استمرار الاشتباكات في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان… تصعيد حوثي يبدد سكون التهدئة… قتلى وجرحى من الجيش السوري في هجوم داعشي ببادية حماة

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 11:36 ص
طباعة استمرار الاشتباكات إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 2 أغسطس 2023.

تصعيد حوثي يبدد سكون التهدئة



فيما تتواصل الجهود الدولية والإقليمية الهادفة إلى إبرام اتفاق شامل للسلام في اليمن، بدد تصعيد ميليشيا الحوثي سكون التهدئة التي دخلت شهرها السادس عشر؛ حيث هاجمت مواقع القوات الحكومية في جبهات شرق وغرب محافظة تعز، كما أجرت مناورة بحرية بواسطة الزوارق المفخخة.

قوات الجيش اليمني ذكرت أنها خاضت مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي في حي التشريفات في الجبهة الشرقية لمدينة تعز وأحبطت محاولة تسلل أخرى في جبهة مقبنة في الريف الغربي للمحافظة، بالتزامن مع مصرع أحد عناصر الميليشيا وجرح آخر في انفجار عبوة ناسفة حاولا زراعتها في الجبهة الشمالية لعاصمة المحافظة.

وقبل ساعات من ذلك كانت قوات الجيش قد تصدت لمحاولة تسلل نفذتها ميليشيا الحوثي في عدد من المواقع في جبهة الضباب، غرب المدينة. وتكبدت الميليشيا خلال ذلك خسائر فادحة في العتاد والأرواح وفق ما جاء في بلاغات عسكرية وزعها محور تعز القتالي.

الملاحة الدولية

وفي البحر واصلت ميليشيا الحوثي التصعيد في سواحل محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرتها، وقالت إنها أجرت تجارب على زوارق مفخخة جديدة وصواريخ أيضا، في خطوة استفزازية تهدد أمن وسلامة الملاحة الدولية في هذه المنطقة الهامة من العالم حيث يمر فيها نحو 20 % من النفط العالمي، وذكرت مصادر حكومية أن الميليشيا استغلت التهدئة وتعمل على إعادة ترتيب صفوفها واستحداث المزيد من المواقع في المنطقة الساحلية ومجموعة الجزر المقابلة له وبالذات جزيرة كمران والجزر الصغيرة القريبة منها في حين تتمركز القوات الحكومية في جزيرتي زقر وحنيش القريبتين من الممر الملاحي الدولي قرب باب المندب.

تونس.. أحمد الحشاني رئيساً للحكومة خلفاً لنجلاء بودن "



 قالت الرئاسة التونسية في بيان في وقت متأخر مساء  الثلاثاء إن الرئيس قيس سعيد قرر إنهاء مهام رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان وعين أحمد الحشاني خلفا لها.

وأنهى الرئيس التونسي قيس سعيّد مهمّات رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، وفقا لمقطع فيديو نشرته الرئاسة مساء الثلاثاء.

وعيّن سعيد على الفور أحمد الحشاني رئيسا للحكومة خلفا لبودن.

وكان حشاني يعمل في البنك المركزي التونسي ودرس في كلّية الحقوق بجامعة تونس حيث كان سعيّد مدرّسا، حسبما قال في صفحته بموقع فيسبوك.قرر الرئيس التونسي قيس سعيد إنهاء مهام نجلاء بودن رمضان رئيسة للحكومة وتعيين أحمد الحشاني خلفا لها.

وأدى الحشاني اليمين الدستورية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء أمام الرئيس سعيد في قصر قرطاج.

وأشار الرئيس التونسي عقب أداء اليمين إلى أن هناك "تحديات كبيرة لابد أن نرفعها بعزيمة صلبة وبإرادة قوية للحفاظ على وطننا وعلى دولتنا وعلى السلم الأهلي داخل المجتمع".

وتابع: "سنعمل على تحقيق إرادة شعبنا وتحقيق العدل المنشود وتحقيق الكرامة الوطنية ولن نعود أبدا إلى الوراء".

ضربات في الخرطوم وتمديد إغلاق المجال الجوي



في وقت كثف الجيش السوداني ضرباته المدفعية تجاه نقاط وتجمعات قوات الدعم السريع في عدد من المواقع بمدن العاصمة الثلاث أم درمان والخرطوم والخرطوم بحري، قال إنه تمكن من إحباط هجوم جديد على مقر شرطة الاحتياطي المركزي بأم درمان.

وذكر موقع «العربية/الحدث» أمس، بأن قذائف مدفعية متوسطة وبعيدة المدى وجهها الجيش نحو مناطق مختلفة من العاصمة.

وأكد أن طيران الاستطلاع الحربي استمر بطلعاته الجوية في سماء الخرطوم.

أتى ذلك بعدما أعلن مطار الخرطوم الدولي في بيان صدر في ساعة متأخرة الأحد، أن سلطة الطيران المدني السودانية قررت تمديد إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران حتى 15 أغسطس.

واستثنى القرار رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من الجهات المختصة.

يأتي هذا القرار على خلفية الصراع العسكري الذي اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

وبناءً على طبيعة الظروف الحالية، ستظل رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء مستمرة، وسيتم منحها التصاريح اللازمة للتحليق خلال الفترة الممتدة حتى تاريخ 15 أغسطس.

ومن المتوقع أن يتم إعادة فتح المجال الجوي بعد هذا التاريخ، بناءً على التطورات الأمنية وتوصيات الجهات المختصة.

آلاف القتلى

يشار إلى أن السودان انزلق إلى هاوية الاقتتال بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الماضي، وتوصل الطرفان لاتفاقيات عدة لوقف إطلاق النار بوساطة سعودية أمريكية.

غير أن المفاوضات التي جرت في جدة تم تعليقها الشهر الماضي بعد أن تبادل طرفا الصراع الاتهامات بانتهاك الهدنة.

وأسفر النزاع حتى الآن عن مقتل 3 آلاف شخص على الأقل، وتشريد أكثر من 3 ملايين.

قتلى وجرحى من الجيش السوري في هجوم داعشي ببادية حماة



أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بمقتل خمسة من قوات الجيش السوري وإصابة أربعة، في هجوم لتنظيم  داعش استهدف قافلة نفط عسكرية في بادية حماة.

وقال المرصد في بيان صحفي اليوم، إن مسلحي تنظيم  داعش هاجموا  قافلة عسكرية تضم صهاريج محملة بالنفط، على طريق الرقة - سلمية بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى مقتل خمسة  عناصر وإصابة أربعة آخرين، بالإضافة لاحتراق عدد من الصهاريج.

ووفق المرصد، بلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية 367 قتيلاً منذ مطلع العام الجاري.

استمرار الاشتباكات في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان



تواصلت الاشتباكات المتقطعة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا جنوب لبنان، إذ  سُمعت أصوات الاسلحة الرشاشة والقذائف الليلة الماضية، وحتى صباح اليوم الثلاثاء.

ووفق ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام، عاش مخيم عين الحلوة ليلة إضافية من الاشتباكات المتقطعة التي ارتفعت حدتها بعيد منتصف الليل، لاسيما على محور الطوارىء البركسات.

وطبقا للوكالة، سُمعت أصوات الأسلحة الرشاشة والقذائف بشكل متقطع حتى صباح اليوم، ما أبقى وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه يترنح تحت وطأة هذه الخروق المستمرة.

0 seconds of 0 seconds
 
وأشارت الوكالة، إلى أن اجتماعاً سيعقد بعد ظهر اليوم في دار الافتاء بدعوة من المفتي سوسان يضم شخصيات سياسية وروحية لإطلاق موقف موحد حيال ما يحصل في المخيم، يقضي بضرورة تنفيذ وقف إطلاق النار بالتوازي مع حركة اتصالات ولقاءات لتوحيد الجهود من أجل إعادة الاستقرار والهدوء في المخيم.

وكانت الاشتباكات  استمرت أمس الإثنين، لليوم الثالث في المخيم، بين عناصر من حركة فتح وفصائل أخرى.  واندلع الاشتباك في مخيم عين الحلوة جراء اغتيال القيادي بحركة فتح أبو أشرف العرموشي وعدد من مساعديه.

وأسفرت الاشتباكات في مخيم عين الحلوة"للاجئين الفلسطينيين قرب صيدا، عن سقوط قتيلين، وعدد من الجرحى، أمس، ما يرفع عدد القتلى منذ اندلاع الاشتباكات، السبت الماضي، إلى 11  فيما بلغ عدد المصابين  أكثر من 40 شخصاً.

شارك