الأمم المتحدة: 10 آلاف مدني قتلوا في أوكرانيا… حملة عسكرية سورية روسية لصد إرهاب «داعش»… أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على قرية في دونيتسك

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 02:35 م
طباعة الأمم المتحدة: 10 إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 16 أغسطس 2023.

السوداني: العراق ليس بحاجة إلى قوات قتالية أجنبية



صرح رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة، أمس، بأن بلاده ليست بحاجة إلى قوات قتالية أجنبية، كاشفاً عن إجراء حوارات متقدمة من أجل تحديد شكل العلاقة والتعاون المستقبلي مع التحالف الدولي.

وقال السوداني، خلال اجتماعه مع قادة الصنوف والآمرين من القوات المسلحة: «صار العراقيون، بعد معارك التحرير، أكثر وحدة من أي وقت مضى، بعدما كان العنف الطائفي والانقسام سائداً بعد سنوات التغيير».
 
وأضاف إن «جميع العراقيين قاتلوا في خندق واحد من جميع القوميات والأديان والمذاهب والمكونات»، داعياً إلى «مراجعة كل الخطط والاستعدادات والبقاء في هذا المستوى من الاستعداد المطلوب لأي حركة قد يلجأ لها التنظيم الإرهابي، الذي يحاول أن يعيد الحياة لصفوفه».

ولفت السوداني إلى أنه اليوم أمام استحقاق معركة الاستقرار والتنمية والازدهار، وهي ليست بالمهمة السهلة. وطالب بالحفاظ على عمل المؤسسة الأمنية وعلى مسارها المهني وفق القانون والدستور، وهو التزام من كل القوى السياسية، وضمن الاتفاق السياسي الذي تشكلت بموجبه هذه الحكومة، وصوّت عليه البرلمان. 

حملة عسكرية سورية روسية لصد إرهاب «داعش»



أثارت المجزرة التي ارتكبها تنظيم «داعش» الإرهابي، بحق الجيش السوري الجمعة الماضي، ردود فعل حكومية سورية وروسية، فيما صعدت الأخيرة حملتها العسكرية على الفلول الإرهابية المتمركزة في البادية السورية.

وفي محاولة روسية لردع التنظيم، الذي يتخذ من الصحراء موقعاً له، ويشن هجمات متقطعة على قطاعات عسكرية تابعة للجيش السوري، قصفت البوارج الروسية مواقع مفترضة لتنظيم «داعش» في البادية السورية، فيما دفعت الحكومة السورية بتعزيزات إلى منطقة بادية الميادين بريف دير الزور، وذلك بعد الهجوم الذي استهدف قوات الجيش السوري في المنطقة، أسفر عن مقتل وإصابة عشرات العناصر، وتبناه التنظيم.

وذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن البوارج الحربية الروسية استهدفت من قبالة السواحل السورية مواقع تابعة لتنظيم «داعش» في البادية السورية.

معلومات استخباراتية

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري روسي قوله، إنه بناء على معلومات استخبارية دقيقة متقاطعة مع عمليات استطلاع واسعة أجرتها القوات الجوية الروسية، جرى تدمير أحد مقار تنظيم «داعش» بين باديتي حماة وحمص، بعد منتصف ليلة السبت، في إطار ملاحقة عناصر التنظيم الإرهابي.

وأوضح المصدر أن القصف جرى عبر منصات أحد البوارج الروسية الراسية قبالة السواحل السورية.

فيما أوردت «روسيا اليوم»، نقلاً عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان رسمي نشر عبر موقعها الإلكتروني: «ندين بشدة هذا العمل الإرهابي، ونتقدم بخالص تعازينا لأسر الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين، ونعرب عن تضامننا مع سوريا حكومة وشعباً في كفاحهم ضد الإرهاب».

هجمات التنظيم منذ بداية أغسطس الجاري، التي بدأت في ريف الرقة، أدت إلى مقتل 10 من الجيش السوري، بدأت تشكل هاجساً أمنياً للحكومة السورية، وتثير مخاوف من عودة نشاط التنظيم، وإثارة الفوضى، والرعب في سوريا.

حملة عسكرية

وبحسب مصادر مطلعة أكدت لـ«البيان»، أن الحكومة السورية بالتعاون مع روسيا، تتجه لحشد المزيد من الدعم العسكري لمواجهة فلول التنظيم، فيما تعمل على حملة عسكرية جديدة لملاحقة عناصر التنظيم في البادية السورية.

وأفادت المصادر ذاتها، بأن الحكومة السورية تعمل في الوقت الراهن على خطة عسكرية واسعة، مخصصة لمواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي، بعدما بدأت الهجمات الإرهابية تأخذ منحى منظماً في الآونة الأخيرة.

أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على قرية في دونيتسك



أعلنت كييف، اليوم الأربعاء، أن قواتها استعادت من القوات الروسية قرية أوروجاين في منطقة دونيتسك، ضمن الهجوم الذي تشنه أوكرانيا على امتداد الجبهة الجنوبية. وكتبت نائبة وزير الدفاع، غانا ماليار، عبر منصات التواصل الاجتماعي: تم استعادة أوروجاين، الهجوم يتواصل.

وأطلقت كييف مطلع يونيو، هجوماً مضاداً لاستعادة مناطق تسيطر عليها روسيا في شرق البلاد وجنوبها، إلا أنّ كييف أقرت بصعوبة المعارك والتقدم في مواجهة الدفاعات الروسية، وبقيت نتائج هجومها دون ما كانت تأمل به.

ويأتي الاعلان الأوكراني عن استعادة أوروجاين غداة تأكيد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن الموارد العسكرية الأوكرانية شبه مستنفدة. ولم تعلّق موسكو بعد على التصريحات الأوكرانية بشأن استعادة القرية.

وتعد دونيتسك من المناطق الرئيسية في المواجهة بين روسيا وأوكرانيا، وهي واحدة من أربع مناطق أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ضمّها العام الماضي، بعد أشهر من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وتعد أوروجاين التي كان عدد سكانها يقدر بزهاء ألف نسمة قبل الحرب، ضمن مجموعة من القرى التي تعمل القوات الأوكرانية منذ أسابيع على استعادتها.

الصين والهند تتمسكان بالهدوء على الحدود رغم التوتّرات



أعلنت وزارة الدفاع الصينية، أن القادة العسكريين الصينيين والهنود تعهدوا بالحفاظ على السلام والهدوء على طول حدود البلدين المتنازع عليها، في مسعى من الجانبين لاستقرار الوضع بعد تصاعد التوترات.

وأصدرت وزارة الدفاع الصينية، بياناً مشتركاً على وسائل التواصل الاجتماعي قالت فيه، إن الجولة التاسعة عشرة من المحادثات على مستوى القادة بين الجانبين التي عقدت يومي الأحد والاثنين، أسفرت عن مناقشة إيجابية وبناءة وعميقة، ركزت على تسوية القضايا المتعلقة بخط السيطرة الفعلية في القطاع الغربي من الحدود.

وقال البيان، إن البلدين اتفقا على تسوية القضايا العالقة بسرعة، إلا انه لم تظهر إشارات إلى أن أياً من الجانبين مستعد لتقديم تنازلات، رغم حرص الجانبين على تجنب تكرار الاشتباكات بين قواتهما.

وأضاف البيان: «اتفق الجانبان على الحفاظ على السلام والهدوء على الأرض في المناطق الحدودية».

 

الأمم المتحدة: 10 آلاف مدني قتلوا في أوكرانيا



 كشفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في تقرير جديد صدر الثلاثاء أنه تم تسجيل مقتل ما يقرب من 10 آلاف مدني في أوكرانيا منذ بداية الحرب.

وأكد التقرير مقتل 9444 مدنيا وإصابة 16 ألفا و 940 شخصا منذ أن بداية الحرب في فبراير 2022، كما قتل ما إجماليه 500 طفل.

ومن المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير. 

وأشارت المفوضية إلى أن الإحصاء ليس كاملا لأن البيانات غير متوفرة من العديد من المناطق.

وينطبق هذا بشكل خاص على مدن مثل ماريوبول وليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك، التي احتلتها القوات الروسية بعد فترة طويلة من القتال العنيف، مما يجعل الحصول على البيانات أصعب.

وفي كييف أيضا، هناك مخاوف من أن يكون هناك الآلاف أو عشرات الآلاف من الأوكرانيين قد قتلوا أكثر مما هو مسجل رسميا.

ويظهر تقرير الأمم المتحدة أن هناك المزيد من المدنيين قتلوا في الأشهر الأولى من الحرب.

 وفي ربيع وصيف عام 2023، قتل ما بين 170 و 180 مدنيا كل شهر.

وفي مواجهة تقدم القوات الروسية في منطقة خاركيف شرق أوكرانيا، نقل الجيش الأوكراني قوات احتياط إلى كوبيانسك في منطقة خاركيف، التي حررها الأوكرانيون العام الماضي.

وقال المتحدث باسم قوات الشرق الأوكرانية، سيرهي تشيرفاتي، لقناة "ماي أوكراينا" الإخبارية التلفزيونية الثلاثاء: "تم تعزيز المواقع، وتم تقديم بعض التوصيات المنهجية وتم نقل الاحتياط".

ووفقا لمراقبين عسكريين أوكرانيين وروس، تحرك الجيش الروسي لنحو 7 كيلومترات من بلدة كوبيانسك.

وأمرت السلطات المحلية بإجلاء المدنيين حول البلدة.

مقتل المذيع الفرنسي الشهير جيرار لو كلارك و شخصين آخرين جراء تحطم طائرة



لقي ثلاثة أشخاص حتفهم عندما تحطمت طائرة ذات محرك واحد الثلاثاء في غرب فرنسا ، بالقرب من نانت ، حسبما أعلنت هيئة الطيران المدني.

وفقا لتقارير إعلامية، اختفت الطائرة من على شاشات الرادار بعد إقلاعها بعد ظهر يوم الثلاثاء وتحطمت بالقرب من نهر لوار، بالقرب من ساحل المحيط الأطلسي.

وفي البداية ، تم انتشال شخص واحد فقط من الضحايا من الحطام.

وقاد الطائرة الصحفي التلفزيوني الفرنسي المعروف جيرار لو كلارك ، حسبما ذكرت العديد من وسائل الإعلام الفرنسية وأكدتها شبكة "سي نيوز" التي يعمل لديها. يشار إلى أن لو كلارك طيار متمرس.

وأشاد الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند بلو كلارك باعتباره صحفيا سياسيا عظيما.

وذكرت صحيفة لو باريزيان أن ابنة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي السابق رينيه مونوري كانت أيضا على متن الطائرة.

شارك