روسيا وإيطاليا: التدخل العسكري في النيجر «استعمار مقتل 3 سيدات وطفل في انفجار لغم شمال شرقي سوريا… إصابة أكثر من 10 أشخاص في حادث طعن بكوريا الجنوبية

الخميس 03/أغسطس/2023 - 03:00 م
طباعة روسيا وإيطاليا: التدخل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 أغسطس 2023.

مقتل 3 سيدات وطفل في انفجار لغم شمال شرقي سوريا



أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بمقتل  ثلاث سيدات وطفل جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بريف الرقة في شمال شرقي سوريا. وقال المرصد في بيان صحافي، إن ذلك جاء أثناء عبث طفل بجسم متفجر بالقرب من مدرسة قرية الجرنية بريف الرقة، ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية.

وأشار إلى إصابة سيدة بجروح متفاوتة، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط قرية القشلة بريف منبج شرقي حلب، ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، حيث جرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ولفت المرصد إلى انتشار مخلفات الحرب في عموم مناطق سوريا على اختلاف الجهات المسيطرة، وسط تقاعس الجهات المعنية والمنظمات الإنسانية عن إزالتها.

وأفاد المرصد بمقتل 200 ، بينهم 18 سيدة و52 طفلا ، وإصابة 241 جراء انفجار ألغام وأجسام من مخلفات الحرب في سوريا منذ مطلع يناير الماضي.

 

ميقاتي: ليس لدينا طموح لأخذ صلاحيات أحد



أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، نجيب ميقاتي، عدم وجود أي طموح لديه لأخذ صلاحيات أحد.

وقال ميقاتي، في تصريح له اليوم، بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي: «من هنا أقول إن باب الحل هو انتخاب رئيس للجمهورية، والسؤال الذي أطرحه هنا هل الحكومة تمنع انتخاب رئيس للجمهورية وهل الحكومة تعرقل هذا الأمر؟ نحن ننادي باسم جميع الوزراء بأن انتخاب رئيس للجمهورية هو ضرورة قصوى».

وعمّا تردّد عن استياء نائب حاكم مصرف لبنان وسام منصوري من تراجع الحكومة عن مشروع القانون المتعلق بالاستدانة بالعملات الأجنبية من الاحتياط الإلزامي في مصرف لبنان، أضاف ميقاتي: «لقد اتصلت بالسيد منصوري صباح اليوم، ولم ألمس منه أي استياء».

وتابع: «الحاكم قدَّم مع نوابه اقتراحاً حول خطة نقدية واقتصادية كاملة، وطلب من مجلس النواب إقرارها، وهي تنسجم مع خطط الحكومة».

وأوضح أنه «مع نهاية هذا الشهر، لا نستطيع تأمين الدواء ولا الرواتب بالعملة الأجنبية، ولا نستطيع القيام بالعمل اللازم للاستقرار النقدي»، مشيراً إلى أن «هذا الأمر لا يهم الحكومة وحدها، بل يعني مجلس النواب وجميع اللبنانيين».

إصابة أكثر من 10 أشخاص في حادث طعن بكوريا الجنوبية



ذكرت تقارير إعلامية اليوم الخميس أن عشرة أشخاص أصيبوا في حادث طعن عشوائي على ما يبدو في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن الشرطة احتجزت شخصا مشتبه به بالقرب من محطة مترو أنفاق في مدينة سيونجنام.

وأضافت الوكالة أنه لم تتضح بعد حالة الضحايا.

الشرطة الأمريكية عن إطلاق النار عند الكونغرس: "بلاغ كاذب"



قال توماس مانجر قائد شرطة الكونغرس الأمريكي (الكابيتول) للصحفيين إن الشرطة أنهت الحالة الطارئة بمجمع الكابيتول الأربعاء إذ لم تعثر على مسلح أو تلحظ أي أنشطة مثيرة للاشتباه بعد بلاغ عن إطلاق نار محتمل كان "كاذبا" على الأرجح.

وبعد تحريات استمرت حوالي 90 دقيقة، سمحت الشرطة للعاملين في ثلاثة مباني تابعة لمجلس الشيوخ مجاورة لمبنى الكابيتول الأمريكي بالعودة إلى عملهم.

وقال مانجر "أعتقد أنه يمكننا في هذه المرحلة أن نقول إننا لم نعثر على ما يؤكد وجود مُطلق نشط للرصاص وربما كانت تلك المكالمة كاذبة".

وجرى نشر حوالي 200 رجل شرطة لإخلاء مباني مجلس الشيوخ الثلاثة بشارع كونستيتيوشن. وقال مانجر إنه لا يوجد ما يشير إلى رصد أي مشتبه به في المنطقة.

وأضاف أن إدارة الشرطة بواشنطن تلقت بلاغا هاتفيا عن شخص يطلق الرصاص.

وبعد ورود المكالمة، حثت الشرطة الموجودين داخل مكاتب مجلس الشيوخ على الاحتماء.

ومجلس الشيوخ حاليا في عطلة صيفية وغالبية أعضائه ليسوا في مكاتبهم. لكن يوجد عدد مخفض من الموظفين في مكاتب الكونغرس. كما يوجد عادة عشرات العاملين في المطاعم والمقاهي والنقاط الأمنية في مباني مجلس الشيوخ بالإضافة إلى عمال الصيانة والسائحين من زوار الكابيتول.

وجاءت المكالمة للشرطة قبل يوم من المثول المتوقع للرئيس السابق دونالد ترامب أمام محكمة فيدرالية تقع على مقربة من الكابيتول.

 ويجري تكثيف الأمن حول المباني الحكومية المجاورة للمحكمة والمناطق المحيطة بها ترقبا لوصول ترامب.

وقال مانجر "نحن مستعدون للغد. عملنا مع الوكالات الشريكة... استعدادا لأي لحظة يجري فيها توجيه الاتهام".

أمريكا تأمر بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر



أمرت الولايات المتحدة الأربعاء بإجلاء جزئي لطاقم سفارتها في النيجر بعد أسبوع على الانقلاب الذي شهدته البلاد، حسبما أعلنت وزارة الخارجيّة.

وقالت وزارة الخارجيّة في تحديث سفر مُحدَّث بشأن النيجر نشرته مساء الأربعاء على موقعها الإلكتروني إنّها أمرت "نتيجة لهذا التطوّر... بمغادرة الموظّفين الحكوميّين غير الأساسيّين في السفارة" مع عائلاتهم.

روسيا وإيطاليا: التدخل العسكري في النيجر «استعمار جديد»



رفضت كل من روسيا وإيطاليا أي تدخل عسكري في النيجر على خلفية الانقلاب في البلد الذي وصله وفد من المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا «إيكواس» لإجراء مباحثات مع المجلس العسكري الذي أمسك بالحكم، ترافق مع تأكيد المجموعة أن التدخل العسكري في النيجر «خيار أخير».

وحذر وزير خارجية إيطاليا، أنطونيو تاياني، من أي تدخل عسكري غربي في النيجر، حيث سوف يعد ذلك بمثابة «استعمار جديد».

وقال لقناة «راي» الإيطالية «يجب علينا الضغط من أجل استعادة الديمقراطية في النيجر». وأضاف «يجب أيضاً استبعاد أي مبادرة للتدخل العسكري الغربي، لأنه سينظر إليها على أنها استعمار جديد».

وفي موسكو صرحت المتحدث الرسمي باسم «الخارجية الروسية»، ماريا زاخاروفا، أمس، أن التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يسهم في تسوية الصراع.

وقالت زاخاروفا «نرى أهمية قصوى في الحيلولة دون تدهور الوضع في النيجر، ونعتقد أنه من الملح تنظيم حوار وطني لاستعادة السلم الأهلي وضمان سيادة القانون والنظام».

لكن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، اتهم موسكو بالسعي إلى استخدام نظم الحكم العسكرية في أفريقيا كـ«بيادق في لعبة الشطرنج العالمية». وقال بوريل إن روسيا، تحت قيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تغذي الانقلاب العسكري الأخير، و«تستفيد من إقامة نظم حكم عسكرية». وأرسلت «إيكواس» وفداً إلى النيجر، أمس، للتفاوض مع المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في انقلاب الأسبوع الماضي، بينما يجتمع وزراء دفاع المجموعة في نيجيريا المجاورة. وقال مفوض «إيكواس» للشؤون السياسية والسلام والأمن، عبدالفتاح موسى، «الخيار العسكري هو الأخير المطروح على الطاولة، والملاذ الأخير، لكن علينا الاستعداد لذلك الاحتمال». وأعلن قادة الانقلاب الليلة قبل الماضية أنهم أعادوا فتح الحدود البرية والجوية للنيجر مع الجزائر، وبوركينا فاسو، ومالي، وليبيا، وتشاد، بعد إغلاقها الأسبوع الماضي.

إجلاء أوروبيين

وأجلت فرنسا وإيطاليا، مواطنين أوروبيين من النيجر، وسط مخاوف متنامية، وهبطت أولى الطائرات العسكرية، تحمل أشخاصاً معظمهم أوروبيون في باريس وروما. وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، «بمساعدة أصدقائنا الفرنسيين، استطعنا بالفعل إجلاء أكثر من 40 ألمانياً جواً من النيجر». وقالت باريس إنها أجلت أكثر من 350 فرنسياً حتى الآن.

شارك