارية منذ صباح السبت بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع.

ورأت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن «وحدها العودة إلى عملية سياسية تجمع كل الأطراف وتقود إلى تعيين حكومة انتقالية وإجراء انتخابات عامة، يمكنها إيجاد تسوية دائمة لهذه الأزمة».

وأكد البيان أن فرنسا «جاهزة مع شركاء السودان الآخرين، لتسهيل الخروج من الأزمة والتشجيع على حل سياسي»، مؤكداً استعداد السفارة الفرنسية في الخرطوم ومركز الأزمة في باريس لضمان أمن الرعايا الفرنسيين.

وقالت نقابة الأطباء السودانية في بيان على فيسبوك، إن ثلاثة مدنيين قتلوا، اثنان منهم في مطار الخرطوم فيما لقي شخص ثالث حتفه أثناء المعارك في الأبيض بشمال كردفان (وسط السودان).

وطالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي وواشنطن وموسكو والرياض بوقف «فوري» للقتال، فيما دعت مصر الطرفين الى «التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس».


تشاد تغلق حدودها مع السودان في ظل الاشتباكات الدامية

أعلنت تشاد، السبت، إغلاق حدودها مع السودان في ظل الاشتباكات الدامية بين الجيش وقوات الدعم السريع في البلد المجاور.


وأعلن المتحدث باسم الحكومة التشادية عزيز محمد صالح في بيان:«في مواجهة هذه الظروف المضطربة قررت تشاد إغلاق الحدود مع السودان حتى إشعار آخر». وتشترك تشاد في حدود مع السودان تمتد لأكثر من ألف كيلومتر في شرق البلد المجاور لإقليم دارفور الذي كثيرا ما يشهد أعمال عنف قبليّة لاسيما بسبب النزاعات حول الأرض وصعوبات الحصول على المياه.


وتدور اشتباكات منذ صباح السبت بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وبحسب حصيلة مؤقتة أعلنتها نقابة الأطباء السودانيين، قتل ثلاثة مدنيين اثنان منهم في مطار الخرطوم فيما لقي شخص ثالث حتفه اثناء المعارك في الأبيض بشمال كردفان.

وقال عضو في الحكومة التشادية طلب عدم ذكر اسمه إن «القتال ليس في الخرطوم فقط»، وهناك «خطر انتشار وتسلل».

وطالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية وواشنطن وموسكو بوقف «فوري» للقتال في السودان. أما الجارة مصر فدعت الطرفين الى «التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس».

وكالات: بكين تتهم واشنطن باستغلال التوترات في شبه الجزيرة الكورية

اتهمت الصين الولايات المتحدة، باستغلال التوترات في شبه الجزيرة الكورية لتكريس تحالف مناهض لها.

وقال المبعوث الصيني الخاص لشبه الجزيرة الكورية ليو شياومينغ الذي يقوم بجولة أوروبية، ليو شياومينغ: «إن جزءاً من استراتيجية الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ هو الاتحاد مع حلفائها لتعزيز تحالفهم مع كوريا الجنوبية واليابان»، في إشارة إلى رغبة الولايات المتحدة وحلفائها في التصدي لتنامي النفوذ الصيني.

وأوضح ليو: «يركز الناس على عمليات الإطلاق والتجارب النووية الكورية الشمالية، لكنهم يتجاهلون أن السبب وراء تصرف (الكوريين الشماليين) على هذا النحو هو عدم وجود آلية وهيكل أمني» لضمان السلام في شبه الجزيرة.

وأضاف «الضغط والعقوبات والمواجهة تجعل دائماً الحوار مستحيلاً». وبعد جولة في العواصم الأوروبية، بينها برلين وبروكسل وباريس، قال ليو إن على القادة الأوروبيين «إقناع الأمريكيين بمعالجة القضايا الأمنية» في كوريا الشمالية. وتأتي دعوته بعد أيام من تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «الاستقلال الاستراتيجي» الأوروبي، لا سيما في سياق التنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين.

وقال ليو: «نحن نقدر الاستراتيجية المستقلة لبعض الدول الأوروبية، أعتقد بأنها تخدم مصالح أوروبا. مع عودة السفير الصيني إلى بيونغ يانغ بعد سنوات على إغلاق الحدود بسبب كوفيد، تأمل الدول الأوروبية في إعادة فتح السفارات والشروع في اتصال مع كوريا الشمالية»، على حد قوله.

وأشار ليو، إلى أن روسيا لا تزال شريكاً موثوقاً به لنزع السلاح النووي في كوريا على الرغم من الحرب في أوكرانيا والتصريحات المتعددة لموسكو التي تهدد فيها باستخدام القنبلة الذرية. وقال: إن «الصين وروسيا تشتركان في أشياء كثيرة فيما يتعلق بشبه الجزيرة الكورية، نعمل جميعاً من أجل السلام والاستقرار».

من جهة ثانية، ذكرت الوثائق الاستخبارية الأمريكية المسربة أن تايوان ليست مجهزة للتصدي لهجوم جوي صيني محتمل وسيكون من الصعب على واشنطن رصده بسبب التكتيكات الجديدة التي تتبعها بكين. يخشى مسؤولون أمريكيون من أن الدفاع الجوي التايواني لن يكون قادراً على الرصد الدقيق للصواريخ» والرد عليها بشكل فعال وسريع، وفق الوثائق السرية.

12 قتيلاً خلال صدامات في سجن بالإكوادور

قتل 12 سجيناً على الأقل خلال صدامات في سجن بمدينة غواياكيل الساحلية في الإكوادور، بحسب ما أعلن مكتب المدعي العام، السبت.

وقال المكتب عبر «تويتر» غداة اندلاع الصدامات: «تم فتح تحقيق لتحديد المسؤولين عن مقتل 12 نزيلاً بسجن ليتورال في غواياكيل». وعُثر الأربعاء، على ستة سجناء مشنوقين في نفس السجن بغوياكيل الواقعة في جنوب غربي الإكوادور، التي تعاني أعمال عنف مرتبطة بتهريب المخدرات.

وقُتل الخميس، ثلاثة من الحراس أثناء وجودهم خارج مجمع السجون في غواياكيل. وأصيب الجمعة، ثلاثة سجناء على الأقل في معارك بالأسلحة النارية في نفس السجن. وتشهد السجون الإكوادورية صدامات متكررة بين المعتقلين على خلفية التنافس بين جماعات إجرامية تنشط في تهريب المخدرات. وسُجلت ثماني مجازر في سجون الإكوادور منذ فبراير/شباط 2021، قضى فيها أكثر من 400 سجين.

وباتت غواياكيل، الميناء الرئيسي للبلد على ساحل المحيط الهادئ، في السنوات الأخيرة مركزاً لتهريب المخدرات في الإكوادور الواقعة بين كولومبيا والبيرو، أكبر منتجَي الكوكايين في العالم.


رويترز: 10 قتلى في هجوم إرهابي شمال شرقي نيجيريا

قالت الشرطة النيجيرية، السبت، إن ما لا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا على أيدي مسلحي جماعة بوكو حرام الإرهابية في ولاية يوبي شمال شرقي البلاد، في أحدث هجوم في منطقة تواجه فيها قوات الأمن تمرداً طال أمده.

وأفاد دونجوس عبد الكريم المتحدث باسم شرطة ولاية يوبي، بأن الهجوم وقع في منطقة جوجبا المحلية ببلدة بوني جاري، الجمعة، عندما تعرضت مجموعة من القرويين لكمين من «بوكو حرام الإرهابية»، أثناء البحث عن قروي مفقود.

وقال عبد الكريم لـ«رويترز» عبر الهاتف: «تم العثور على عشر جثث.. وتم إرسال عناصر الأمن إلى المنطقة الآن لمواجهة المسلحين الذين يترددون من وقت لآخر على تلك المنطقة بالتحديد».

قتال دموي غير مسبوق في باخموت

أكد الجيش الأوكراني، السبت، أن قواته تخوض معارك دامية غير مسبوقة مع القوات الروسية في مدينة باخموت المدمرة بشرق أوكرانيا، لكن قواته لا تزال صامدة.

وقال سيرهي تشيريفاتي، المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لأوكرانيا، إن «معارك دامية لم يسبق لها مثيل في العقود الماضية تدور في وسط المنطقة الحضرية بالمدينة».

وأضاف في تصريحات تليفزيونية: «جنودنا يبذلون قصارى جهدهم في معارك دموية وشرسة لتقويض القدرة القتالية (للعدو) وتحطيم معنوياته. يفعلون ذلك بنجاح كل يوم، وفي كل ركن بهذه المدينة».

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم، إن مقاتلين من مجموعة «فاغنر» استولوا على منطقتين أخريين في باخموت، الهدف الرئيسي لهجوم موسكو في شرق أوكرانيا. وقالت الوزارة، إن وحدات فاغنر سيطرت على منطقتين في الضواحي الشمالية والجنوبية لمدينة باخموت. وأضافت أن وحدات المظلات التابعة للجيش الروسي تدعم ذلك التقدم بصد القوات الأوكرانية.

وتعد معركة السيطرة على باخموت الأوكرانية، أطول معركة في الحرب وأكثرها قتلى لكلا الجانبين.

وقالت بريطانيا في تحديث مخابراتي الجمعة، إن القوات الأوكرانية اضطرت للانسحاب من بعض الأراضي في مدينة باخموت مع شن روسيا هجوماً جديداً هناك بقصف مدفعي مكثف على مدى اليومين المنصرمين.

ولم يشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي المصور السبت إلى باخموت، وكرر رغبة كييف في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن. وقال، إن أوكرانيا ستحتاج إلى ضمانات أمنية فاعلة قبل حدوث ذلك، لكنه لم يخض في تفاصيل.


سكاي نيوز: الجيش السوداني يعلن سيطرته على مقرات الدعم السريع بأم درمان

أعلنت القوات المسلحة السودانية سيطرتها على جميع مقرات قوات الدعم السريع بأم درمان بكامل عتادها وآلياتها وأسلحتها التي خلفتها تلك القوات وراءها أثناء هروبهم من المقرات.

كما شن الجيش السوداني ضربات جوية على معسكر لقوات الدعم قرب العاصمة الخرطوم في محاولة لإعادة تأكيد السيطرة على البلاد.

وكانت قد أعلنت قوات الدعم السريع أنها سيطرت على القصر الرئاسي ومقر إقامة قائد الجيش ومطارات في الخرطوم ومدينة مروي في الشمال وفي الفاشر وولاية غرب دارفور. ونفى الجيش هذه التأكيدات.
ودعت القوات الجوية السودانية في وقت متأخر من اليوم السبت المواطنين إلى البقاء في منازلهم لأنها ستقوم بعملية مسح كامل لأماكن وجود قوات الدعم السريع، وأعلنت ولاية الخرطوم الأحد عطلة تغلق فيها المدارس والبنوك والمكاتب الحكومية.
وأمكن سماع دوي إطلاق نار وانفجارات في عدة مناطق بالخرطوم، حيث أظهرت لقطات تلفزيونية تصاعد الدخان من عدة مناطق وأظهرت مقاطع مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي طائرات عسكرية تحلق على ارتفاع قليل فوق المدينة، وبدا أن واحدة منها على الأقل تطلق قذيفة.

وقالت نقابة أطباء السودان في وقت سابق إن 25 قتلوا وأصيب 183 في المواجهات التي اندلعت يوم السبت بين الجانبين.

وقالت إنها سجلت وفيات في مطار الخرطوم وفي مدينة أم درمان القريبة وأيضا في مدن نيالا والأبيض والفاشر غربي الخرطوم.

الجيش السوداني: لا تفاوض
وقالت القوات المسلحة على صفحتها على فيسبوك "لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة"، في إشارة إلى قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.
وطلب الجيش من الجنود المنتدبين لدى قوات الدعم السريع أن يحضروا لوحدات الجيش القريبة، مما قد يؤدي إلى استنزاف صفوف قوات الدعم السريع إذا امتثلوا للأمر.
ويتنافس الجيش مع قوات الدعم السريع، التي يقدر محللون قوامها بنحو 100 ألف جندي، على السلطة بينما تتفاوض الفصائل السياسية على تشكيل حكومة انتقالية منذ انقلاب عسكري في 2021.
وقال لشهود إن اشتباكات اندلعت أيضا بين قوات الدعم السريع والجيش في مدينتي الفاشر ونيالا بدارفور.

دعوة لاجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث تطورات السودان

دعت كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في السودان.
وقال السفير المصري أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتي تأسيساً على الفقرة 5 ب من المادة الخامسة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة، والتي تنص على إمكانية انعقاد المجلس عند الضرورة في دورة غير عادية بناء على طلب دولتين من الأعضاء.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن التطورات المتلاحقة والخطيرة في السودان تقتضي عقد هذا الاجتماع للتشاور والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار إلى دولة السودان الشقيقة في أسرع وقت.

البرهان يصدر أمرا بإنهاء انتداب ضباط الجيش بالدعم السريع

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، السبت، قرارا بإنهاء نقل وانتداب وإلحاق جميع ضباط القوات المسلحة العاملين بقوات الدعم السريع وتبليغهم فورا إلى إقرب وحدات عسكرية بالعاصمة والولايات، بحسب بيان صادر عن الناطق الرسمي للقوات المسلحة.

وقبل قليل، قالت القوات المسلحة السودانية على صفحتها على فيسبوك "لا تفاوض ولاحوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة".

وأضافت في بيان لاحق:

تهيب القيادة العامة للقوات المسلحة بكل ضباط وضباط الصف والجنود التابعين من عناصر القوات المسلحة الذين يعملون حاليا في قوات الدعم السريع، إضافة إلى الأخوة من الذين تم تنسيبهم بموجب الترتيبات الأمنية وعناصر قوات حرس الحدود وهيئة العمليات بالتبليغ فورا إلى أقرب وحدات للقوات المسلحة بجميع. مدن ومناطق السودان والعاصمة المثلثة". 

  نبشر شعبنا الصامد بأن الموقف مستقر جدا وقواتكم المسلحة تعمل بعزيمة وإصرار ليعود للسودان أمنه وإستقراره قريبا جدا.
 ما كنا نريد أن تنحدر الأوضاع لهذه الدرجة ليوجه أبناء الشعب السوداني سلاحهم في وجه بعضهم البعض بهذه الطريقة المؤسفة
وتبادلت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إطلاق النار في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد اليوم السبت في مايبدو أنه صراع على السلطة.
 حميدتي: الجيش السوداني هو البادئ

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو، اليوم السبت، في مقابلة على الهاتف مع سكاي نيوز عربية إن "الجيش السوداني هو من بدأ بالهجوم علينا".

نحن متأسفون على ما يحصل في بلدنا العزيز.
منذ سنوات ونحن نقاتل ومعنا الشباب في الشوارع.
الجيش السوداني قرر ضرب كل مقرات الدعم السريع.
لدينا مواقف في دعم العملية السياسية وهو ما يشهد عليه حمدوك.
أتحدث معكم الآن من أمام باب القيادة العامة للجيش السوداني.
الجيش السوداني يسيطر على 3 أو 4 مواقع فقط.
90 في المئة من المعسكرات والقواعد والطيران هي تحت تصرفنا الآن.
انضم إلى قوات الدعم السريع المفتش العام للجيش السوداني وبعض القيادات الأخرى.
سيطرنا على مطار مدينة الجنينة غربي دارفور.
نقول لإخواننا المصريين إن الأولاد المصريين في الحفظ والصون، ونحن مستعدون لإرجاعهم إلى مصر في أول فرصة.
قوات الدعم السريع تحقق انتصارات على الأرض.

شارك