خمسة أيام من الرعب في مورا بمالي خلّفت 500 قتيل/الموريتانيون يصوّتون في الانتخابات التشريعية والبلدية/الجيش الصومالي: تصفية 49 عنصراً من حركة «الشباب»

الأحد 14/مايو/2023 - 10:40 ص
طباعة خمسة أيام من الرعب إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 مايو 2023.

أ ف ب: خمسة أيام من الرعب في مورا بمالي خلّفت 500 قتيل

روى تقرير مروع للأمم المتحدة عن أحداث مارس/ آذار 2022 في مورا مالي، بالتفصيل وقائع خمسة أيام من الرعب قتل خلالها على ما يبدو 500 مدني على الأقل على أيدي جنود ماليين وجنود «أجانب».


وكانت الأمم المتحدة اتهمت في التقرير الجمعة الجيش المالي ومقاتلين «أجانب» بأنهم أعدموا في مارس/ آذار 2022 ما لا يقل عن 500 شخص خلال عملية ضد مسلحين في وسط البلاد. وتضمن تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان أخطر اتهامات توجه الى القوات المالية حتى الآن.


وتشير الشهادات إلى أن عمليات القتل نُفِّذت رمياً بالرصاص. وألقي الأشخاص الذين أُعدموا في مقابر جماعية حفرها السكان بأوامر من الجيش، كما يقول المحققون.

ويشهد أحد السكان في التقرير، أن «الذين قاوموا أو حاولوا الفرار قتلهم بشكل منهجي العسكريون البيض والقوات المسلحة المالية، وتم جرهم إلى الحفرة». وأكد أن «عمليات الإعدام نفذت طوال اليوم، وكان ذلك لا يطاق».


ولم تسمح السلطات المالية للمحققين بالسفر إلى مورا باستثناء تحليق فوقها في البداية. وأجرى المحققون 157 مقابلة فردية مع ضحايا وسكان وعاملين في المجال الإنساني و11 مقابلة جماعية وعملوا لمدة سبعة أشهر.

والحصول على معلومات في هذه المناطق معقد جداً، لصعوبة الدخول إلى المناطق الخطرة والنائية التي تشهد قتال، وعدم كفاية وسائل الاتصال ونقل المعلومات، والخوف من التحدث تحت تهديد إجراءات انتقامية دائمة وضغوط سياسية كبيرة.

وقال التقرير، إن «عدداً كبيراً من الشهود أعربوا عن مخاوف بشأن سلامتهم». وأضاف أن الأجهزة المالية اعتقلت بعض المصادر خلال مقابلاتها مع مسؤولين مكلفين حقوق الإنسان، وصدرت أوامر إلى آخرين بعدم التعاون في التحقيق.

وبعد نحو عشرة أيام على الوقائع، عاد مسلحون إلى مكان الحادث، وخطفوا عشرة أشخاص على الأقل متهمين بالتعاون مع الجيش المالي وفقدوا منذ ذلك الحين، حسب التقرير.

والآثار الوحيدة للأحداث التي يمكن رؤيتها هي صور ملتقطة من الجو لأكوام من الدراجات النارية المتفحمة.

لكن رواية الأمم المتحدة تؤكد المعلومات الواردة من منظمات غير حكومية وتتحدث عن حصيلة أكبر للخسائر البشرية.

وفي 27 مارس/ آذار 2022 وخلال سوق لبيع الماشية في بلدة مورا الواقعة على ضفاف أحد روافد نهر النيجر، حضر آلاف المدنيين للتسوق لشهر رمضان.

وهذه المنطقة معروفة منذ فترة طويلة بأنها معقل لكتيبة «ماسينا» الإرهابية المرتبطة بتنظيم «القاعدة». ويبدو أن نحو ثلاثين من هؤلاء المسلحين كانوا في الحشد.

وقرابة الساعة 11:00، ظهرت خمس مروحيات وفتحت واحدة منها النار «عشوائياً» باتجاه السوق فقام مسلحون بالرد.

وأنزلت أربع مروحيات نحو مئة رجل هم جنود ماليون، ورجال بيض يرتدون بزات عسكرية ويتحدثون لغة «غير معروفة»، ليست الفرنسية ولا الإنجليزية.

واستمر الهجوم ثلاث ساعات، وقُتل فيه ثلاثون شخصاً بينهم نحو عشرة مسلحين. وعندما سيطروا على الأرض، اعتقل الجنود الماليون وحلفاؤهم البيض نحو ثلاثة آلاف شخص «من جميع الأعمار».

وأورد التقرير إن «معظم الذين قتلوا اعتبروا إرهابيين بناء على فرز يعتمد على علامات ظاهرة مثل لحية طويلة أو سروال لا يصل إلى الكاحل وآثار على الكتف تدل على حمل أسلحة باستمرار أو حتى إظهار خوف».

وذكرت مصادر عدة أن العسكريين ادعوا أنهم يملكون جهازاً لكشف «الإرهابيين». وأجبر كل رجال القرية بمن فيهم زعيمها، على المرور عبره. وعندما يصدر الجهاز صفيرا، يُحكم على الشخص بالإعدام.

وبين 27 و31 آذار/مارس ضاعف الجيش عمليات التفتيش والاعتقالات. واعتقل 58 شخصاً تعرض بعضهم للتعذيب وسوء المعاملة وفقاً للأمم المتحدة التي قالت، إن 47 شخصاً أفرج عنهم.

وقال أحد هؤلاء إن «الجنود صفعونا ولكمونا وداسونا وركلونا على رؤوسنا وضربونا بالحبال وبأعقاب أسلحتهم».

وأضاف «وصفونا بأننا إرهابيون، وقالوا إننا دمرنا بلدنا، وكنت أرد عليهم بالقول إنني لا أعرف شيئًا عن كل ذلك، ولست إرهابياً». وتحدث التقرير عن 58 امرأة وفتاة تعرضن للاعتداء وغيره من أشكال العنف الجنسي.

الموريتانيون يصوّتون في الانتخابات التشريعية والبلدية

أدلى الموريتانيون بأصواتهم السبت، لاختيار 176 نائباً وأعضاء 15 مجلساً محلياً و238 مجلساً بلدياً، في اقتراع ثلاثي يشكل اختباراً للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قبل عام واحد من الانتخابات الرئاسية.

ودُعي نحو 1,8 مليون ناخب إلى التصويت في أول انتخابات تُجرى في عهد الغزواني، الذي تولى رئاسة هذا البلد الشاسع الواقع في غرب إفريقيا في 2019.

ويفترض أن تجرى دورة ثانية في 27 مايو/ أيار لنصف مقاعد المجلس البالغ عددها 176 مقعداً نظراً لوجود نظامين انتخابيين تبعاً لأنواع الدوائر.

ويتنافس 25 حزباً في الانتخابات ويبدو حزب الأغلبية الرئاسية «الإنصاف» في موقع جيد لتصدر النتائج، علماً أنه الوحيد الذي يقدم مرشحين في جميع الدوائر.

ورأى محللون أن حزب الإنصاف «سيحقق أغلبية في كل الانتخابات.

وفي مواجهة «الإنصاف»، سيسعى حزب التواصل الإسلامي إلى ترسيخ مكانته على رأس المعارضة في الجمعية الوطنية، حيث ينافسه على هذه القيادة حزب الصواب ذو الميول القومية العربية، الذي يستفيد من تحالفه مع الناشط المناهض للعبودية بيرام ولد الداه ولد عبيدي الذي حل ثانياً في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

أما الأحزاب الأخرى، فهي غائبة عن جزء كبير من الناخبين ولا يمكن أن تشكل تهديداً للحزب الحاكم، الذي كان يتمتع بأغلبية مريحة في البرلمان المنتهية ولايته. ويعتمد الرؤساء الموريتانيون دائماً على الأغلبية القوية في المجلس، منذ إدخال نظام التعددية الحزبية في 1991.

ومن الأمور الجديدة في هذا الاقتراع، وجود لائحة لاختيار مرشحين شباب تقل أعمارهم عن 35 عاماً سيخصص للفائزين منهم 11 مقعداً في الجمعية الوطنية.

وفي نواكشوط وخلال الحملة الانتخابية التي بدأت في 27 إبريل/ نيسان، نصبت خيام كبيرة اكتظت بالحضور في المساء، لحضور خطب ناشطين وحفلات موسيقية ورقصات تقليدية. وقال الخبير الاقتصادي محمد ولد شنان (60 عاماً) لفرانس برس إن «حزب الرئيس وسياسته الاجتماعية ومشروعه الاقتصادي لموريتانيا، هي مصدر فخر لنا ونحن لذلك ندعمه».

الأجواء مختلفة في حي دار النعيم الشعبي الذي يؤمن بفرص المعارضة. وأوضح المدرس أمادو مامادو (35 عاماً) «أنا أدعم بيرام بطل الكفاح من أجل تحرير السود»، مؤكداً أن «كلامه وحيويته والتزامه أمور تناسبني». وبيرام ولد الداه ولد عبيدي، معارض تاريخي يقوم بحملات من أجل أحفاد العبيد، وهم مجتمع ينتمي إليه في بلد يتسم بتنوع سكاني بين المور وأحفاد العبيد ومجموعات متحدرة من إفريقيا جنوب الصحراء.

وفي جنوب نواكشوط معقل إسلاميي حزب التواصل، تسود آمال في الفوز وفي تطبيق الشريعة بشكل صارم. وقال التاجر إبراهيم ولد السالك (28 عاماً) أن ذلك «سيؤدي إلى الثراء ويعيد الأمل للبلاد».

جرت الحملة في أجواء سلمية. فقد أدى حوار بين المعارضة والحكومة مطلع العام الجاري إلى توافق بشأن تنظيم الانتخابات.

وستعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرسمية بعد 48 ساعة على انتهاء التصويت.

رويترز: أوكرانيا: نتقدم تدريجياً في باخموت بسبب الوضع المعقد

أكدت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني اليوم السبت أن القوات الأوكرانية تتقدم في اتجاهين في مدينة باخموت بشرق البلاد لكن الوضع في وسط المدينة أكثر تعقيداً.

واعترفت روسيا الجمعة بأن قواتها تراجعت شمالي باخموت قبل هجوم مضاد تعهدت أوكرانيا منذ فترة طويلة بشنّه لاستعادة المزيد من الأراضي التي فقدتها بعد بدء الحرب العام الماضي.

وكتبت ماليار عبر تطبيق تليجرام: «قواتنا تتقدم تدريجياً في اتجاهين عبر ضواحي باخموت. لكن الوضع في المدينة نفسها أشد تعقيداً». وأضافت: «بفضل التخطيط الكفُؤ للقيادة وشجاعة مقاتلينا لم يستطع العدو السيطرة على المدينة».

ولم يرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهو اليوم في زيارة رسمية لروما، بشكل مباشر عندما سُئل عن موعد بدء الهجوم المضاد. وقال للتلفزيون الإيطالي: «لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال، لكنكم سترون النتائج كما ستشعر روسيا بها».


جنوب إفريقيا: لسنا منحازين في حرب أوكرانيا

أكد مستشار رئيس جنوب إفريقيا لشؤون الأمن، السبت، أن بلاده «غير منحازة مطلقاً» في الصراع في أوكرانيا، وذلك بعد أن أدت اتهامات أمريكية بأنها زوّدت موسكو بالأسلحة إلى أزمة دبلوماسية الأسبوع المنصرم.

وجاء بيان جنوب إفريقيا رداً على السفير الأمريكي لديها روبن بريجيتي الذي قال الخميس إنه على يقين من أن سفينة روسية خاضعة لعقوبات جرى تحميلها بأسلحة من قاعدة بحرية بالقرب من كيب تاون عندما رست هناك في ديسمبر/كانون الأول.

وأكد سيدني موفامادي، المستشار الأمني للرئيس سيريل رامابوسا، التزام جنوب إفريقيا بسياسة الحياد في الصراع. وقال في إفادة صحفية نُشرت عبر الإنترنت: «نحتاج إلى توضيح أننا بالفعل غير منحازين مطلقاً فيما يتعلق بالصراع».

وأضاف: «سنتأكد تماماً أنه في حالة اندلاع حروب ستكون مساهمتنا دائماً لمساعدة الأطراف والجميع على إنهاء مثل هذه النزاعات».

وتبنّت جنوب إفريقيا موقفاً محايداً من حرب أوكرانيا، وامتنعت عن التصويت على قرارات الأمم المتحدة التي تدين الحرب.

وأدت تصريحات بريجيتي إلى رد فعل فوري من جانب حكومة رامابوسا التي نفت هذه الاتهامات، ما دعا السفير الأمريكي لتقديم توضيح بعد اجتماع له مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور الجمعة.

وقال بيان حكومي صدر في وقت متأخر الليلة الماضية: إن السفير «اعترف بأنه تجاوز الحدود، واعتذر دون تحفّظ لحكومة جنوب إفريقيا وشعبها».

وكالات: 64 مليون تركي يختارون اليوم رئيساً للبلاد وأعضاء البرلمان

يتوجّه اليوم الأحد، عشرات الملايين من الأتراك إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد وأعضاء البرلمان، في انتخابات توصف بالمفصلية، ووسط أجواء من التنافس الشديد بين الأحزاب والمرشحين، مما يجعل إجراءات التعامل مع صناديق الاقتراع وتأمينها وعدّ الأصوات وفرزها محل اهتمام كبير. ومن جهته، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، أن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية ستُعلن مساء يوم الاقتراع نفسه، في حين أكد أردوغان أنهم سيبدؤون مئوية تركيا بعد الانتخابات.


ويخوض السباق الرئاسي في تركيا 3 مرشحين فقط هم رَجَب طيّب أردُوغان، وكمال كليتشدار أوغلو، وسنان أوغان، وذلك عقب انسحاب المرشح محرم إينجه. ويحق ل 64 مليوناً و113 ألفاً و941 مواطناً تركيّاً الانتخاب لاختيار 600 نائب لتمثيلهم في مجلس الأمة الكبير، حيث يتنافس 24 حزباً و151 مرشحاً مستقلاً، تحت مظلة 5 تحالفات انتخابية.


وتنقسم تركيا إلى 87 دائرة انتخابية، وتعد كل محافظة دائرة انتخابية بذاتها باستثناء إسطنبول وأنقرة وإزمير، وهي محافظات كبرى تم تقسيم كل واحدة منها إلى عدة دوائر. وتضم هذه الدوائر الانتخابية 191 ألفاً و884 صندوق اقتراع. كما يبدأ التصويت في 8 صباحاً وينتهي عند 5 عصراً، حيث تغلق الصناديق ويبدأ فرز الأصوات بعدها مباشرة. ويمنع نشر أي معلومات حول نتائج التصويت في الإعلام حتى 9 مساءً باستثناء ما تنشره الهيئة العليا للانتخابات. وعند الساعة 12 منتصف الليل تعلن الهيئة النتائج الرسمية الأوّلية للتصويت.


ولكل صندوق اقتراع لجنة معينة للإشراف عليه مسؤولة عن إجراء الانتخابات بأمان وفرز الأصوات، ورئيسها موظف حكومي تعينه اللجنة العليا للانتخابات. أما أعضاؤها فيعينون من أكبر 5 أحزاب سياسية، وبعد انتهاء التصويت تُفتح الصناديق، وتبدأ عملية فرز الأصوات من قبل أعضاء اللجنة الانتخابية. ويقوم رئيس اللجنة في هذه الأثناء بعدّ الظروف بصوت عالٍ. وتفرز الأصوات الملغاة عن الأصوات الصالحة، وتُختم الملغاة بختم خاص ويتم جمعها في مكان محدد. وفي نهاية عملية العد والفرز تقوم اللجنة بتسجيل نتائج الصندوق بمحضر والتوقيع عليه، وتقوم بتسليم نسخة عنه لجميع ممثلي الأحزاب السياسية الأعضاء في اللجنة، وللمراقبين الحاضرين بمركز الاقتراع سواء كانوا من منظمات محلية أو أجنبية، وفي الوقت نفسه تقوم بتعليق نسخة أخيرة على باب مركز الاقتراع لمعاينته من قبل المواطنين ويمكن لأي شخص التقاط صورة لها.

حيث يتم بعد ذلك إرسال المحضر الموحّد للدائرة الانتخابية إلى الهيئة العليا للانتخابات للجدولة النهائية، وإعلان نتائج الانتخابات. حيث إن انسحاب المرشح أو الحزب من السباق الانتخابي، بعد إقرار الهيئة العليا للانتخابات لورقة الاقتراع، لا يؤدي إلى تغييرها أو حذف اسم المرشح أو الحزب منها. بل يظل اسم وصورة المرشح الرئاسي موجودين عليها، وسيكون بإمكان الناخب التصويت عليها ولن تعتبر ورقته ملغاة، ويمكن أن تؤدي للذهاب إلى جولة ثانية بالانتخابات الرئاسية إذا نال صاحبها نسبة أعلى من 50%، لكنه سيكون خارج التنافس ولن يستفيد من هذه الأصوات.

تكثيف التسليح الغربي لأوكرانيا ومصانع لوغانسك تحت القصف

يتزايد التسليح الغربي لأوكرانيا ويزحف نحو شواطئ جديدة من التصعيد، إذ يجمع مراقبون على أن أحداً لا يمكنه التكهن بالمآل الذي تقود إليه عملية التسليح.

سيما وأن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس أن طائرات أوكرانية قصفت موقعين صناعيين في مدينة لوغانسك، التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا، بصواريخ كروز طويلة المدى (ستورم شادو) حصلت عليها من بريطانيا، وأدت إلى سقوط قتلى مدنيين، كما نقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة.

وقالت الوزارة إن الصواريخ أصابت مصنعاً لإنتاج مادة البوليمرات، ومصنعاً للحوم المصنعة في لوغانسك، الجمعة، وهي «أهداف مدنية»، بحسب الوزارة، التي قالت أيضاً إن روسيا أسقطت الطائرتين اللتين أطلقتا الصواريخ، وهما من طراز «سوخوي 24»، و«ميغ 29».

مساعدات عسكرية

وأعلنت الحكومة الألمانية أمس أنها ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية إضافية تزيد قيمتها على 2.7 مليار يورو (3 مليارات دولار)، وتشمل دبابات وأنظمة مضادة للطائرات وذخيرة. كما وعدت جورجا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، بدعم إيطاليا الكامل لأوكرانيا ضد روسيا. وقالت، متحدثة إلى جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روما ستواصل تزويد كييف بالأسلحة. وفي ستوكهولم.

حث الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الدول الأعضاء في الاتحاد على تسريع إمداد أوكرانيا بالذخيرة.

وقال، على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع نظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا، إن «القوات المسلحة الأوكرانية تحتاج إلى حوالي ألف قذيفة مدفعية يومياً من أجل القتال حول باخموت وحدها، مشيراً إلى أهمية حصول أوكرانيا على أسلحة وذخيرة بعيدة المدى.

هجمات جديدة

وأعلنت أوكرانيا وقوع هجمات روسية جديدة بمسيّرات، وانفجارات في منطقة خملنيتسكي غربي البلاد. وأفاد أوليكسندر سيمتشيشين، عمدة عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، أمس، بتضرر البنية التحتية المهمة، كما أصيب عدد من الأشخاص.

وأفادت السلطات بأن 11 شخصاً أصيبوا. ووفقاً للتقارير، تضررت منشآت السكة الحديد أيضاً. ووفقاً للجيش الأوكراني، جرى إسقاط 17 من 21 مسيّرة في الهجمات التي وقعت بعد منتصف الليل.

في الأثناء يستمر التضارب بشأن معركة باخموت، فالجيش الأوكراني يتحدث عن «تقدم» في محيط المدينة، بينما تتحدث روسيا عن مكاسب داخل المدينة. وقال قائد سلاح البر في الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي: «يتقدم جنودنا في بعض المناطق، ويسجل العدو خسائر في العدد والعتاد».

باكستان: اعتقال المشاركين في عنف الاحتجاجات

أمر شهباز شريف رئيس وزراء باكستان السلطات أمس، بتحديد هوية جميع المشاركين في أعمال العنف واعتقالهم خلال ثلاثة أيام وذلك بعدما أثار اعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان الأسبوع الماضي اضطرابات تسببت في وقوع قتلى. وقال شريف: إن محاكم مكافحة الإرهاب هي التي ستحاكم هؤلاء الأشخاص.

وأضاف «جميع الموارد المتاحة، ومنها المساعدة التقنية ومعلومات أجهزة المخابرات، تُستخدم لتعقب هذه العناصر. تقديم هؤلاء الأشخاص للعدالة هو اختبار للحكومة». وغادر خان مقر المحكمة في وقت متأخر الجمعة متوجهاً نحو مسقط رأسه لاهور وسط حراسة أمنية شديدة بعدما أفرجت عنه المحكمة بكفالة.

وأثار اعتقال خان الثلاثاء على خلفية قضية احتيال تتعلق بأراض، وهي قضية حكمت المحكمة العليا بأنها «باطلة وغير قانونية» الخميس، احتجاجات عنيفة من مناصريه. واجتاح أنصاره بعض المؤسسات العسكرية وأضرموا النيران في مبنى تابع لإحدى محطات البث الرسمية وحطموا حافلات ونهبوا منزل أحد كبار المسؤولين بالجيش وهاجموا ممتلكات أخرى، ما أدى إلى انتشار الجيش في عدة مدن.

اعتقالات

وأعلنت الشرطة في إقليم البنجاب، إلقاء القبض على أكثر من 2800 شخص بينما أُصيب 152 شرطياً وأُضرمت النيران في 74 سيارة للشرطة ولحقت أضرار بنحو 22 مبنى حكومياً شملت مراكز ومكاتب للشرطة.

وقُتل ثمانية على الأقل في أحداث العنف، وهي نوبة من الاضطرابات في بلد يواجه أزمة اقتصادية، مع تسجيل التضخم ارتفاعاً قياسياً وضعف النمو وتعطل تمويل من صندوق النقد الدولي.

وبعد تصريحات شريف، نشرت حكومة البنجاب صوراً لمتظاهرين مجهولين ضالعين في هجوم على منزل مسؤول عسكري الأربعاء. وقبل مغادرة مقر المحكمة الجمعة، رحب خان بأمر المحكمة بالإفراج عنه بكفالة وقال إن القضاء هو الوقاية الوحيدة لباكستان من «قانون الغابة».

وقال للصحافيين داخل مقر المحكمة «لا بد من أن أقول إنني توقعت هذا من القضاء لأنه الأمل الوحيد المتبقي الآن». وقبل عودته إلى لاهور، أغلقت السلطات المناطق العسكرية هناك التي شهدت احتجاجات مؤيدة لخان. وتجمع عدد كبير من مؤيديه في لاهور للترحيب به وألقوا الورود على سيارته.

تحقيق مستقل

وفي خطاب ألقاه لأتباعه عبر الإنترنت أمس، طلب خان من المحكمة العليا إجراء تحقيق مستقل في أعمال العنف للكشف عن المسؤول عنها، ملمحاً إلى أن حزبه يتم الزج باسمه في هذه الاتهامات كما طلب من أنصاره الخروج في الشوارع مساء اليوم ورفع لافتات للاحتجاج.

وقال صحفيون: إنه تعذّر الدخول إلى مواقع فيسبوك ويوتيوب وتويتر في باكستان أمس، بعد أن أتيحت في وقت متأخر الجمعة. وقالت وزارة الداخلية إنها أصدرت توجيهات لهيئة الاتصالات الباكستانية بتعليق خدمات الإنترنت عبر شبكات الهاتف المحمول في أنحاء البلاد وحجبت مواقع فيسبوك ويوتيوب وتويتر الثلاثاء.

د ب أ: الجيش الصومالي: تصفية 49 عنصراً من حركة «الشباب»

أعلن الصومال، أمس، مقتل 49 عنصراً من حركة «الشباب»، خلال عمليات عسكرية جنوبي البلاد. ونوّه «اللواء 14 أكتوبر»، التابع للجيش الوطني الصومالي، إلى مقتل 5 من حركة «الشباب»، وإصابة آخرين، في إقليم شبيلي السفلي، المجاور للعاصمة مقديشو، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية «صونا».

فيما تم تصفية 44 من عناصر الحركة، المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، بينهم قيادات بارزة، في عملية عسكرية «مخططة»، داخل إقليم شبيلي السفلي، بحسب «صونا».

كما جاء تنفيذ العملية العسكرية عقب تلقي المخابرات الوطنية معلومات حول تجمع عناصر الحركة في المنطقة؛ لإعداد مخطط إرهابي يستهدف مدنيين. وخلال تنفيذ العملية، تم تدمير خنادق، وأسلحة، ومعدات عسكرية أخرى، كانت الميليشيات تعمل على تجميعها خلال الفترة الماضية.

يُشار إلى أن القوات الحكومية تشن منذ شهور عدّة، هجمات عسكرية ضد «الشباب»، تمكنت من استعادة أجزاء كبيرة من وسط الصومال من الحركة، التي لا تزال منتشرة في مناطق ريفية كبيرة. بينما تسعى حركة «الشباب»، المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، للإطاحة بالحكومة الصومالية منذ 2007. 

سكاي نيوز: هدوء في غزة وقوة إسرائيلية تقتحم نابلس بالضفة

ساد الهدوء، صباح الأحد، في قطاع غزة بعد التوصل لاتفاق التهدئة مع إسرائيل، ولكن في الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات خاصة إسرائيلية مدينة نابلس واعتقلت فلسطينيين.

تفصيلا، دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل حيز التنفيذ، بوساطة مصرية، اعتبارا من السبت العاشرة مساء بالتوقيت المحلي.

ووفقا لمصادر مصرية، يضمن هذا التفاهم وضع حد لاستهداف المدنيين وهدم المنازل.
هذا وكشف مصدر في حركة الجهاد، أن الصيغة المقدمة المعدلة للاتفاق إيجابية وتلبي الشروط.

في المقابل أشادت إسرائيل بجهود القاهرة للتوسط في الهدنة مع غزة وقالت إن الهدوء سوف يقابل بالهدوء.

هذا وقد رحبت الولايات المتحدة بإعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

وثمن البيت الأبيض جهود الوساطة المصرية، مع جميع الأطراف لوقف التصعيد الذي دام 5 أيام.

اقتحام نابلس

وفي نابلس والبلدة القديمة بالضفة الغربية المحتلة، انسحبت القوات الإسرائيلية من المدينة بعد اعتقال "مطلوبين اثنين"، مخلفة عددا من الاصابات بالرصاص الحي واختناقا بالغاز، وفقا لما ذكره مراسلنا، والقناة الإسرائيلية 12.

وقال مراسلنا إن الجيش الاسرائيلي اقتحم مدينة نابلس ومخيمها ودفع بتعزيزات كبيرة إلى البلدة القديمة من كافة محاور نابلس وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحين فلسطينيين.

وبعد انسحاب القوات الإسرائيلية، أصدر الجيش الإسرائيلي بيانا قال فيه إن "إياد التكروري ومصعب مظهر، المعتقلان في نابلس، هما أفراد الخلية التي نفذت عملية حوارة قبل شهر ونصف وأدت حينها لإصابة 3 جنود إسرائيليين وينتميان للجبهة الشعبية".

 وكانت قوة إسرائيلية اقتحمت أمس السبت مخيم بلاطة قرب نابلس، الأمر الذي تسبب بمقتل فلسطينيين اثنين وإصابة 3 آخرين.

وقالت زارة الصحة الفلسطينية، في بيان "مقتل الشاب سائد جهاد شاكر مشه، 32 عاما، والشاب عدنان وسيم يوسف الأعراج، 19 عاما، بالرصاص الحي في الرأس خلال عدوان الاحتلال على مخيم بلاطة في نابلس، إضافة إلى 3 إصابات مستقرة في الرقبة والبطن والفخذ".

واشنطن ترحب بوقف إطلاق النار في غزة وتشيد بالدور المصري

أعربت الولايات المتحدة عن شكرها للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي ومسؤولين مصريين على "جهودهم الدبلوماسية" لوقف إطلاق النار في غزة، مرحبة بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ مساء السبت.

وأعلن البيت الأبيض ترحيب واشنطن باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت رويترز عن البيت الأبيض إن "الولايات المتحدة تشكر الرئيس المصري السيسي ومسؤولين مصريين على جهودهم الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في غزة.

 وفي خامس يوم من المواجهات بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي"، قدمت القاهرة، يوم السبت، مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار قبله الطرفان، وعلى ضوءه دخلت الهدنة حيز التنفيذ مساء السبت.

 وتتضمَّن الصيغة المصرية الجديدة وقفاً متبادلاً لإطلاق النار بما يشمل وقف إسرائيل فوراً قصف المنازل وقتل المدنيين، ووقف حركة الجهاد إطلاق الصواريخ.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شكره اللرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على الوساطة.

وقد أشار السيسي من جانبه، إلى أن مصر قامت بجهود ومساع حثيثة ومركزة لاحتواء الموقف الميداني وللحيلولة دون امتداد نطاق المواجهة وزيادة الأعمال العسكرية.

وأكد السيسي أن مصر تتطلع لتجديد الأمل لدى الشعب الفلسطيني في تحقيق السلام المنشود والحصول على حقوقه المشروعة وفق المرجعيات الدولية، وهو ما يفرض حتمية إنهاء دائرة العنف والتصعيد المتكرر سعيا لفتح الباب أمام فرص وجهود التسوية وتحقيق الاستقرار والهدوء تمهيدا لإطلاق عملية السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، التي من شأنها تغيير واقع المنطقة بأسرها.

شارك