الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وكيانات روسية… تعديل كوريا الجنوبية وأمريكا تطلقان تدريبات مشتركة مضادة للغواصات… أمريكا تدعو روسيا لوقف سلوكها في سوريا

السبت 29/يوليو/2023 - 02:53 م
طباعة الاتحاد الأوروبي إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 29 يوليو 2023.

كوريا الجنوبية وأمريكا تطلقان تدريبات مشتركة مضادة للغواصات



أطلقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، تدريبات مشتركة مضادة للغواصات، بمشاركة غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية، في المياه الواقعة بجنوب شبه الجزيرة الكورية، اليوم السبت، وسط جهود مشتركة لتعزيز الاستعداد ضد التهديدات العسكرية من كوريا الشمالية.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية، إن التدريب أجري في المياه الواقعة قبالة جنوب جزيرة جيجو الجنوبية، بمشاركة المدمرة الكورية يولجوك يي المزودة بنظام ايجيس والغواصة الكورية يي سون-سين والغواصة الأمريكية «يو إس إس أنابوليس»، وفق وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وأضافت البحرية، أن التدريبات ركزت على إجراءات التصدي من خلال المحاكاة لغواصة كورية شمالية مثل البحث عن الهدف وتعقبه وتحديده. وتابعت: «أجري هذا التدريب لتعزيز قدرات قوات البحرية الكورية الجنوبية والأمريكية على المواجهة وتعزيز التوافقية، استعداداً لتسلل الغواصات الكورية الشمالية، وسط تنامي التهديدات من عمليات الاستفزاز الصاروخية من جانب كوريا الشمالية».

وأطلقت كوريا الشمالية، صاروخين باليستيين قصيرن المدى إلى بحر الشرق يوم الإثنين، بعدما وصلت غواصة أمريكية من طراز لوس أنجليس إلى قاعدة بحرية في جيجو في وقت مبكر من ذلك اليوم.

وتبرر كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية، بأنها رد على التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي ترى أنها تستهدف غزو أراضيها والإطاحة بنظامها.

أمريكا تدعو روسيا لوقف سلوكها في سوريا



دعا وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، روسيا إلى الالتزام بالقوانين التي تحمي المجالات الجوية للدول ووقف السلوك غير المسؤول، وذلك عند سؤاله عن الهجمات الروسية على طائرة أمريكية مسيرة في سوريا.

وقال الجيش الأمريكي، إن طائرة مسيرة من طراز إم.كيو-9 تعرضت لأضرار بالغة عندما أصيبت بمقذوف ناري من طائرة مقاتلة روسية في أثناء تحليقها فوق سوريا الأسبوع الماضي، في أحدث مواجهة قريبة المدى بين الطائرات العسكرية الروسية والأمريكية في المنطقة.

وقال أوستن عند سؤاله عن الحادث في مؤتمر صحفي في مدينة برزبين الأسترالية: «ندعو القيادة الروسية إلى التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول».

وأضاف أوستن: «سنواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفنا وسنواصل إشراك القيادة العليا كلما اقتضى الأمر، ولكن مرة أخرى سنواصل العمل كما عملنا دائما في المجالات الجوية، وسنحمي مصالحنا ومواردنا».

بكين: إرسال سفن وطائرات أجنبية إلى بحر الصين يفاقم التوتر



قالت وزارة الدفاع الصينية، اليوم السبت، إن إرسال دول معينة لم تسمها سفنا وطائرات بصورة متكررة للتباهي بقوتها العسكرية من أجل مصلحتها الخاصة، أدى إلى تفاقم التوتر في بحر الصين الشرقي والجنوبي.

وعلّق الناطق باسم الوزارة، تان كه، في على تقرير دفاعي أصدرته اليابان أشارت فيه إلى تهديدات صينية، قائلاً إن بعض الإجراءات أدت إلى تفاقم حدة التوتر في المنطقة على نحو خطير حتى مع استقرار الوضع في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي بوجه عام.

وقال تان التعاون الصيني الروسي في مجال الدفاع يقوم على عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم استهداف أطراف ثالثة، ويلتزم بالحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، دون أن يشكل تهديدا لأي دولة.

وأضاف أن التقرير الدفاعي السنوي لليابان أظهر تصوراً خاطئاً بخصوص الصين، وبالغ عمداً فيما يسمى بالتهديد العسكري الصيني. وقال إن الصين قدمت احتجاجات شديدة اللهجة لطوكيو وعبرت عن رفضها التام لما جاء في التقرير.

وأكد مجدداً أن اليابان تتدخل باستمرار في الشؤون الداخلية للصين وتنتهك قواعد العلاقات الدولية وتقوض أسس العلاقات الصينية اليابانية وتعمل على تأجيج الوضع في مضيق تايوان.

وأصدرت اليابان تقريرها السنوي الأسبوع الماضي وقدمت فيه تقييماً سلبياً للتهديد الذي تمثله طموحات الصين في المنطقة، وشراكتها الأمنية مع روسيا وكوريا الشمالية.

وكانت اليابان قد أعلنت زيادة إنفاقها العسكري إلى المثلين على مدى السنوات الخمس المقبلة، في أكبر تعزيز عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية.

 

أمريكا تقدّم 345 مليون دولار مساعدات عسكرية لتايوان



أعلن البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة سوف تقدم مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 345 مليون دولار. وقال البيت الأبيض، إن حزمة المساعدات ستشمل معدات دفاعية وخدمات من وزارة الدفاع، وتدريبات عسكرية، لتقديم الدعم لتايوان.

وأعربت وزارة الدفاع الوطني في تايوان، اليوم السبت، عن امتنانها للولايات المتحدة على حزمة المساعدات.

وقال الناطق باسم الوزارة سون لي فانج في بيان: «سنواصل العمل على نحو وثيق مع الولايات المتحدة بشأن القضايا الأمنية للحفاظ على السلام والاستقرارفي مضيق تايوان». والولايات المتحدة ملتزمة قانونا بدعم القدرات الدفاعية لتايوان بموجب قانو ن علاقات تايوان لعام 1979. ومن المؤكد أن تثير هذه الخطوة غضب الصين لأنها تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وكيانات روسية

فرضت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، عقوبات على سبعة أفراد روس وخمسة كيانات بسبب التلاعب بالمعلومات الرقمية. وأفاد بيان أصدره المجلس الأوروبي أمس الجمعة، بمسؤولية هؤلاء الأفراد والكيانات عن حملة أطلق عليها أخبار موثوقة حديثة «آر آر إن» والتي هدفت إلى تشويه المعلومات ونشر دعاية لدعم حرب روسيا على أوكرانيا.

وأضاف البيان: «هذه الحملة التي شاركت فيها هيئات حكومية أو هيئات مرتبطة بالدولة في روسيا، تعتمد على صفحات الكترونية زائفة تنتحل هوية المنافذ الإعلامية الوطنية والمواقع الإلكترونية الحكومية، إضافة إلى حسابات زائفة على وسائل التواصل الاجتماعي».

كما تشمل الإجراءات العقابية ضباطاً بجهاز المخابرات العسكرية الروسية «جي يو آر»، يتردد أنهم أسسوا منظمة واجهة تسمى «معهد الشتات الروسي»، من أجل الحملة.

وتم تجميد أصول وفرض حظر سفر على «انفوروس»، وهو عبارة عن منفذ الكتروني مسؤول عن إنشاء أكثر من 270 منفذ إعلامي الكتروني بالوكالة، وثلاثة من مؤسسيه.

وتم فرض عقوبات على «أنو ديالوج»، وهى منظمة روسية غير ربحية، وعلى شركتي تكنولوجيا روسيتين، بالإضافة إلى معهد الشتات الروسي.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على نحو 1800 شخص لتقويضهم، أو تهديدهم، وحدة أراضي وسلامة أوكرانيا وسيادتها واستقلالها، وفق البيان.

شارك