انقلابيو النيجر يعتزمون محاكمة بازوم بتهمة "الخيانة العظمى"/مقتل 4 في هجوم على مزار ديني بإيران و«داعش» الإرهابي يعلن مسؤوليته/اليمن.. السيطرة على جبال وادي جنن أحد معاقل تنظيم القاعدة

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 10:21 ص
طباعة انقلابيو النيجر يعتزمون إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 أغسطس 2023.

أ ف ب: 13 قتيلاً بهجومين منفصلين في نيجيريا

قُتل ثلاثة جنود وعشرة مزارعين في هجومين منفصلين نفذهما مسلحون يشتبه في انتمائهم إلى جماعة بوكوحرام المتشددة شمال شرق نيجيريا، وفق ما ذكرت جماعات مسلحة محلية تقاتل الجماعات المتشددة أمس.

وقال مسؤولون إن مقاتلين متشددين هاجموا أول من أمس قاعدة عسكرية غير بعيدة من مدينة كوندوغا في ولاية بورنو ما أدى إلى اندلاع قتال مع الجنود.

وقال قائد إحدى الجماعات المسلحة ويدعى إبراهيم ليمان «استغل إرهابيو بوكوحرام الظلام وحقول الذرة لشن هجومهم». وأضاف أن «الجنود خاضوا معركة ضارية قتل فيها ثلاثة جنود قبل القضاء على المهاجمين واضطرارهم إلى الانسحاب».

وأكد قائد ميليشيا أخرى في المنطقة، باباكورا كولو، وقوع الهجوم وحصيلته.

وكان مقاتلو «بوكو حرام» قتلوا السبت عشرة مزارعين بالرصاص بعد أن جمعوهم بينما كانوا يعملون في حقلهم في قرية تقع على أطراف مايدوغوري، عاصمة اقليم بورنو.

وأكد عمر آري، أحد أفراد الميليشيا الذي ساعد في إخلاء الجثث، «قُتل المزارعون العشرة بالرصاص».

وعن الهجوم الثاني، قال ليمان إن أربعة مزارعين آخرين ما زالوا في عداد المفقودين، مؤكدا حصيلة القتلى.

وتستهدف «بوكو حرام» وتنظيم داعش في غرب إفريقيا بشكل متزايد الحطابين والرعاة والمزارعين والصيادين في شمال شرق نيجيريا، بتهمة «التجسس ونقل المعلومات إلى الجيش والميليشيات». وتسبب هذا النزاع المستمر منذ أربعة عشر عاماً في أزمة إنسانية خطيرة للغاية في شمال شرق نيجيريا وفي جنوب النيجر وغرب تشاد وشمال الكاميرون حيث انتشر التمرد.

كوريا الشمالية.. كيم يتفقد مصانع أسلحة ويدعو لتعزيز إنتاج الصواريخ

دعا الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، اليوم الإثنين، إلى تعزيز انتاج الصواريخ بشكل كبير وذلك خلال تفقده مصانع أسلحة كبرى، وفق ما أعلنت وسائل إعلام رسمية، في وقت تستعد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لإجراء تدريبات مشتركة الأسبوع المقبل.

وجاءت الجولة التفقدية على المصانع يومي الجمعة والسبت، بعدما دعا كيم إلى تكثيف الاستعداد للحرب خلال اجتماع عسكري مهم الأسبوع الماضي.

وتخللت جولته زيارات إلى مصانع إنتاج صواريخ تكتيكية وقذائف راجمات صاروخية من العيار الكبير وعربات قتالية مدرعة، وفق وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية.

وخلال الزيارة إلى منشأة الصواريخ التكتيكية، عبر كيم عن الارتياح لأن المصنع أتقن القضايا العلمية والتكنولوجية الناشئة عن الإنتاج، ودفع قدماً في تحديث الأسلحة.

وقالت الوكالة، إن كيم حدد هدفاً يتمثل في تعزيز القدرة الانتاجية الحالية للصواريخ بشكل كبير، وأكد على دور المصنع في تسريع الاستعداد للحرب.

وشدد كيم على أهمية الحرص على تعزيز انتاج القذائف وقام شخصياً بقيادة مركبة قتالية، وفق التقرير.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة رودونغ سينمون الرسمية، كيم جالساً خلف المقود في عربة قتالية مدرعة تم تطويرها حديثاً لدى تجربتها محاطا بثلاثة مسؤولين.

وتفقد كيم أيضا مصنعا لإنتاج المركبات الخاصة بنقل وإطلاق صواريخ تكتيكية، وشدد على أهمية تطوير وإنتاج المنصات المتحركة.

ونقلت الوكالة عن كيم قوله إن على الجيش الكوري الشمالي أن يتمتع بقوة عسكرية ساحقة، وأن يكون على استعداد تام للتعامل مع أي حرب في أي وقت ضد العدو، مضيفاً أن على جيش بلاده بالطبع القضاء عليهم إذا ما شنوا هجوماً.

انقلابيو النيجر يعتزمون محاكمة بازوم بتهمة "الخيانة العظمى"

أعلن العسكريون الانقلابيون في النيجر مساء الأحد اعتزامهم محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد.

وفي بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري، إن "الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن النيجر الداخلي والخارجي".

وكالات: انقلابيو النيجر منفتحون على الحوار

أعلن وفد الوساطة المكوّن من رجال دين نيجيريين أمس، في اليوم التالي من زيارته إلى نيامي، أنّ النظام العسكري الحاكم في النيجر منذ الانقلاب أبلغه باستعداده لحلّ الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال عضو مشارك في الوفد إنّ قائد الانقلابيين الجنرال عبدالرحمن تياني أبلغه «أنّ بابه مفتوح للبحث في مسار الدبلوماسية والسلام من أجل حلّ الأزمة».

ويقوم الوفد الديني بهذه الوساطة بموافقة رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولّى حالياً الرئاسة الدورية للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

وواصلت «إيكواس» بحثها أمس، عن سبل دبلوماسية للتعامل مع الانقلاب في النيجر، مع الإبقاء على التهديد بالتدخل العسكري وسط أزمة اجتذبت قوى عالمية كبرى.

وقالت أول من أمس إنها تهدف إلى إرسال لجنة برلمانية للقاء قادة الانقلاب، الذين احتجزوا رئيس النيجر محمد بازوم وحلوا الحكومة المنتخبة عقب الانقلاب السابع الذي يقع غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات. وقال الناطق باسم برلمان المجموعة إنه رغم أن البرلمان لم يتخذ قرارات حازمة أول من أمس، فقد شكل لجنة تعتزم لقاء الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يتولى الرئاسة الدورية للتكتل، للحصول على إذنه للتوجه إلى النيجر.

تعزيز الدعم

وطلب وفد من المجموعة العسكرية الانقلابية في النيجر من السلطات في غينيا «تعزيز الدعم لمواجهة التحديات المقبلة»، في ظل تلويح دول غرب إفريقيا بالتدخل عسكريا، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي الغيني.

واستقبل الرئيس الغيني الكولونيل مامادي دومبويا في كوناكري الوفد النيجري برئاسة الجنرال موسى سالاو بارمو، حسبما أفاد التلفزيون. وأعلن بارمو أنه جاء «ليشكر السلطات الغينية على دعمها لـ«المجلس الوطني لحماية الوطن» (الممسك بالسلطة منذ الانقلاب)، خلال هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها النيجر». ولا تقتصر المخاوف على مصير النيجر، وهي من الدول الرئيسة في إنتاج اليورانيوم، إذ إن هناك مخاوف أيضاً على نفوذ القوى العالمية المتنافسة ذات المصالح الاستراتيجية في المنطقة.

وتتمركز قوات أمريكية وفرنسية وألمانية وإيطالية في النيجر، حيث قتلت جماعات محلية مرتبطة بتنظيمي القاعدة و«داعش» الآلاف وشردت الملايين.

تزايد النفوذ

وفي الوقت نفسه، يتزايد النفوذ الروسي. وتخشى القوى الغربية احتمالية تزايد هذا النفوذ إذا حذا المجلس العسكري في النيجر حذو مالي وبوركينافاسو.

مغادرة مالي

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) أنها انسحبت قبل الموعد المحدد من معسكر شمال البلاد يثير توترات بين الانفصاليين الطوارق السابقين والمجلس العسكري، «بسبب تدهور الوضع الأمني» في المنطقة.

وقالت البعثة على موقع «إكس» (تويتر سابقاً) «استبقت مينوسما انسحابها من بلدة بير بسبب تدهور الأمن في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكلها ذلك على جنودنا» بدون أن تحدد تاريخ الانسحاب وعدد الجنود المعنيين.

وتدهورت علاقات مالي مع الأمم المتحدة بشكل حاد منذ انقلاب عام 2020 ووقف التعاون مع فرنسا.

فرنسا: الانقلابات أضعفت المعركة ضد الإرهاب

طلب وفد من المجموعة العسكرية الانقلابية في النيجر من السلطات في غينيا «تعزيز الدعم لمواجهة التحديات المقبلة». فيما حذرت  فرنسا من بؤرة إرهاب أخرى قرب المتوسط  في وقت فشلت فيه  مجموعة دول غرب إفريقيا «إيكواس» في التوصل إلى اتفاق بشأن الإجراءات المرتقبة في النيجر .
في غضون ذلك، طلب وفد من المجموعة العسكرية في النيجر من السلطات في غينيا تعزيز الدعم لمواجهة التحديات المقبلة، واستقبل الرئيس الغيني الكولونيل مامادي دومبويا، الوفد النيجري برئاسة الجنرال موسى سالاو بارمو، في العاصمة الغينية كوناكري.
وأعلن بارمو، أنه جاء ليشكر السلطات الغينية على دعمها للمجلس الوطني لحماية الوطن، خلال هذه الأوقات الصعبة التي تمر بها النيجر.
وأضاف  بارمو: «قلقنانحن في النيجر جداً  في أعقاب بعض الانحرافات على صعيد الأمن، وانحرافات  تتمحور حول الفساد المستشري. لذلك كان من المهم، لحماية أمتنا، وأن نتمكن من تحمل مسؤولياتنا بهدف حماية وطننا»، في إشارة إلى الإطاحة برئيس النيجر المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم في 26 يوليو/تموز.
وكانت غينيا  أعلنت  في نهاية يوليو/تموز عن عدم موافقتها على عقوبات تدعو إليها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، ضد نيامي، وبينها التدخل العسكري. 
ودعت غينيا ، الجماعة الاقتصادية، إلى إعادة النظر في مواقفها. كذلك،  أعربت كل من مالي وبوركينا فاسو، عن تضامنهما مع نيامي. 
وأتت زيارة الوفد النيجري، إلى العاصمة الغينية كوناكري بعد يومين من قمة لإكواس في أبوجا، التي أعلن قادتها أنهم يفضّلون حل الأزمة عبر القنوات الدبلوماسية، بينما أمروا بوضع قوة احتياط في حالة استعداد لإعادة بازوم إلى منصبه.
وكان من المقرر أن يلتقي قادة أركان جيوش دول «إيكواس» في العاصمة الغانية أكرا بهدف تقديم المشورة لقادة المنظمة بشأن أفضل الخيارات في ما يتعلق بقرارهم تفعيل ونشر قوتها الاحتياطية، لكن بحسب مصادر عسكرية إقليمية، تم تأجيل الاجتماع لأسباب فنية من دون الكشف عن موعد جديد.
 من جهة ثانية، رأى وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، أن الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو، أضعفت المعركة ضد الإرهاب في منطقة الساحل، وأدت إلى إحياء بؤرة إرهاب، في محاذاة البحر المتوسط. 
وقال لوكورنو في مقابلة مع صحيفة «فار ماتان» الفرنسية، نشرت، أمس الأحد: «عندما قام المجلس العسكري بانقلاب في مالي توقف عن محاربة الإرهاب. واليوم، يتم تسليم 40% من أراضي مالي إلى الجماعات الإرهابية المسلحة ».
وأضاف: «الوضع هش أيضاً في بوركينا فاسو. وبالتالي الأمر لا يتعلق فقط بالتأثير؛ بل هو موضوع أمن جماعي. لا يسعنا إلا أن نرى أن بؤرة إرهابية رئيسية أصبحت مرة أخرى على مرمى حجر من شواطئ البحر الأبيض المتوسط».
وتابع لوكورنو: «لا ننسى أن الضحايا الحقيقيين لما يحدث هم قبل كل شيء سكان الدول الإفريقية».

البحرية الروسية تفرض هيمنتها عملياً على البحر الأسود

أطلقت سفينة حربية روسية في البحر الأسود طلقات تحذيرية على ناقلة بضائع تتجه إلى ميناء أوكراني، قبل تفتيشها، وأعلنت أوكرانيا فتح باب التسجيل للسفن الراغبة في استخدام المعبر الآمن الذي أعلنته بعد تعليق موسكو العمل باتفاقية الحبوب.

تفتيش سفينة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفينة تابعة لبحريتها، قامت صباح أمس الأحد بتفتيش سفينة شحن أجنبية متجهة إلى ميناء إسماعيل الأوكراني. وقالت الوزارة في بيان إن سفينة الدورية «فاسيلي بيكوف» التابعة لأسطول البحر الأسود، كانت تقوم بمراقبة الملاحة عندما رصدت في نحو الساعة 6.40 صباح الأحد في الجزء الغربي الجنوبي من البحر سفينة الشحن «سوكرا أوكان» التي ترفع علم بالاو، في طريقها إلى ميناء إسماعيل الأوكراني.

وبعد أن لم يستجب قبطان السفينة لطلب التوقف للتفتيش بهدف التأكد من عدم وجود بضائع ممنوعة على متنها، اضطرت السفينة الروسية إلى إطلاق طلقات تحذيرية من أسلحة آلية، كما أقلعت من متنها مروحية «كا-29» فيها مجموعة من العسكريين الروس.

ونزل فريق التفتيش على متنها. وأشار البيان إلى أنه بعد انتهاء فريق التفتيش من عمله على متن «سوكرا أوكان»، واصلت السفينة السير إلى ميناء إسماعيل.

وأعلنت السلطات الروسية في وقت سابق، أنه بعد وقف العمل بمبادرة حبوب البحر الأسود وإغلاق الممر الإنساني البحري، سينظر إلى جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية في مياه البحر الأسود على أنها ناقلة محتملة للبضائع العسكرية.

بدء تسجيل «العالقة»

قالت وكالة أنباء محلية إن أوكرانيا، التي تسعى إلى فتح طرق ملاحية آمنة في البحر الأسود، بدأت في تسجيل السفن الراغبة في استخدام الممر الذي أعلنته الأسبوع الماضي. وأعلنت أوكرانيا الخميس الماضي «ممراً إنسانياً» في البحر الأسود يسمح بإبحار سفن الشحن العالقة في موانئها، منذ أن شنت روسيا عملية عسكرية خاصة في 24 فبراير/ شباط 2022.

ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتينتشوك قوله «التسجيل مفتوح الآن والمنسق يعمل بالفعل»، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وقال بليتينتشوك «بالطبع كل شيء سيحدث تحت إشراف القوات المسلحة الأوكرانية. نبذل قصارى جهدنا لضمان الأمن».

حماية الصادرات الروسية من العقوبات

لفت خبراء إلى أن النظام الجديد الذي قررت روسيا اعتماده لسداد ثمن صادراتها الزراعية، سيحمي هذه الصادرات من العقوبات وسيزيد الطلب على الروبل وسيعزز التجارة مع الدول الصديقة.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء الماضي مرسوماً يتضمن إجراءات خاصة تتعلق بعقود تصدير المنتجات الزراعية الروسية، سيتيح استخدام حسابات خاصة من النوع Z مقوّمة بالروبل والعملات في المعاملات اعتباراً من الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وهذه الحسابات تتولى فتحها البنوك الروسية المعتمدة على أساس الطلبات المقدمة من المشترين الأجانب، ويتوجب على الحكومة الروسية في غضون 30 يوماً تحديد قائمة المنتجات الزراعية الخاضعة للمرسوم. وتقضي الآلية الجديدة بأن يقوم المشترون الأجانب بتحويل الأموال إلى حساب بالعملة الأجنبية، ثم يتم بيع هذه العملة إلى بنك معتمد - إما مباشرة أو عبر طرحها لبيع في البورصات. ويحول البنك المبلغ المتأتي من ذلك بالروبل إلى حساب خاص من النوع Z ويرسله إلى الجهة المعنية.

يذكر أن حساب Z الخاص بالعملة الأجنبية لا يمكن تجميده أو فرض حجز عليه، ما سيحمي مصدري المنتجات الزراعية، ولا سيما الحبوب، والمشترين الأجانب من الدول الصديقة من العقوبات، حسبما أشار سفيرين، مضيفاً أن المبلغ بالرويل على عكس العملات الأجنبية، لن «يعلق» في البنوك الأجنبية.

وتبدي دول الخليج والدول الإفريقية اهتماماً بالتسويات بالعملات الوطنية مع روسيا، بعد أن أصبحت هذه الآلية معتمدة بالفعل بين روسيا والدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والصين.

ومن المتوقع أن يعزز النظام الجديد التجارة بين روسيا والدول الصديقة.

رويترز: روسيا تزود غواصات نووية جديدة بالصواريخ فرط الصوتية

قال الرئيس التنفيذي للشركة الروسية المتحدة لبناء السفن أليكسي رخمانوف في مقابلة أجرتها معه وكالة الإعلام الروسية ونشرت اليوم الاثنين إن روسيا ستزود غواصاتها النووية الجديدة بصواريخ تسيركون فرط الصوتية.

وأضاف أن "الغواصات النووية متعددةالأغراض لمشروع ياسن-إم... ستكون مجهزة بمنظومة صواريخ تسيركون على أساس دائم.. العمل جار في هذا الاتجاه بالفعل".

والغواصات من فئة ياسن-إم هي غواصات مسلحة بصواريخ كروز وتعمل بالطاقة النووية وقد تم بناؤها لتحل محل الغواصات الهجومية النووية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية في إطار برنامج لتحديث الجيش والأسطول.

ويبلغ مدى صواريخ تسيركون فرط الصوتية 900 كيلومتر ويمكن أن تتجاوز سرعتها سرعة الصوت بعدة أضعاف مما يجعل من الصعب الدفاع عنها.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا العام إن روسيا ستبدأ في إنتاج صواريخ تسيركون فرط الصوتية بكميات ضخمة في إطار جهود البلاد لتعزيز قواتها النووية.

وقد تم تجهيز الفرقاطة الروسية الأميرال جورشكوف متعددة الأغراض، والتي اختبرت قدراتها الهجومية في غرب المحيط الأطلسي في وقت سابق من هذا العام، بصواريخ تسيركون.

بريطانيا تحذر من وقوع هجمات «إرهابية» في السويد

حذرت بريطانيا الأحد، مواطنيها المتجهين إلى السويد من احتمال وقوع هجمات «إرهابية»، هناك بعد وقائع إحراق نسخ من المصحف على يد مناهضين للإسلام، الأمر الذي أثار حفيظة المسلمين.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في إرشادات سفر محدثة، إن السلطات السويدية نجحت في إحباط بعض الهجمات المزمعة وألقت القبض على عدد من الأشخاص.

وأضافت: «يجب أن تكونوا يقظين في هذا الوقت.. من المرجح جداً أن يحاول إرهابيون تنفيذ هجمات في السويد»، وأن تكون الأماكن التي يزورها الأجانب أهدافاً محتملة.

وأكد مستشار الأمن القومي السويدي هنريك لاندرهولم، في بيان أقر فيه بتغيير إرشادات السفر البريطانية، تزايد التهديدات في السويد منذ وقائع حرق نسخ المصحف.

وقال لاندرهولم إن تقييم المخاطر استند إلى وقائع اقتحام سفارة السويد في العراق في 19 يوليو/ تموز، ومحاولة الهجوم على سفارتها في لبنان في التاسع من أغسطس/ آب، وكذلك إطلاق النار على موظفة في قنصلية سويدية في تركيا في الأول من الشهر ذاته.

كما حذرت الحكومة الأمريكية في إرشادات السفر الخاصة بها من احتمال وقوع هجمات «إرهابية» في السويد.

مقتل 4 في هجوم على مزار ديني بإيران و«داعش» الإرهابي يعلن مسؤوليته

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن هجوماً على مزار ديني في مدينة شيراز بوسط إيران أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، الأحد، مشيرة إلى أن أحد المشاركين في الهجوم اعتقل.

وذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء، أن من لا يقلون عن سبعة أشخاص أصيبوا، وأغلقت المتاجر في المنطقة، وقال التلفزيون الرسمي، إن قوات الأمن طوّقت منطقة الضريح.

ومن جانبه أفاد التلفزيون الإيراني، بأن تنظيم «داعش» الإرهابي أعلن مسؤوليته عن الهجوم، الذي استهدف مسجد شاه جراج في منطقة شيراز.

وكان التنظيم الإرهابي أعلن مسؤوليته عن هجمات سابقة في إيران، من بينها تفجيران كبيران استهدفا البرلمان الإيراني.


قوات حفظ السلام تسرع وتيرة انسحابها من شمالي مالي

قالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي، الأحد إنها عجلت الانسحاب المزمع من بلدة بير شمالي مالي بسبب تدهور الوضع الأمني ​​بعد أن أثار القتال في المنطقة مخاوف من تجدد انتفاضة الانفصاليين.

وأوضحت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي (مينوسما) في بيان إنها سرعت وتيرة انسحابها من بير بسبب تدهور الوضع الأمني.

وأضافت أنها تحث جميع الأطراف المعنية على الامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تزيد العملية تعقيداً، دون أن تحدد تلك الأطراف.

وطلبت مالي، بشكل مفاجئ في يونيو/حزيران، أن تنهي بعثة الأمم المتحدة مهمتها المستمرة منذ عشر سنوات، ما أثار مخاوف من أن يؤدي انسحابها إلى مزيد من الضغوط على اتفاق السلام الذي أبرم في عام 2015 مع المتمردين الطوارق وكذلك إضعاف الجهود الرامية إلى كبح الإرهابيين.


سكاي نيوز: اليمن.. السيطرة على جبال وادي جنن أحد معاقل تنظيم القاعدة

أفادت مصادر عسكرية يمنية، بسيطرة القوات المشتركة المشاركة في عملية "سهام الشرق" على جبال وادي جنن أحد معاقل تنظيم القاعدة الإرهابي، وذلك بعد يوم واحد من السيطرة على معسكر الحجلة الاستراتيجي بمديرية مودْية، بمحافظة أبين جنوبي اليمن.
وأكد قائد محور أبين العميد "مختار النوبي" إن القوات في حملة "سيوف حُوّس" انتشرت في كامل جبال وادي جنن عقب اقتحامها والسيطرة عليها، إذ يُعد أحد معاقل تنظيم القاعدة الإرهابي، علاوة على أنه يجري ملاحقة العناصر الإرهابية التي لاذت بالفرار باتجاه محافظة البيضاء المحاذية، (وسط اليمن).

وأوضح النوبي إن القوات المشتركة تواصل عملياتها الأمنية بهدف استكمال تطهير كافة المناطق والجبال والوديان والشعاب التي تفر لها عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي خاصة القريبة من محافظة شبوة والبيضاء.
من جهة أخرى، أفادت مصادر عسكرية، بمقتل عنصرين من القوات المشتركة فيما جرح آخرون، في هجوم شنته مليشيات الحوثي على مواقع عسكرية في جبهة الحلحل شرقي لودر بأبين، جنوبي اليمن.

وقالت المصادر، إن القوات المرابطة هناك والمسنودة بالمقاومة الشعبية، أفشلت هجوما حوثيا واسعا وأجبرت العناصر الحوثية على التراجع.

وبحسب المصادر، استخدمت في المواجهة أسلحة خفيفة ومتوسطة.

الجيش الأردني يسقط "مسيّرة مخدرات" قادمة من سوريا

أعلن الجيش الأردني، الأحد، أنه أحبط محاولة تهريب مخدرات كانت محملة بواسطة طائرة مسيّرة (درون) قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مصدر في قيادة الجيش الأردني، قوله: "من خلال الرصد والمتابعة، تمت السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وتبين أنها تحمل كمية من مادة الكرستال المخدرة".
وأضاف المصدر أنه "جرى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".
وشدد على أن "القوات المسلحة الأرنية تقف دوما بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن".

حرب على المخدرات

يعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات، لا سيما حبوب الكبتاغون، من سوريا إلى المملكة.
في 24 يوليو الماضي أسقط الجيش الأردني طائرة مسيّرة كانت محملة بالمخدرات قادمة من سوريا.
في اليوم نفسه، عقدت لجنة مشتركة أردنية سورية في عمان أول اجتماع لها للبحث في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين البلدين.

محاولات التهريب هذه باتت منظمة وتستخدم فيها أحيانا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، مما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لإحباطها.
في 17 فبراير من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوما مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، مما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال عام 2021، عبر الحدود الممتدة على حوالة 375 كيلومترا.
تؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن.

خلال 4 أشهر.. كيف غيرت الحرب حياة السودانيين؟

يئن السودان تحت وطأة ظروف معيشية وإنسانية بالغة الصعوبة، فمنذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي، قتل الآلاف وهُجّر الملايين، وسط تدهور كامل للبنية التحتية في البلاد.

وتقول مديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إديم وسورنو، التي زارت السودان أخيرا، إن "الوضع مقلق بشكل خاص في الخرطوم وكذلك مناطق دارفور وكردفان".

وأضافت أن 80 بالمئة من المستشفيات في أنحاء البلاد لا تعمل، وأن 14 مليون طفل في السودان، أي نصف أطفال البلاد، بحاجة إلى دعم إنساني.
ويقول المحلل السياسي السوداني البشير دهب لموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه "منذ 15 من أبريل الماضي وإلى الآن تزداد الأوضاع الإنسانية والأمنية في السودان سوءا يوما بعد يوم، فبينما تواجه القوات المسلحة قوات الدعم السريع في مدن العاصمة وولايات درافور وكردفان، يواجه السودانيون يوميا معاركهم من أجل لقمة العيش في ظل ظروف بالغة التعقيد".

وأسفرت الحرب في السودان، التي تتركز في الخرطوم وضواحيها وفي إقليم دارفور غرب البلاد وبعض المناطق الجنوبية، عن مقتل نحو 3900 شخص على الأقل، ودفعت أكثر من 4 ملايين آخرين إلى النزوح عن منازلهم، وفق الأمم المتحدة.
مصانع خارج الخدمة

وبحسب دهب، خرجت 80 بالمئة من المصانع الحكومية في الخرطوم تماما عن الخدمة، بينما تعرض مخزون استراتيجي سلعي كبير للنهب والدمار، وفقد آلاف الموظفين والعمال مصدر رزقهم، في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية بجانب انهيار كبير للقطاع الصحي وندرة الأدوية.

ويشير إلى أن "هذا غيض من فيض مقارنة بتدهور الوضع الأمني، خاصة في ولايات درافور وكردفان، مع نشوب مواجهات إثنية وقبلية دامية، إذ تعد تلك المناطق الأكثر هشاشة في السودان اجتماعيا وأمنيا".

وذلك "إلى جانب موجات نزوح كبيرة داخل البلاد في مناطق آمنة نسبيا، لكنها تواجه أصلا مشكلات خدمية واقتصادية كبيرة"، وفق دهب.

وضع كارثي

رغم توالي المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لوقف الحرب أو إيصال المساعدات الإنسانية على الأقل، فإن الصراع في السودان يتوسع يوما بعد يوم، وفقا لدهب.
كانت المواجهات الدامية تتركز في البداية في مدن العاصمة الثلاثة (الخرطوم، بحري، أم درمان)، مما أدى إلى إحداث دمار كبير في البنية التحية.
بعد أسابيع من اندلاع المعارك، تجددت صراعات أكثر دموية في مدن دارفور خاصة الجنينة، في أشبه ما يكون بحرب أهلية أكثر من كونها مواجهات بين الجيش والدعم السريع، وفق دهب.
يقول المحلل السياسي إن "السودانيين يتطلعون جميعا إلى صوت الرحمة وسط أصوات القذائف الصاروخية وزخات الرصاص، وهذا ما يفسر التفاؤل الشعبي الكبير في مباحثات جدة، إذ يعلق عليها السودانيين آمالا عريضة في إحداثها اختراق لأن الظروف الاقتصادية لم تعد تطاق".
للمفارقة، أصبح مواطنو دولة وصفت ذات يوم بأنها سلة غذاء العالم العربي، أحوج ما يكون لمساعدات الغذاء والدواء، فضلا عن حاجة ماسة لحل جذري وشامل للأزمة السودانية، بحسب دهب.
مخاطر خارجية
ومع بروز جبهة مواجهات بين الحكومة الإثيوبية وقوات متمردة عليها في الحدود الشرقية للسودان، تظهر مخاوف أمنية كبيرة في الشرق الذي كان يوصف بعروس السودان المتكئة على البحر الأحمر، تنذر باندلاع صراع فيه.

ويرى دهب أن "الوضع المعيشي والصحي والأمني في السودان يزداد سوءا وخطورة، ولم تعد هناك طبقة وسطى الآن فمعظم السودانيين يخوضون معركة البقاء (الغذاء والدواء) في ظل اقتتال الجيش والدعم السريع".

شارك