6 قتلى و8 جرحى بهجوم مسلح في الإكوادور... روسيا تتهم أوكرانيا بحشد قوات كبيرة على حدود بيلاروسيا ... خبير بالأمم المتحدة: معاملة طالبان للمرأة تصنف كفصل عنصري بين الجنسين

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 01:14 م
طباعة 6 قتلى و8 جرحى بهجوم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 يونيو 2023.

6 قتلى و8 جرحى بهجوم مسلح في الإكوادور


قتل ستة أشخاص وجرح ثمانية على الأقل، في هجوم مسلح في مدينة غواياكيل الساحلية في الإكوادور هو الثاني منذ مطلع يونيو الجاري، وفق ما أعلنت سلطات المدينة التي تعاني كثيراً من الجريمة وتجارة المخدرات.

وقال الكولونيل مارسيلو كاستيّو، قائد شرطة منطقة جنوب غواياكيل، إن الأمر يتعلق بتصفية حسابات، مشيراً إلى مقتل ستة أشخاص. وأوضحت النيابة العامة في وقت لاحق، أن الهجوم أدى أيضاً إلى سقوط ثمانية جرحى نقلوا إلى المستشفيات. ولم يوقف أي مشتبه به، على ما أفادت النيابة العامة.

وأوضح الكولونل كاستيّو، أن الهجوم وقع الاثنين في حي شعبي في المدينة، مشيراً إلى أن أكثر من عشرة أشخاص كانوا في الشارع عندما وصلت سيارة سوداء وترجل منها أربعة إلى خمسة أشخاص واطلقوا النار.

وأضاف أنّ الأمر يتعلق بعمليات انتقامية على أعمال عنف سابقة، وأنّ عمليات القتل المتبادلة لا رحمة فيها.

وأكد كاستيّو أن أحد القتلى له سوابق وقد دين بتشكيل عصابة مجرمين فيما أحد الجرحى مدان بقضايا مخدرات. وقد رصد المحققون 132 رصاصة في مكان الجريمة.

وتكثر الهجمات في الإكوادور، لا سيما في مدينة غواياكيل السياحية الكبيرة في جنوب غرب البلاد  نتيجة صراع على النفوذ بين عصابات تتنافس على أسواق المخدرات وطرق تهريبها.

ماكرون: أوكرانيا تسلمت منظومة "سامب-تي" للدفاع الجوي



أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن أوكرانيا تسلمت وباتت تستعمل نظام دفاع أرض-جو متوسط المدى من طراز "سامب-تي" من صنع فرنسي إيطالي، وجاء ذلك بعد أربعة أشهر من تعهد باريس منح كييف النظام.

وكانت باريس قد أعلنت في مطلع فبراير الماضي أنها ستسلم كييف هذا النظام المعادل لنظام "باتريوت" الأمريكي.

وقال ماكرون في خطاب في باريس حول الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي الأوروبي، "يسعدني أن أعلمكم مع زميلتي الإيطالية جورجيا ميلوني أن سامب-تي الفرنسي-الإيطالي نُشر ويعمل الآن في أوكرانيا حيث يحمي منشآت رئيسية ويحمي الأرواح".

من المفترض أن يساعد "سامب-تي مامبا" أوكرانيا في التعامل مع هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ والطائرات الروسية.

زيلينسكي : لم نخسر أي أرض حتى الآن في الهجوم المضاد



أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن جيش بلاده لم يخسر أي أراض خلال الهجوم المضاد .

وجاء في خطاب زيلينسكي المسائي "في بعض المناطق يتقدم مقاتلونا للأمام وفي بعض المناطق يدافعون عن مواقعهم ويقاومون الاعتداءات والهجمات المكثفة. لم نخسر أي مواقع ".

ووعد مرة أخرى مواطنيه بأن العلم الأوكراني الأزرق والأصفر سيرفرف في النهاية مرة أخرى فوق جميع المناطق.

وقبل أسبوعين تقريبا، شن الجيش الأوكراني هجوما مضادا طال انتظاره، ووفقا للمعلومات الصادرة عن الجيش الأوكراني، فقد تم تحرير ثماني قرى ونحو 113 كيلومترا مربعا من الأراضي منذ ذلك الحين.

لكن في الوقت نفسه، كان هناك في كييف حديث بشأن وجود مقاومة شرسة من الروس وعن "وضع صعب" على الجبهة.

روسيا تتهم أوكرانيا بحشد قوات كبيرة على حدود بيلاروسيا


اتهمت روسيا أوكرانيا بحشد قوات كبيرة على الحدود البيلاروسية، فيما يستمر الهجوم الأوكراني المضاد في الجنوب وسط تضارب البيانات الصادرة عن الجانبين.

وذكر دبلوماسي روسي كبير أمس، أن الجيش الأوكراني نشر فرقة عسكرية كبيرة على طول الحدود مع بيلاروسيا. وقال مدير القسم الثاني لدول رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، أليكسي بوليشوك، في مقابلة مع وكالة تاس الروسية للأنباء، إن «المعلومات التي لدينا والمعلومات التي وردت بشكل متكرر في تصريحات المسؤولين تشير إلى أن الجيش الأوكراني نشر بالفعل قوات كبيرة على طول الحدود مع بيلاروسيا».

وأوضح الدبلوماسي أنه في ظل هذه الظروف، منذ أكتوبر الماضي، جرى نشر وحدات إضافية من المجموعة الإقليمية المشتركة للقوات في بيلاروسيا فيما شدد بوليشوك على أن مهمة هذه القوات تتمثل في العمل كقوة ردع  وتقليل مخاطر التسلل من جانب جماعات استطلاع وتخريب.

ونعمل انطلاقاً من حقيقة أن الأدوات الروسية والبيلاروسية المتاحة في المنطقة كافية لصد هجوم من الأراضي الأوكرانية أو أراضي دول الشمال الأطلسي (الناتو) المجاورة. وقال: «نأمل أن يتمتع نظام كييف والأوصياء الغربيون عليه بالمنطق السليم بعدم القيام بمغامرات عسكرية، قد تكون عواقبها خطيرة للغاية عليهم».

ضربة ليلية

في الأاثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها شنت الليلة قبل الماضية ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى أطلقت من البحر، على مواقع تخزين معدات عسكرية أجنبية الصنع في أراضي أوكرانيا. وقالت الوزارة في تقريرها اليومي إن كل المواقع المحددة للاستهداف تمت إصابتها، وإن الهجوم حقق هدفه.

من جهته، أعلن الجيش الأوكراني إسقاط أربعة صواريخ من طراز «كاليبر» وأربع مسيرات.  وقال  «جرى إطلاق الصواريخ من غواصة في البحر الأسود وإطلاق المسيرات من الساحل الشرقي لبحر آزوف».

وحول الهجوم الأوكراني المضاد، أشار تقرير الدفاع الروسية إلى أن المحاولات الهجومية الأكثر نشاطاً قامت بها الوحدات الأوكرانية على محوري دونيتسك وجنوب دونيتسك، حيث صدت القوات الروسية 7 هجمات خلال يوم واحد، دمرت خلال التصدي لها 3 دبابات، وأكثر من 20 مدرعة، ومدفعاً ذاتي الحركة «غفوزديكا» وآخر من طراز كراب بولندي الصنع، إضافة إلى 5 مدافع هاوتزر من مختلف الأنواع وعدداً من المركبات العسكرية.

وحسب الوزارة، بلغت الخسائر الأوكرانية أكثر من 100 جندي على محور جنوب دونيتسك و340 جندياً على محور دونيتسك. وبلغ مجموع القتلى الأوكرانيين على محور كوبيانسم 45 جندياً وعلى محور كراسني ليمان نحو 105 جنود، وعلى محور خيرسون مقتل 40 جندياً وتدمير مدفع M777 أمريكي الصنع، إضافة إلى تدمير مستودعين للمدفعية قرب مدينة زابوروجيا.

استعادة قرية

من جانبها، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار إن القوات الأوكرانية استعادت قرية بياتيخاتكي على الجبهة الجنوبية.

كما أشارت إلى استعادة ثماني بلدات في المجموع خلال أسبوعين منذ بدء الهجوم المضاد.

وإذا كانت موسكو تصر على فشل الهجوم المضاد حتى الآن، فإن كييف أعلنت الأسبوع الماضي السيطرة على سبع بلدات و100 كيلومتر مربع على الجبهة الجنوبية.

مولدوفا تحظر حزباً موالياً لروسيا


صنفت المحكمة الدستورية في مولدوفا، (الجمهورية السوفييتية السابقة)، حزب شور الموالي لروسيا بأنه غير دستوري وحظرت نشاطه، فيما لم يستبعد تقرير سويدي تعرض البلاد لـ«هجوم روسي».

وأعلن رئيس المحكمة القاضي نيكولاي روشكا أمس، وفقاً لوسائل إعلام مولدوفية، أنه يجب على وزارة العدل الآن تشكيل لجنة لتصفية الحزب وحذفه من السجل.

وترغب حكومة مولدوفا، التي تقع بين أوكرانيا ورومانيا، في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أن هناك قوى قوية موالية لروسيا في البلاد، وبخاصة في إقليم ترانسنيستريا ، وتتمركز فيه قوات روسية.

في السويد المرشحة للانضمام لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)، قال خبراء عسكريون، أمس، إن: «هجوماً مسلحاً ضد السويد لا يمكن استبعاده»، وذلك على خلفية حرب أوكرانيا.

ونشرت لجنة دفاع وطني سويدية النتائج التي توصلت إليها في تقرير بشأن السياسة الأمنية نشر جزءاً منه أمس، علماً بأن التقرير النهائي سيصدر أبريل المقبل. وأفاد التقرير بأنه رغم أن «القوات المسلحة الروسية أصبحت مكتوفة الأيدي في أوكرانيا، ما يحد من إمكانيات استخدامها القوة العسكرية في مناطق أخرى، فإن هذا لا يعني أن روسيا غير قادرة على القيام بعمل عسكري قرب السويد».

وأضاف التقرير، أن موسكو خفضت من سقف استخدامها للقوة العسكرية وأنها أبدت استعدادها لتحمل المخاطر.

وقالت اللجنة إن قدرة روسيا على شن عمليات ضد السويد بقوات جوية أو بحرية أو أسلحة بعيدة المدى أو أسلحة نووية لا تزال ممكنة.

خبير بالأمم المتحدة: معاملة طالبان للمرأة تصنف كفصل عنصري بين الجنسين

صرح خبير في الأمم المتحدة بأن معاملة طالبان للنساء والفتيات في أفغانستان يمكن أن ترقى إلى مستوى "الفصل العنصري بين الجنسين" مع استمرار السلطات الفعلية في البلاد في انتهاك حقوقهن بشكل خطير.

وقال ريتشارد بينيت المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بوضع حقوق الإنسان في أفغانستان أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف "يأتي التمييز الخطير والمنهجي والمؤسسي ضد النساء والفتيات في صميم إيديولوجية طالبان وحكمها، مما يثير مخاوف أيضا من احتمال أن تكون مسؤولة عن الفصل العنصري بين الجنسين".
قد يصبح جريمة دولية

وتُعرِّف الأمم المتحدة الفصل العنصري بين الجنسين بأنه تمييز اقتصادي واجتماعي ضد الأفراد على أساس النوع أو الجنس.

وقال بينيت للصحفيين على هامش جلسات المجلس "أشرنا إلى الحاجة لمزيد من البحث فيما يتعلق بالفصل العنصري بين الجنسين، والذي لا يعد جريمة دولية في الوقت الحالي، لكنه قد يصبح كذلك".

وأضاف "يبدو أنه إذا طبقنا تعريف الفصل العنصري، وهو في الوقت الحالي يتعلق بالعرق، على الوضع في أفغانستان واستخدمنا كلمة الجنس بدلا من العرق، فسيكون هناك مؤشرات قوية تشير إلى ذلك على ما يبدو".

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد أن حكومة طالبان تطبق الشريعة الإسلامية واتهم الأمم المتحدة والمؤسسات الغربية "بنشر الأكاذيب".

وأضاف المتحدث في بيان أن "تقرير ريتشارد بينيت عن الوضع في أفغانستان جزء من نشر الأكاذيب هذا الذي لا يعكس الحقائق".

واستولت طالبان على السلطة في أغسطس /آب 2021، مما قلص بشكل كبير حريات المرأة وحقوقها التي تشمل قدرتها على الالتحاق بالمدرسة الثانوية والجامعة.

وكان بينيت قد قال في تقرير يشمل الفترة من يوليو/تموز إلى ديسمبر كانون الأول 2022 إن معاملة طالبان للنساء والفتيات "قد ترقى إلى الاضطهاد القائم على النوع الاجتماعي، وهي جريمة ضد الإنسانية".

وشدد بينيت مجددا على أن "هذا الحرمان الخطير للنساء والفتيات من الحقوق الأساسية وقيام السلطات الفعلية بتطبيق إجراءاتها التقييدية بشكل صارم قد يشكل جريمة ضد الإنسانية تتمثل في الاضطهاد القائم على النوع الاجتماعي".

وبدأت سلطات طالبان في أبريل/نيسان فرض حظر على عمل النساء الأفغانيات لدى الأمم المتحدة بعد منع النساء من العمل في جماعات الإغاثة في ديسمبر/كانون الأول.

وتقول سلطات طالبان إنها تحترم حقوق المرأة بما يتفق مع تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية.

شارك