مقتل 3 فلسطينيين وإصابة 28 باقتحام الجيش الإسرائيلي لجنين/مباحثات يمنية في عمّان تمهّد لعملية تبادل أسرى/نائب رئيس مجلس السيادة: هذا ما ينقص الهدن في السودان

الإثنين 19/يونيو/2023 - 10:36 ص
طباعة مقتل 3 فلسطينيين إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 يونيو 2023.

رويترز: بدء إحصاء الأصوات في استفتاء على تغيير الدستور في مالي

بدأ إحصاء أصوات المشاركين في استفتاء على تغيير الدستور في مالي، الأحد، في إجراء قال المجلس العسكري الحاكم وقوى في المنطقة: إنه سيمهد الطريق للانتخابات والعودة إلى الحكم المدني. ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية بحلول، الثلاثاء.

وأثارت تعديلات وردت في الدستور انقساماً في الرأي، إذ يقول المؤيدون لها إنها ستقوي المؤسسات السياسية الهشة، في حين يقول المعارضون إنها ستمنح الرئيس المزيد من السلطات.

وقال الرئيس المؤقت أسيمي جويتا في خطاب بثه التلفزيون، الجمعة: «نراهن بهذا المشروع على مستقبل دولتنا واستعادة سلطتها واستعادة الثقة بين المؤسسات والمواطنين».

وتتضمن مسودة الدستور تعديلات تم اقتراحها في إطار جهود سابقة لمراجعة الدستور لم تكلل بالنجاح. ويأمل المؤيدون أن تعزز هذه التعديلات الديمقراطية وتعالج الانقسامات، بما يشمل إنشاء غرفة برلمانية ثانية، لتعزيز التمثيل من جميع أنحاء مالي.

لكن بعض الأطراف المعارضة، تقول إن السلطات «غير المنتخبة ديمقراطياً» مثل المجلس العسكري لا يحق لها الإشراف على مثل هذا التعديل الدستوري الكبير.

ودعت الجماعات المسلحة في شمال مالي التي وقعت اتفاق سلام عام 2015 إلى مقاطعة الاستفتاء، قائلة: إن العملية «ليست شاملة بما فيه الكفاية».

أوروبا تسرع شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا

قال مفوض الصناعة بالاتحاد الأوروبي تييري بريتون الأحد، في مقابلة مع صحيفة لو باريزيان الفرنسية اليومية إن الاتحاد الأوروبي يسرع وتيرة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا، دعماً للهجوم المضاد على القوات الروسية.

وقال بريتون: «سنكثف جهودنا لتسليم الأسلحة والذخيرة.. هذه حرب تتصاعد وتلعب (هذه الأسلحة) دوراً حاسماً فيها».

وأضاف «نحن نتأهب لحرب قد تستمر عدة أشهر أخرى أو حتى لفترة أطول».

وشنت أوكرانيا هجوماً مضاداً في وقت سابق من هذا الشهر لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية، وحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الخميس الماضي حلفاء كييف على إمدادها بالمزيد من الأسلحة والذخيرة.


خبراء: ترامب لم تكن لديه سلطة رفع السرية عن وثيقة «أسلحة نووية»

ذهب خبراء أمنيون إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لم تكن لديه السلطة القانونية وهو في المنصب ليرفع السرية عن وثيقة تتعلق بالأسلحة النووية، وهي من بين وثائق وجهت له السلطات اتهاما بحيازتها بشكل غير قانوني. يأتي هذا الرأي على خلاف ما يقوله ترامب.

والوثيقة السرية، المدرجة برقم 19 في لائحة اتهام ترامب بتعريض الأمن القومي للخطر، لا يمكن رفع السرية عنها وفقا لقانون الطاقة النووية إلا عبر عملية تتطلب، بموجب النظام الأساسي، مشاركة وزارتي الطاقة والدفاع.

ولهذا السبب، يقول الخبراء إن تلك الوثيقة النووية حالة خاصة في لائحة الاتهام التي تشمل 31 وثيقة لأن رفع السرية عن باقي الوثائق ممكن بأمر تنفيذي.

وقال خبير في مجال السرية الحكومية ستيفن أفترجود: «الادعاء بأن ترامب كان بمقدوره رفع السرية ليس له صلة في حالة المعلومات عن الأسلحة النووية، لأن السرية لم تفرض عليها بموجب أمر تنفيذي بل بمقتضى القانون».

وهذا الوضع الخاص للمعلومات المتعلقة بأمور نووية يقوض أكثر أسس دفاع يراها الكثير من خبراء القانون ضعيفة، إذ تتركز على فكرة رفع السرية.

وقال ترامب دون أن يقدم أي أدلة، إنه رفع السرية عن الوثائق قبل أن يأخذها من البيت الأبيض.

وسيدفع الادعاء على الأرجح بأن مسألة رفع السرية ليست ذات صلة هنا، لأن الاتهامات تم توجيهها لترامب بموجب قانون التجسس الذي يسبق فرض السرية ويجرم الاحتفاظ غير المصرح به «بمعلومات عن الدفاع الوطني»، وهو مصطلح واسع يشمل أي أسرار من شأنها أن تكون مفيدة لدولة معادية.

وقال مسؤول أمريكي سابق في الأمن القومي مطّلع على نظام فرض السرية بعد أن طلب عدم ذكر اسمه: «الحالة واضحة جدا. ليس هناك ما يقول إن الرئيس يمكنه أن يتخذ مثل هذا القرار».

ووفقا لإرشادات وزارة الطاقة بشأن «فهم تصنيف السرية»، فإن أكثر معلومات الأسلحة النووية حساسية تحمل تصنيف (آر.دي)، اختصارا لأول حرفين من كلمتي بيانات محظورة باللغة الإنجليزية، وتتعلق بتصميمات الرؤوس الحربية وإنتاج اليورانيوم والبلاتينيوم.

ويقول خبراء إن وزارة الطاقة تخفض التصنيف إلى (إف.آر.دي) للبيانات النووية «المحظورة سابقا»، التي تحتاج لمشاركتها مع وزارة الدفاع لكن محتواها يظل سريا.

وتحمل الوثيقة رقم 19 تصنيف (إف.آر.دي)، بما يعني أنها معلومات سرية تتعلق باستخدام أسلحة نووية، وتصفها لائحة الاتهام بأنها دون تاريخ وتحتوي على معلومات «تتعلق بالتسلح النووي للولايات المتحدة».

أ ف ب: أوكرانيا تعلن استعادة قرية جديدة في الجبهة الجنوبية

استعادت القوات الأوكرانية قرية بياتيخاتكي على الجبهة الجنوبية، وفق ما قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، غانا ماليار، على شبكات التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين.

وأشارت ماليار، إلى استعادة السيطرة على ثماني بلدات في المجموع هذا الشهر منذ بدء الهجوم المضاد واستعاد الجيش الأوكراني 113 كيلومتراً مربعاً.

بكين: لن نقدّم أي تنازلات لأمريكا بشأن تايوان

شدّدت بكين على أنّها لن تقدّم أي تنازلات بشأن تايوان، مؤكدة أنّ على الصين والولايات المتحدة الاختيار بين التعاون أو الخلاف.

وقال كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين في بكين، أنّ بلاده لن تقدّم لأمريكا أي تنازلات بشأن تايوان، مشيراً إلى على البلدين الاختيار بين التعاون والخلاف. 

وأضاف: «على هذا الصعيد لا مجال للصين للتسوية أو التنازل، يجب على الولايات المتحدة أن تحترم فعلاً مبدأ الصين واحدة واحترام سيادة الصين وسلامة أراضيها».

ومن المرجّح أن يجري بلينكن محادثات مع الرئيس الصيني، شي جينبيغ، في اليوم الأخير من زيارته التي تهدف لتهدئة التوتر بين البلدين.

د ب أ: دبلوماسي روسي: أوكرانيا تنشر قوات عسكرية كبيرة على طول الحدود مع بيلاروس

قال دبلوماسي روسي كبير، اليوم الاثنين، إن الجيش الأوكراني نشر فرقة عسكرية كبيرة على طول الحدود مع بيلاروس، ويحاول بشكل دوري اختبار القدرات الدفاعية لدولة الاتحاد، في إشارة إلى الدولة الاتحادية بين روسيا وبيلاروس.

وأضاف مدير القسم الثاني لدول رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، أليكسي بوليشوك، في مقابلة مع وكالة تاس الروسية للأنباء: «المعلومات التي لدينا والمعلومات التي وردت بشكل متكرر في تصريحات المسؤولين تشير إلى أن الجيش الأوكراني نشر بالفعل قوات كبيرة على طول الحدود الأوكرانية البيلاروسية، ويحاول بشكل دوري التحقق من القدرات الدفاعية لدولة الاتحاد بطريقة أو أخرى».

وأوضح الدبلوماسي، أنّه في ظل هذه الظروف، منذ أكتوبر عام 2022، جرى نشر وحدات إضافية من المجموعة الإقليمية المشتركة للقوات في بيلاروس.

وشدّد بوليشوك، على أن مهمة هذه القوات تتمثل في العمل كقوة ردع لغزو أراضي دولة الاتحاد وتقليل مخاطر التسلل من جانب جماعات استطلاع وتخريب، ونعمل انطلاقاً من حقيقة أن الأدوات الروسية والبيلاروسية المتاحة في المنطقة كافية لصد عدوان من الأراضي الأوكرانية أو أراضي دول حلف شمال الأطلسي الناتو المجاورة.

وقال: «نأمل أن يتمتع نظام كييف والأوصياء الغربيون عليه بالمنطق السليم بعدم القيام بمغامرات عسكرية، قد تكون عواقبها خطيرة للغاية عليهم».

سكاي نيوز: مقتل 3 فلسطينيين وإصابة 28 باقتحام الجيش الإسرائيلي لجنين

ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين بنيران القوات الإسرائيلية في جنين إلى 3 وعدد الجرحى إلى 28، بينهم 6 جراحهم خطيرة وكذلك إصابة 6 جنود إسرائيليين إثر اقتحام قوات إسرائيلية مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مراسلنا إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت صباح اليوم الاثنين، مدينة جنين ومخيمها، وقوبلت القوات إطلاق نار كثيف وإلقاء عبوات ناسفة محلية الصنع.

وأضاف مراسلنا أن الوضع حرج جدا في مخيم جنين، مشيرا إلى إصابة سيارة عسكرية إسرائيلية بتفجير عبوة ناسفة في جنين، فيما أصيب 6 جنود إسرائيليين بعدما وقعوا في كمين بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، وتم نقلهم إلى المستشفى بواسطة مروحية عسكرية.
وفي بداية الاقتحام الإسرائيلي لجنين ومخيمها، أعلن عن إصابة ثمانية فلسطينيين، بينها إصابتان خطيرتان، بحسب ما أفاد مراسلنا، قبل أن يرتفع عدد الإصابات إلى 10 جراء الاشتباكات المندلعة مع الجيش الإسرائيلي.

 وفي وقت لاحق، قال مراسلنا في رام الله إن مشافي جنين استقبلت "حتى الآن" 15 إصابة، بينها 3 إصابات خطيرة.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن 4 إصابات وصلت إلى مستشفى جنين الحكومي، وإصابة خطيرة بالرصاص الحي في الرأس وصلت إلى مستشفى الرازي، و9 إصابات بالرصاص الحي وصلت إلى مستشفى ابن سينا التخصصي، من بينها إصابتان خطيرتان في الصدر، ومنهما حالة حرجة.

مباحثات يمنية في عمّان تمهّد لعملية تبادل أسرى

اختُتمت في العاصمة الأردنية عمّان مباحثات بين وفدين من الحكومة اليمنية والحوثيين، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، استمرّت ثلاثة أيام، بهدف التمهيد لعملية تبادل أسرى، وفق ما أفادت اللجنة الدولية والمتحدث باسم الوفد الحكومي المفاوض.
وأكد المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى وعضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الانسان ماجد فضائل مساء الأحد أن الجلسة كانت "إيجابية ورُفعت بشكل إيجابي".

وقال لفرانس برس "طُرحت عدة مقترحات للتبادل على أن يقوم كل طرف برفع هذه المقترحات لقيادته للموافقة عليها والعودة بعد عيد الأضحى لجولة جديدة للاتفاق على تفاصيل التبادل".
وقالت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط جيسيكا موسان لفرانس برس إن اللجنة تحضر إلى جانب مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، اجتماعًا في عمّان بين طرفَي النزاع في اليمن، "لمعالجة القضايا المتعلقة بالمفاوضات بشأن عملية إفراج مستقبلية".

وأفاد مصدر مطلع على المفاوضات طلب عدم الكشف عن اسمه، أن محادثات عمّان لا تتمحور حول أسماء الأسرى المحتمل الإفراج عنهم أو ترتيبات عملية تبادل مقبلة، إنما تهدف إلى "تذليل العقبات التي تحول دون قيام كل طرف بزيارات مشتركة إلى محتجزيه لدى الطرف الآخر، ما يمهّد لعملية إفراج مستقبلية".

وكان مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن أعلن الجمعة أن اجتماع عمّان "يجمع أطراف النزاع لاستئناف المحادثات من أجل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع تنفيذًا لاتفاق ستوكهولم" المبرم قبل خمسة أعوام.
ونصّ الاتفاق في حينه على "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطيًا وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية" في سياق النزاع المستمر منذ 2014 في اليمن "بدون استثناء وبلا شرط".

ورحّبت موسان "بأي إجراء يساعد على بناء الثقة بين الأطراف ويسهل في نهاية المطاف جمع العائلات بأحبائهم".

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تلتزم "بأداء دورها كوسيط محايد وتشارك بنشاط في اتصالات مستمرة مع كافة الأطراف المعنية لضمان أن تُنفّذ عملية الإفراج المستقبلية وفقًا للقانون الدولي الإنساني، على النحو المتفق عليه من جانب الأطراف في سويسرا في مارس 2023".

وكان الحوثيون والحكومة توصّلوا خلال مفاوضات عقدت في برن بسويسرا في مارس الماضي إلى اتّفاق على تبادل نحو 900 أسير.

نائب رئيس مجلس السيادة: هذا ما ينقص الهدن في السودان

اعتبر نائب رئيس مجلس السيادة في السودان مالك عقار، أن الهدن الساعية لإنهاء المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع "تنقصها آليات التنفيذ"، لافتا إلى أن "أي مبادرة لا تحترم سيادة الدولة السودانية، مرفوضة".

وأضاف مالك عقار في مؤتمر صحفي من القاهرة، مساء الأحد: "إذا كانت هناك مبادرات جادة، فالهدن يمكن أن تنجح. الهدن تحتاج إلى آليات محددة لنجاحها. تنقصها آليات التنفيذ وفي مقدمتها الأمنية".

واستطرد: "أي مبادرة لا تحترم سيادة الدولة السودانية، مرفوضة بالنسبة لنا"، معتبرا أن "كثرة المبادرات تفتح الطريق أمام التدخلات الخارجية".
وتابع المسؤول البارز: "نعمل لإنهاء الحرب وتحقيق السلام للشعب السوداني، ويجب الحفاظ على الدولة السودانية".

وفيما يتعلق بإمكانية فتح حوار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قال عقار: "يجب الاتفاق على مجموعة القضايا قبل فتح حوار بين الجيش والدعم السريع".

كما شدد على أن "دعم الحركات المسلحة لأي طرف سوداني، يعني اندلاع حرب أهلية".

ومن جهة أخرى، رحب نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، بـ"مساهمة مصر في معالجة الأزمة السودانية".

آخر التطورات

صباح الأحد بدأت هدنة جديدة في السودان، وافق عليها طرفا الصراع، الجيش وقوات الدعم السريع، بوساطة سعودية أميركية.
قال سكان إن الاشتباكات هدأت في الخرطوم، الأحد، في أعقاب معارك وضربات جوية خلال ليل السبت، وذلك مع بدء سريان وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة بهدف تهدئة القتال المستمر منذ أكثر من شهرين.
اتفق الجيش وقوات الدعم السريع على وقف الهجمات وعدم السعي للحصول على مكاسب عسكرية خلال فترة وقف إطلاق النار، فضلا عن السماح بتسليم المساعدات، حسبما قال الوسطاء السعوديون والأميركيون.
فشلت عدة اتفاقات سابقة في وقف القتال.
الصراع على السلطة بين الجانبين حول العاصمة إلى منطقة حرب ابتليت بعمليات النهب، وأدى إلى اندلاع قتال في مناطق أخرى، وأثار تصعيدا حادا للعنف في دارفور غربي السودان.
وزير الصحة السوداني أعلن السبت أن عدد الضحايا وصل لأكثر من 3 آلاف قتيل و6 آلاف مصاب، من جراء أعمال العنف التي بدأت منتصف أبريل الماضي.

شارك