إصابة 7 أشخاص في إطلاق نار بولاية فيرجينيا الأمريكية... اعتقال متهمين بمحاولة انقلابية في قرغيزستان ... الأمم المتحدة: سد كاخوفكا شريان الحياة لملايين الأشخاص

الأربعاء 07/يونيو/2023 - 08:14 ص
طباعة إصابة 7 أشخاص في إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 7 يونيو 2023.

إصابة 7 أشخاص في إطلاق نار بولاية فيرجينيا الأمريكية



أصيب سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة في حالة خطيرة، جراء إطلاق نار خارج مدرسة ثانوية في مدينة ريتشموند، بولاية فيرجينيا الأمريكية، أثناء حفل تخرج الثلاثاء، بحسب ما نقلته شبكة (سي إن إن) عن الشرطة.

ونقلت الشبكة عن مسؤول الشرطة، ريك إدواردز، أنه تم احتجاز شخصين.

روسيا تحتجّ على استخدام أسلحة بلجيكية في هجمات استهدفت أراضيها


أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّها استدعت أمس الثلاثاء سفير بلجيكا في موسكو للاحتجاج على استخدام أسلحة بلجيكية في هجمات شنّها على الأراضي الروسية في الآونة الأخيرة مقاتلون روس موالون للقوات الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان إنّ السفير البلجيكي تلقّى "احتجاجاً شديداً بعد ما تمّ الكشف عنه بشأن استخدام أسلحة مصنّعة في بلجيكا من قبل مجموعات تخريبية نفّذت هجمات إرهابية في منطقة بيلغورود".

وأضافت أنّ "روسيا حذّرت مراراً من مخاطر إمداد القوات المسلّحة الأوكرانية بأسلحة ومعدّات غربية ومن مخاطر أن تصبح هذه الأسلحة خارج نطاق السيطرة".

وأوضح البيان أنّ روسيا طالبت بلجيكا بـ"عدم غضّ الطرف عن الأدلّة المتزايدة على الدعم الذي تقدّمه" كييف لهذه الجماعات المسلّحة التي "تهاجم المدنيين والبنى التحتية المدنية في روسيا".

وكان رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قال الإثنين إنّ بلاده ستطلب من كييف توضيحات بشأن التقارير الواردة عن استخدام مقاتلين روس موالين لأوكرانيا أسلحة بلجيكية الصنع في هجمات شنّوها داخل روسيا.

وقال دي كرو للإذاعة العامة البلجيكية "سنطلب من الأوكرانيين أن يوضحوا الموقف لنا"، مشيراً إلى أنه كلّف وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات متابعة الأمر.

وأكّد أنّ "القاعدة صارمة، من الواضح أنّ أسلحتنا التي زوّدنا بها أوكرانيا هي بغرض الدفاع عن الأراضي الأوكرانية".

وأتى تصريحه ردّاً على سؤال حول تحقيق أجرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية يفيد بأنّ أسلحة ومدرّعات أنتجتها دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي رُصدت في منطقة بيلغورود الروسية.

واحتدم القتال منذ أسبوعين في هذه المنطقة المتاخمة لأوكرانيا، وقد نسبت موسكو هذه الهجمات إلى مقاتلين قوميين روس يؤيّدون كييف وصفتّهم بـ"المخربين".

وأجبر القتال في هذه المنطقة روسيا على استخدام مدفعيتها وسلاحها الجوّي على أراضيها.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإنّ هؤلاء المقاتلين الروس المناهضين للرئيس فلاديمير بوتين والذين يعملون من الأراضي الأوكرانية استخدموا "ما لا يقلّ عن أربع" مركبات عسكرية زوّدت الولايات المتحدة وبولندا بها كييف.

كما يحمل هؤلاء "بنادق من صنع بلجيكا وجمهورية التشيك"، بحسب الصحيفة اليومية التي استندت إلى صور ومعلومات من أجهزة الاستخبارات الأمريكية.

واظهرت بشكل خاص بنادق هجومية من نوع FN SCAR تصنعها شركة FN Herstal البلجيكية التي تزود العديد من الجيوش في العالم.

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، زودت بلجيكا القوات الأوكرانية بالوقود والصواريخ والرشاشات والقنابل اليدوية وذخائر أخرى بكميات كبيرة.

لكنّ بلجيكا، الدولة العضو في كلّ من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، قالت إنها غير قادرة على تسليم كييف دبابات وطائرات مقاتلة.

ونفت كييف أيّ دور لها في شنّ هذه الهجمات داخل روسيا.

المستشار الألماني يصطحب ماكرون في جولة مفاجئة في بوتسدام



اصطحب المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جولة سير غير مقررة حول وسط مدينة بوتسدام قبل عشاء عمل.

وهذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها شولتس رئيس دولة أو حكومة في مقر إقامته في بوتسدام، عاصمة ولاية براندنبورغ التي تحيط ببرلين.

واستمر العشاء في بوتسدام ما يقرب من ثلاث ساعات، أطول بكثير مما كان مخططا له.

ومع ذلك، لم يكن الأمر سرا تماما، حيث كان وفدا البلدين حاضرين أيضا، لكن شولتس وماكرون جلسا على طاولة منفصلة.

ورجح تحدثهما عن الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وكذلك القضايا الأوروبية مثل مقترحات المفوضية الأوروبية لإصلاح قواعد الديون، وهو موضوع مثير للجدل بشكل خاص بين ألمانيا وفرنسا.

وكان ماكرون وشولتس قد التقيا الأسبوع الماضي في القمة الأوروبية في مولدوفا، حيث أطلقا محاولة وساطة مشتركة في الصراع في شمال كوسوفو.

ووقف أكثر من 50 شخصا في ساحة "نوير ماركت" وشاهدوا شولتس وماكرون وهما يتحدثان أثناء تناول العشاء في أحد المطاعم، بينما وقف آخرون في النوافذ لرؤية الزعيمين.

ويعتزم ماكرون زيارة ألمانيا رسميا مرة أخرى مطلع يوليو المقبل بدعوة من الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير.

الأمم المتحدة: سد كاخوفكا شريان الحياة لملايين الأشخاص


أكد مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، أن انهيار سد نوفا كاخوفكا "ربما يكون أكبر ضرر يلحق بالبنية التحتية المدنية" منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ووصف جريفيث خلال كلمته أمام مجلس الأمن ليل الثلاثاء/الأربعاء السد بأنه شريان الحياة في المنطقة كمصدر حيوي للمياه لملايين الأشخاص في خيرسون وكذلك في دنيبرو وزابوريجيا، ومصدر رئيسي للري الزراعي في جنوب خيرسون وشبه جزيرة القرم، مما يؤثر على الزراعة وإنتاج الغذاء، وفقا لما نقلته شبكة (سي إن إن).

وأضاف جريفيث أنه من المتوقع حدوث تأثير شديد في المناطق التي تسيطر عليها روسيا حيث لا تزال الوكالات الإنسانية تكافح من أجل الوصول.

كما سلط جريفيث الضوء على الخطر الذي تشكله المياه سريعة التدفق بالنسبة لمخاطر التلوث بالألغام والذخائر المتفجرة، ما يؤدي إلى انتقال المقذوفات إلى مناطق تم تقييمها سابقا على أنها آمنة.

وأشار جريفيث إلى تأثير انهيار السد على توليد الكهرباء وسلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

دورية جوية روسية صينية تقلق كوريا الجنوبية



نفذت روسيا والصين، أمس، دورية جوية عسكرية مشتركة فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، ما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة احترازياً.

وتعتبر هذه الدورية السادسة من نوعها التي تنفذها بكين وموسكو في المنطقة منذ عام 2019. وتنظم الدولتان الجارتان بانتظام تدريبات عسكرية مشتركة لتعزيز التنسيق بينهما.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة، عن وزارة الدفاع الصينية قولها إن «الجيشين أجريا دوريتهما الجوية المشتركة السادسة، وفقاً للخطة السنوية للتعاون العسكري بين الصين وروسيا». ولم تعطِ أية تفاصيل حول طبيعة الأجهزة المشاركة في الدورية ومسارها وموقعها فوق هذه المساحات البحرية الشاسعة الواقعة بين شبه الجزيرة الكورية واليابان والصين وجزيرة تايوان.

ويأتي الحادث بينما تحتفل كوريا الجنوبية في 6 يونيو بـ«يوم الذكرى»، الذي يكرم أولئك الذين لقوا حتفهم خلال الحرب الكورية 1950 - 1953، وفي عمليات أخرى في أثناء خدمتهم لبلدهم.

منطقة التحديد

وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان: إن الجيش الكوري الجنوبي «تعرف على الطائرات الصينية والروسية قبل دخولها منطقة التحديد الجوية.. نشرنا مقاتلات من القوات الجوية للقيام بخطوات تكتيكية استعداداً لأي حالة طارئة». ولفتت إلى أن الطائرات الروسية والصينية لم تنتهك المجال الجوي الكوري الجنوبي.

يذكر أن منطقة تحديد الدفاع الجوي هي منطقة كبيرة تحددها الدول من جانب واحد، وتطلب فيها أن تعرّف الطائرات الأجنبية عن نفسها لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وهذه المنطقة أكبر من «المجال الجوي» لدولة ما، أي المنطقة الجوية فوق أراضي ومياه هذه الدولة. لا معاهدات دولية تعرّف وتحدّد بوضوح منطقة تحديد الدفاع الجوي.

دعم ثابت

عززت الصين وروسيا، الخصمان السابقان خلال الحرب الباردة، علاقاتهما الدبلوماسية والتجارية والعسكرية منذ أكثر من عشرة أعوام، واستمر الأمر بعد الحرب في أوكرانيا. وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قال في مايو الماضي لرئيس الوزراء الروسي ميخايل ميتشوستين، الذي زار بكين حينها، إن البلدين يؤكدان «تقديم الدعم الثابت لبعضهما البعض بشأن القضايا المرتبطة بالمصالح الأساسية لكل منهما، وتعزيز التعاون في المحافل متعددة الأطراف».

وأضاف أن على روسيا والصين «الدفع بالتعاون في مختلف المجالات إلى مستويات أعلى»، و«رفع مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري».

ويشير محللون إلى أن الصين تعد الطرف الأقوى في العلاقة مع روسيا.

اعتقال متهمين بمحاولة انقلابية في قرغيزستان


اعتقل أكثر من ثلاثين شخصاً في قرغيزستان لاتهامهم بمحاولة «تنظيم أعمال شغب وانقلاب»، وفق ما أعلن أمس، جهاز الأمن القومي في هذه الجمهورية السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى التي تشهد أحياناً اضطرابات سياسية. وأوضح الجهاز في بيان أن «لجنة الأمن القومي في جمهورية قرغيزستان... فكّكت النشاطات غير المشروعة لمجموعة من الأشخاص كانوا يقومون بتحضيرات سرية لتنظيم أعمال شغب في البلد من أجل السيطرة على السلطة بالقوة»، مشيراً إلى أن «أكثر من ثلاثين شخصاً اعتقلوا الاثنين قدموا اعترافات».

ويتهم جهاز الأمن القومي زعيمة حزب «المجلس الشعبي» غير الممثل في البرلمان بأنها الرأس المدبر في هذه المجموعة التي تضم أكثر من مئة شخص وبأنها نظمت «اجتماعات سرية لمناقشة خطط من أجل السيطرة على السلطة بالقوة». ويؤكد أن المجموعة «كانت ستتلقى قريباً تمويلاً من الخارج».

ونقلت قناة «آر تي عربية» الروسية عن المتحدث باسم لجنة الأمن القرغيزية القول: إن مجموعة المتآمرين ضمت أكثر من مئة شخص، واعتقل أكثر من 30 منهم الاثنين وقدموا اعترافاتهم. وتداولت على الإنترنت مقاطع فيديو لاعتقالات قامت بها قوات الأمن في ما يبدو أنها منطقة منازل خاصة في العاصمة القرغيزية بشكيك. وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية مسلحين يقومون بتوقيفات. وفي المساء، أكدت وكالة الأنباء الرسمية «قابار» أن جهاز الأمن القومي يجري اعتقالات، من دون أن تورد المزيد من التفاصيل.

شولتس يتحفظ حيال فكرة إنشاء جيش للاتحاد الأوروبي



أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس أمس الثلاثاء موقفا متحفظا حيال فكرة إنشاء جيش للاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك خلال مشاركة شولتس في فعالية "منتدى أوروبا" الذي تنظمه إذاعة "دبليو دي آر" في برلين.

وقال شولتس:" علينا أولا أن نقوم بما يجب القيام به الآن" مشيرا إلى أن من الضروري في البداية تعزيز التعاون الأوروبي في إنتاج الأسلحة لزيادة درجة كفاءتها، وأكد شولتس أنه بالإضافة إلى ذلك فإن الأمن في أوروبا لا يمكن ضمانه إلا من خلال تعاون عبر ضفتي الأطلسي:" أنا على قناعة راسخة بأن المهم هو تعزيز الشراكة عبر الأطلسي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)".

في المقابل، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن تأييدها لفكرة إنشاء "جيش للأوروبيين"، وقالت السياسية الألمانية:" الكثير جدا من الدول الأعضاء هي أعضاء بالطبع في الناتو. من الجيد أننا لدينا الناتو. لكن الناتو ليس موجودا في كل مكان. وهناك بالتأكيد سيناريوهات تستدعي تدخل الاتحاد الأوروبي، وعندئذ سيتعين علينا أن نكون في وضع يجعلنا قادرين على التصرف بشكل فعال".

ورأت فون دير لاين أن السؤال الكبير والصعب هو عمن سيتخذ القرار بخصوص استخدام جيش أوروبي " ويجب أن تكون هناك العديد من النقاشات في هذا الشأن"، معربة عن احترامها الكبير للمسؤولية التي سيتم تحملها عند إرسال رجال ونساء إلى مناطق أزمات، وأردفت أن هذه المسؤولية " يجب تحملها على المستوى الأوروبي وكذلك أيضا على المستوى الوطني لأن من الممكن أن يتعلق الأمر بالحياة والموت".

وأكدت فون دير لاين أنه" يجب تنقيح مثل هذه الأفكار وتعميقها لكن الوجهة صحيحة".

شارك