القوات الجوية الأمريكية تمنح شركة ناشئة 235 مليون دولار لبناء طائرة انسيابية… غوتيريش يدعو لنشر قوة أمنية وعسكرية بصورة "عاجلة" في هايتي… أوكرانيا: لا أمل في استخدام مقاتلات إف-16 هذا العام

الخميس 17/أغسطس/2023 - 01:49 م
طباعة القوات الجوية الأمريكية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 17 أغسطس 2023.

بلينكن يتحدث هاتفيا مع الأمريكي المسجون في روسيا "بول ويلان"



تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن عبر الهاتف مع بول ويلان ، وهو مواطن أمريكي مسجون في موسكو منذ عام 2018 ، وفقا لما نقلته محطة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية عن مصادر مطلعة على المكالمة.

ونقلت المحطة عن أحد المصادر أنه خلال محادثتهما يوم الأربعاء، طمأن بلينكن ويلان بأن المسؤولين الأمريكيين يبذلون قصارى جهدهم لتأمين حريته.

وقال شقيق السجين الأمريكي، ديفيد، إن ويلان تمكن أيضا من الاتصال بوالديه بعد التحدث مع بلينكن، ونقل لهما أنه أجرى "محادثة طويلة وصريحة" مع وزير الخارجية الأمريكي.

وتمثل هذه المكالمة المرة الثانية التي يتحدث فيها بلينكن إلى ويلان خلال ما يقرب من خمس سنوات من الاحتجاز.

وألقي القبض على ويلان في عام 2018 في موسكو وحكم عليه بالسجن 16 عاما في عام 2020 بتهمة التجسس.

وينفي ويلان هذه الاتهامات.

واعتبرت الولايات المتحدة أن ويلان "محتجز ظلما"، ملوحة بأنه هناك دوافع سياسية وراء ذلك.

غوتيريش يدعو لنشر قوة أمنية وعسكرية بصورة "عاجلة" في هايتي



جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعوته لنشر "عاجل" لقوة "شرطية" و"عسكرية" متعددة الجنسيات في هايتي لمكافحة العصابات المسلحة في الدولة الكاريبية، وفق رسالة وجّهها إلى مجلس الأمن واطّلعت عليها الأربعاء وكالة فرانس برس.

وجاء في رسالة غوتيريش الواقعة في 12 صفحة "أواصل دعوتي للدول الأعضاء لنشر قوة متعددة الجنسيات غير تابعة للأمم المتحدة، تتألف من قوات شرطة خاصة ووحدات دعم عسكرية، يوفّرها بلد أو أكثر، ويمكنها التعاون مع حكومة هايتي، بإشراف مجلس الأمن".

وأشار الأمين العام إلى أن محاولة "تسوية الوضع الأمني في هايتي تتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات القسرية لفرض القانون، بما في ذلك الاستخدام الفاعل للقوة في عمليات للشرطة تستهدف العصابات المدججة بالسلاح".

ويدفع غوتيريش ورئيس وزراء هايتي أرييل هنري منذ نحو عام باتجاه تدخل دولي لدعم الشرطة، من دون أن تأخذ أيّ دولة زمام المبادرة.
في نهاية يوليو أعلنت كينيا استعدادها لقيادة قوّة متعددة الجنسيات في هايتي ونشر ألف شرطي في الدولة التي تعاني من تفشي أعمال العنف "للمساعدة في تدريب ومساعدة الشرطة الهايتية على استعادة الحياة الطبيعية في البلاد وحماية المنشآت الاستراتيجية".

لكن نشر القوة يتطّلب مصادقة رسمية من السلطات المحلية وتفويضا صادرا عن مجلس الأمن.

بعد الإعلان الكيني تعهّدت الولايات المتحدة دعم نشر قوة شرطة متعددة الجنسيات بقيادة كينيا في هايتي، متعهّدة بأن تقود الجهود في مجلس الأمن الدولي لإصدار التفويض لها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في تصريح للصحافيين "نحن ملتزمون إيجاد الموارد لدعم هذه القوة المتعددة الجنسيات"، معتبرا أنه "من السابق لأوانه" تحديد ماهية المساعدات سواء المالية أو المادية التي يمكن أن تقدّمها واشنطن.

ورحّب غوتيريش في رسالته بمبادرة نيروبي، مشددا على أن هايتي بحاجة إليها "بصورة عاجلة"، كما رحّب أيضا بالدعم الذي أعلنته دول عدة في منطقة الكاريبي: الباهاماس وجامايكا وأنتيغوا وباربودا.

والأربعاء أعرب نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان عن أمله بأن "تبدي دول أخرى اهتماما أيضا (...) وأن يتحرك مجلس الأمن قدما وفقا لتوصيات الأمين العام".

أوكرانيا: لا أمل في استخدام مقاتلات إف-16 هذا العام



قال يوري إهنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية للتلفزيون المحلي في وقت متأخر الأربعاء إن أوكرانيا لن تتمكن من استخدام طائرات إف-16 المقاتلة أمريكية الصنع خلال فصلي الخريف أو الشتاء المقبلين.

وقال إهنات في بث مشترك لعدة قنوات أوكرانية "من الواضح بالفعل أننا لن نتمكن من الدفاع عن أوكرانيا باستخدام مقاتلات إف-16 خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين".

وكثيرا ما طلبت أوكرانيا من حلفائها الغربيين إمدادها بمقاتلات إف-16 وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ذلك سيكون مؤشرا على أن الغزو الروسي سينتهي بالهزيمة.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو أيار على برامج تدريب للطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16 لكن لم يُعلن موعد لتوريد الطائرات حتى الآن.

وقال إهنات "كانت لدينا آمال كبيرة لهذه الطائرة، أن تصبح جزءا من منظومة دفاعنا الجوي، وأن تحمينا من إرهاب الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية".

ويقول الغرب إنه يريد مساعدة أوكرانيا في هزيمة روسيا لكنه أكد مرارا عدم رغبته في إشعال فتيل مواجهة عسكرية مباشرة بين حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة وبين موسكو.

القوات الجوية الأمريكية تمنح شركة ناشئة 235 مليون دولار لبناء طائرة انسيابية



أعلنت القوات الجوية الأمريكية أنها ستستثمر 235 مليون دولار لمساعدة شركة تصنيع ناشئة في بناء طائرة ببدن مدمج الأجنحة، يقول المسؤولون إنها يمكن أن توفر نطاقا أوسع وكفاءة أكبر لطائرات النقل والشحن العسكرية، وربما تُستخدم لاحقا في نقل ركاب شركات الطيران.

تقول شركة "جيت زيرو" والقوات الجوية، التي أعلنت عن المنحة، الأربعاء، إنهما تأملان في أن تكون الطائرة التجريبية بالحجم الكامل جاهزة للطيران في عام 2027.

معظم الطائرات الكبيرة عبارة عن أسطوانات بها أجنحة وذيل متصل بها. تم تصميم الطائرات ذات الأجنحة المدمجة بحيث يكون البدن والأجنحة قطعة واحدة. والنتيجة هي طائرة انسيابية ذات مظهر مستقبلي مع مقاومة هوائية أقل من الطائرة التقليدية ذات نفس الحجم.

يقول مسؤولو شركة "جيت زيرو" إن الطائرات التقليدية تستنفد طرق تحسين كفاءة الوقود، ومع احتمال ارتفاع أسعار الوقود، هناك حاجة إلى تصميم جديد تماما لتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات.
 
تعمل القوات الجوية ووحدة الابتكار الدفاعي التابعة للبنتاغون وناسا على المشروع. لدى "جيت زيرو" شريك من شركة المقاولات الدفاعية نورثروب غرومان.

فكرة البدن المدمج ليست جديدة. قامت شركة بوينغ ببناء واختبار نماذج صغيرة الحجم من "إكس-48″. اختبرت شركة لوكهيد مارتن تصميم الهيكل الجناحي الهجين في أنفاق الرياح. قالت القوات الجوية إن التقدم التكنولوجي في المواد والتصنيع جعل إنتاج النماذج الأكبر ممكنا.

تعبئة شعبية في النيجر لصد التدخل العسكري



تستعد النيجر للتصدي لتدخل عسكري من دول مجموعة «إيكواس» التي تعقد اليوم، وغداً، اجتماعاً حاسماً للبت فيما ينبغي عمله إزاء الانقلاب في النيجر.وبدأ سكان العاصمة نيامي، تجنيداً شعبياً لمتطوعين من أجل مساعدة الجيش في مواجهة تهديد «إيكواس».

وقال أمسارو باكو، أحد مؤسسي التحرك لتجنيد المتطوعين، إن المبادرة - التي يقودها سكان محليون في العاصمة - تهدف لتجنيد عشرات الآلاف من المتطوعين من جميع أنحاء البلاد للدفاع عن النيجر والقتال، والمساعدة في جهود الرعاية الطبية وتوفير خدمات لوجستية تقنية وهندسية في حال احتاج المجلس العسكري إلى المساعدة. وبإمكان أي مواطن يزيد عمره على 18 عاماً التسجيل في قائمة ستقدم إلى المجلس العسكري لاستدعاء المتطوعين إذا لزم الأمر، بحسب باكو.

وأضاف أن المجلس العسكري غير منخرط في هذه العملية، لكنه على علم بالمبادرة.ويلتقي قادة جيوش دول «إيكواس» اليوم وغداً في العاصمة الغانية أكرا، لاتخاذ القرار بشأن التدخل العسكري في النيجر، بهدف إعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة.

كمين وقتلى

في الأثناء، قال المجلس العسكري في النيجر إن 17 جندياً قُتلوا في كمين نصبه متمردون في أعنف هجوم منذ انقلاب 26 يوليو.

وقالت وزارة الدفاع إن الكمين نصب الثلاثاء على بعد نحو 60 كيلومتراً من العاصمة نيامي في منطقة بجنوب غرب البلاد على الحدود مع بوركينا فاسو، وأضافت أن 100 مهاجم وصفتهم «بالإرهابيين» قتلوا.

وقالت «إيكواس» إنها تلقت بحزن الأنباء عن وقوع عدة هجمات نفذتها جماعات مسلحة وأدت إلى مقتل «بضعة» جنود. ودعت القادة العسكريين إلى استعادة النظام الدستوري حتى يتمكن الجيش من التركيز على الأمن.

قوات أجنبية

وتستضيف النيجر قوات أمريكية وفرنسية وألمانية وإيطالية في إطار الجهود الدولية لمكافحة التمرد، بموجب اتفاقيات مع الحكومة المدنية التي أطاح بها الجيش.

ولم يعد مستقبل هذه القوات الأجنبية واضحا لأن المجلس العسكري يستخدم لغة خطاب مناهضة للفرنسيين ويقاوم ضغط «إيكواس» والأمم المتحدة والدول الغربية للتفاوض على طريق للخروج من الوضع الحالي.

وتتمتع النيجر بأهمية استراتيجية إضافية للقوى العالمية بسبب احتياطياتها من اليورانيوم والنفط.

وما زال انعدام الأمن يمثل مشكلة كبيرة في جميع أنحاء الجنوب الغربي للبلاد، بالقرب من الحدود مع مالي وبوركينا فاسو اللتين تحكمهما حكومتان عسكريتان.

شارك