بعد كييف .. وفد الوساطة الإفريقي يطير إلى سان بطرسبرغ للقاء بوتين.. 25 قتيلاً في هجوم داعشي على مدرسة غرب أوغندا ... إصابة 6 أشخاص بجروح بإطلاق نار في مدينة بالتيمور الأمريكية

السبت 17/يونيو/2023 - 10:43 ص
طباعة بعد كييف .. وفد الوساطة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 18 يونيو 2023.

بعد كييف .. وفد الوساطة الإفريقي يطير إلى سان بطرسبرغ للقاء بوتين



بعد زيارته كييف، يتوجه وفد الوساطة الإفريقي إلى سان بطرسبرغ في شمال غرب روسيا، حيث يستقبله الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، غداة رفض الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عرض الوساطة الذي قدمه.

واقترح الوفد بقيادة رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، وساطة سلام في النزاع، مؤكداً ضرورة وقف التصعيد من الجانبين، إلا أن الرئيس الأوكراني رفض ذلك، مندداً بما أسماه عملية غش من جانب روسيا، في خضم هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مع القادة الأفارقة المشاركين في الوفد، إنّ من الواضح أن روسيا تحاول مجدداً استخدام تكتيكها القديم القائم على الغش، مضيفاً: روسيا لن تنجح بعد اليوم في الاحتيال على العالم. لن نمنحها فرصة ثانية، قلت اليوم بوضوح خلال لقائنا الوفد الإفريقي إن السماح بأي تفاوض مع روسيا الآن التي لا تزال على أرضنا، يعني تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة. ورحب حلف شمال الأطلسي بالوساطة.

وقبل وصول القادة الأفارقة إلى روسيا، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الهجوم الأوكراني المضاد على الجبهة لا يملك أي فرصة للنجاح، وأن الدول الغربية ستضطر في النهاية للحوار معه بشروطه، مضيفاً: سنرى متى سنتحدث إليها وما هي مواضيع البحث.

إصابة 6 أشخاص بجروح بإطلاق نار في مدينة بالتيمور الأمريكية



 قالت الشرطة الأمريكية إن إطلاق نار في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند الأمريكية ليل الجمعة أدى إلى إصابة ستة أشخاص، وسط توقعات بأن ينجو الجميع من هذا الحادث.

سمع أفراد الشرطة الذين أوقفوا سيارة في شمال المدينة طلقات نارية قبيل الساعة التاسعة مساءً، وذهبوا للتحقيق في الحادث، حسبما أفادت ليندسي إلدريدج، المتحدثة باسم إدارة شرطة بالتيمور.

قالت إلدريدج في رسالة بالبريد الإلكتروني إن أفراد الشرطة عثروا على ثلاثة رجال بالقرب من تقاطع إيست كولد سبرينغ لين وطريق يورك، وكان جميعهم "مصابين بالعديد من إصابات الرصاص غير المهددة للحياة في أجسادهم". نقل المسعفون الرجال الثلاثة إلى مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.

وأشارت إلى أنه من بين الضحايا امرأة تبلغ من العمر 18 عامًا ورجلين يبلغان من العمر 22 عامًا ورجل يبلغ من العمر 26 عامًا ورجل يبلغ من العمر 17 عامًا.

ويحقق محققو المنطقة الشمالية في دوافع وأسباب حادث إطلاق النار.

بلينكن يدعم مساعي سيئول لإقامة علاقات صحية مع الصين



أعرب وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، خلال محادثات هاتفية مع نظيره الكوري الجنوبي، بارك جين، اليوم السبت، عن دعمه لجهود سيئول لتطوير علاقات صحية وناضجة، مع الصين، على أساس الاحترام المتبادل.

ووفق ما ذكرته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، استعرض الوزيران العلاقات الثنائية وعلاقات كوريا الجنوبية وأمريكا على التوالي، مع الصين، بالإضافة إلى كوريا الشمالية وشؤون إقليمية وعالمية أخرى، وفقاً لما أوردته شبكة «كيه.بي.إس.وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية.

وأعرب بارك عن دعمه لجهود أمريكا لإدارة علاقاتها مع الصين بشكل مسؤول، في ظل ظروف صعبة. وأشار بارك عن موقف سيئول من علاقاتها مع الصين، فيما يبدو أنه إشارة إلى التصريحات المثيرة للجدل الأخيرة للسفير الصيني، شينج هاي مينج، التي انتقد فيها السياسة الخارجية الكورية الجنوبية.

وذكر بلينكن، الذي يزور الصين، أواخر الأسبوع الجاري، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي، منذ خمس سنوات، أنّه سيطلع سيئول قريباً على نتائج زيارته لبكين.

وأدان الدبلوماسيان الاستفزازات المتكررة الكورية الشمالية، واتفقا على أن نزع الأسلحة النووية، يصب في المصلحة المشتركة للمجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك الصين.

25 قتيلاً في هجوم داعشي على مدرسة غرب أوغندا



قالت الشرطة الأوغندية، اليوم السبت، إن مسلحين على صلة بتنظيم داعش الإرهابي قتلوا 25 شخصاً في هجوم على مدرسة في غرب أوغندا قرب الحدود مع الكونغو الديمقراطية.

وأضافت الشرطة، أن عناصر من القوات الديمقراطية المتحالفة، وهي جماعة أوغندية تتمركز شرق الكونغو وأعلنت مبايعتها لتنظيم داعش، هاجمت مدرسة لوبيريرا الثانوية في مبوندوي، وأحرقت مهجعاً ونهبت الطعام في وقت متأخر أمس الجمعة.

وقالت الشرطة على «تويتر»: «تم حتى الآن انتشال 25 جثة من المدرسة ونقلها إلى مستشفى بويرا، وجرى أيضاً نقل ثمانية مصابين في حالة حرجة إلى المستشفى».

ولم تذكر الشرطة عدد القتلى من الطلاب، مشيرة إلى أنّ جنوداً من الجيش يلاحقون المهاجمين الذين فروا باتجاه حديقة فيرونجا الوطنية في الكونغو الديمقراطية.

وفي أبريل الماضي، هاجمت القوات الديمقراطية المتحالفة قرية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ما أسفر عن مقتل 20 شخصاً على الأقل. وكانت أوغندا أرسلت قوات إلى الكونغو للمساعدة في محاربة القوات الديمقراطية المتحالفة.

«العدل الأمريكية» تطالب قاضياً بمنع ترامب من الكشف عن وثائق سرية



طالبت وزارة العدل الأمريكية قاضياً في محكمة بولاية فلوريدا بمنع الرئيس السابق دونالد ترامب من الإفراج عن وثائق سرية أعطيت لفريقه القانوني في دفاعه عن مزاعم اساءة تعامله مع سجلات حساسة.

ويزعم ممثلو الادعاء أن بعضا من هذه المعلومات تشكل جزءا من تحقيق مستمر حاليا يشمل الأنشطة المزعومة للرئيس الـ45 للولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة "ذا هيل". وقد تتعلق المعلومات بأشخاص لم يتم توجيه اتهامات إليهم بعد.

ويطالب أمر الحماية بـأن المواد التي تم اكتشافها في قضية ترامب "يجب ألا يتم الإفراج عنها للجمهور أو وسائل الإعلام أو نشرها على أي منصات إخبارية أو وسائل التواصل الاجتماعي" بدون موافقة المحكمة.

ومع ذلك، تؤكد صحيفة "ذا هيل" أن ملف وزارة العدل يشير إلى أن ترامب ستظل لديه إمكانية الوصول إلى السجلات التي كان يحتفظ بها في منزله في مار ألاجو، الذي قام عملاء اتحاديون بتفتيشه في أغسطس الماضي. وإذا تم منح الأمر، فإن الوثائق الـ31 التي يتم استخدامها الآن في القضية ستكون متاحة لترامب (77 عاما) عندما يكون برفقة محامين.

وكتبت وزارة العدل الأمريكية إن "المتهمين يمكنهم تسجيل ملاحظات بشأن المواد التي تم اكتشافها، إلا أن هذه الملاحظات يجب أن تخزن بشكل أمن بواسطة محامي الدفاع".

 

التشيك تعتزم تشديد قانون ملكية السياسيين لوسائل الإعلام



وافق مجلس النواب في براغ على تعديل قانوني يوم أمس الجمعة يستهدف حظر امتلاك السياسيين لوسائل الإعلام.

والآن يجب أن يوافق مجلس الشيوخ، الغرفة العليا في البرلمان التشيكي، على القانون.

وفي المستقبل، لن يصبح بإمكان أفراد الحكومة التوقيع على نقل ملكية وسائل الإعلام لصندوق ائتمان أو شخص على صلة للالتفاف على الحظر.

وهذا التعديل موجه في الأساس إلى رئيس الوزراء السابق الملياردير أندريه بابيش.

وأثناء وجوده في منصبه كوزير للمالية، وقع بابيش على عقد نقل دار النشر الخاصة به "مافرا" إلى صندوق ائتمان في عام 2017 بهدف الامتثال للنسخة الأولى من القانون الخاص بمنع تعارض المصالح.

يذكر أن دار النشر "مافرا" تنشر صحيفتي "ام اف دنيس" و"ليدوف نوفيني".

وكان حزب بابيش الشعبوي "انو" قد أعلن بالفعل أنه سيتقدم بطعن أمام المحكمة العليا إذا تم تمرير القانون.

ويحكم جمهورية التشيك منذ عام 2021 ائتلاف يضم خمسة أحزاب محافظة وليبرالية تحت قيادة رئيس الوزراء بيتر فيالا.

 

شارك