داعش يعلن مقتل زعيمه على يد مسلحين في سوريا ويسمي خليفة جديد

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 01:34 م
طباعة داعش يعلن مقتل زعيمه حسام الحداد
 
أعلن تنظيم الدولة الإسلامية يوم الخميس 3 أغسطس 2023، مقتل زعيمه غير المعروف أبو الحسين الحسيني القريشي في سوريا ، الذي يرأس التنظيم المتطرف منذ نوفمبر ، وعين خليفته.
ولم تذكر الجماعة متى قتل القريشي لكنها أضافت أنه قتل في قتال مع جماعة مرتبطة بالقاعدة. وقال أبو حذيفة الأنصاري، الناطق بلسان تنظيم الدولة الإسلامية، إنه تم تعيين أبو حفص الهاشمي القريشي قائدا جديدا للتنظيم.
وكان القريشي رابع زعيم لداعش يقتل منذ أن أسسها المتشدد العراقي أبو بكر البغدادي وأعلن الخلافة في أجزاء كبيرة من سوريا والعراق في يونيو 2014 قبل هزيمته بعد سنوات.
وقال المتحدث الأنصاري في رسالة صوتية إن القريشي "استشهد" في شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون على يد أعضاء هيئة تحرير الشام السورية المرتبطة بتنظيم القاعدة عندما حاولوا اعتقاله في محافظة إدلب.
وقال الأنصاري عن القريشي "لقد قاتلهم حتى مات متأثرا بجراحه"، مضيفا أن التنظيم المرتبط بتنظيم القاعدة اعتقل بعض عناصر داعش الذين كانوا مع الزعيم الراحل، بمن فيهم أبو عمر المهاجر، وهو متحدث آخر، وأنهم ما زالوا محتجزين.
في أبريل الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن عملاء المخابرات التركية قتلوا القريشي في شمال سوريا – وهو تصريح نفاه داعش.
انفصل تنظيم الدولة الإسلامية عن تنظيم القاعدة قبل عقد من الزمان واجتذب أنصارا من جميع أنحاء العالم. على الرغم من هزيمته في العراق في عام 2017 وفي سوريا بعد ذلك بعامين ، لا يزال مسلحو داعش ينفذون هجمات مميتة في كلا البلدين وأماكن أخرى.
قتل مؤسس داعش البغدادي في غارة شنتها القوات الأمريكية في شمال غرب سوريا في أكتوبر 2019. كما قتل زعيم الجماعة بعد ذلك، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، في غارة أمريكية في فبراير 2022، في شمال غرب سوريا. وقتل خليفته في جنوب سوريا في وقت لاحق من ذلك العام.
القريشي ليس الاسم الحقيقي لقادة داعش، لكنه يأتي من قريش، اسم القبيلة التي ينتمي إليها نبي الإسلام محمد. ويزعم تنظيم «الدولة الإسلامية» أن قادته ينحدرون من هذه القبيلة، وأن "القريشي" جزء من الاسم الحركي لديه.

شارك