الصومال يُفشل مخططاً إرهابياً لحركة الشباب... كندا تطرد دبلوماسيا صينيا وسط مزاعم بالتدخل في الشؤون الداخلية ... .الصين تحذر أوروبا من معاقبة شركاتها

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 03:17 م
طباعة الصومال يُفشل مخططاً إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 9 مايو 2023.

أ ف ب..الصومال يُفشل مخططاً إرهابياً لحركة الشباب


أحبطت السلطات الصومالية مخططاً إرهابياً بأحزمة ناسفة لحركة «الشباب»، ومنعت وقوع مجزرة كادت أن تودي بحياة العشرات. وأعلنت المخابرات الصومالية، أمس، إحباط مخطط لتنفيذ هجمات إرهابية من قبل شبكة تابعة للحركة المتشددة تستهدف حديقة السلام في حي وابري بالعاصمة مقديشو.

وأفادت وزارة الإعلام الصومالية في بيان، بأن العملية جرت السبت الماضي بعد ضبط أحزمة ناسفة أثناء محاولة إدخالها إلى الحديقة. وأضاف البيان أن جهاز المخابرات نجح في القبض على أعضاء الشبكة الإرهابية الذين كانوا يخططون لاقتحام الحديقة بعد تنفيذ التفجيرات.

وأوضحت الوزارة أن المخابرات الصومالية كانت تراقب تحركات الإرهابيين وتجهيزاتهم للمخطط ما أدى إلى إحباط المحاولة الإجرامية بحرفية. ولم يكشف البيان عن أسماء الخلية أو عددها أو أي معلومات أخرى، لكن الإعلام الصومالي نشر صوراً لمواد المتفجرات التي تم ضبطها.

يذكر أن قوات الأمن الصومالية نجحت في الآونة الأخيرة في ضبط أمن العاصمة مقديشو وتقليص الحوادث المرتبطة بالتفجيرات والاغتيالات.

د ب أ..الجيش اللبناني يضبط أسلحة حربية في بعلبك



ضبطت قوة من الجيش اللبناني أسلحة حربية في بعلبك شرقي البلاد، بعد وقوع تبادل لإطلاق النار أسفر عن جرح أحد المواطنين وعسكريين اثنين.

وأوضح بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني، اليوم، أنه «بتاريخ السابع من شهر مايو الجاري، ولدى توافر معلومات عن وجود سيارات تقوم بأعمال مشبوهة في منطقة تل الأبيض - بعلبك، نفذت قوة من الجيش تدابير أمنية في المنطقة، حيث تعرضت لإطلاق نار من مسلحين، فردَّ العسكريون على مصادر النيران بالمثل، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين وعسكريَّين اثنين بجروح طفيفة، نُقلوا على أثرها إلى أحد المستشفيات للمعالجة».

وأضاف البيان: «أوقفت القوة المطلوب (ع.إ) للاشتباه بمشاركته في إطلاق النار على الدورية، وضُبط بحوزته سلاح حربي نوع (كلاشينكوف) وكمية من المخدرات والذخائر الحربية، كما ضبطت سيارة رباعية الدفع وعثرت داخلها على: سلاح حربي نوع (ب.ك.س)، وسلاحين حربيين نوع (كلاشينكوف)، و3 قذائف (آر بي جي)».

وتم التحفظ على المضبوطات، وبدء التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص، بحسب البيان.

أ ب...اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان



أكد مسؤولون من حزب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان أنه الأخير قد اعتقل لدى مثوله أمام محكمة بالعاصمة إسلام أباد لمواجهة الاتهامات في عدد من قضايا الفساد.

وقال فؤاد تشودري، المسؤول البارز في حزب حركة الإنصاف، إن خان ( 72 عاما) اعتقل يوم الثلاثاء في مبنى المحكمة عملاء مكتب المحاسبة الوطني، وهي الهيئة المنوطة بمكافحة الفساد في البلاد.

وأطيح بخان في اقتراع لحجب الثقة في نيسان من العام الماضي، وزعم رئيس الوزراء السابق بأن عزله غير قانوني ومؤامرة غربية، وشن حملة ضد حكومة خليفته رئيس الوزراء شهباز شريف مطالبا بإجراء انتخابات مبكرة.

وقال تشودري إن خان اقتيد خارج المحكمة إلى سيارة للشرطة، مضيفا أن رئيس الوزراء السابق محتجز الآن لدى قوات الأمن، وندد بالاعتقال ووصفه بأنه ”اختطاف”.

وبثت قناة جيو الباكستانية المستقلة صورا لخان وقوات الأمن تقتاده باتجاه عربة مدرعة غادرت المنطقة.

رويترز... كندا تطرد دبلوماسيا صينيا وسط مزاعم بالتدخل في الشؤون الداخلية


أعلنت كندا يوم الاثنين أن مسؤولا من القنصلية الصينية في تورونتو "شخص غير مرغوب فيه" وسط مزاعم بالتدخل الأجنبي.

وقالت وزيرة الخارجية ميلاني جولي في بيان: "قررت كندا إعلان السيد تشاو وي شخص غير مرغوب فيه".

وأضافت: "لقد كنت واضحة .. لن نتسامح مع أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي في شؤوننا الداخلية. لقد تم تحذير الدبلوماسيين في كندا من أنهم إذا انخرطوا في هذا النوع من السلوك، ستتم إعادتهم إلى ديارهم" ، مضيفة أنه تم النظر بعناية في "جميع العوامل المؤثرة" قبل اتخاذ القرار.

ونقلت هيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) عن مصدر حكومي قوله إن أمام تشاو خمسة أيام لمغادرة البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "جلوب آند ميل"، نقلا عن وثيقة سرية للغاية من عام 2021، أن الحكومة الصينية كانت تستهدف المشرع الكندي مايكل تشونج وعائلته في هونج كونج بعد أن رعى اقتراحا برلمانيا يدين سلوك بكين في شينجيانج باعتباره إبادة جماعية.

ووفقا للتقرير، كان تشاو متورطا، الأمر الذي أثار دعوات من تشونج لطرده.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في بيان إن الطرد "انتهك بشكل خطير القانون الدولي والمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والاتفاقيات الثنائية ذات الصلة، وخرب العلاقات الصينية الكندية".

وأضاف البيان: "يدين الجانب الصيني بشدة هذا ويعارضه بشدة، وقدم احتجاجا صارما إلى الجانب الكندي. سيتخذ الجانب الصيني إجراءات مضادة حازمة وسيتحمل الجانب الكندي جميع العواقب الناجمة عن ذلك.

ونفى المتحدث تدخل بكين في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، واصفا مثل هذه المزاعم بأنها "لا أساس لها من الصحة على الإطلاق" وحملة تشويه.

وكالات...الصين تحذر أوروبا من معاقبة شركاتها

أصدرت الصين تحذيراً شديد اللهجة للاتحاد الأوروبي أمس، من فرض عقوبات على الشركات الصينية التي تعمل مع روسيا.

وقال الناطق باسم خارجيتها وانغ وينبين «نحض الاتحاد الأوروبي على عدم الاتجاه للمسار الخاطئ.

وإلا فإن الصين سوف تتخذ إجراءات حاسمة لحماية الحقوق والمصالح الشرعية والقانونية».

وأضاف وانغ وينبين في مؤتمر صحافي دوري «تعارض الصين الإجراءات التي تستغل التعاون الصيني الروسي كذريعة لفرض عقوبات غير قانونية أو فرض وصاية على الصين».

وكان وانغ وينبين يرد على تقرير لصحيفة «فايننشال تايمز» الأمريكية بشأن إجراءات أوروبية عقابية تهدف لمعاقبة روسيا.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن المفوضية الأوروبية عرضت مقترحات تتضمن اتخاذ إجراءات ضد سبع شركات صينية في حزمة العقوبات الأوروبية المقبلة. ويتردد أن الشركات تقوم بتزويد روسيا بمنتجات يمكن أن يستخدمها الجيش الروسي في أسلحة.

ومن المقرر أن يناقش ممثلو الدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي العقوبات المقترحة غداً في بروكسل، حيث تعتزم الكتلة الأوروبية تبني حزمة العقوبات الـ11 ضد روسيا هذا الشهر.

واقترحت المفوضية الأوروبية إدراج شركات صينية عدة في قائمة سوداء والحد من الصادرات إلى الدول التي يُنظر إليها على أنها متورطة في التحايل على القيود التجارية المفروضة على روسيا.

وقالت مصادر دبلوماسية إن دول الاتحاد ستجري غداً أول مناقشة للمقترح. وفي إطار ما ستكون الحزمة الحادية عشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا منذ فبراير 2022، سيقدم الاتحاد آلية جديدة لخفض صادراته إلى أي دولة ثالثة يعتبرها متورطة في التحايل على العقوبات.

هندوستان تايمز ... سقوط مقاتلة هندية فوق منطقة سكنية ومقتل مدنيين


ذكر تقرير اليوم الاثنين أن طائرة من طراز ميج 21 تابعة للقوات الجوية الهندية تحطمت في منطقة هانومانجاره في ولاية راجستان، مما أسفر عن مقتل مدنيين كانا على الأرض. مع ذلك، نجا قائد الطائرة من الحادث.

وذكرت صحيفة هندوستان تايمز أن الطائرة أقلعت من قاعدة سوراتجاره الجوية، وأبلغ قائد الطائرة عن وجود عطل فني بعد فترة قصيرة من إقلاعها. ووفقا للصحيفة فإن سيدتين لقيتا حتفهما إثر سقوط الطائرة على منزل في باهلول.

وقالت القوات الجوية الهندية في بيان" تحطمت طائرة ميج 21 تابعة للقوات بالقرب من سوراتجاره خلال مهمة تدريبية دورية صباح اليوم. وقد تمكن قائد الطائرة من الخروح من الطائرة سالما، حيث أصيب بإصابات طفيفة. وتم فتح تحقيق لمعرفة سبب الحادث".

شارك